جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 242 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
ماهر حسين: ماهر حسين : درس(نيوزلندي)
بتاريخ السبت 23 مارس 2019 الموضوع: عربي ودولي

https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/49102326_10156830738385119_4877456850947145728_n.jpg?_nc_cat=101&_nc_eui2=AeHNX6PKy7Ym9MEDLxBIKCszICZG_y0-jkpndiZHCrK8HNOgXahC5mPpRMqiR2xw31U69e_9lcrSTH4raNH71Lwnnuyfv-AOVyW7RbiKvuGwlw&_nc_ht=scontent-mad1-1.xx&oh=7fd13a991f7a16894ff1b7d23bc0015b&oe=5CD91CC6
درس(نيوزلندي)
جريدة الصباح الفلسطينية

ماهر حسين .


درس(نيوزلندي).
ماهر حسين .
في مقالي السابق تحدثت عن الحراك الشعبي في غزة وأشرت الى ضرورة التمييز بين الحراك الشعبي وبين المؤامرة ، فالمؤامرة تقتضي مواجهة أما الحراك الشعبي فيقتضي أن نفهم الأسباب الدافعة لهذا الحراك ونتعامل معها.
لم أرى أي قدرة سياسية أو إجتماعية لدى حماس بإعتبارها سلطة الأمر الواقع في غزة للتعامل مع الحراك الشعبي في غزة بل على العكس شوهت حماس نفسها ووجهت ضربة قاصمة الى (أسطورة) و(قدسية ) المقاومة وباتت أخطاء حماس بلا ستار المقاومة وظهرت تجربة حماس في الحكم على حقيقتهـــا لكل متابع .
وكنت قد أشرت بمقالي الى أن حماس كان يمكن لها أن تتعامل بإيجابية مع الحراك الشعبي لتجعل الكل الوطني مسؤول عن أوضاع غزة والصعوبات التي يعانيها أبناء شعبنا هناك ولكن حماس للأسف اثرت العنف والقمع بالتعامل مع الحراك الشعبي .
طبعا" لن أطيل الحديث عما يحدث في غزة ولكن أكرر من جديد – لقد خسرت حماس الكثير من مكانتها بسبب ردة فعلها على الحراك الشعبي في غزة وهذا هو الدرس المستفاد من غزة ومن حراك غزة .
بالمقابل وفي بلاد بعيدة وبل بعيدة جدا" حيث نتحدث عن نيوزيلندا ، تم الإعتداء على مصليين مسلمين وحدثت وفيات وإصابات بفعل هذا العمل الإرهابي الحقير ونرجو من الله العلي القدير أن يرحم الأموات ويحتسبهم لديه شهداء ونرجو من الله أن يُصبر العائلات التي فقدت أحبتها بدون ذنب.
بالنسبة لي ، الإعتداء على كل أماكن ودور العبادة مرفوض ويشمل هذا الأمر كل الديانات ، فدور العبادة مكان للمصالحة مع الذات ومكان لتحسين السلوك ومراجعة النفس وحتما"هي أماكن للإستغفار وللتقرب من الله .
منذ اليوم الأول للحادث الإرهابي في نيوزيلندا سعى البعض ليجعل من هذا العمل الإرهابي سببا" للتحريض الديني على المسيحية والمسيحين وكأنها حرب بين المسلمين والمسيحيين ، طبعا" قلنا ونكرر الإرهاب لا دين له فإذا كان الإرهابي مسلم فأنا أُدين العمل الإرهابي وأُدين الإرهابي وأرفض إقحام الدين الإسلامي الحنيف في الأمر ولهذا قلنا مثلا" أن أفعال داعش الإرهابية تمثل من يقوم بها ولا تمثل الإسلام الحنيف وهذا ينطبق تماما" على ما حدث في نيوزيلندا فنحن نٌدين العمل الإرهابي ونٌدين الإرهابي ولكن لا يجب أبدا" أن نجعل من هذا مبررا" لتحريض ديني .
وعندما نحارب التحريض الديني فنحن نقوم بذلك من أجلنا ومن أجل الحفاظ على مجتمعنا ومن أجل تعزيز التنوع الديني لدينا وبشكل خاص على الفلسطيني أن يقدم هذا النموذج الراقي من رفض الإرهاب ورفض التهجم على أي ديانة .
لقد تعاملت الحكومة النيوزيلندية بشكل تناسب مع حجم المأساة الناتجة عن هذا العمل الإرهابي الموجه ضد المصلين المسلمين فتم إعتقال الإرهابي المجرم وتم تتبع علاقاته وحصرها وبنفس الوقت سعت الحكومة النيوزلندية لجعل هذا العمل الإرهابي أساس لتعديل قوانين حيازة السلاح وتعزيز حماية التجمعات الدينية وحماية الأقليات والأهم عملت الحكومة مع وسائل الإعلام ومع المجتمع هناك على دعم وحدة وبنية المجتمع في نيوزيلندا فجعلت الجميع يتفاعل إيجابا" مع ضحايا العمل والإرهابي وأظهرت الحكومة هناك للمسلمين هناك بأنهم ليسوا أقليه فباتت نيوزيلندا دولة الأقليه وبات الكل نحن ولا يوجد نحن وهم ، وظهر تعاطف من الدولة ومن المجتمع مع المسلمين ومع أسر الضحايا مما عزز وحدة المجتمع .
لقد تعلمنا الكثير من (التجربة النيوزلندية) الراقية في التعامل مع العمل الإرهابي ولقد تعلمنا الكثير من (جاسيندا أردرن) رئيسة وزراء نيوزيلندا التي شكلت أساس في مواجهة تبعات هذا العمل الإرهابي وفي إظهار حقيقة أن الإرهاب لا دين له .
تعلمنا من كيفية تعامل نيوزيلندا مع هذا العمل الإرهابي درس وكان الدرس هذه المرة (درس نيوزلندي) وهو يستحق الدراسة والتعميم .


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول عربي ودولي
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن عربي ودولي:
هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحد



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.09 ثانية