جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 502 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

العودة والتحرير
[ العودة والتحرير ]

·عاطف ابو بكر/ابو فرح : قصيدتان:لبطليْنِ  من بلادنا
·الذكرى الثامنه لرحيل الشهيد البطل نبيل عارف حنني (ابو غضب)..
·سقطت الذرائع ألأسرائيلية بشأن حقوق المياه الفلسطينية
·دورة الوفاء لحركة فتح دورة الشهيد القائد أمين الهندي
·سفارة فلسطين في رومانيا ووزارة الثقافة الرومانية تكرمان الشاعر والمفكر الفلسطيني
·الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتونس يقيم احتفالا جماهيريا بيوم التضامن العالمي مع ا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: طلال قديح : الفيدرالية والكونفدرالية ، والانفصال والتقسيم وجهان لعملة واحدة..؟
بتاريخ الأثنين 12 مارس 2012 الموضوع: قضايا وآراء

الفيدرالية والكونفدرالية ، والانفصال والتقسيم وجهان لعملة واحدة..؟!
 طلال قديح *

قالت العرب : "تمخّض الجبل فولد فارا".. وهذا المثل يصدق بشكل كبير على الحالة العربية الراهنة والتي كانت نتيجة للربيع العربي.وثمرة من ثماره وإن كانت من المرارة التي يمجها كل ذي ذوق سليم ويأباها العقلاء


الفيدرالية والكونفدرالية ، والانفصال والتقسيم وجهان لعملة واحدة..؟!

 طلال قديح *
 
قالت العرب : "تمخّض الجبل فولد فارا".. وهذا المثل يصدق بشكل كبير على الحالة العربية الراهنة والتي كانت نتيجة للربيع العربي.وثمرة من ثماره وإن كانت من المرارة التي يمجها كل ذي ذوق سليم ويأباها العقلاء الذين عاشوا حياتهم يحلمون بالوحدة العربية.، وتغنوا بها ورددت ألسنتهم شعاراتها وهتفوا لها من أعماق قلوبهم ورددوا نشيدها الخالد: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد إلى يمن إلى مصر فتطوان كل هذا تبخر للأسف مع الواقع الأليم الذي نقاسيه والذي تبخرت فيه كل الآمال والأحلام وبتنا ندعو الله ألا تتفاقم الأمور إلى أبعد من ذلك .
 
كفانا أن السودان البلد العربي الكبير أصبح سودانين والعلاقة بينهما ليست علاقة أخوية كما ينبغي أن تكون بل هناك مناوشات وتصريحات عدائية..!! ونخشى كثيرا أن تصيب العدوى أقطارا عربية أخرى.

وفي اليمن السعيد بدأت تظهر على السطح دعوات صريحة لانفصال الجنوب عن الشمال.. ولا ندري ما الذرائع التي تساق لهذا الغرض ؟! وكأنه لم يكف الحراك اليمني تخلي الرئيس السابق علي صالح لتؤول الأمور إلى رئيس جديد منتخب ديموقراطيا .

لكن دعاة الانفصال ماضون في مخططهم حتى النهاية.. وليبيا وما أدراك ما ليبيا ؟! هذا البلد الواسع الذي يحتل موقعا استراتيجيا هاما ، وتختزن أرضه ثروة نفطية هائلة يسيل لها لعاب الغرب وتداعب أحلامه منذ زمن بعيد.. ليبيا عمر المختار هذا الثائر المناضل الذي أقض مضاجع الاستعمار الإيطالي. وحارب حتى أعدم..فأصبح اسمه نبراسا يهتدي به المناضلون في كل زمان ومكان. إن ليبيا عمر المختار بعد الثورة على نظام القذافي تتعرض اليوم لمؤامرة خبيثة تستهدف وحدة ترابها الوطني ، وسمعنا من ينادي بفيدرالية تنتظم أقاليمها المختلفة.. وهي مسميات مقنّعة تخفي وراءها رغبات انفصالية.. بدأ ت في برقة ذات المخزون البترولي الأكبر.. إن هذا التوجه جد خطير وهو مقدمة -لا قدر الله- للأقاليم الأخرى لتحذو حذوها فتتفتت ليبيا إلى دويلات وهذا بلا شك يصب في مصلحة أعداء ليبيا وأعداء العرب جميعا.

وهذا ما خططوا له من قبل، لكن الظروف لم تسعفهم. ووجدوا الآن فرصة مواتية فاهتبلوها بسرعة ليسوّقوا مشاريعهم وأفكارهم التي ظلت كامنة سنوات طويلة.. وهم لن يجدوا أفضل من مناخ الربيع العربي الذي عصفت أعاصيره بكل الثوابت التي عرفناها وترعرعنا عليها.. إننا نهيب بالشعب الليبي العظيم أن يتصدى لهذه الدعوات بتعزيز وحدته الوطنية والتفافه حول مشروع وطني يلبي طموحات الجميع بعيدا عن القبلية والعنصرية .. فبقاء ليبيا موحدة أمر ثابت لا مجال فيه لاجتهاد من هنا أو هناك. وينبغي أن يضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المتاجرة بوحدة التراب الليبي. لا تسيئوا إلى ثورة ليبيا العظيمة التي حققت في فترة وجيزة إنجازا عملاقا يباهي به أبناؤها ويفخرون .
 
إن من يدحر الظلم بهمته ونضاله لا يمكن أن يستكين وبقبل أن تضيع مكاسبه وتنتهي بفيدرالية منمقة تخفي وراءها شرا مستطيرا يعصف بالبلاد والعباد... نحن على ثقة كبيرة أن أحفاد البطل عمر المختار سيواصلون السير في دربه وفق النهج الذي اختطه لهم.. ولن يرضوا بغير ذلك بديلا مهما كان الثمن غاليا ومهما كانت التضحيات عظيمة. إن ليبيا العظيمة لتبقى موحدة يهون في سبيلها الغالي والنفيس.. وستبقى عربية التاريخ والوجه واللسان..وستظل قلعة حصينة شامخة من قلاع العروبة.. حفظ الله ليبيا من كل شر يبيّت لها .. وسلمت أبد الدهر آمنة مطمئنة، سعيدة منيعة. .

* كاتب فلسطيني


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية