جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
http://s-palestine.net/arabic/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1478756502_6109.JPG&w=690



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )

http://yaf.ps/server/uploadedFiles/photogallery/hesar/full/008.jpg


( الموقف ) يكتبها للصباح مأمون هارون
http://s-palestine.net/arabic/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1490963188_227.jpg&w=690


اشراقة الصباح


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 80 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
أخبار عربية: هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحد
بتاريخ الجمعة 11 يناير 2013 الموضوع: عربي ودولي


هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحداث سوريا


قال الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، إن الطريقة التي حدثت بها الثورة التونسية فاجأت الجميع، والخروج السريع لبن علي، أغرى تحالف القوى الدولية بشكل كبير، وأعطاهم تصورا بأن الدولة التي يمكن أن تتأثر بهذه



هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحداث سوريا


 قال الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، إن الطريقة التي حدثت بها الثورة التونسية فاجأت الجميع، والخروج السريع لبن علي، أغرى تحالف القوى الدولية بشكل كبير، وأعطاهم تصورا بأن الدولة التي يمكن أن تتأثر بهذه الثورة هي ليبيا وليست مصر، لعدة اعتبارات، أنهم منذ فترة يعملوا على موضوع إسقاط النظام في ليبيا، وفور إسقاط بن علي بدأوا يستعدون لليبيا.

 

وأضاف هيكل، في لقائه التلفزيوني عبر برنامج "مصر أين.. وإلى أين؟" مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة "سي بي سي"، أن الخبر الصادم هنا أن ما جرى في الجزء المؤثر لثورة ليبيا هو عملية عسكرية لحلف الأطلسي، وكل التحركات على الأرض من أول يوم حتى آخر يوم، كان الفاعل الرئيسي فيها هو حلف الأطلسي، ولا نخفى أن القذافي فعلا أهدر شرعيته، وبث الحالة الثورية في الليبين، وأن عندما علم الأطلسي أن العدوى الثورية بدأت بالتحرك إلى ليبيا بدأ في التحرك لأول خطة وأسموها "بالحماة المتحدون"، وهي الخطة التي سارت عليها الأمور في ليبيا كما أرادوا، وهم قدروا منذ البداية انهم مضطرين للعمل العسكري.

 

وبالفعل تم تعيين قائد عام لقوات "الحماة المتحدون" وهو الجنرال "كندي" بالإضافة إلى قائد بحري وقائد قوات جوية.

 

وجاء تقرير قائد العملية إلى السكرتير العام لحلف الأطلنطي، أنه فرض حظر السلاح يوم 23 مارس 2011، وحظر الطيران فوق ليبيا، يوم 25، وذكر أنهم وبدأوا بعملية عسكرية وصفوها لحماية المدنيين، بالإضافة إلى نزول 8000 جندي، وأن القوات قامت بغارات على 260 موقع، وأن الطائرات قامت 25550 طلعة جوية فوق الأراضي الليبية، وكان هدفها تدمير كل الدفاعات الجوية، وتحقق ذلك منذ أول يوم. وجاء في التقرير أنه كان هناك قوات خاصة تساعد العملية، وتم دخول قوات عن طريق مصر.

 

وتكلفت العملية 800 ألف يورو لإعداد الخطط وتنظيم الأوراق، 5.4 مليون يورو للترتيبات المكتبية، أما العمليات كلها فاشتركت بها كل الدول المشاركة في "الناتو" ورصد التقرير أن بلجيكا اشتركت بـ140 عسكري، و6 طائرات قاموا بـ60 طلعة واشتركت بلغاريا بـ160 عسكري وكندا بـ560 عسكري و358 طلعة جوية والدانمارك اشتركت بـ120 عسكري، وفرنسا قامت بـ1200 طلعة جوية وشاركت بـ800 عسكري وقامت إيطاليا بـ600 طلعة، وشاركت الأردن بـ 30 عسكري، و12 طلعة جوية.

 

     العجزة يسمون تدخل "الناتو" في ليبيا "مؤامرة".. والقادرون يسمونه "إستراتيجية"

 

ـ لكن الأردن ليست عضوا بالناتو؟


 * رغم أنها ليست جزء من "الناتو"، أفسر ذلك أن هناك تنسيقا بين عدد من التحالفات مثل مجلس التعاون الخليجي والناتو لخدمة مصالح معينة.

 

وشاركت قطر بـ 60 عسكري، وقامت بـ 8 طلعات جوية، وشاركت تركيا بـ 6 طلعات جوية فيما شاركت الإمارات بـ 35 عسكري، وقامت بـ 12 طلعة جوية، وإنجلترا كان لها 1300 عسكري، وقامت بـ 1300 طلعة، فيما كان لأمريكا 8507 عسكري، واشتركت بـ 153 طائرة وطلعوا 200 مرة. وكان المجموع كله 12907 عسكري و309 طائرة 5557 طلعة جوية.

 

ـ ما تفسيرك لمشاركة 3 دول عربية لإسقاط النظام العربي الليبي؟


 * القضية معقدة جدا، فلم يشارك في العملية على ليبيا ثلاث دول فقط، فعندما بدأ التفكير في ليبيا كان لابد من غطاء سياسي للعمليات، وساعدت الجامعة العربية بالاتفاق مع مجلس التعاون الخليجي، وشاركت الجامعة كلها وبدأوا بالحصار ثم المقاطعة كغطاء سياسي.

 

أول مرة أرى في حياتي أن منظمة إقليمية تأخذ أحد أعضائها مكتوفا تسلمه إلى منظمة أخرى، وحلف الأطلسي عمل بقرار من الجامعة العربية، ونوقش في مجلس الأمن طلب فيه حماية المدنيين، وكانت هذه العبارة الذريعة للتدخل العسكري.

 

وكانت أغلبية أعضاء الجامعة العربية طلبت من مجلس الأمن فرض الحظر الجوي على ليبيا لمنع القذافي من قتل الليبين، فوض مجلس الأمن "الناتو" للقيام بهذه المهمة.

 

ـ لماذا سلمت الدول العربية عضوا في الجامعة للناتو؟


 * هناك عذران، الرسمي هو عدم قدرة الدول العربية لفرض حظر جوي على القذافي، فيلجأ العرب للمجتمع الجوي لتطبيق هذا الحظر، ولكن هذا كله كان مرتبا له، وهذا يذكرني بموقف العراقيين تجاه صدام حسين، وقبلوا التدخل الأمريكي لعدم قدرتهم على مواجهة نظام صدام، ولكن الأمر في ليبيا مختلف، لأنه كان على الدول العربية أن تتصرف على قدر قوتها في معاقبة القذافي، وكان من الممكن أن يعمل العالم العربي شيئا، ولكن حلف الأطلسي والأمريكان كانوا قد أعدوا الخطط.

 

ـ هل كان هناك اتفاق مسبق بين الناتو والدول العربية أن تصوت لصالح هذا القرار؟


 * قسوة القذافي في مواجهة المظاهرات البسيطة التي بدأت، جلبت ذريعة لتنفيذ الخطط. وبدأت الدول في ترتيبات والاتصال مع القبائل، وبدأ الإنجليز في استكشاف الصورة من الواقع.

 

ـ هل شعرت الدول العربية بجرائم قتل جرت من قبل الناتو في ليبيا؟


 * لا يحسب أحد الضحايا في الحرب، لأن الكل يعتقد أنه على حق، وأنا أقول أن عندما نتحالف على الشيطان فسيأخذ الشيطان منا كل شيء، بما فيها أنه يعمل على إزاحتنا أنفسنا؛ وبالتالي جرت عملية حلف الأطلسي إلى مداها.

 

واستعجل ساركوزي صدور قرار الجامعة العربية لبدْء العمليات العسكرية وقد كان.

 

وهنا نفكر في أي وقت نستطيع أن نقول أن تطلب الثورات تدخلات أجنبية أو عسكرية قبل أن تحقق المرحلة الأولى فيها، فالربيع بدأ عربيا ولكنه لم يستمر عربيا للأسف الشديد، لأن ما حدث في ليبيا هي عملية لحلف الأطلسي بحتة، ودفع العالم العربي تكاليفها.

 

ـ هل قسمت تكاليف العملية على ليبيا بين الدول التي شاركت فيها؟


 * أنا لا اعرف كيف قسمت، ولكن عندما أجد أن عملية بهذا الحجم، وأجد أن حلف الأطلسي تكلف فيها نحو 10 ملايين يورو فقط، ويذكر التقرير أن كل دولة شاركت تحملت تكاليفها. فنحن لا نستطيع توصيف العصر ولا نتصل معه، وغير قادرين على استعمال أساليبه.

 

هيكل


ـ أما عن روسيا؟


 * روسيا تم ترضيتها بحصة من البترول من المغانم، وروسيا هالها ما جرى في ليبيا، ولكي لا يستثير ردود أفعال الروس، فروسيا كانت تشعر بمرارة لخسارتها الحرب الباردة في مصر، والعالم العربي بصفة عامة؛ ولم يكن عندهم مانع من تأديب الغرب للقذافي.

 

ـ هل تم الاتفاق مع روسيا قبل عملية الناتو؟


 * في الفترة التي طلب فيها الناتو الغطاء الشرعي للعملية من الجامعة العربية، أستطيع أن أتصور أن الروس كان معهم في خطواتهم في الحديث مع مجلس الأمن، وتصوروا أنها عملية تأديب يقوم بها الغرب، ولكنهم اكتشفوا إستراتيجية عمل عسكري لم يشاركوا فيها، وهذا أثر على هيبة النظام الروسي في المنطقة التي تمت فيها العملية، وهذا يبرر موقفه في سوريا.

 

ـ لك معرفة بالقذافي منذ الستينات.. حدثنا عنه


 * رأيت القذافي في أول يوم لثورة 52، وألخص قصة القذافي كلها بأنها "قصة حب خائب"، كان يحب مصر وكان له غرام بها، ولكن لم يفهمها، ولسبب ما خاب هذا الغرام، وكان مثالي ونقي لأبعد الحدود وكان يحلم بالوحدة العربية الشاملة، وفي مؤتمر القمة العربية في الرباط في أوائل الستينات ظهر وكأنه طرزان جاء من عالم آخر، وله تصرفات غريبة، تعود لأنه شاب قبلي.

 

قام القذافي بدور في شراء قاذفات "الميراج" للجيش المصري، ودفع 6 مليارات دولار لهذا الغرض، ورافق الرئيس مبارك الذي كان وقتها قائدا القوات الجوية. وسرب الفرنسيون معلومة أن هذه القاذفات كانت مستعملة بعد عدة سنوات من شرائها، واتصل بي القذافي ليبلغني بتلك المعلومة، ودفعت فرنسا لنا تعويض عن هذه الواقعة.

 

وفي أحد الأيام زارني بمكتبي بجريدة الأهرام وكان في زيارة لمصر، وكان معتاد الجلوس مع أدباء ومفكري الأهرام، فهو كان مرتبك عقليا. وقالي لي إنه قرأ خبر بتعطيل عدد من المصانع التي نشأت في عهد جمال عبدالناصر، وعندما أكدت له المعلومة، قرر دفع 300 مليون إسترليني لعودة هذه المصانع، أبلغت الرئيس السادات بما قاله القذافي، فطلب مني اصطحابه إلى منزله، ولكن القذافي والسادات كانا لا يحبان بعضهما؛ لأن القذافي كان يرى أنه أولى بإرث عبد الناصر فكريا، وسياسيا وزعامة، وأنور السادات كان يعتقد أن القذافي طائش ومجنون.

 

وعند وصولنا إلى منزل السادات بدأ حديث بينهما وقال القذافي "لو النيل كان يجري في ليبيا فعلنا المعجزات" ورد عليه السادات "مصر لو عندها بترول ليبيا لفعلنا المعجزات".

 

ووقع صدام بينهما عندما أساء القذافي للملك فيصل، ورد عليه السادات بأن الملك فيصل صديقا له، وفشلت صفقة الـ 300 مليون.

 

وأصدر القذافي قرارا بوقف دعم مصر، لمشادة بسيطة حدثت بين أحمد إسماعيل وزير الحربية، وعبد السلام جالود.

 

ـ هل كنت تتوقع نهاية القذافي بهذا الشكل؟


 * القذافي ساعد مصر في حرب 73 كثيرا بجانب السعودية في الحقيقة، وطرأت عليه حالة من الإحباط، وآخر مرة تقابلت معه كان قبل سقوطه بـ 7 أشهر، فهو كان رئيس للقمة وأرسل لي أحمد قذاف الدم، لرغبته في تطوير العمل العربي، وأرسل لي طائرة أخذتني له وأقلتني إلى منزلي في نفس اليوم، وجلسنا بمفردنا 4 ساعات، وكانت ملامحه متغيرة تماما.

 

ـ كيف كانت ملاحمه متغيره؟


 * غرامه السياسي كان خائبا، فله ثروة بلا حدود، وموقع إستراتيجي متميز، أصابته حرب العراق برعب، ومصير صدام حسين أصابه بذعر، وبدأ في نهايته يسلم للغرب.

 

وفي آخر عهده بدأ تصرفات غريبة وحضور حفلات "الونجا بونجا" لاعتقادات مغلوطة.

 

وأخطر ما قام به هو تسليم العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان للغرب، وعندما رأيته بدأ عليه التهدل.

 

ـ هل ترى أن ليبيا الآن تتجه نحو الوحدة أم الانقسام؟


 * الوحدة أمل في المستقبل المرئي لم يعد قائما، وحدة ليبيا في منتهى الصعوية، فثروات ليبيا أهدرت ولم يستفد منها المواطن الليبي، وأنا أعتقد أنه ليس هناك سياسي أوروبي لم يأخذ أموالا من القذافي.

 

نحن أمام بلد حديث عهد بأن يتوحد، والقبائل فيه لها وضعية خاصة، وخطوط التقسيم قريبة عهد، والتيار الإسلامي هو التيار الغالب، لأن هناك فراغ لم يملأه إلا القاعدة في المغرب العربي، فالوضع صعب في وجود هذا التيار الإسلامي المتشدد، وقبائل في الجنوب تميل إلى الاستقلال الفردي، ووجود كميات مهولة من السلاح، والأخطر من السلاح هو التناقضات الطبقية.

 

ـ إذا لم تتحد ليبيا.. كيف يؤثر ذلك على مصر؟


 * أنا أعتقد في كل الأحوال أن القادم سيؤثر على مصر، ومنطقة الجبل الأخضر في "درنا" القريبة من الحدود المصرية أصبحت موازية تماما لسيناء، والمكانين بؤرتين للإرهاب والجماعات التكفيرية وهذا هو أول خطر مباشر على مصر، الخطر الثاني هو عودة عدد ضخم من المصريين العاملين في ليبيا الذي كان عددهم 2.7 مليون مصري، ومن الصعب جدا عودتهم.

 

والربيع العربي يمتلك سوء حظ كبير، فالشباب نادى بالتغيير في الميادين قابلها سلطة من الشيوخ ومواريث الماضي، وهذه الفرصة النادرة تضيع.

 

والخطر الثالث هو العمق الإستراتيجي، والفضاء الإستراتيجي الموجود في ليبيا.

 

لو كانت قوة مصر العسكرية تستطيع مواجهة الفوران في المنطقة التي تتدج بالسلاح، كنا شعرنا بالاطمئنان، ولكن المنطقة بها خلل كبير جدا.

 

ـ جاءت سوريا مع ليبيا بالتوازي، ولكن سوريا مستمرة ولم تنتهِ، ما السبب؟


هناك خطأ أساسي في الحساب، وهو أنهم قاسوا ما جرى في مصر وتونس، لم أحد يتصور أن المعارضة لم تنضج بعد وأن قوى الثورة أضعف من أن تقاوم الأمر الواقع، كلهم قاسوا على النوذج الذي رأوه سواء في تونس أو في مصر، كانوا يعتقدوا أن الأمر في سوريا سوف يستغرق أسابيع.

 

ـ ما دور حلف "الناتو" ودور الخطط الدولية لسوريا؟


 * أول شيء دور تركيا زاد، وأدركوا أن بالمعارضة الروسية لن يستطيعوا فعل شيء على الأرض، سوريا عمق آخر تختلف عن ليبيا، فطبيعة النظام أيضا يختلف عن ليبيا، سوريا قضية كبيرة جدا وأن أعرفها وحضرت كل الانقلابات السورية وأيام الوحدة، فهي منطقة عاشت في وحدة مع لبنان وفلسطين إلى أن قسمت، فهي منطقة خليط حضاري، الخليط الإنساني والثقافي بديع، وهو فكر وحالة أكثر منه أرض وقوة، سوريا عقد يربطه حبل، والإمبراطورية العثمانية طوعته لأنه "باك يارد" له.

 

ـ لماذا موقف روسيا كان مختلفا عن موقها تجاه تدخل الناتو في ليبيا؟


 * لأن روسيا استوعبت درس ليبيا، والصين استوعبته أيضا، إضافة إلى أن الوصول إلى ليبيا معناه الوصول إلى إيران، لأن معركة إيران القادمة مهمة للصين، وهي البوابة الغربية للصين، فمن الممكن تتعرض الصين لمعركة، فنحن نجد أن روسيا أخذت موقفا ودرسا من الحرب على ليبيا بعد أن تم تهميشها حتى وإن حصلت على بعض الغنائم، فقالت إن ما حدث في ليبيا لن يتكرر في سوريا، أما الصينيين لديهم إستراتيجية تتعلق بالصراع المقبل على آسيا، الأمريكان يريدون غطاء سياسيا عربيا، فهم يريدون قرارا من الجامعة العربية تمهيدا لقرار أممي، فمجلس الأمن اعتمد في الموافقة على حرب ليبيا إلى 11 صفحة لموافقة الجامعة العربية، لكن في سوريا واجه ذلك معارضة روسية وصينية، إضافة إلى رفض جامعة الدول العربية للتدخل العسكري في سوريا.

 

هناك رغبة في الحصول على غطاء عربي للتدخل العسكري، وقطر كانت ترجح ذلك، وأنا على علاقة مع حمد وأسرته لكنني أعارض سياسته، فهو وغيره يتصورون أنهم يريدون الديمقراطية.

 

في سوريا نحن أمام عملية توريث من حافظ الأسد إلى بشار، وهناك قضايا حريات تم إغفالها، لكن السياحة والتجارة في الفترة الأخيرة كانت مصدر دخل كبير جدا لسوريا، لكن ذنب التوريث لا أحد يمكن إغفاله، لأنه كان غير مقبول، فنحن أمام حاكم وهو حافظ الأسد أراد أن يورث أخيه، ولما اختلف معه فأراد أن يورثها إلى ابنه باسل، ولما قتل باسل في حادث سيارة، ورثها إلى بشار، وهو طبيب عيون لا يفكر في الحكم ووضعه في الرئاسة، فأصبح هناك محيط الأسرة يحتكم السلطة والثروة في سوريا ووجود فساد وحزب واحد يحكم لم يتغير وكأن النظام السوفيتي لم يسقط إلى الآن.

 

     أنا على علاقة مع أمير قطر وأسرته لكنني أعارض سياسته.. فهو وغيره يتصورون أنهم يريدون الديمقراطية


ـ لكن هناك عدد كبير من القتلى واللاجئين السوريين؟


 * ذلك بسبب ضعف المعارضة، وعدم القدرة على عمل عسكري دولي، وخوف تركيا من التحرك بشكل أكبر لأن بها جزء كبير من العلويين، إضافة إلى الحلم الذي يراود الأكراد في تركيا بالانفصال، فهناك دولة كردية في الأفق قادمة، ولهم الحق فيها، وهناك أحد الأشخاص العرب السياسيين هاتفني وقال لي "يظهر أن الربيع العربي بقى لونه كردي".

 

فالمعارضة ضعيفة والنظام قوي والمقاومة طالت، وحتى الأن النظام يسيطر على معظم البلد، وكل مناطق المقاومة أغلبها على الحدود وهناك عناصر تسللت كثيرة جدا، وأخشى جدا من وقوع معركة كبيرة في دمشق، لأنه طبقا لما سمعت، في الشهر الماضي تسرب إلى دمشق 20 ألف شخص في انتظار معركة، فمن هؤلاء؟ هناك مقاولون يتكلمون عن "قهوة الثورة"، فكل مقاول يأتي بـ30 أو 40 مقاتل مقابل أجر، والأخطر من هذا أن بسبب الحرب توقفت الزراعة والصناعة ووجد آلاف العمال أنفسهم بلا عمل فاتجهوا إلى القتال بتوجيهات من المقاولين فلدينا حالة فوضوية، لكن هناك نظام يسيطر على معظم أجزاء الدولة، ويوجد مقاتلون على الحدود، وتوجد جماعات من أمثال "نصرة الإسلام" و "مجد الإسلام" ...إلخ.

 

ـ ما هو دور إسرائيل؟


 * إسرائيل تشجع هذا جدا، وتشاهد العالم العربي وهو يقتل بعضه، وهي سعيدة بذلك، وتتدخل في سوريا مخابراتيا، نظرا لوجود مثلث مهم وهو حدود التقاء سوريا والأردن وإسرائيل، وهي موجودة ببعثات عسكرية هناك ويتم التنسيق، والموساد موجود في كل منطقة حول سوريا وداخلها أيضا.

 

ـ من يمول المقاتلين في سوريا من عمال وفلاحين وغيرهم؟


 * كمية التمويل العربي التي صرفت من 12 إلى 15 مليار دولار، وأسهل عمليات البيع هي فكرة الحرب.

 

ـ هل هذا ما يسمى "دعم المقاومة"؟


 * هناك حروب على الحدود قد تكون لدوافع قبلية مثل الأكراد، لكن في الداخل أشياء حقيقية مرتبة، فالعمال وجدوا في الحرب صناعة جديدة وأرض ممهدة ومرتبات، وهناك خوف على سوريا من التمزق، فسوريا تسلخ وسوف يسقط النظام عاجلا أو آجلا، وأتعجب من صمود بشار كل هذا، حتى أمام الحرب النفسية التي لم يسبق لها مثيل.

 

ـ كيف بدى لك بشار في خطابه الأخير؟


 * في الحرب النفسية كل شخص يفعل شيئين أولا يمني نفسه بأكثر مما تسمح له الظروف، وثانيا يمني الشعب بأكثر مما تسمح به قدرته، فهو خطاب متفائل أكثر من اللازم، مشكلة بشار أنه جاء قبل تأهيله للسلطة، وأنا لم أستطع أن أذهب إلى سوريا لمقابلة بشار، وطلبت عدم الإلحاح في ذلك لأن ذهابي إلى نظام حكم حاول الأسد ثوريثه ثلاث مرات، يضعف موقفي المعارض للتوريث في مصر، وبشار يتكلم عن أشياء تدريسية في السياسة، وكأنه يقرأ من كتاب، فبشار في خطابه بدا متفائلا أكثر من اللازم.

 

هناك حرب نفسية شرسة على بشار، وهناك حصار اقتصادي وعمليات عسكرية ممولة، والأمل الحقيقي في المعارضة داخل سوريا، وسوريا سوف تدخل على مشكلة كبيرة تتمثل في الحرب الأهلية، وسيكون صعب حكمها فيما بعد.

 

وأتعجب من موقف مرسي لما ذهب لأداء العمرة، وقال بشار لازم يرحل، فهو تبنى موقف الخليج لكن أين سياسة مصر؟ كان ممكن يطلب بشار يجي في القاهرة، لو دخلنا بنفس طريقة مبارك فلن تتغير السياسات ومفيش ثورة؟


ـ لكن الرئيس مرسي انحاز للثورة السورية؟


 * هو تبنى مواقف متخذه سلفا ولم يعط نفسه ولا للبلد فرصة لمعرفة ما يجري في سوريا، فسوريا بالنسبة لمصر أكبر من أن تؤخذ مشكلة مواريث سياسية، فهي بالنسبة للدفاع القومي المصري هي المرتكز الأخير.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول عربي ودولي
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن عربي ودولي:
هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحد



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه

https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/12246870_10153690228250119_5752309006497879385_n.jpg?_nc_cat=0&oh=01c696032c216558cbd530b7c1a59bf7&oe=5C029013

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.49 ثانية