جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 771 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: توفيق ابو خوصة : خيارات الصفر الفلسطينى
بتاريخ الأحد 06 نوفمبر 2011 الموضوع: قضايا وآراء

خيارات الصفر الفلسطينى
كتب توفيق ابو خوصة
عضو المجلس الثوري
من يستعد لاتخاذ اجراءات خطيرة , و يبحث عن بدائل تغير وجه المنطقة ... لا بد وان يكون لديه ما يمكن ان يدفع به فى لحظة ما ويلقي به فى وجه المجتمع الدولى ,


خيارات الصفر الفلسطينى
كتب توفيق ابو خوصة  
عضو المجلس الثوري  
من يستعد لاتخاذ اجراءات خطيرة , و يبحث عن بدائل تغير وجه المنطقة ... لا بد وان يكون لديه ما يمكن ان يدفع به فى لحظة ما ويلقي به فى وجه المجتمع الدولى , و خاصة ما يستطيع فى حال استخدامه ان يخلط الاوراق ... او حتى يبعثرها و يلزم العالم ويجبره على اعادة لملمتها من جديد مع كل ما يترتب على ذلك من تداعيات و نتائج استراتيجية ..

و قد يبدو للوهلة الاولى ان الطرف الفلسطيني هو الاضعف فى معادلة الصراع .. وبالقياس المادى فالاجابة نعم كبيرة , ولكن بالمعيار المعنوى فهى ايضا لا كبيرة .. اذ احسن استخدام و توظيف معيار اختلال التوازن الاستراتيجي بصيغته المادية لحساب حالة الثبات المعنوى وما يتوفر له من عوامل القوة بالارادة و التصميم , فان المعادلة يمكن تغييرها بثقة وخلط أوراق اللعبة السياسية وقلب الاولويات رأسا على عقب ...

وفى ظل التصعيد المتنامى فى مظاهر الاشتباك السياسي و التراشق الدبلوماسي بين الفلسطينيين و كل من اسرائيل و امريكا مع اتساع دائرة الاستهداف الاحتلالي لضرب مقومات اي حل ممكن قد يلوح في الافق والسعي لفرض وتكريس وقائع وحقائق مادية تدعم هذا التوجه و تجعل منه اليد العليا في اجتثاث الامال بانجاز حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967.. نجد ان بالامكان احراز نجاحات معنوية تضع الاطراف المعادية فى الزواية و تكشف زيفها و اضاليلها بل وتساهم جديا في التقدم بثبات فى المحافل الدولية وتحشيد المجتمع الدولي والرأي العام العالمى واستنهاض الشعب الفلسطينى واستثمار رياح التغيير في الدول العربية بكل الاتجاهات لارساء قواعد جديدة للعبة الصراع غير المتكافئ في المنطقة , ...

لكن ما هى الخيارات الاستراتيجية المتوفرة لدى الفلسطينين في هذا الاطار ليرتفع صوتهم بالتهديد و الوعيد والتلويح بالثبور و عظائم الامور , بالاضافة الى استمرارهم فى الدق بقبضة قوية على جدران و بوابات المنظمات الدولية والسعى لانتزاع الاعتراف الكامل بعضويتهم فيها على قدم المساواة مع الاخرين , بينما عملية التسوية السلمية على أساس تفاوضى تكاد تلفظ أنفاسها الاخيرة , وغياب القدرة على العودة لخيار الكفاح المسلح والاشتباك العسكري الذى تميل موازينه بلا مقارنة لصالح اسرائيل وهو ملعبها المفضل التى تسعى من اجل استدراج الفلسطينيين اليه ...

اولا/ قرارتتخذه المؤسسات القيادية الفلسطينية بحل السلطة الوطنية و دفع الاحتلال الاسرائيلي لتحمل كامل المسؤولية اتجاه الفلسطينين باعتباره قوة احتلال اجنبي ينظم وجوده الاعراف والمواثيق و القوانين الدولية .

ثانيا / الاعلان عن سقوط خيار الدولتين , و الذهاب الى تطبيق خيار الدولة الواحدة العلمانية و الديمقراطية على قاعدة المطالبة بالمواطنة الكاملة لكل مواطنيها, وكل ما يترتب على هذا الخيار الاستراتيجي من نتائج جوهرية .

ثالثا / اعلان فشل العملية السلمية والغاء الاتفاقيات الموقعة بين م.ت.ف و اسرائيل , وسحب الاعتراف المتبادل بين الطرفين و الاعلان رسميا عن العودة الى المربع الاول فى الصراع .

رابعا / اعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد باعتبار اراضيها محتلة من جانب اسرائيل و العمل على تفعيل القانون الدولى و الاتفاقيات الاممية بهذا الصدد .

خامسا / تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة الاطراف الفلسطينية تتبنى برنامج مقاوم يعتمد على تصعيد وتفعيل المقاومة الشعبية لايقاع اكبر قدر ممكن من الاذى في الاحتلال وافرازاته .

سادسا / الاعلان بان الاساس المناسب لاقامة الدولة الفلسطينية هو قرار الشرعية الدولية الذي كفل اقامة دولة اسرائيل ونص على انشاء الدولة العربية فى فلسطين الانتدابية وفق قرار التقسيم رقم 181 الصادر عن الامم المتحدة ..

سابعا / التوجه الى مجلس الامن وطلب وضع الاراضي الفلسطينية تحت الوصاية الدولية المباشرة الى حين انجاز الاستقلال الوطني وحصول الشعب الفلسطيني على حق تقرير المصير.

من ناحية أخري بالامكان أن تقوم القيادة الفلسطينية بالدمج بين بعض الخيارات المذكورة بما يضمن تعزيز الخطوات النضالية وتحقيق أفضل النتائج المرجوة واهم ما في الامر ان الفلسطينيين ليس لديهم ما يخسرونه نهائيا وهذه النقطة هي مركز الثقل الاستراتيجى في اللعبة اذا لم ينجز الهدف المركزى باقامة دولتهم المستقلة واستعادة حقوقهم المسلوبة.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية