جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 310 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
بكر أبو بكر: بكر ابو بكر : حماس وحمّى الشتائم
بتاريخ الجمعة 21 سبتمبر 2012 الموضوع: قضايا وآراء

حماس وحمّى الشتائم
بكر ابو بكر
كنت افترض بالخلاف السياسي وعيا لدى جميع الأطراف، فكل طرف لديه رؤية ولديه وجهة نظر ولديه ربما خطة وبرنامج، وقد يمتلك فكرانية (أيديولوجية) أو سراطية (استراتيجية)


حماس وحمّى الشتائم
بكر ابو بكر
 
كنت افترض بالخلاف السياسي وعيا لدى جميع الأطراف، فكل طرف لديه رؤية ولديه وجهة نظر ولديه ربما خطة وبرنامج، وقد يمتلك فكرانية (أيديولوجية) أو سراطية (استراتيجية) وفي الحد الادنى لديه مشروع عمل يلتف حوله المريدين والأتباع أو الأعضاء.
وكنت افترض أن في كل ذلك غني كبير عن اللجوء لثلاثية الشر المعروفة من تخوين وتكفير وشتيمة بما تتضمنه هذه الأخيرة من تعهير تحريض وتعريض واتهامات على الأرجح والأعم هي باطلة.
وكنت افترض أن خلاف أصحاب الأفكار الكبرى يعدّ خلافا نموذجيا من حيث الاحترام بين المتحاورين وعدم التعرض لشخوصهم، وإنما فقط لمواقفهم أو آرائهم ما هو سمة المتخاصمين الذين يحترمون أنفسهم وفكرهم وآرائهم، وبالتالي لا يحتاجون لعصا التهديد والوعيد أو خطابات (البابا أوربان الثاني) صاحب الحملة الصليبية الأولى.
اعتدنا كل صباح على خبر أن نحوقل عند قراءة الشتائم والتحريض والاتهامات التي تصدر من بعض ناطقي حماس في غزة أو بعض قادتهم ، وهم إذ يستسهلون الثلاثية المذكورة فان الطعن بالآخرين أصبح عمود رئيسي من أعمدة خطاب الضعف لديهم.
قرأت على أحد المواقع مجموعة من مصطلحات الشتم والطعن 'المبتكرة' عدد من فضائيي حماس ودون أن نذكر اسماءهم فهي منشورة على الشابكة (الانترنت) ، حيث طالت الرئيس من هذه الشتائم الكثير، والتي منها انه لا يمثل الفلسطينيين وهذا مكرر، آما انه (وهمي) أو (مغامر) أو (سارق) أو (هلامي) فهذه مصطلحات جديدة ومضحكة في آن واحد.
إذ أن 'فن ابتكار' المصطلحات بقصد الشتيمة تقنية ابن الشارع الموجوع أو المنفلت أومحدود القدرة على التواصل (الإمعة كما أسماه الرسول الكريم، أو همجٌ رَعاعٌ اتباعُ كُلِ ناعقٍ يميلون مع كُل ريح كما قال فيهم علي بن أبي طالب) وهي لصيغة بأسافل القوم من الهامشيين أو اللامنتمين، ولا تصح لمن يعتبرون أنفسهم قادة للشعب أو سياسيين.
وقبل أن نقرأ هذه المصطلحات فلقد شبه أحد القادة في حماس-غزة ما يقوله الرئيس انه (كراهة) في لفظة معيبة ولا تليق برجل كبير في السن من حماس الذي قال وكرر هذا المصطلح تعبيرا عن حقد دفين هو ملازم لمن يقصون مخالفيهم فكريا، وفكرانيا (أيديولوجيا) ثم ميدانيا بالقتل.
أما عبارات (الإفلاس السياسي) و (التخبط)، وان على الرئيس (في آخر حياته) في غمز لا يليق حيث ان الاعمار بيد الله لا بيد مشير المصري، وأصحاب (الدائرة المفرغة) و(المربع الصهيوني) ولا ادري ما العلاقة هنا بين الاشكال الهندسية أي الدائرة والمربع ،فهل الفراغ يملؤه أصحاب المربع اما ان المربع هو دائري مفرغ، أم ماذا؟!.
ويضيف نفس الشخص في نفس اللقاء على فضائية الفتنة لحماس كومة من المصطلحات المعيبة، ولا يفوته بالطبع أن ينشر التحريض بالخروج والثورة ضد السلطة ميدانيا لأنه (يجب أن تهتز الأرض) تحت من يقوم بالتسوية كما قال، مرددا كالعادة أيضا مصطلحات السلطة (المعزولة) والتي (توهم) الشعب وإنها (مصيبة) وأنها (تقمع) المسيرات، وأنها تعيش حالة (الضياع) ، و (الاستفراد) بحيث انك لو أزلت هذه الكلمات الحادة والشتائم لما بقي مما قاله المذكور شيئا مذكورا.
انه من العيب الشديد أن يكون النقد أو الخلاف منصبا على ذات الشخوص ، ومن العيب واللاأخلاق أن يكون الاستهداف للذات والشخصية، لا للآراء أو المواقف. فالآراء والمواقف وخاصة السياسية تتغير، فلا تجعل نفسك عدوا لخصمك (إلا إن عاديته في ظل الخطاب الاقصائي الاستعلائي المقدس) لأنك يوما ما ستكون معه وتنظّر له وتمدحه على مواقف أخرى ... فأين تصبح عندما تشتمه، وتعهّر به وتحرض عليه شخصيا ، وصدق في ذلك المعلم الأكبر القائد الفذ خالد الحسن عندما قال لا تشتم الشخص وانتقد الموقف فالمواقف السياسية متغيرة ، والسياسيون لا ينسون.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية