جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 408 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

مع الأحداث
[ مع الأحداث ]

·الرئيس عباس يهنئ بايدن بتنصيبه رئيساً ويتطلع للعمل سويًا من أجل السلام
·مركز الملك سلمان يُسيّر جسر جوي لمساعدة منكوبي انفجار بيروت
·ثوري فتح: العودة حق مقدس والاحتلال إلى زوال
·رحيل القائد والمناضل الوطني الكبير أحمد عبد الرحمن
·حزب عدالة الفلسطيني يحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإهمال الطبي للأسرى
·*حركة فتح تدين حملات الاعتقال السياسي المسعورة في غزة
·تنويه إعلامي حول ما نشر تضليل وأكاذيب طالت إقليم فتح في سوريا
·الرئيس محمود عباس يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
·القدوة : مؤسسات الاقراض وعلي راسها فاتن وريادة غير ملتزمين بتعليمات سلطة النقد


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: نبيل عبد الرؤوف البطراوي : حـــــــــــــصانة أم ربيع فلسطيني
بتاريخ الجمعة 20 يناير 2012 الموضوع: قضايا وآراء

حـــــــــــــصانة أم ربيع فلسطيني

نبيل عبد الرؤوف البطراوي

المتابع للحوارات الوطنية بين القوى الوطنية والفلسطينية يستغرب من حالة المماطلة والمراوغة وكثرة اللقاءات والاجتماعات من اجل توحيد شطري الوطن المنقسم والمقسم نتيجة عوامل عدة.


حـــــــــــــصانة أم ربيع فلسطيني
نبيل عبد الرؤوف البطراوي

المتابع للحوارات الوطنية بين القوى الوطنية والفلسطينية يستغرب من حالة المماطلة والمراوغة وكثرة اللقاءات والاجتماعات من اجل توحيد شطري الوطن المنقسم والمقسم نتيجة عوامل عدة. من أشياء كثيرة ونتيجة لعوامل كثيرة فنحن كشعب فلسطيني أصبحنا أشتات بفعل النكبة الأولى والنكسة الثانية.
فجزءا عريقا وأصيل من هذا الشعب بقي متشبثا في أرضه ولم يغادرها وتحمل الكثير من اجل البقاء والمحافظة على هويته العربية الفلسطينية على الرغم مما فرض عليه وما زال يفرض من قوانين جائرة من المؤسسة الصهيونية بهدف إما طرده أو سلخه عن واقعه العربي الفلسطيني وكل هذه المحاولات بفعل حالة الصمود محكوم عليها بالفشل .
وجزءا أصبح لاجئ في ما تبقى من وطنه والتي خضعت للسلطتين المصرية والأردنية و بعد حرب 67م والتي اصطلح على تسميتها بالنكسة ,احتل الصهاينة هاتين المنطقتين وأجزاء أخرى من الأرض العربية .
وجزءا أخر أصبح مشتت في إرجاء الأرض ولكن حط السواد الأعظم منهم في دول الجوار للوطن الفلسطيني حتى يكون الأمر هين حين يعقدون العزم للعودة بعد تحرير الوطن ,بفعل الحالة القومية والثورية التي سادت ربوع امتنا العربية في ظل وجود النفس القومي الذي انبعث بوجود ثورة 23يوليو 1952م والخطابات النارية التي كانت تلهب الجماهير والتي كانت تشعرهم بأن الغد قادم لا محالة وما الأمر إلا أيام,من هنا كانت حالة التجميد لحياة الإنسان الفلسطيني والتحنيط دون السماح لهم بالعيش الإنساني البسيط حتى لا تأخذهم متعة الحياة وينسون أوطانهم !!!
ولا يخفى على احد بأنه بقدر ما كان لنكبة من مردود سلبي على الإنسان الفلسطيني كان لها مردود ايجابي على الكثير من دول الوطن العربي وخاصة الخليج العربي وبعض دول شمال إفريقيا من حيث النهضة بالتعليم بشكل وخاص وباقي مناحي الحياة بشكل عام
وبعد هذا العطاء نجد بأن الفلسطيني إلى اليوم بحاجة إلى (كفيل) في حين إن زملائهم الذين ذهبوا إلى البرازيل أو تشيلي أو كندا أو أي دولة في العالم غير عربية نجدهم أصبحوا يحملون جنسيات هذه البلاد ,بل وصلوا إلى مواقع حساسة في هذه الدول ...بالطبع لم ينسوا أنهم فلسطينيون ولم يتنازلوا عن حق العودة بل يعدوا رافدا قويا للشعب الفلسطيني وصموده من خلال دعم صمود أهاليهم في وطنهم.
وهنا السؤال هناك شريحتين خارج ما تبقى لنا كشعب فلسطيني وهم من هم في داخل فلسطين التاريخية ومن هم خارج فلسطين ينظرون ألينا بعيون حزينة ومتألمة على الحال الذي وصلنا إليه من انقسام في المقسم ,وعلى ماذا نحن منقسمين؟
_على سلطة لا تمتلك أي سلطة ألا تلك التي يسمح بها المحتل؟
_ على حكومة لو حجب عنها المحتل عائدات الضرائب تقف عاجزة عن دفع رواتب موظفيها
_أم على سجن مفتوح مداخله ومخارجه من تحت الأرض ,أو على أسلاك كهرباء تلفت من قلة سريان الكهرباء فيها
_ يبدوا بأن الخلاف أعمق من هذا وهنا نخمن فهل يعقل إن يكون الخلاف على كيفية التحرير ؟وهل تقوم طائرات سلاح الجو الفلسطيني بتدمير المدن الصهيونية على رؤوس ساكنيها أم نبقي البيوت لكي ينعم اللاجئون بها حين العودة؟ ربما يكون الخلاف بعد التحرير هل نبقي اليهود كأهل ذمة ونأخذ منهم الجزية ,أو نعطيهم حق المواطنة ليساهموا في بناء فلسطين ؟أو نعيدهم إلى الدول التي قدموا منها وخاصة إن بعض الدول رحبت بعودتهم مثل تونس؟
وهنا هل محاولات الاتفاق والوفاق قائمة على أسس شخصية وكأنه نزاع على شيء خاص؟
أم إن الأمر وطني وهناك خلاف سياسيي قائم على أسس منهجية في كيفية حل الصراع العربي الصهيوني؟وهذا الملف أبسط الملفات على ما اعتقد لأنه تم التوافق عليه فلا خلاف على كيفية التعامل معه
فيبقى هنا السؤال ماذا يقف إمام إنهاء المصالحة؟هل القوى السياسية بحاجة إلى حصانة تعفيها من المسألة إمام الشعب الفلسطيني لكي لا يتحمل كل طرف ما اقترفت يداه وما سببه من شرخ في هذا المجتمع وهذه القضية؟أم إن كل طرف مبسوط على ما تمكن منه من مقدرات هذا الشعب وهو ليس على استعداد لترك هذه المكاسب والعودة إلى الشعب لكي يكون صاحب القرار في موضوع تصعيد وتهبيط فئة على حساب الأخرى لان البعض يعتقد بأنه قدر رباني لهذا الشعب
وهنا استغرب من يلوم حكام تل أبيب لعدم الوصول إلى اتفاق بينهم وبين السلطة الوطنية؟وهنا كيف نريد من حرامي إن يؤمن لصاحب البيت ؟ويثق بأنه لن ينقذ عليه يوما ما؟في حين إن الشركاء والإخوة وأصحاب الهم والقضية الواحدة لا يثقون في بعضهم البعض؟
ألا تفرض الحالة التي نحن بها اليوم تحرك جماهيري عريض من الكل الفلسطيني لتفرض حالة الوفاق والوحدة على طرفي المعادلة من خلال إمهالهم فترة زمنية محدودة وإلا؟؟؟

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.14 ثانية