جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 225 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: اليسار الفلسطيني من الإنقسام ؟؟
كتبت بواسطة زائر في السبت 06 نوفمبر 2010
الموضوع: قضايا وآراء

اليسار الفلسطيني من الإنقسام ؟؟

 بقلم : منار مهدي   

 منذ الانتخابات التشريعية الفلسطينية الأخيرة في عام 2006 م, وبعد فوز حركة حماس بهذه الانتخابات وبأغلبية مقاعد المجلس ,, لم يكن لقوى اليسار هذا التمثيل الكبير في المجلس,

اليسار الفلسطيني من الإنقسام ؟؟

 بقلم : منار مهدي   

 منذ الانتخابات التشريعية الفلسطينية الأخيرة في عام 2006 م, وبعد فوز حركة حماس بهذه الانتخابات وبأغلبية مقاعد المجلس ,, لم يكن لقوى اليسار هذا التمثيل الكبير في المجلس, وحيث أن هذا التمثيل كان متواضعاً جداً لتاريخ قوى اليسار في النضال الوطني الفلسطيني, ومن المعروف أيضا أن الساحة الفلسطينية تتميز بالتعددية الأيديولوجية والسياسية ,، فهناك إلى جانب الفصائل اليسارية عدة فصائل وقوى قومية وإسلامية ووطنية وبالإضافة للشخصيات والمنظمات الشعبية. وحيث أن القوى اليسارية في فلسطين لم تتوافق حتى اليوم على برنامج عمل مشترك فيما بينها لمواجهة الاحتلال, وهذا الضعف الذي أصاب اليسار يأتي من عدم التوافق على الحد الأدنى من القضايا المختلف عليها, ومنها الإنقسام الفلسطيني الذي لم يكن لليسار الفلسطيني دوراً بارزاً في مواجهة الانقسام.

بل أكتفت قوى اليسار بالحديث عن الخطر المحدق بشعبنا وقضيته الوطني نتيجة لهذا الانقسام, وبالتالي لا يمكن لليسار الفلسطيني أن يتقدم خطو واحدة نحو إعادة الثقة مع الجماهير من عبر الإدانة والاستنكار والشجب, وبالتالي على اليسار أن يخرج من دور ( فنأر بؤ) كما يقول المثل الشعبي المصري, وهذا للعلم لا يكفي للتصالح مع الجماهير ,, إذن على فصائل اليسار البحث عن الحلول للخروج من الأزمة والانطلاقة إلى المستقبل.

ولا شك أن مشروع اليسار الفلسطيني لم يفلح على مدى قرن من الزمان ولم يفلح في أن يصنع له نموذجاً مستقلاً, وهذا ليس عيباً بأن يعترف اليسار في ذلك, وهذا ما يجعلنا أن نسأل اليسار؟؟ لماذا الإصرار على الماركسية بعد أن هوت قلاعها ؟؟

ولاسيما أن المشروع الوطني لم ينتهي منه الشعب الفلسطيني, ولهذا على قوى اليسار أن تعيد صياغ برامجها السياسية من جديد للتوافق مع المجتمع والطموح الوطني الفلسطيني والذي يتمثل في الدولة المستقلة, وكما ينبغي عليها التأكيد على أن مشروعها الأول هو تحقيق حق تقرير المصير لشعبنا.

وحيث أن بقاء الإنقسام في العمل الوطني الفلسطيني يزيد في المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية. وبالتالي فإن المهمة الأساسية العاجلة التي تنتصب أمام شعبنا هي حشد طاقاته ووحدة جميع قواه بمختلف تلاوينها الوطنية والقومية والإسلامية واليسارية دون استثناء في إطار منظمة التحرير الفلسطينية وإعادة بناء مؤسساتها على قاعدة الميثاق الوطني الفلسطيني والبرنامج الفلسطيني المتمثل في إزالة الاحتلال والاستيطان الصهيوني من جميع الأراضي المحتلة منذ عام 1967 وفي مقدمتها القدس وإقامة الدولة الفلسطينية وضمان عودة اللاجئين إلى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها, وتحقيق هذه المهمة يقع على عاتق كافة القوى والفصائل الفلسطينية وبوجه خاص حركتي فتح وحماس.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة




Re: اليسار الفلسطيني من الإنقسام ؟؟ (التقييم: 0)
بواسطة زائر في السبت 06 نوفمبر 2010

المشكلة التى تعانى منها قوى اليسار هى عدم القدرة على قراءة الواقع السياسى وبقوا متمسكين بأيديولوجية معينة لم تعدد تتناسب مع الأحداث والمستجدات على الساحة السياسيةالدولية و العربية والفلسطينية

فكان هناك نوع من التصادم بين ما يؤمنون به كفكر وبين الواقع الذى فرض نفسه بشده

واكتفوا بردات فعل وخطب كلامية لأى حدث يجرى على الساحة السياسية لاتسمن ولا تغنى من جوع ولم يكن لهم أى دور على أرض الواقع لأى من القضايا الراهنة على الساحة


جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية