جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 311 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
أخبار عربية: خلود البقمي : النقد الفني السعودي ما زال في مرحلة التأسيس..
بتاريخ الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 الموضوع: عربي ودولي

نحاتة وفنانة تشكيلية سعودية  من  مدينة  جدة ، حاصلة على بكالوريوس تربية فنية 2005، وماجستير تربية فنية2010، عضوة في عدد من الجمعيات الفنية، لها أبحاث علمية عدة، شاركت بالكثير من المعارض والمتقيات داخل السعودية وخارجها.


خلود البقمي : النقد الفني السعودي ما زال في مرحلة التأسيس..
حاورها: بسام الطعان
نحاتة وفنانة تشكيلية سعودية  من  مدينة  جدة ، حاصلة على بكالوريوس تربية فنية 2005، وماجستير تربية فنية2010، عضوة في عدد من الجمعيات الفنية، لها أبحاث علمية عدة، شاركت بالكثير من المعارض والمتقيات داخل السعودية وخارجها.
ـ  الفنانة خلود..   كيف تشرحين للقارئ  ماضيك وحاضرك الفني بانجازاته وتجاربه، وبمعاناته إن كانت هنالك معاناة ؟
*إبداع الفنان لا يأتي من العدم وانما هو حصيلة تراكمات مرّ بها وكشفت عن بريق موهبته.. فكل مرحلة مررت بها كانت بوابة لبدء مرحلة جديدة من حياتي أكتشف بها ذاتي وأحاول أن أتعلم منها ..أحرص على الاطلاع ومتابعة المستجدات على صعيد الساحة التشكيلية المحلية والعربية والعالمية ..أهوى التجريب حتى لوكانت نتائجي مصيرها الأسر داخل مرسمي إلا أنها اضافت لي معرفة..مشاركة الفنانين الاخرين في مراسمهم وحضور ورش العمل بالتأكيد هو أفضل خبرة أكتسبها سواء فكرياَ او مهارياَ..ماأقرأه ماأسمعه ماأشاهده ماأشعر به هي مفردات تشكل انتاجي الفني الذي يكبر يوماَ بعد يوم.
ـ مسيرتك بهية في الفن التشكيلي ، وقد شاركت بمعارض فنية كثيرة جدا، وآخر معرض كان معرض فن النحت الثاني بالرياض ، ماذا يعني لك كل هذا، وهل وصلت إلى مبتغاكِ؟
*لم أصل بعد وعندما أحدد مرحلة الوصول فهي منطقة الوقوف وفي كل مشاركة أجد هناك محرض لي لبدء عمل جديد وهناك نافذة برؤية أكبر تمنحني مزيداَ من العزم والاصرار لمواصلة الطريق بلملمة أفكار سابقة وأخرى مبعثرة وأخرى وليدة ألتقطها ممايدور من حولي عبر آراء تصدقني القول فيما أقدم لأبني بها خطوة تتجلى في عمل جديد.
ـ لك أبحاث علمية منها " غياب الناقد الفني وتأثيره على تطور حركة الفن التشكيلي السعودي " كيف تجدين النقد  الفني  السعودي  وما موقفك منه ؟  ومن هو الناقد الفني برأيك؟  وهل لقيت أعمالك الاهتمام من النقد؟
*النقد الفني السعودي مازال يسيرفي مرحلة التأسيس في ظل وجود كفاءات بدأت تظهر على السطح تملك رؤية فنية وثقافة واسعة وتجيد التحليل والرصد بشكل جيد لواقع الحراك التشكيلي السعودي فغالبا البدايات يشوبها شيء من الصعوبات وعدم وضوح الرؤية بين الكاتب الفني والناقد ولكن مع توالي تلك الخطوات بإدراك مسؤولية أصحابها ومع وجود بيئة فنية منتجة سيظهر الناقد الفني الحقيقي فمن الصعب أن نحقق طرف معادلة بغياب طرف آخر.
والناقد الفني برأيي شخص ليس بالضرورة أن يكون فناناَ ولكنه يجيد التقاط ما  لا يراه الفنان في عمله  ولاالمتذوق عند مشاهدته لعمل فنان ما  ليعيد صياغة تلك المعطيات  في عمل فني مقروء يوثق تجربة الفنان حتى يدرك قيمة ابداعه الفني والفكري وحتى يستوعبه المتذوق  ليكتمل اطار الصورة بشكل أوضح
بالنسبة لي وجدت عدة آراء وكتابات فنية ساهمت بشكل كبير في رصد أعمالي ومسيرتي الفنية وقدمت لي الدعم والتشجيع  وكان لها دور في  تطوير خطواتي الفنية  ولكن بشكل فعلي لم أحظى بعد بنقد حقيقي
 ـ هل يمكن القول إن النحت  هو  الأعظم  بين  الفنون،  وهو  فن التخليد، لأنه لا  يقدم  الكتلة  مجسمة  فحسب، ولا ينهض على أدق  تفاصيل وجزئيات  التشريح،  بل  يزيد  على  ذلك  كله التجسد،  وقد  استعان  به الإنسان في صبوته إلى الخلود وفي سعيه للتغلب على الفناء والعدم؟
*قد يكون هذا أحد الاهداف التي بدأ بها فن النحت في بعض الحضارات السابقة التي كان لفن النحت دور في التعبير عن الاعتقادات الدينية وماشابه ذلك  الا أنه يبقى فن الخلود الذي مر بمراحل تغيير متنوعة وصولا لتطور تقنياته وانفراده بخصوصية فكر الفنان دون تبعية كما كان في السابق  فهنري مور رحل وبقيت أعماله خالدة ومازالت شخوص جياكومتي تحكي الكثير رغم رحيله وهناك الكثير من الشواهد في عالمنا العربي.
ـ  التكعيبية والسريالية تحد من قدرات  النحات  بدلا  من  أن  تكون مصدر الهام له، ما صحة هذا القول؟
*على العكس تماماَ هي فضاءات تمتد بلانهاية ..فكرالفنان ومهارته وخبرته  هي من تحد من قدراته فاتباعه لمنهج أو أسلوب أو مدرسة في بداية مشواره الفني لصقل وبناء موهبته أمر ايجابي ومن ثم يبني مساره الخاص الذي يؤكد سمات أسلوبه ونهجه..وجمعينا نتعلم من  أشهر الأعمال النحتية في المدرسة التكعيبية بتوقيع بيكاسو وبراك وارشبنكو والمدرسة السريالية برائدها  سلفادور دالي مما يؤكد لنا من أن الخصوصية هي بوابة الإبداع
ـ من المعروف آن النحت لا  يتوقف على خامة  معينة، فهل  الفكرة تحدد الخامة؟
*ليس بالضرورة أن الفكرة هي من تحدد الخامة ..ابداع الفنان هو سيد الموقف باختياره لخامة ما ينفذ بها أفكاره  ..فنجد أعمال فنان من الحجر وآخر من الحديد وآخر من الخشب بأفكار متنوعة واساليب مختلفة مع ثبات الخامة وتعدد الافكار وفنان آخر يعالج موضوع أو فكرة معينة بخامات متنوعة فالمسألة تتوقف على فكر الفنان.
ـ هل على النحات أن يكون رساما أم أن ذلك ليس ضروريا؟وهل النحت أصعب بكثير من الرسم؟
*ليس بالضرورة أن يكون الرسام نحاتا او النحات رساما ولكن عليه أن يكون مطلعاَ على أسس وقواعد العمل الفني فالرسام يتعامل مع فراغ يمتد عبر فضاء اللوحة البيضاء في حين النحات يتعامل مع فراغ يحيط بالكتلة وكتلة تحيط بالفراغ وعليهما فهم تلك العلاقة بين عناصر العمل..الرسم والنحت يبدآن من ذات النقطه مع اختلاف نقطة الوصول ..اضافة على ذلك النحت يتطلب معدات وتقنيات ومراحل اكثر في تنفيذ العمل .. ..يحتاج لصبر وتأني لانتظار ظهور ملامح العمل في صورته النهائية في حين هناك لوحات تنتهي في غضون دقايق واخرى تتطلب شهور ..فالمسألة تختلف وليست ذات طبيعة ثابته.
ـ ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الفنان التشكيلي؟
*الموهبة تختلف من فنان لآخر ..فالفروق الفردية هي فطرة بشرية ..ولكن على الفنان أن لايعتمد على الموهبة وحدها بل عليه أن يبني ثقافته الفنية بالقراءة والإطلاع وبزيارة المعارض والفعاليات الفنية والتواصل مع الفنانين والمهتمين بالفن ..عليه أن يكون متقبلاَ لتعدد الآراء فإبداعه لن يصل للجميع بذات الرسالة ..عليه أن يرتقي بفكره ويعكس ثقافة وقضايا مجتمعه ..
فتميز الفنان ليس بتقديمه الغريب لمجرد الغرابة ولكن ببحثه عن الأصالة.
ـ ما الذي يثيرك كفنانة ونحاتة ويحرك مشاعرك ويدفعك لتقولي ما تريدين من خلال  الريشة والخامات؟
*الكثير..والكثير..بدءا من كلمة مسموعة وحرف مقروء الى قطعة مهملة ملقاة على قارعة الطريق..
ـ هل اللون في اللوحة له الأهمية مثل  الفكرة  أو الموضوع،  وما اللون الذي تعملين على أن يكون دائما في لوحاتك؟
*اللون والفكرة والموضوع والخامة وغيرها من العناصر تجمعهم علاقة تكاملية فكل عنصر له دور قائم بذاته ومكمل لقيمة عنصر آخر بذات الوقت ..وتظل ألوان الصدأ لها سحر خاص يجذبني للبوح بها عبر فضاء أعمالي الفنية..
ـ أيهما تعتبرينه الأهم، الفن الواقعي، أم الفن التجريدي،  وما  الفرق بين الاثنين؟ وهل صحيح أن على الفنان أن يبدأ بالمدرسة الواقعية حتى تكون لديه مرجعية لأسس اللون وتكوين لوحته؟
* كلاهما مهم ولكل فن خصوصيته وجماليته التي ترتبط به وكل فنان يجد في ذاته قربا نحو مسار من الفنون أكثر من الآخر من الصعب أن يكون هناك أفضلية ولكن هناك ميول نحو أيهما أكثر قربا لي بالتأكيد الفن التجريدي..
على الفنان أن يكون مطلع بشكل عام فالمدرسة الواقعية هي الأبرز في إدراك المنظور والظل والنور وتوازن عناصر العمل  وبقية عناصر التكوين فالفنان يتعلم منها وينطلق نحو منهجه الخاص
ـ الفن إشباع  لرغبات  كامنة،  وتكثيف  للبعد  الرابع،  ومناجاة للخالق بلغة الخط واللون والرمز، فالخط ينقل رسالة، واللون مثير، والرمز درب ينقلنا إلى المجهول والى اللانهائي، ما رأيك بهذا الوصف؟
*يظل الفن بحر من الأوصاف التي تلاقي داخل كيان الفنان شيء منها وقد راق لي هذا الوصف..فلاشيء يأتي من العدم..بالفن نسمو ونرتقي
ـ ما هي المدرسة الفنية الأقرب إليك ولماذا؟
*من الصعب أن أحدد مدرسة فنية بعينها..فالفن في نظري بات فكرة بتوقيع الفنان ولايقبل الأسر والانقياد تحت مسميات المدارس والاتجاهات الفنية..اهتم لكل عمل يترك نقشاَ في ذاكرتي يصعب علي نسيانه أو تجاهله..
ـ بعض الفنانين يحرصون على  أن  تكون  لوحاتهم  تائهة  ويكتنفها الغموض، لماذا برأيك، هل مثل هذه اللوحات هي للنخبة فقط؟
*الكثير من الأعمال الفنية المعاصرة قد يرتسم في ذهن المشاهد لها بأنها غامضة  برأيي هناك الكثير من الاعمال الفنية  غير قابلة للتأويل ويتم ترك التفسير لكل من يشاهدها بطريقته وكيف وصلت إليه ..لكن مع ذلك لست من اتباع الغموض لمجرد الغموض فالفن أولاَ وأخيراَ يبقى رسالة  لها مضمون.
ـ كيف تنظرين إلى دور الخامات في إبراز الفنان؟
*الخامة هي اللغة التي يحكي بها الفنان فكره ويعبر من خلالها عن احساسه ويصف به مشاعره فلكل خامة خصائص ومميزات تنفرد بها مما يتطلب من الفنان الوعي والإدراك في توظيفها في العمل الفني فالخامة ليست بقيمتها المادية ولكن بقدر ما تعبر به عن فكرة ومضمون ومعنى ..وكثير من المهتمين بمجال الفن يعدون الخامة كأحد عناصر العمل الفني الرئيسية وقيمة تشكيلية تتضمن قيماً تعبيرية ترتقي بالعمل الفني..فالفنان هو من يعطي للخامة تميزاَ لأنها أولا وأخيرا تظل وسيلة لنقل الفكرة
ـ كيف هي العلاقة بين الجمهور والفن التشكيلي في السعودية؟
*مازالت علاقة لم تكتمل ملامحها ولم يحن الوقت بعد لتظهر بشكل متكامل فمازالت ثقافة الخلط بين العمل اليدوي والحرفي والعمل الفني الابداعي شائكة في أذهان كثير من أفراد المجتمع ونحتاج أن يأخذ كل شق منها رؤيته وملامحه الصحيحة وينال كل فرد تقديره بالشكل اللائق..
ـ دور الفن التشكيلي  وتأثيره على المجتمع السعودي برز على أيدي الرواد الأوائل كعبد الحليم رضوي ومحمد السيلم وصفية بن زقر ومنيرة الموصلي وأسماء أخرى لا يمكن أن تنسى، فهل الجيل الذي تلا هؤلاء الفنانين بات يمتلك قدرات فنية عالمية؟ وكيف تنظرين إلى أعمال الفنانات الشابات في السعودية؟
*كل جيل هو مكمل لمن قبله..وبالتأكيد لاأحد يستطيع نسيان أو تغافل تلك الأسماء وغيرهم من الرواد الذين كان لهم السبق في التأسيس والبناء ومدى الصعوبة التي واجهتهم ..فإن كنًا نحن جيل اليوم  نواجه صعوبات فكيف بهم في ذلك الوقت الا ان  موهبتهم الحقيقية كانت خير دافع لهم أن يواصلوا ايجاد مسار تسلكه الاجيال المتتابعه ليترك كلا منهم نقشه على ذلك الطريق ..لنعلن نحن جيل اليوم بأن الفن التشكيلي السعودي له تاريخ ولم يكن مجرد محاولات وانتهت وانما تجارب حقيقية سجلت حضوراَ متميزاَ ونشهد انجازات متتعدة لفنانين سعوديين من اجيال مختلفة بمشاركات عالمية نفخر بها.
الفنانة السعودية اثبتت كفاءتها وتميز حضورها التشكيلي ومتفائلة جدا بالفنانات الشابات بأنهن سيتركن بصمة التغيير في الحراك التشكيلي السعودي
 ـ أي لون من ذات السعودية، الأرض، الشعب، البيئة، في لوحات خلود البقمي ؟
*كل ما على أرض بلادي يرتوي منه فكري ..تظل الأرض هي الحاضنة الأكبر وهي المنبع الذي استقي منه ..فعليها تكبر خطواتي وهي تكبر في أعمالي.
ـ ماذا تقولين للفنان الذي يبيع لوحاته لمن لا يفهم معناها، أو لرجل ثري لا يقدرها وكل همه أن يعلقها في قصره؟
*تبعا لحالة الفنان الذي يبيع لمجرد البيع واخر بحثا عن الشهرة..في كلا الحالتين قد تخليت عن شيء منك وأرخصت من قيمة فنك ان كنت صاحب فن حقيقي.
ـ ما هي المعوقات التي تمنع المرأة السعودية من الإبداع أكثر وأكثر؟
*التفكير السلبي هو من يبني تلك المعوقات التي أتت كعادات وليس كتشريع ..فالمرأة في أي مجتمع  نالت شيء من مكانتها ولاقت بعض الصعوبات وتجاوزتها بنجاحها الحقيقي كما هو حال المرأة السعودية تبقى بعض الصعوبات  متمثلة في أفكار مرتبطة باعتقادات متوراثة بعيداَ عن مبادئ الشريعة الاسلامية إلا أنه لدينا الكثير من النماذج التي يفخر بها الوطن بتحقيقها لانجازات متميزة في العديد من المجالات العلمية والثقافية .
ـ ما هو السؤال الذي كنتِ تتمنين أن أسالك إياه، وما جوابه؟
*حظيت عبر هذه السطور بحوار ثري يجعلني أقدم لكم شكري وتقديري على استضافتكم لي .


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول عربي ودولي
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن عربي ودولي:
هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحد



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.37 ثانية