جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 689 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
عدلي صادق: عدلي صادق : بعد الرغي التخويني وعند أول كوع
بتاريخ السبت 14 يناير 2012 الموضوع: قضايا وآراء


بعد الرغي التخويني وعند أول كوع
عدلي صادق

عيب علينا، أن نزعج "الإخوان المسلمين" المصريين بأية كلمة تتعلق بما تعهدوا به للأمريكيين



بعد الرغي التخويني وعند أول كوع
عدلي صادق
عيب علينا، أن نزعج "الإخوان المسلمين" المصريين بأية كلمة تتعلق بما تعهدوا به للأمريكيين قبل يومين. فمن واجبنا أن نتفهم ظروفهم، ولكن أن نذكّرهم بأن الذي رمانا على المُر، وعلى اتفاقيات "أوسلو" وعلى بروتوول باريس، هو المطاردة الشاملة التي جرت لنا ولشعبنا، بقسوة وبلا رحمة، بعد حرب الخليج الثانية الناجمة عن الاحتلال العراقي للكويت.
الإخوان المسلمون المصريون، أبلغوا الأمريكيين التزامهم باتفاقية QIZ مع واشنطن وتل أبيب. وهذه الكلمة التي يُختصر بها اسم الاتفاقية، هي الحروف الأولى من ثلاث كلمات معناها تأهيل المناطق الصناعية Qualifying Industrial Zone . وتفرض هذه الاتفاقية، على مصر، كشرط للسماح لبضائعها، بالدخول الى السوق الأمريكية دون تعرفة جمركية أو حصص؛ أن يكون 10.5% من مكوّنات الصناعة، منتجاً إسرائيلياً. كانت النسبة 11.7% ثم جرى تقليصها، وبات الآن نحو 60 من إجمالي المنشآت الصناعية المصرية، مشمولاً في هذه الاتفاقية. بل إن إطار هذه الاتفاقية يستوعب 63% من مجمل العمالة المصرية في القطاع الصناعي، ويشتغل المصريون (منطقة القاهرة الكبرى، الإسكندرية وبرج العرب والعامرية، ومنطقة بورسعيد الصناعية) بـ 58% من حجم الاستثمار الصناعي المتاح لهم، بالتركيز على المنسوجات والملابس والأغذية والصناعات الهندسية والمعدنية، والصناعات الغذائية والأثاث والقطن، ويجري استقطاب القطاع العام للوضع الإسرائيلي، بفتح المجال كذلك لمصانع هذا القطاع.
معنى هذا الكلام، بطريقة الرغي الإخونجي، إن كنا لا سمح الله سنقلده، أن "الجماعة" بلّت حزامها قبل أن تشرب من كأس الحكم والمسؤولية، لذا نرجو الله أن يسترنا من الآتي. وباللغة الهكسوسية، يمكن أن نقول إن "الجماعة" وافقت على أن تشتغل مصر في إسرائيل بدون تصاريح دخول. وعلى الرغم من ذلك لن نتعتت "الإخوان" ولن نعايرهم، فهم طلاب تصريح بالحكم الذي حلموا به دهوراً، ونقول إن وضع مصر صعب، ونأمل أن تحقق المحروسة خلاصها الشافي، بتسارع عملية التنمية الحقيقية، التي تعفيها من استجداء التصدير المعفى من الجمارك، الى أمريكا، بوساطة إسرائيل وبشرط ضمان ربحيتها!
*   *   *
ولكي يكون الكلام مفيداً أكثر، ينبغي التنويه الى أن فكرة اتفاقيات "الكويز" مع إسرائيل، للدخول الى الأسواق الأمريكية بشرط أن تحقق هي ربحاً كذلك؛ كانت من بنات أفكار رجل أعمال أردني تطبيعي هو عمر صلاح، الذي استبق "معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية" (مستأنساً بأوسلو معنا) بتأسيس مشروعات مشتركة مع الإسرائيليين، وخاصة شركة "دلتا غاليلي" في ضوء الاتفاق التجاري لثماني سنوات بين إسرائيل وأمريكا. واختار الرجل منطقة إربد الأردنية، مقراً للعمليات الصناعية التي تستفيد من الأيدي العاملة الرخيصة وجلها من الفتيات الفقيرات، بنسبة لتدني الرواتب تبلغ 50% وأكثر. معنى ذلك كانت هناك عملية استغلال لفقر الطبقة الأردنية العاملة، لتحقيق ربحية عالية للشركاء، عندما يستفيدون كذلك من تسهيلات ضريبية أمريكية. ومن المفارقات أن قطر "الثورية" كانت عرابة اللقاءات، وجرى الاتفاق الحاسم والتفصيلي في الدوحة. قبلها كان مع إبرام اتفاقية "وادي عربة" تنفست QIZ  الصعداء، لأن "أوسلو" الزعراء لم تكن تكفي، والمجتمع في الأردن، قاوم توجهات عمر صلاح بشدة. فبعد الاتفاقية الأردنية، بات الأمر سهلاً ومتوائماً مع "الروح" في المنطقة، وهي روح قوامها تسخير كل شيء لصالح المستفيدين، على أن يأكل الناس الهواء ويشتغلون ـ إن اشتغلوا ـ بقوت يومهم، ويصبحون أداة تنمية للفقر ووسيلته ووقوده!
في العام 2004 أي في ذروة الأزمة وترهل الحكم في مصر، جرى إدخال المصريين. وكان المدخل من ثغرة التهديدات التي تتعرض لها صناعة النسيج، بفعل منافسات الصين والهند، ومخاطر فقدان العمالة في هذا القطاع لوظائفها. ولم يكن هناك إمكانية لإجراءات حمائية في ظل سطوة رجال الأعمال وفوضى الموانىء، التي أحدثتها أوساط رجال الأعمال المرتبطين بأمريكا وإسرائيل. دُعي المصريون من الأردن لتوقيع بروتوكول "كويز" في القاهرة، في كانون الثاني ديسمبر 2004 وبدأ العمل في العام التالي، وضمنت إسرائيل ربحها من خلال المشاركة في التمويل، وفي فرض منتوجات تدخل في الصناعة، واشترى أردنيون نحو 20% من الشركات.
الآن العنصر الإسرائيلي هو عماد QIZ  وكان الدور القطري معمقاً لهذا المنهج في الأردن ومصر، أثناء مؤتمر في الدوحة (1997) على قاعدة الدعم والمشاركة، ولم يتبقى إلا اللمسات الأخيرة للقرضاوي. وفي السياق، كانت مداخلة القطريين على خط الثورة المصرية، ولم تتريث قطر ولا أمريكا، إذ تم التوافق العاجل، مع جماعة "الإخوان" دون غيرهم، على اعتماد اتفاقية "كويز" والحفاظ عليها وتعميمها، وليس هذا من قبيل صدفة.
العبرة التي نريد التركيز عليها، هي أن الرغي سهل، والتخوين أسهل. كان المحتلون يهدمون جدران المقاطعة في رام الله بدباباتهم، والشهيد القائد المناضل ياسر عرفات يرى هدم الجدار تلو الآخر بأم عينه ويتحدى. كان الأسديون أثناء تلك الأوقات يزاودون عليه ويخوّنونه وعهم الإخونجيون القرضاويون. وكان كل صحبهم في كل مكان، يفعل الشىء نفسه. هؤلاء الرعديديون كانوا يزاودون علينا، وهم لو رأوا دبابة تقترب منهم لرفعوا أرجلهم قبل أيديهم. كان الرغي وما يزال سهلاً، وكانت المزاودات وطق الحنك أسهل. فمع أول "كوع" وافقت "الجماعة" المزلزلة، على "كويز"، ومع ذلك لا اعتراض ولا تعيير!
www.adlisadek.net
adlishaban@hotmail.com   
  

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية