جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 310 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: هل تجسست أمريكا على إسرائيل أم أن الأخيرة ضللتها؟
بتاريخ السبت 21 ديسمبر 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

هل تجسست أمريكا على إسرائيل أم أن الأخيرة ضللتها؟

- يجب أو من المفترض أن لا تمر معلومات سرية عبر البريد الالكتروني لرئيس وزراء إسرائيل ووزير جيشها، ومع ذلك يمكن للولايات المتحدة أن تستشف وتحصل على معلومات كثيرة جدا عبر التجسس عليها مثل من يملكون التأثير على ايهود اولمرت ونتنياهو ؟ متى تعقد جلسات واجتماعات لاتخاذ قرارات هامة ؟ لكن من قال ان الإسرائيليين المشهورين بالحذر الشديد لم يضللوا الولايات المتحدة بعد ان اكتشفوا أمر التجسس عليهم . سؤال كبير طرحه اليوم " السبت " موقع "يديعوت احرونوت" .


هل تجسست أمريكا على إسرائيل أم أن الأخيرة ضللتها؟

- يجب أو من المفترض أن لا تمر معلومات سرية عبر البريد الالكتروني لرئيس وزراء إسرائيل ووزير جيشها، ومع ذلك يمكن للولايات المتحدة أن تستشف وتحصل على معلومات كثيرة جدا عبر التجسس عليها مثل من يملكون التأثير على ايهود اولمرت ونتنياهو ؟ متى تعقد جلسات واجتماعات لاتخاذ قرارات هامة ؟ لكن من قال ان الإسرائيليين المشهورين بالحذر الشديد لم يضللوا الولايات المتحدة بعد ان اكتشفوا أمر التجسس عليهم . سؤال كبير طرحه اليوم " السبت " موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني الذي نشر نبأ تجسس الولايات المتحدة وبريطانيا على إسرائيل وكبار مسؤوليها عبر التجسس على بريدهم الالكتروني وهواتفهم .

وأضاف الموقع الذي تشارك بنشر نبأ التجسس مع الكثير من صحف العالم بان وزير الجيش الإسرائيلي السابق أيهود باراك والحالي بوغي يعلون وكل من سبقهم في هذا المنصب كانوا ينطلقون في تصرفاتهم من افتراض مبدئي يقول بأنهم تحت نظر وسمع عمليات التجسس الأمريكية، وذلك استنادا لتجربتهم الشخصية على الأقل وان عمليات التجسس المفترضة لم تقتصر على البريد الالكتروني العام لوزارة الجيش بل وصلت إلى الهواتف بكل أنواعها وتصنيفاتها وصنف وزراء الجيش الإسرائيلية هذا الأمر كمسلمة من مسلمات الحياة التي يجب عليهم التعايش معها .

وقال مصدر امني إسرائيلي لموقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني "في كل مكان نتواجد فيه نأخذ بالحسبان وبالاعتبار بأننا نتعرض لعمليات تنصت سواء عبر الهواتف الخلوية او داخل غرف الفنادق التي نقيم بها خلال زياراتنا الخارجية، وان واحدا من وزراء الجيش على الأقل استخدم وسائل اتصال يدرك تماما بأنها تحت الرقابة الأمريكية بهدف أن يوصل للأمريكان رسائل تلائم أهدافه واعتباراته الإستراتيجية لهذا يمكن وصف عمليات التصنت كالسيف الحاد واذا قامت المخابرات الأمريكية ووكالات التصنت المرتبطة بها بإعادة تفحص المعلومات التي وصلتهم سيكتشفون بأنهم الضحية وليس المفترس".

وتحتوي القائمة التي بها العميل الأمريكي الهارب إلى موسكو "سنواودن " لوسائل الإعلام عناوين الكترونية إسرائيلية مكشوفة وعلنيا يمكن لأي واحد معرفتها واستخدامها في ارسال الرسائل الموجهة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أو مكتب وزير الجيش، وأكثر من ذلك يمكن مخاطبة جهات عليا أخرى عبرها وفقا لادعاء الموقع الالكتروني العبري .

ووجدت في قائمة التصنت الأمريكية البريطانية عناوين تابعة لمكتب رئيس الوزراء ، منها بريد نتنياهو " inister@mod.gov.il " وأخرى لمكتب وزير الجيش وفقا للوثيقة التي سربها "سنواودن " .

ونقل الموقع الالكتروني عن مصادر أمنية إسرائيلية وصفها بالرفيعة قولها بأنه وعلى فترات مختلفة تناقلت بينها معلومات غير سرية عبر البريد الالكتروني التابع لمكتب وزير الجيش على سبيل المثال إذا أراد وزير الجيش إلقاء خطاب كان يتم صياغة هذا الخطاب في المكتب، وبعد مراجعته من قبل الوزير كان يتم تحويله عبر الايميل لمجندات مكلفات بطباعته وهذا الإجراء متبع حتى اليوم ومثله يجري أيضا في مكاتب أخرى مثل مكتب رئيس الحكومة .



ويدور الحديث وفقا للمصادر الإسرائيلية عن عناوين بريدية الكترونية غير سرية يتم عبر تداول معلومات ليست بالسرية ومع ذلك يمكن أن تشكل عمليات التجسس واعتراض البريد الالكتروني والمكالمات الهاتفية لرئيس الحكومة ووزير الجيش بالنسبة للولايات المتحدة وبريطانيا منجم من الذهب حصل الأمريكان من خلالها على معلومات كثيرة ساعدت متخذي القرار في الإدارة الأمريكية اذ مكن لهم أن يتعرفوا عبر المعلومات المتداولة على نوعية الضغوط السياسية التي يتعرض لها رئيس الحكومة ومن يمارس هذه الضغوط على سبيل المثال.

ويمكن لمنفذي عمليات التصنت ان يتعرفوا على المزاج العام للجمهور الذي يتوجه برسائله لرئيس الحكومة ورغم أن إسرائيل دولة "ديمقراطية " ويمكن لأمريكا أن تحصل على معلومات مشابه عبر الاطلاع على الصحف الإسرائيلية أو مشاهدة محطات التلفزيون الإسرائيلي ومتابعة الإذاعة او عبر تصفح الانترنت حيث الكثير من المعلومات المتعلقة بالمزاج العام والضغوط السياسية لكن عبر التجسس على رسائل الجمهور لموجهة لرئيس الحكومة ووزير الجيش والتجسس على الضغوط السياسية التي يخضعون لها والاطلاع على طبيعة ردود رئيس الوزراء ووزير الجيش على هذه الرسائل والضغوط تسمح للولايات المتحدة بقياس مدى صدق وموثوقية ما تنشره الصحف الإذاعات ويسمح لها بمقارنة المعلومات للحصول على صورة أوضح وأفضل . 

وهناك ضرر اخر قد ينجم عن عمليات استخدام المواقع الالكترونية المعروفة في مكتب رئيس الوزراء ووزارة الجيش ويتمثل بإمكانية زرع فيروسات وبرامج تجسس " حصان طروادة " عبر البريد الالكتروني إضافة إلى إمكانية الحصول على عناوين البريد الالكتروني لمسؤولين كبار غير معروفين وتسعى أجهزة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية منذ فترات طويلة لتعقبهم والتجسس عليهم مثل رجالات السياسة وكبار قادة الأمن الحاليين والسابقين وغيرهم كثيرين ممن يمكن تصنيفهم ضمن دائرة الاستهداف الاستخبارية .

ويمكن للمخابرات الأمريكية والبريطانية مثلا ان يعلموا عبر التجسس على البريد الالكتروني متى يعقد وزير الجيش جلسة مشاورات مع وزراء جيش سابقين ما يشير إلى قرب اتخاذ قرارات صعبة ومن العيار الثقيل .

كما تسمح هذه العمليات للولايات المتحدة بمعرفة طبيعة الصراعات والمنازعات السياسية داخل قمة الهرم القيادي الإسرائيلي وباختصار تسمح لها بجمع معلومات سياسية وأمنية ذات قيمة عالية وصولا في بعض الأحيان إلى إمكانية الحصول على مؤشرات عن الطبيعة العملية والتنفيذية للحكومة عبر إشارات غير مباشرة يتم استخلاصها من الرسائل الالكترونية .

ورفضت الإدارة الأمريكية التعليق على الأنباء المتعلقة بعمليات تجسس امريكية على ايهود اولمرت ومكتب نتنياهو وايهود باراك ومكتب وزير الجيش لكن مجلس الأمن القومي الأمريكي اصدر توضيح جاء فيه " سبق لنا وان قلنا بان الولايات المتحدة تجمع معلومات خارجية من النوع الذي تجمعه بقية دول العالم " وفقا لما قاله موقع " يديعوت احرونوت " الالكتروني .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية