جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 417 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: مساهمة الاكاديميا الفلسطينية في النهضة الادبية تحت الاحتلال
بتاريخ الخميس 22 سبتمبر 2011 الموضوع: قضايا وآراء

مساهمة الاكاديميا الفلسطينية في النهضة الادبية تحت الاحتلال

شاكر فريد حسن

كثيراُ ما يدور النقاش في الحلقات والاجندة الثقافية والفكرية حول الهوية الاجتماعية للاكاديميين ودور المثقف السياسيي والاجتماعي في التحولات الجذرية العميقة للمجتمعات المدنية والانسانية .


مساهمة الاكاديميا الفلسطينية في النهضة الادبية تحت الاحتلال

شاكر فريد حسن
 
كثيراُ ما يدور النقاش في الحلقات والاجندة الثقافية والفكرية حول الهوية الاجتماعية للاكاديميين ودور المثقف السياسيي والاجتماعي في التحولات الجذرية العميقة للمجتمعات المدنية والانسانية . وفي الحقيقة ان الاكاديميين لا يشكلون طبقة او فئة او شريحة اجتماعية موحدة ، لانهم ينحدرون من مختلف الطبقات والشرائح ، ومن شتى المذاهب والتيارات السياسية والعقائدية الايديولوجية . وبطبيعة الحال يجب الفصل بين الجامعيين او الاكاديميين وبين المثقفين ، فليس كل جامعي مثقف ، وليس كل مثقف جامعي . وهنالك قسم كبير من الجامعيين لا يطالع سوى كتالوجات السيارات وآخر تقليعات البيليفونات والاعلانات التجارية ، ويظنون انفسهم آلهة هبطت من السماء لقيادة المجتمع. ويلعب الاكاديميون المثقفون دوراً طليعياً ونوعياً هاماً في الحياة الثقافية والادبية داخل مجتمعاتهم . والسؤال : ما مدى مساهمة الاكاديميا الفلسطينية في النهضة الادبية والثقافية تحت حراب الاحتلال ..؟!. ان المواكب لمسار وتطور ونهوض الحالة الثقافية الفلسطينية منذ احتلال المناطق الفلسطينية عام 1967 وحتى يومنا هذا ، يلحظ ان نسبة ضئيلة من الاكاديميين الفلسطينيين قد انخرطت بشكل واسع في حركة الكتابة والادب والتأليف ، وان لها اسهام فعلي وحقيقي ملموس في اثراء هويتنا الثقافية وثقافتنا الوطنية الفلسطينية، والكثير من هؤلاء الاكاديميين مصاب بالنرجسية والتحجر والتكلس الاكاديمي ويتقاعس عن المشاركة في النهضة الادبية والثقافية الفلسطينية . ومن نافلة القول ، ان الجامعات الفلسطينية بشكل عام لم تلتحم مع الحركة الثقافية والفكرية ، ومساقات اقسام اللغة والادب العربي في كليات الآداب لم تستوعب سوى قطرات قليلة من هذه الحركة ، وهذه القطرات هي ضمن مساقات التذوق الاختياري الخاضع لمزاجية فردية ـ على حد تعبير الشاعر والاديب الفلسطيني اللامع علي الخليلي. وما يثير الاسى ان العديد من المسؤولين عن هذه الاقسام ليست لهم اية هموم ادبية ،او اهتمام بالفكر والكتابة والبحث العلمي الاكاديمي. ومن ابرز الاكاديميين الفلسطينيين من الموتى والاحياء ، الذين ساهموا بابحاثهم ودراساتهم العلمية ومداخلاتهم الادبية في رفد واغناء الحياة الادبية والثقافية الفلسطينية تحت الاحتلال نذكر على سبيل المثال لا الحصر :د. محمود العطشان، د. عيسى ابو شمسية ، د.عبد الحمن عباد، د. عبد اللطيف عقل، د. عبد اللطيف البرغوثي، د. عادل ابو عمشة، د.ذياب عبوشي ، د.ابراهيم العلم، د. احمد حرب، د عادل الاسطة، د. اماني ابو رحمة،د فيحاء عبد الهادي ،وغيرهم. ولا شك ان حالة الانحسار الراهنة والتراجع السياسي الفلسطيني اثر على جميع البنى والاطر الفكرية والثقافية وادى الى الهبوط الثقافي والخراب الفكري . وان حالة الاغتراب والاحباط جعلت الكثير من الاكاديميين الفلسطينيين الوقوف على الجدار والهامش وعدم المشاركة في العملية الثقافية والانتاجية الفلسطينية. اننا في هذه المرحلة العاصفة التي يجتازها شعبنا، بحاجة الى تعميق وعينا النقدي ، ودفع الجامعات الفلسطينية للنزول الى الميدان. وبحاجة ايضاً الى جهود الاكاديميين الفلسطينيين على جبهة الثقافة والفكر والوعي والابداع ، وضرورة ممارسة دورهم النقدي الحقيقي الفعلي في التحول الديمقراطي المنشود ، والارتباط بهموم وقضايا شعبنا ومجتمعنا ، من اجل النهوض بالمشهد الثقافي والادبي الفلسطيني وبناء الوطن الفلسطيني ، ارضاً وهوية وانساناً وتراثاً ، واحداث التحولات الاجتماعية النوعية والديمقراطية الجذرية ، وتكريس الثقافة الديمقراطية والتنويرية الجديدة والفكر الحر المنحاز للانسان وقضاياه.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة




Re: مساهمة الاكاديميا الفلسطينية في النهضة الادبية تحت الاحتلال (التقييم: 0)
بواسطة زائر في الخميس 22 سبتمبر 2011

 الاكادمي اسم لامعنى له في الحياة الادبية الفلسطينية ،ـ الا من رحم ربيـ فهم يعيشون في عالم اخر ليس لهم من الثقافة لا ما قد حصلوا عليه من خلال الشهادة الجامعية التي يفاخرون بها، وكأن هذه الورقة هي صك الغفران الذي سيمنحهم الحياة الابدية، الكثير من الكتاب لا يجد احد يقراء نصه قراءة نقدية،واكثر هؤلاء من الطلاب في الجامعات، واذا اردنا ان نعرف الاسباب وراء هذه   العزلة عن الحياة الثقافية نجدها كثيرة ومتعددة، منها ذاتي يخص البيروقراطية التي كونتها الوظيفة عند بعض المحاضرين، وخرى تتمثل بالعلو عن الاخرين ، ومنها يتعلق بالجهل وعدم المقدرة  على مواكبت العمل على النهج العصري الانساني الوطني،

رائد الحواري


جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية