جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 341 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المشهد الفلسطيني 17-8-2013
بتاريخ السبت 17 أغسطس 2013 الموضوع: متابعات إعلامية

المشهد الفلسطيني 17-8-2013

التقرير الاخباري: حماس والرغبة الجامحة لخوض المفاوضات

وليد ظاهر – الدنمارك *

v    قالت القيادة الفلسطينية، إن المساس بالأمن المصري هو مساس بالأمن القومي العربي والإسلامي وتهديد للقضية الفلسطينية،



المشهد الفلسطيني 17-8-2013

التقرير الاخباري: حماس والرغبة الجامحة لخوض المفاوضات

وليد ظاهر – الدنمارك *

v    قالت القيادة الفلسطينية، إن المساس بالأمن المصري هو مساس بالأمن القومي العربي والإسلامي وتهديد للقضية الفلسطينية، وأكدت القيادة في بيان لها أن الأيادي العابثة التي تحاول تهديد الدولة المصرية والمساس بأمن واستقرار الشعب المصري تنفذ مخططاً مشبوهاً يستهدف وحدة مصر ويستهدف جميع الدول العربية وأمنها واستقرارها.

v    قال الرئيس إن 'لا دولة فلسطينية دون الأغوار'، جاء ذلك خلال حديث الرئيس للصحفين، لدى استقباله الفعاليات الرسمية والشعبية في محافظة أريحا والأغوار بمقر المحافظة.

v    استنكرت قيادة فصائل منظمة التحرير في لبنان، الإنفجار الإرهابي الذي استهدف يوم أمس للمرة الثانية الضاحية الجنوبية لبيروت خلال أربعين يوم، واعتبرت المنظمة أن هذا الإنفجار يهدف إلى إيقاع اللبنانيين في نار الفتنة لضرب السلم الأهلي ووحدة لبنان أرضاً وشعباً.

v    القى وزير الخارجية د. رياص المالكي محاضرة حول العملية السياسية والسلام في الشرق الأوسط لكادر وزارة الخارجية، وللسلك الدبلوماسي في بلغاريا، وأكد فيه على التزام القيادة الفلسطينية بالتوصل الى حل سلمي للصراع، قائم على إقامة دولة فلسطينية على أساس حدود 1967.

v    قال محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية، إن من يدعي أن قيادتنا تعقد صفقات على حساب الثوابت الوطنية عليه أن يعيد اختبار عقله، وان يراجع نفسه.

v    أطلع وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وأعرب قراقع عن أمله بأن تساهم زيارة كي مون  إلى المنطقة في دفع عملية السلام وفق مرجعيات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بحق تقرير المصير لشعبنا.

v    قال بركات الفرا سفير فلسطين في مصر إن الرئاسة الفلسطينية تدعو كل الدول العربية لدعم مصر في مواجهتها للارهاب، وأضاف الفرا أن القيادة تستنكر تدخل تركيا في الشؤون المصرية الداخلية، وعن الموقف الغربي والامريكي أكد أن المواقف الغربية الامريكية لا تريد للعرب والمسلمين خيراً.

v    أطلع فائد مصطفى سفير فلسطين لدى روسيا، ممثل روسيا في اللجنة الرباعية الدولية سيرجي فيرشينن، على آخر التطورات السياسية في ضوء استئناف المفاوضات، وأكد مصطفى أهمية وضرورة قيام المجتمع الدولي بممارسة أقصى ضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين بهدف توفير الأجواء الايجابية لإنجاح المفاوضات.

v    دان سفير فلسطين لدى لبنان اشرف دبور، التفجير الإرهابي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت وأودى بحياة عشرات الشهداء والجرحى الأبرياء، واعتبر دبور أن لبنان بقيادته وأبنائه ووحدته قادر على تجاوز الصعاب والمحن وإفشال كل المخططات الهادفة لضرب السلم الأهلي، مؤكدا الموقف الفلسطيني الثابت والداعم للأمن والاستقرار في لبنان.

v    نظمت حركة حماس تظاهرة مساء أمس، حاصر خلالها أنصارها أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح في فندق المتحف شمال قطاع غزة لساعات مطالبين بطردهم من قطاع غزة وقطع كافة العلاقات مع أعضاء الحركة ومنع دخولهم للقطاع، وقال مسؤول فتحاوي إن أنصار حماس دعوا خلال تظاهرهم إلى إبقاء الانقسام وعدم إتمام المصالحة.

v    أصدرت أجهزة 'حماس' في قطاع غزة قرارا باعتقال الكاتب الإعلامي يحيى رباح فور عودته إلى القطاع، وحاصر عشرات النشطاء من أنصار حركة 'حماس' منزل رباح في منطقة تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة رافعين شعارات تتوعده بالموت هو وأفراد عائلته، وكذلك حرق منزله.

v    دانت حركة الجهاد الإسلامي التفجير الذي استهدف الضاحية الجنوبية عشية ذكرى الإنتصار الذي حققته المقاومة اللبنانية على الاحتلال، وقالت الحركة إن هذا التفجير يحمل بصمات الاحتلال ويهدف الى زرع بذور الفتنة.

v    استنكرت حركة حماس الانفجار الذي استهدف الضاحية الجنوبية في بيروت أمس، وأعلنت الحركة إدانتها لهذا الاعتداء الآثم وتضامنها مع كل الشعب اللبناني ورفضاً لأي عمل تخريبي يهدف لاستهداف بُنية المجتمع اللبناني وإضعافه خدمةً للأعداء.

v    المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل أفرجت عن ( 13026) فلسطيني.

v    ثمن ياسر عثمان سفير مصر لدى فلسطين موقف القيادة الفلسطينية المساند لبلاده في معركتها ضد الإرهاب، وقال السفير عثمان إن هذا الموقف الكبير هو المعبر الحقيقي عن الشعب الفلسطيني وأن أي موقف آخر مخالف لذلك لا يمثل إلا جهات معزولة ترتبط بالإرهاب وتعادي مصر وشعبها'.

v    قال كي مون إن قضية الأسرى على أعلى سلم أولوياته، داعيا حكومة إسرائيل إلى احترام أحكام القانون الدولي في تعاملها مع الأسرى، معربا عن قلقه حيال استمرار اعتقال الأطفال واستمرار الاعتقال الإداري.

v    دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون الفلسطينيين والإسرائيليين إلى تجاوز "الشك العميق" السائد بينهم وتجنب أي عمل يمكن أن يضر بالمفاوضات، جاء ذلك خلال لقاءئه مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز.

v    قالت تسيبي ليفني التي تترأس الفريق الإسرائيلي في المفاوضات إن استئناف مفاوضات السلام ينطوي أيضا على فرصة أكبر لاسرائيل كي تسعى لبناء تحالفات جديدة مع المعتدلين في العالم العربي ضد المتطرفين.

v    قال زفي قال هاوسر أحد مستشاري نتنياهو إن التوصل إلى حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يمكن العثور عليه إلا "ضمن نطاق التجربة والخطأ"، واعتبر هاوسر أن "إرغام 150 ألف مستوطن على مغادرة بيوتهم في الضفة الغربية خيال".

v    اعتبرت صحيفة "هأرتس" قرار المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، سحب قانون مايسمى بـ"أملاك الغائبين" على القدس الشرقية محاولة أخرى تضاف الى محاولات تهويد أحياء المدينة الفلسطينية.

v    اعتبر قرابة 80% من الإسرائيليين اليهود أنه من غير الممكن التوصل إلى اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين، وذلك حسب استطلاع للرأي، أجري بعد يومين من انطلاق المفاوضات.

v    أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة 'معاريف' الإسرائيلية في الذكرى الـ20 لتوقيع اتفاقيات أوسلو، أن أغلبية اليهود يعارضون الانسحاب من الأرض الفلسطينية مقابل السلام.

v    قال بنيامين نتياهو، إن الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية وأن الجميع بما في ذلك الفلسطينيين يعرفون أن هذا ضمن الاتفاق، وزعم نتنياهو خلال لقائه أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في القدس، أن جذور الصراع مع الفلسطينيين يتمثل في رفض الاعتراف بدولة يهودية.

حماس والرغبة الجامحة لخوض المفاوضات

مركز الاعلام

توالت ردود قادة حماس على قرار القيادة الفلسطينية العودة إلى طاولة المفاوضات، واعتبرت حماس ان استمرار المفاوضات مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي يعتبر تصفية للقضية الفلسطينية وجريمة وطنية ذات تداعيات خطيرة على شعبنا وحقوقه ووحدته وعلى مستقبل القضية الفلسطينية.

نايف رجوب القيادي في حركة حماس وفي مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية تحدث بشكل مغاير عما تتحدث به حركة حماس من حيث رفضها للمفاوضات بكافة إشكالها والأسس التي قامت عليها والنتائج التي قد تحققها. الرجوب قال " أن حركته لا تراهن على المفاوضات التي تقودها السلطة في الوقت الراهن وبالسياسات التي تتبعها خلال ذلك وأن حركته قادرة على إدارة المفاوضات بطرق مغايرة للخروج بالشعب الفلسطيني إلى بر الأمان".

اعتراف الرجوب بان حركته قادرة على إدارة المفاوضات يعطي انطباعا بان حركة حماس لا ترفض المفاوضات لأنها تساهم في ضياع القضية الفلسطينية وتصفيتها، بل لأنها هي من تريد قيادة هذه المفاوضات وان المواقف السابقة التي أخذتها حركة حماس بهذا الخصوص كانت نابعة فقط من منطلقات حزبية تتعلق بنجاح المفاوضات وفشلها ففي حالة النجاح فان ذلك يضاف الى انجازات القيادة الفلسطينية ويساهم في إبعاد حماس عن الساحة السياسية، فلذلك بدأت حماس تدرك خطورة الموقف على مستقبلها السياسي وبعثت برسائلها إلى إسرائيل بأنها جاهزة لقيادة دفة المفاوضات معها، وبطرق مغايرة للخروج بالشعب الفلسطيني إلى بر الأمان.

وكنا ننتظر توضيحا من قيادة حماس على هذا الموقف وما هو المقصود فيه. ندرك جيدا ان استمرار الرفض لأي قضية كانت يعني أن هناك أهدافا تكمن وراء ذلك ، والهدف هو دائما وضع العراقيل أمام القيادة الفلسطينية لإضعاف  موقفها، وإظهار عجزها إمام شعبها وجعلها في حالة من فقدان مصداقيتها أمام الرأي العام العالمي، وفي هذه الحالة فان حماس تقدم نفسها على أنها البديل المناسب لقيادة الشعب الفلسطيني.

قد لا تكون قيادة حماس على علم بمجريات الأحداث التاريخية في المنطقة العربية عامة والفلسطينية خاصة، ولم تعرف ان القوى الوطنية والثورية هي من قادت المراحل التاريخية الصعبة والحاسمة من مجريات الصراع العربي الإسرائيلي، وكانت الثورة الفلسطينية في طليعة الأمة العربية في كتابة تاريخ المنطقة، وفرضت منظمة التحرير الفلسطينية الشخصية الفلسطينية الوطنية حتى أدركت الولايات المتحدة الأمريكية انه لا يمكن تجاهل حقوق الشعب الفلسطيني، واعترفت بمنظمة التحرير وتم إجراء مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي برعاية أمريكية نتج عنه توقيع اتفاق اوسلو.

ولم تكن حماس في ذلك الوقت قد وجدت على الخريطة السياسية الفلسطينية والإقليمية، بل كان الوطن العربي جميعا يخضع لتأثير القوى القومية والثورية التي قادت أهم مراحل نضاله.

ومع ظهور تيارات الإسلام السياسي في المنطقة العربية وتساوقها مع الأفكار الأمريكية والسياسة الخارجية للولايات المتحدة بدأت الأخيرة بدعم تلك القوى لأنها رأت فيها أنها قد تكون بديلا للقوى القومية التي كانت على خلاف مع الدول الغربية طوال عقود مضت.

وكان وصول الإخوان المسلمين للحكم في عدد من الأقطار العربية وبدعم غربي كبير الأثر على بعض التحولات في المنطقة، من حيث تساوق الإخوان مع السياسة الأمريكية وقد بدا هذا واضحا بع الحرب الإسرائيلية على القطاع والدور الذي قام به الإخوان المسلمون في الترتيبات التي أعقبت توقف الهجوم الإسرائيلي. وقد تعاملت الولايات المتحدة وإسرائيل بأريحية تامة مع الدور الذي قام به الإخوان المسلمون والذي نتج عنه توقيع اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل وبشروط إسرائيلية، شكل نهاية للحرب مع حماس بل وصل الأمر لأبعد من هذا الحد عندما ضمنت حماس امن إسرائيل.

حماس وبعد أزمتها تحاول البحث عن خيارات أخرى، وبعد هجومها على القيادة الفلسطينية لقرارها العودة الى المفاوضات رأت أن بعدها عما يجري من أحداث سياسية في المنطقة يبقيها في حالة من العزلة التامة، فقامت بطرح نفسها كطرف مفاوض مع الجانب الإسرائيلي ولنذكر الجميع بان مشعل وفي حديثه مع شبكة سي ان ان كان قد وافق على دولة فلسطينية بدون حدود.

هذه هي مواقف حماس الانتهازية وهذا هو الدور المرسوم لهم وهو العمل على تصفية القضية الفلسطينية .

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"




المشهد الفلسطيني 16-8-2013

التقرير الاخباري: حماس والفرصة الأخيرة

وليد ظاهر – الدنمارك *

• قال الرئيس، إن الجولة الأولى من المفاوضات، تتناول جميع قضايا المرحلة النهائية (الحدود، والقدس، والمستوطنات، واللاجئين، والأمن، والأسرى)، وشدد سيادته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على النوايا الفلسطينية الصادقة في المفاوضات، معربا عن أمله بأن يكون لدى إسرائيل نفس النوايا .

• قال بان كي مون إنه أتى إلى فلسطين لتأكيد التزام الأمم المتحدة بالحقوق المشروعة لشعبنا في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة التي تأخرت كثيرا، وشدد كي مون على أن الأعمال الاستيطانية ستعمق من عدم الثقة الفلسطينية في نوايا الجانب الإسرائيلي في تحقيق السلام، مما يجعل من حل الدولتين مستحيلا.

• عقدت اللجنة السياسية  ل(م . ت . ف)، اليوم الخميس، اجتماعا لها برئاسة الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة برام الله ، وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف ان اللجنة بحثت الشؤون السياسية الفلسطينية.

• قال عضو مركزية حركة فتح عزام الأحمد، إن موعد الرابع عشر من آب قد مضى دون أن تلتزم حماس بما تم الاتفاق عليه بإعلان تشكيل حكومة توافق وطني، والإعلان عن موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

• قال عزام الاحمد:" ان الحكومة الجديدة التي سيشكلها رامي الحمد الله عادية, وغير محددة بوقت ولن يطرأ عليها تغيير جوهري وسيصار الى تشكيلها خلال اسبوعين او ثلاثة".

• قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح إنه والوفد المرافق له الذي يزور قطاع غزة، مكلفون من قبل السيد الرئيس بالاتصال بقيادة حماس في غزة، ودعوتهم إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعد يتم التوافق عليه.

• اعتبرت حركة (فتح) إطلاق الأحكام المسبقة من قبل حركة (حماس) على المفاوضات مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي 'إجحاف بحق القيادة الفلسطينية'، مؤكدة تمسكها بالثوابت الوطنية.

• اكد النائب جمال الطيراوي، الناطق الرسمي باسم كتلة فتح البرلمانية بان المفاوضات الاسرائيلية - الفلسطينية لن تحقق اكثر من اطلاق سراح الاسرى والمعتقلين من السجون الاسرائيلية لاسيما الذين مكثوا سنوات طويلة في الاسر .

• قالت حركة فتح إن احمد حسني احد اعضائها في محافظة رفح والذي تم اعتقاله مؤخرا على أيدي أجهزة أمن المقالة تعرض لضرر بالغ في عينه اليسرى نتيجة للممارسات التي تعرض لها أثناء فترة اعتقاله.

• قال قيس عبد الكريم عضو اللجنة السياسية العليا المشرفة على سير المفاوضات إن الجانب الإسرائيلي يصر على مبدأ المفاوضات الثنائية وعدم وجود طرف ثالث مهما كان بما في ذلك الأمريكان، لكي يؤكدوا أن ميزان القوى المختل لصالحهم على الأرض هو الذي سيعكس نفسه على طاولة المفاوضات.

• أكد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، أهمية الدعم الذي تقدمه هيئة الامم المتحدة ومنظماتها في تنمية وتطوير مؤسسات الدولة الفلسطينية، وطالب الحمد الله خلال توقيع اتفاقية مع الأمم المتحدة بحضور كي مون، الولايات المتحدة الأميركية، والأمم المتحدة، بمزيد من الضغوط على إسرائيل لإجبارها على وقف الاستيطان.

• قال المتحدث باسم الحكومة إيهاب بسيسو، إن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مكب النفايات المركزي التابع لبلدية البيرة، أمر مستهجن وغير مقبول، ودعا بسيسو المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية ذات الصلة بالتدخل الفوري لإلزام إسرائيل بالتراجع عن إغلاق المكب، والعمل على حماية المواطنين الفلسطينيين من المخاطر البيئية المترتبة على ذلك.

• وضع وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، الرئيس البلغاري روسن بليفينليف، خلال لقائه بمقر الرئاسة البلغارية، بصورة آخر التطورات السياسية وسير العملية السلمية، بدوره أثنى الرئيس البلغاري على جهود السيد الرئيس المستمرة من اجل التوصل الى حل سلمي للقضية الفلسطينية.

• كشف الاسير سمير النعنيش الذي تم اطلاق سراحه من السجون الاسرائيلية الثلاثاء الماضي ضمن صفقة الاسرى القدامى ان اسرائيل حذرت الاسرى وبشدة من تجاوز ما اسمته "الخطوط الحمراء"، نافيا ان يكون الاسرى قد وقعوا على تعهدات رسمية.

• حذر مجلس الإفتاء الأعلى من خطورة السكوت السلبي تجاه الاعتداء الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية الذي تصاعدت وتيرته في الآونة الأخيرة، ومن ذلك الدعوة إلى فتح بوابات المسجد الأقصى أمام المتطرفين اليهود لإقامة طقوسهم الدينية.

• أعربت نقابة المحامين الفلسطينيين، عن أسفها لقرار حماس منع إجراء انتخاباتها في قطاع غزة.

• أكد الملك الاردني عبدالله الثاني على أهمية ومكانة مدينة القدس لدى العرب المسلمين والمسيحيين، معتبرا أن استمرار إسرائيل في سياساتها الهادفة إلى تهويد المدينة وتغيير معالمها سيكون له انعكاسات خطيرة على جهود تحقيق تقدم في العملية السلمية.

• أعلنت السلطات المصرية اغلاق معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية في كلا الاتجاهين اليوم الخميس، وحتى اشعار اخر.

• أكد اللواء سامح الطربلسي الخبير الأمنى  أن قوات الأمن نجحت فى إلقاء القبض على عدد من قيادات الإخوان المسلمين على رأسهم محمد البلتاجى وعصام العريان وصفوت حجازى وأحمد عارف داخل عمارة تحت الإنشاء بمدينة نصر ، وفور أحتجازهم داخل مدرعة الشرطة تمكنت  عناصر مسلحة تابعة  لحركة حماس من  مداهمة الأمن  ونجحت فى تهربيهم .

• دانت اليابان بشدة قرار اسرائيل بناء 1200 وحدة استيطانية جديدة في الاراضي الفلسطينية، معربة عن أسفها لاتخاذ اسرائيل مثل هذا القرار في الوقت الذي يتم فيه استئناف المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

• قالت مصادر إسرائيلية وصفتها صحيفة "معاريف" بالرفيعة إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان على علم تام بقرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة "غيلو" بالقدس المحتلة ومستوطنات أخرى في الضفة الغربية.

• قالت رئيسة حزب ميرتس زهابه جالؤون إنه 'دون حدود عام 1967 لن يتم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين'، وبينت زهابه خلال الإعلان عن حملة على صفحات التواصل الاجتماعي من اجل إنجاح المفاوضات أنها غير متفائلة من سياسة نتنياهو.

• ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن أحد مسؤولي الاتحاد الأوروبي، أبلغ سفير إسرائيل لدى الاتحاد الأوروبي، الاسبوع الماضي، بأن الولايات المتحدة تدعم بهدوء، القرار الأوروبي بشأن المستوطنات.

• ذكر موقع واللا الاخباري العبري، أن حالة من الغضب والسخط سادت أوساط الشعب السويدي ضد السفير الإسرائيلي في السويد  "يتسحاك بكمان" بعد أن شبة الأسري الفلسطينيين  الـ26  بالقاتل النرويجي "اندرس برينغ".

• أكد رئيس المحاكم العسكرية الإسرائيلية نتانئيل بنيشو، أن النيابة العامة العسكرية في إسرائيل، لا تحول مواد التحقيق مع المعتقلين الفلسطينيين بشكل ممنهج ومنظم، وتمس بحقوقهم للدفاع عن أنفسهم.

• قال مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى امس إن اللقاء الذي عُقد ليلة أمس بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي كان طويلا وجدياً، وأن الطرفين اتفقا على عقد لقاء آخر خلال الأيام القادمة.

• قال وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون، مساء أمس، إن قرار إطلاق سراح أسرى فلسطينيين كان قرارا "ثقيلا على قلوبنا، بقلب مثقل وشعور ثقيل اتخذت الحكومة الإسرائيلية قرار الإفراج عن هؤلاء الأشرار"، حسب ادعائه.

• كشفت “معاريف” ان كل ما اثير من اخبار حول توبيخ وزير الخارجية الامريكي جون كيري لنتنياهو واجراء محادثة هاتفية معه للتاكيد له على ان قرارات بناء المستوطنات سيساهم في ازالة الشرعية الدولية عن اسرائيل ما هو الا محاولات للتخفيف من الانتقادات الفلسطينية واظهار ان الولايات المتحدة وسيط نزيه لكن حقيقة الامر تختلف اختلافا كليا حيث ان الوزير الامريكي كان على علم بقرارات البناء الاسرائيلية في القدس ولم يعترض عليها مسبقا.

• نفى مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، تقرير تناقلته وسائل اعلام عبرية  بان تل ابيب ستسلم "السلطة الوطنية" جميع جثامين الشهداء الذين استشهدوا خلال عمليات مسلحة وتحتجزها إسرائيل منذ سنوات طويلة فيما يسمى مقابر الارقام.

حماس والفرصة الأخيرة

خاص بمركز الإعلام

عاد موضوع المصالحة الوطنية إلى الواجهة السياسية المحلية من جديد بعد انقضاء المهلة التي حددتها قيادة حركة فتح لحركة حماس وتنتهي في "14/8"، وهو الموعد القانوني المحدد لنهاية حكومة تسيير الأعمال برئاسة رامي الحمد الله. وكانت حركة فتح تنتظر جوابا ايجابيا من حركة حماس حتى يصار إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية بموافقة كافة القوى السياسية، تنهي الانقسام وتعيد اللحمة إلى الوطن، إلا أن حماس رفضت ذلك جملة وتفصيلا، واختارت طريقا بعيدا عن الإجماع الوطني الفلسطيني.

استمرت حماس في مراوغاتها لتحقيق المصالحة رغم توقيعها على اتفاق القاهرة والدوحة لإنهاء الانقسام ، إلا أن تعنتها ازداد بعد وصول الإخوان المسلمين إلى الحكم في مصر، وأصبحت تعول الكثير على دورهم باعتبارها ركيزة أساسية في مشروع الإخوان المسلمين، إضافة إلى دور مصر في رعاية ملف المصالحة، وكانت تتطلع إلى دور مصري مؤيد لها ومناوئ للسلطة الفلسطينية.

نعم حماس رفضت المصالحة لاعتقادها أنها تمتلك مكامن القوة التي تستطيع من خلالها فرض أجندتها على القيادة الفلسطينية بسبب الدعم المباشر الذي تتلقاه من الإخوان المسلمين، أما الآن فقد خسرت كل أوراقها التي كانت تملكها وخسرت مكامن قوتها  بعد مغادرة الإخوان المسلمين للمشهد السياسي المصري، وبقيت حماس وحيدة دون سند بل ازدادت خلافاتها الداخلية ووقعت في أزمات اصبحت تهدد وجودها. إذا حماس لا تريد المصالحة وهي في حالة قوة ولا تريدها وهي في حالة الضعف والارتهان، والقيادة الفلسطينية ومشروعها الوطني لا يمكن أن يبقى أسيرا لرغبات حماس ومزاجية قيادتها، فأمامنا مشروعا نريد تحقيقه، والانقسام يشكل عائقا أمام استكماله، حيث يجب أن يكون هناك تواصلا جغرافيا وسياسيا بين شطري الوطن من اجل ذلك من ناحية ، وتفويت الفرصة على الأصوات التي تقول أن السلطة لا تسيطر على غزة فلذلك لا يمكن توقيع اتفاقيات سلام معها من ناحية أخرى.

إذا لا بد من طرح حلول للخروج من الأزمة السياسية وإنهاء الانقسام في ظل إصرار حماس على مواقفها. على القيادة الفلسطينية وفي ظل هذا الرفض القيام بعدة خطوات تعيد غزة إلى حضن الوطن حتى في ظل رفض حماس لهذه الخطوة. يجب أن تضع القيادة العالم اجمع أمام مسئولياته وتحديدا الأشقاء العرب والدول صاحبة التأثير في السياسة الدولية، وكذلك القوى السياسية الفلسطينية وتجمع الشخصيات الوطنية، وان ينقلوا رسالة لقيادة حماس بانه في ظل استمرار مواقف حماس الرافضة للمصالحة فان السلطة ستقوم بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وعلى حماس إما المشاركة فيها والالتزام بنتائجها، وإما إجراء انتخابات في ظل رفضها لهذه المشاركة، وفي هذه الحالة على حماس تحمل تبعات قرارها لكنها ملزمة بنتائج الانتخابات . وهنا يكون دور المجتمع الدولي بإلزام حماس بنتائج الانتخابات سواء شاركت فيها أم لم تشارك حتى لا تكون نتائجها  ذريعة لحماس وهي تشاهد بأم أعينها  اقصاءها عن المشهد السياسي الفلسطيني، وحتى لا تتولد لديها ردة فعل على ذلك، وتقوم بارتكاب حماقات كما حدث أثناء انقلابها على الشرعية، وهذا وارد فيما لو شعرت حماس بأنها ستغادر المشهد السياسي الفلسطيني إلى غير رجعه،وما نشاهده في مصر لا يختلف كثيرا عن الحالة الفلسطينية ، فعندما شعر الإخوان المسلمون أن عهدهم السياسي قد انتهى لجئوا إلى تخريب مصر وإحراق الممتلكات العامة ودور العبادة  والقتل والتنكيل بالمواطنين .

حماس ترفض المصالحة لأنها تعتقد أنها اعتراف بشرعية القيادة الفلسطينية، وتزيد من قوتها خاصة في هذه الظروف التي تخوض فيها القيادة الفلسطينية مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، فحماس معنية بإضعاف القيادة لا بازدياد قوتها.

نحن ذاهبون لتحقيق مشروعنا الوطني الفلسطيني ومن أراد من القوى السياسية الفلسطينية المشاركة في ذلك ،فيكون قد قام بدوره الوطني ومن يرفض مشروعنا الوطني فلا يحق له فرض أجندته في حدود الولاية الجغرافية الفلسطينية.

* رئيس تحرير المكتب الصحفي الفلسطيني – الدنمارك "فلسطيننا"





 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.17 ثانية