جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 459 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
أخبار دولية: اوباما يشيد بالتفاهم التاريخيى مع ايران حول برنامجها النووي
بتاريخ الخميس 02 أبريل 2015 الموضوع: عربي ودولي

https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/11111793_10155426413260343_493667018649197459_n.jpg?oh=0015dda626f0a427677837279b9279b5&oe=55B9E2C8&__gda__=1436602865_cee2f810c29678b756003b217f515a5e
التوصل لاتفاق اطار في محادثات ايران النووية
اوباما يشيد بالتفاهم "التاريخي" مع ايران حول برنامجها النووي
العقوبات سترفع عن ايران عندما تؤكد الامم المتحدة تطبيقها للاتفاق

 توصلت ايران والقوى الكبرى الخميس في لوزان الى الاتفاق على "المعايير الاساسية" لحل ازمة برنامج ايران النووي، ما يشكل مرحلة اساسية على درب اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران/يونيو،


التوصل لاتفاق اطار في محادثات ايران النووية
اوباما يشيد بالتفاهم "التاريخي" مع ايران حول برنامجها النووي
العقوبات سترفع عن ايران عندما تؤكد الامم المتحدة تطبيقها للاتفاق

 توصلت ايران والقوى الكبرى الخميس في لوزان الى الاتفاق على "المعايير الاساسية" لحل ازمة برنامج ايران النووي، ما يشكل مرحلة اساسية على درب اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران/يونيو، وفق ما اعلن مسؤولون غربيون وايرانيون الخميس.

واختار الغربيون والايرانيون وبينهم الرئيس حسن روحاني شخصيا، تويتر، لاعلان التوصل الى اتفاق اطار اثر ايام من المفاوضات الماراتونية.

واعلن الرئيس الايراني حسن روحاني في تغريدة على "تويتر" قبيل مؤتمر صحافي مشترك لايران والقوى الكبرى في لوزان ان "حلولا حول المعايير الرئيسية للملف النووي لايران تم التوصل اليها. ان صياغة (الاتفاق النهائي) ينبغي ان تبدا فورا ليتم انجازه بحلول 30 حزيران/يونيو".

واشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بالاتفاق "التاريخي" مع ايران مشيرا في الان نفسه الى ان ذلك لا يعني انتهاء العمل ، كما نبه الى ان "العالم سيعلم" اذا مارست ايران الخداع واعدا باجراء "عمليات تحقق غير مسبوقة" للبرنامج النووي الايراني.

كما حذرت باريس من ان العقوبات ستفرض مجددا على ايران "اذا لم يطبق الاتفاق".

وبحسب العناصر الاولية التي سربت عن مضمون هذا الاتفاق المبدئي فان قدرات ايران على التخصيب ستخفض لتحتفظ طهران بستة آلاف جهاز طرد مركزي يتم تشغيلها مقابل 19 الفا حاليا.

واوضح الاتحاد الاوروبي ان العقوبات الاميركية والاوروبية على ايران سيتم رفعها بحسب مدى احترام ايران لتعهداتها.

واعلن المفاوضون الاوروبيون والايرانيون الخميس ان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة سيرفعان جميع العقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي عندما تتحقق الامم المتحدة من ان طهران تطبق الاتفاق الذي يحد من برنامجها النووي.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان "الاتحاد الاوروبي سيوقف تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج ايران النووي، كما ستوقف الولايات المتحدة تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج ايران النووي بالتزامن مع تطبيق ايران لالتزاماتها الرئيسية بعد ان تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ذلك".

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي اول من غرد على تويتر قائلة "انباء سارة" وذلك قبيل الساعة 17,00 تغ. تبعها وزير الخارجية الايراني محمد ظريف مؤكدا "تم التوصل الى حلول".

ويتوج هذا الاعلان جولة مفاوضات دبلوماسية ماراثونية تباحث فيها المفاوضون ليلا نهارا للتوصل الى انتزاع تسوية تاريخية قبل ابرام اتفاق نهائي.
علي اكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية يتحدث لمستشار الرئيس الايراني حسين فيريدون في لوزان
علي اكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية يتحدث لمستشار الرئيس الايراني حسين فيريدون في لوزان

وطوال ليلة الاربعاء الى الخميس وكامل نهار الخميس وبعد توقف قصير فجرا، تفاوض ممثلو ايران ومجموعة خمسة زائد واحد بشان الاتفاق المرحلي "سطرا سطرا"، بحسب مصادر قريبة من المفاوضات.

وكما هي الحال يوميا منذ الاحد عادت اسرائيل التي تعارض بشدة اي اتفاق مع ايران ، للتحذير الخميس. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ان الاتفاق يجب "ان يخفض بشكل كبير" قدرات طهران النووية.

وقال وزير الاستخبارات الاسرائيلي يوفال شتاينتز ردا على سؤال حول امكانية شن هجوم اسرائيلي على ايران في حال التوصل الى اتفاق "في حال لن يكون لدينا خيار لن يكون لدينا خيار (...) الخيار العسكري مطروح على الطاولة".

واكد شتاينتز "قال رئيس الوزراء بوضوح ان اسرائيل لن تسمح ابدا لايران بان تصبح قوة نووية".

ويريد المجتمع الدولي كبح برنامج ايران النووي ومراقبته من كثب لضمان عدم حيازة طهران قنبلة نووية في مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الايراني.

لكن المفاوضات التي بدات في 2013 بعد سنوات من الازمة، تصطدم منذ اشهر بنقاط اساسية هي مدة الاتفاق الذي تريد القوى الكبرى ان يكون لـ 15 عاما وعدد اجهزة الطرد المركزي التي تتيح تخصيب اليورانيوم ومعايير رفع العقوبات.

واكد الاعلام الايراني ان الاتفاق النهائي بشان برنامج طهران النووي ستكون مدته عشر سنوات.

واوضح دبلوماسي غربي قبيل الاعلان "انه اتفاق اطار وهو لا يعني تسوية المشكلة بشكل نهائي. انه يحدد المعايير الاساسية لاتفاق نهائي وتوضيحا كافيا لتفادي الالتباس قدر الامكان وجعل الخلافات مسيطرا عليها باكبر قدر".

واتفاق الخميس لا يعني نهاية الامر.

وحتى مع نجاح المفاوضين في الاتفاق على الخطوط الكبرى وتحديد التوجهات بقدر كبير من الوضوح (وهي امور قد لا تعلن كلها) فانه لا يزال يتعين توضيح التفاصيل التقنية لهذا الملف البالغ التعقيد للتوصل الى اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران/يونيو.

وكان ظريف اقر في وقت سابق بـ"ان التوصل الى اتفاق بحلول نهاية حزيران/يونيو سيكون امرا صعبا وهائلا".
جون كيري في لوزان
جون كيري في لوزان

 

 ايران توافق على خفض مخزونها من اليورانيوم

وحسب ورقة حقائق امريكية فان ايران وافقت على تقليص مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب البالغ 10000 كيلوجرام الى 300 كيلوجرام من اليورانيوم منخفض التخصيب بنسبة 3.67% لمدة 15 عاما

واوضحت ان ايران وافقت على عدم تخصيب اليورانيوم فوق معدل 3.67% لمدة 15 عاما على الأقل

واشارت الى ايران وافقت على عدم بناء اي منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم لمدة 15 عاما

 

موجريني: إطار الاتفاق مع ايران:"خطوة حاسمة"

 ووصفت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني إطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين ايران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني بأنه "خطوة حاسمة".

وقالت موجريني بعد انتهاء المفاوضات في مدينة لوزان السويسرية إن الأسابيع والشهور المقبلة لا بد أن تشهد مفاوضات بشأن تفاصيل هذا الإطار.

أضافت موجريني قائلة: "التزمنا بأن نكمل جهودنا حتى الثلاثين من حزيران/يونيو المقبل".

وتلتزم إيران بمقتضى الإطار الذي اتفق عليه اليوم بأن تخضع عملية تخصيب اليورانيوم لديها لمنظومة مراقبة واسعة المدى تفرض قيودا وعمليات مراقبة عديدة.

وفي المقابل يتم رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من الغرب


اوباما يشيد بالتفاهم "التاريخي" مع ايران حول برنامجها النووي

 اشاد باراك اوباما بالتوصل الى تفاهم "تاريخي" حول البرنامج النووي لايران والذي سيخضع "لعمليات تحقق غير مسبوقة"، وذلك بعد اعلان المفاوضين في لوزان الخميس بلوغ هذا الاتفاق.

وقال الرئيس الاميركي في تصريح للصحافيين في البيت الابيض "اليوم، توصلت الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها الى تفاهم تاريخي مع ايران سيمنعها من حيازة السلاح النووي في حال تم تطبيقه كاملا".

واشار اوباما الى الجهود التي بذلتها ايران من اجل التوصل الى اتفاق في لوزان "فقد وفت بكل التزاماتها وتخلصت من مخزونها من المواد النووية الخطرة وازداد عدد عمليات تفتيش البرنامج النووي الايراني ولقد واصلنا المفاوضات لنرى ما اذا كان من الممكن التوصل الى اتفاق اكبر".

واضاف ان "ايران وافقت على نظام شفافية وعلى عمليات تفتيش هي الاكثر عمقا في تاريخ التفاوض حول البرامج النووية"، مشدد على ان ايران في نهاية المطاف لن يكون بامكانها حيازة قنبلة تستخدم البلوتونيوم.

وتوصلت القوى الكبرى وايران الخميس بعد محادثات ماراتونية في لوزان الى اتفاق اطار حول الملف النووي الايراني وهي مرحلة اساسية من اجل التوصل الى اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران/يونيو.


العقوبات سترفع عن ايران عندما تؤكد الامم المتحدة تطبيقها للاتفاق

 أعلن المفاوضون الاوروبيون والايرانيون الخميس ان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة سيرفعان جميع العقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي عندما تتحقق الامم المتحدة من ان طهران تطبق الاتفاق الذي يحد من برنامجها النووي.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان "الاتحاد الاوروبي سيوقف تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج ايران النووي، كما ستوقف الولايات المتحدة تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج ايران النووي بالتزامن مع تطبيق ايران لالتزاماتها الرئيسية بعد ان تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ذلك".

واعلنت الرئاسة الفرنسية انها "ستسهر" على ان يكون تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع ايران "موثوقا به ويمكن التحقق منه"، محذرة من ان العقوبات "ستفرض مجددا اذا لم يطبق الاتفاق".

واضافت الرئاسة الفرنسية في بيان ان "فرنسا ستحرص كما تفعل دائما بالتنسيق مع شركائها، على ان يتم تنفيذ (التفاصيل) بهدف التوصل الى اتفاق موثوق به ويمكن التحقق منه"، محذرة من ان "العقوبات التي رفعت يمكن ان تفرض مجددا اذا لم يطبق الاتفاق".


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول عربي ودولي
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن عربي ودولي:
هيكل: الربيع بدأ عربيا لكن لم يستمر بعد تدخل الناتو في ليبيا واسرائيل سعيدة باحد



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.35 ثانية