جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 277 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: التقرير الاخباري: تداعيات الانسحاب السعودي من عضوية مجلس الامن
بتاريخ الأربعاء 23 أكتوبر 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 23-10-2013

التقرير الاخباري: تداعيات الانسحاب السعودي من عضوية مجلس الامن

وليد ظاهر – الدنمارك *

·        اعتبر السيد الرئيس أن اسرائيل ستكون مسؤولة عن فشل محتمل لمفاوضات السلام،



المشهد الفلسطيني 23-10-2013

التقرير الاخباري: تداعيات الانسحاب السعودي من عضوية مجلس الامن

وليد ظاهر – الدنمارك *

·        اعتبر السيد الرئيس أن اسرائيل ستكون مسؤولة عن فشل محتمل لمفاوضات السلام، وذلك اثناء زيارة الى العاصمة الليتوانية ، مشيرا الى انه سيقبل بدولة فلسطينية منزوعة السلاح، واضاف "نريد بحسب اتفاقات اوسلو وجودا قويا للشرطة"، كما رحب ايضا بدعوة الاتحاد الاوروبي اسرائيل الى وقف بناء المستوطنات.

·        أشار السيد الرئيس إلى أنه ليس لديه اعتراض على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إطار محادثات السلام الجارية، وذلك في مقابلة مع صحيفة راينيشه بوست الألمانية الصادرة أمس الثلاثاء.

·        جرى اتصال هاتفي، أمس الثلاثاء، بين السيد الرئيس ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، جرى خلاله بحث الأوضاع في المنطقة، وتطورات عملية السلام، وأطلع سيادته، أردوغان على الانتهاكات الإسرائيلية.

·        سلم السيد الرئيس أمس الثلاثاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل، الروائي والناقد العربي محمد برادة جائزة القدس للثقافة والإبداع 2013.

·        منح السيد الرئيس ، المرحوم السفير شوقي أرملي وسام الاستحقاق والتميز، تقديرا لعطائه طوال فترة خدمته في منظمة التحرير ، كما منح سيادته الشهيد المناضل عمر شبلي 'أبو أحمد حلب' وسام الاستحقاق والتميز، تقديرا لدوره الوطني المتميز الذي جسد نموذجا في العطاء والوفاء والحفاظ على الثوابت الوطنية .

·        قال عيسى قراقع وزير شؤون الاسرى : السيد الرئيس وضع من الثوابت، اطلاق سراح المعتقلين، وان التقدم السياسي يجب ان يكون مرتبطا بإطلاق سراح المعتقلين.

·        دعت رئيسة لجنة الداخلية البرلمانية النائب الليكودية الاسرائيلية ميري ريغيف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى تجميد القرار بإطلاق سراح المزيد من الاسرى نظراً لما وصفته بـ "تصاعد العمليات الإرهابية في الضفة الغربية في الآونة الأخيرة".

·        قال رئيس وزراء ايطاليا انريكو ليتا، أمس ، إن ايطاليا تعتبر عملية السلام في الشرق الأوسط من أهم الأهداف، وأضاف في إشارة إلى لقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نتنياهو اليوم في روما، 'إنني سعيد جدا أن يتم اللقاء في روما فهي عاصمة السلام وكلي أمل أن يكون اجتماع الغد اجتماعا إيجابيا'.

·        إتهم عبد الله المعلمي المندوب السعودي في الامم المتحدة عن قضايا الشرق الاوسط الامم المتحدة بالعجز في ترجمة قرارتها بشأن فلسطين الى واقع، مشيرا إلى أن اسرائيل مستمرة في سياسة الاستيطان واحتجاز الاف الاسرى.

·        أكد معتز أحمدين خليل، مندوب مصر الدائم امام مجلس الامن مساندة مصر للمُفاوضات الحالية بين فلسطين وإسرائيل من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي للسلام، كما دعا إسرائيل، بصفتها دولة الاحتلال، إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق حل الدولتين قبل فوات الأوان.

·        قال عبد الله عبد الله رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي ان الانتهاكات الاسرائيلية تأتي ضمن مسلسل يراد منه نسف المفاوضات من اساسها.

·        طالبت مجموعة استيطانية تطلق على نفسها "قيادة يهودية" الكنيست بسن قانون يتيح نزع السيادة عن المسجد الاقصى المبارك من الاوقاف الاسلامية الى وزارة الاديان الاسرائيلية.

·        قال القيادي في حركة فتح تيسير نصر الله ان اسرائيل لا تحتاج لذرائع لقتل الفلسطينيين ، داعيا لرفع الصوت عالياً في من كل فصائل العمل الوطني الفلسطيني للإتفاق على استراتيجية موحدة.

·        أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان أمام مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء أن الوضع بالغ الهشاشة للاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا بسبب تداعيات النزاع في هذا البلد.

·        اكد الدكتور واصل ابو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ان ما يتعرض له الفلسطينيون في مخيمات سوريا هو كارثة انسانية وخاصة في الشمال والجنوب في درعا ومخيم اليرموك عاصمة المخيمات.

·        حذر النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطبة من الأهداف الحقيقية لعمليات الترحيل التي ينفذها جيش الإحتلال في مناطق الأغوار الشمالية بذريعه التدريبات العسكرية.

·        كشف صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ، عن جهود مضنية تبذل بغزة من اجل دفع عجلة المصالحة الوطنية الى الامام وتذليل بعض العقبات التي حالت دون تطبيق اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة قبل أكثر من عامين.

·        التقى السفير الفلسطيني في اليمن دياب اللوح، ممثلي الفصائل الفلسطينية، في العاصمة صنعاء، وجرى خلال اللقاء بحث سبل دعم وحدة وصيانة الصف الوطني الفلسطيني وتعزيزها في الجمهورية اليمنية، من منطلق أن السفارة تمثل الكُل الفلسطيني.

·        أعلنت مصادر فلسطينية عن استشهاد أربع لاجئين فلسطينيين في سوريا، نتيجة غرق المركب الذي كان يقلهم إلى إيطاليا يوم 11-10-2013، كما أكدت إستشهاد لاجئ خامس من مخيم اليرموك، متأثراً بجروح أصيب بها نتيجة تعرض المخيم  للقصف.

·        اجتمع السيد الرئيس محمود عباس في مقر البرلمان الليتواني يوم الثلاثاء مع رئيسة البرلمان لوريتا غروزينيني.وأطلعها سيادته على آخر المستجدات في فلسطين،وعلى المفاوضات الجارية والصعوبات التي تواجهها بسبب السياسات الإسرائيلية على الأرض.

·        تلقى السيد الرئيس يوم الثلاثاء ، برقيتي شكر جوابيتين من الرئيس المصري المستشار عدلي منصور، ردا على تهنئة سيادته له بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وتهنئة سيادته بحلول عيد الأضحى المبارك.

·        تلقى السيد الرئيس يوم الثلاثاء ، برقية شكر جوابية من العاهل السعودي، ردا على تهنئة سيادته له باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وأشاد العاهل السعودي "بتميز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين".

·        تلقى السيد الرئيس برقية شكر جوابية من الرئيس الصيني شي جين بينغ، ردا على تهنئة سيادته له بالذكرى السنوية الـ64 لتأسيس جمهورية الصين، وأعرب بينغ عن استعداده للعمل يدا بيد مع سيادته لدفع التنمية المستمرة للعلاقة الودية التقليدية بين الصين وفلسطين.

·        قال مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها، يوم الثلاثاء برئاسة رامي الحمد الله رئيس الوزراء، إن القدس هي مفتاح السلام، وأن لا دولة فلسطينية بدون القدس الشرقية عاصمة أبدية لها، مشدداً في هذا الصدد على رفض مشروع القانون الإسرائيلي الهادف إلى منع أي انسحاب إسرائيلي من القدس الشرقية، ومرحباً بمقاطعة الفلسطينيين لانتخابات بلدية القدس الغربية.

·        اعتبرت وزارة الخارجية رفض المقدسيين المشاركة في انتخابات بلدية الاحتلال في القدس تأكيدا على الهوية الفلسطينية والعربية للمدينة،. وأدانت الوزارة  تصريحات المسؤولين الاسرائيليين التي رافقت الانتخابات، والتي وصفتها بالعنصرية.

·        اعتبر عضو تنفيذية منظمة التحرير أحمد مجدلاني، تصريحات رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلية نتنياهو 'مدينة القدس ستظل العاصمة الموحدة لإسرائيل' يكشف عن الوجه الحقيقي لسياسة وأجندات حكومته بمواصلة سياسة فرض الوقائع  وعدم الجدية بالاستمرار في المفاوضات الجارية.

·        صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن اللقاءات التفاوضية بين إسرائيل والفلسطينيين تعقد بشكل مكثف مشيرا إلى أن الأيام الأربعة الماضية شهدث ثلاث لقاءات.

·        اعتبر وزير جيش الاحتلال موشيه يعلون اغتيال محمد عاصي، احد كوادر الجهاد الاسلامي، يوم الثلاثاء امرا مهماً وجيدا مستبعدا اندلاع انتفاضة ثالثة، حيث قال " ليست هناك اي مؤشرات على قرب انطلاق انتفاضة ثالثة في المناطق الفلسطينية الا ان قوات الجيش تستعد لمواجهة اي تصعيد".

·        طالب مبعدو كنيسة المهد السيد الرئيس يوم الثلاثاء بإثارة قضيتهم في لقائه بـ كاثرين آشتون ممثلة الاتحاد الاوروبي في الأيام القادمة، وذلك من أجل انهاء معاناتهم.

·        صرح وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن القيادة الفلسطينية لم تتسلم أي قائمة رسمية بأسماء الأسرى المنوي الإفراج عنهم يوم 29/10/2013 وفق الاتفاق الذي يقضي بالإفراج عن كافة قدامى الأسرى المعتقلين قبل عام 1994.

·        شددت د.حنان عشراوي لدى لقائها مع القنصل العام لهولندا وممثل الدنمارك لدى فلسطين، والقنصل السويدي على أهمية المبادئ التوجيهية للإتحاد الأوروبي التي حظرت التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية.

·        أطلع عضو تنفيذية منظمة التحرير احمد قريع، سفير الأردن لدى فلسطين خالد عبد الله الشوابكه، على مجمل الأوضاع وآخر الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس وفي المسجد الأقصى، وثمن قريع مواقف الأردن الداعمة للقضية الفلسطينية.

·        تقدمت هيئة مكافحة الفساد، يوم الثلاثاء بطلب من المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال لتزويد الهيئة بمعلومات حول وجود أي تحقيقات جارية بخصوص ما جاء في تقرير صحيفة صنداي تايمز الذي يتهم فيه الفلسطينيين بتبذير أموال المساعدات الأوروبية.

·        علّقت نقابة الموظفين العموميين إضرابها المفتوح استجابة للسيد الرئيس ، الذي اعتبر في مقابلة صحفية أن الإضراب غير قانوني وأنه يصب في خانة الضغط على السلطة.
·        أعلنت السفارة البريطانية في عمان يوم الثلاثاء ان المملكة المتحدة ستقدم دعما بقيمة 25 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطيين (اونروا) لمساعدة اللاجئين في داخل سوريا وأولئك الذين إضطروا إلى الفرار إلى الدول المجاورة.

·        قالت الإذاعة الإسرائيلية إن تركيا هي التي تمنع حماس من تعزيز علاقاتها مع النظام المصري الجديد، ونقلت عن مسئولين فلسطينيين أن رجب طيب أردوغان منع إسماعيل هنية من إطلاق مبادرة تهدف للمصالحة وتحسين العلاقات بين النظام في مصر وحركة حماس.

·        كشف مصدر مقرب من قيادات جماعة الإخوان عن أن محمود حسين، أمين عام الجماعة، عقد عدة اجتماعات بين قيادات الجماعة، وعدد من قيادات التنظيم الدولي للإخوان الموجودين فى قطر وعدد من مسؤولى حركة حماس، ومنهم خالد مشعل، وعزت الرشق.

تداعيات الانسحاب السعودي من عضوية مجلس الامن

 خاص مركز الإعلام

في خطوة فاجأت جميع المراقبين والمحللين السياسيين أعلنت المملكة العربية السعودية اعتذارها عن قبول الانضمام الى الدول غير دائمة العضوية بمجلس الامن بعد ان جرى انتخابها من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة.

وترجح بعض المصادر الى ان السبب يرجع الى عدم قيام مجلس الامن بواجبه حيال كثير من القضايا الاقليمية والدولية اضافة الى ازدواجية المعايير التي ينتهجها. وفي بيان صدر عن وزارة الخارجية السعودية اكد ان المملكة ترى ان اسلوب واليات العمل في مجلس الامن وازدواجية المعايير تقف عائقا امام قيام مجلس الامن بمهامه وتحمل مسئولياته تجاه حقظ الامن والسلم الدوليين، ونتج عن ذلك اتساع رقعة مظالم الشعوب وانتشار النزاعات والصراعات الدولية. وقد رات السعودية ان هذه العضوية هي عار عليها بسبب عجز المجلس عن حل القضية الفلسطينية والازمة السورية وعجزه عن نزع اسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الاوسط بسبب عدم قدرته على اخضاع البرامج النووية لجميع دول المنطقة دون استثناء للمراقبة والتفتيش الدولي او الحيلولة دون سعي اي دولة في المنطقة لامتلاك الاسلحة النووية ليعد دليلا قاطعا وبرهانا دافعا على عجز مجلس الامن عن اداء واجباته وتحمل مسئولياته.

الموقف السعودي هذا احدث ردود فعل عربية واقليمية ودولية، ففي الوقت الذي تحفظ فيه الموقف الرسمي العربي على هذا الخطوة السعودية وطالبوها باعادة النظر في موقفها هذا كونه يؤدي الى اضعاف الحضور العربي في المنظمة الدولية ويعمل على اضغاف التأثير العربي على الساحة الدولية، رحب معظم الكتاب والمحللين بهذه الخطوة واعتبروها بداية عهد جديد في تاريخ الامة العربية ومقدمة لاعادة ترتيب البيت العربي بما يخدم المصالح القومية العربية.

واعتبر البعض ان هذا الاجراء جاء متأخرا وكان من المفترض ان يكون ذلك حدث منذ عقود مضت بسبب موقف المنظمة الدولية من كافة القضايا العربية التي لم تكن يوما تاتي في صلب اهتمامات المنظمة الدولية.

المملكة العربية السعودية مشكورة على موقفها هذا بالنسبة للقضية الفلسطينية، ونحن نعتبر ان هذا الموقف يعتبر تحريكا جديا لملف القضية الفلسطينية في الامم المتحدة، وعلى اعضاء مجلس الامن الدائمين والذين يمتلكون حق النقض (الفيتو) اعادة النظر جديا في مواقفهم، لان الموقف السعودي هذا سيشجع اخرين على اتخاذ خطوات مماثلة وللاسباب نفسها وربما يؤدي الى انهيار المنظمة الدولية، فقد انهارت عصبة الامم المتحدة سابقا بسبب فشلها في حفظ الامن الدولي وهذا ما يحدث للامم المتحدة الان.

نعم القضية الفلسطينية كانت حاضرة في الموقف السعودي، بل كانت احد الاسباب الرئيسية التي دفعت بالمملكة العربية السعودية لاتخاذ هذا الموقف، حيث ان القضية الفلسطينية عادت مرة اخرى في دائرة الاهتمام العربي من جديد بعد ما تراجعت الى الصفوف الخلفية في اولويات السياسة العربية.

هذا الموقف السعودي وضع القضية الفلسطينية على الساحة الدولية من جديد، ووجه رسالة الى كافة الدول المعنية، بانه ان الاوان لايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية واقامة دولتهم المستقلة، وانه لن يكون هناك استقرارا اذا بقيت القضية الفلسطينية دون حل وبقيت المنظمة الدولية تنتهج معايير تخدم مصالح الدول الكبرى.

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"






 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.20 ثانية