جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 543 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: احسان بدرة : وعد بلفور 103 أعوام.. جريمةالعصر المستمرة
بتاريخ الأثنين 02 نوفمبر 2020 الموضوع: قضايا وآراء

وعد بلفور  103 أعوام.. جريمةالعصر  المستمرة
بحث وكتابة/ إحسان بدره


وعد بلفور  103 أعوام.. جريمةالعصر  المستمرة
بحث وكتابة/ إحسان بدره

نص وعد بلفور:
                وزارة الخارجية البريطانية
                                                         2 نوفمبر 1917م

عزيزي اللورد روتشيلد
يسرني جدا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة صاحب الجلالة التصريح التالي، الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:
"إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يكون مفهوما بشكل واضح أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى".
 وسأكون ممتنا إذا ما أحطتم اتحاد الهيئات الصهيونية علما بهذا التصريح.

                                                                المخلص
                                                             آرثر بلفور

مائة عام  وثلاث سنوات على وعد بلفور وزير خارجية بريطانيا الاستعمارية وعدُ  من لايملك إلى من  لا يستحق من 2/11/1917_2/11/2020
تلك الجريمة التي صيغت زمن   بنرمان الوزير الأول البريطاني في 1905م  الى بلفور1917م وزير خارجية  بريطانيا. .....  الى دونالاد ترامب رئيس امريكا.....
هى سياسة بريطانية  امريكية   استعمارية بغيضة واحدة  تتكامل في جميع مفاصلها ومحطاتها و ضحيتها لازالت ماثلة وتصرخ في وجهة القريب والبعيد تصرخ وجه العالم ونظامه الدولي غير العادل إنها فلسطين المغتصبة و حقوق شعبها الذي بات يربو على ثلاثة عشر مليونا  والمقاوم والعنيد  الثابت على الحق والصامد في وطنه وفي الشتات  ....!
فهى سياسة واحدة  و بأدوار متكاملة ونكبة فلسطينية وعربية وإنسانية متجددة.وبهدف واحد تغيير الواقع الجغرافي لفلسطين .

الحقيقة التاريخية لوعد بلفور
أما عن الحقيقة التاريخية الساطعة، وبداية مؤامرة احتلال فلسطين، أُقرَّتْ في مؤتمرٍ عقدَه، هنري كامبل بنرمان، رئيس وزراء بريطانيا، قبل وعد بلفور بأكثر من عشر سنوات، استمر عقد المؤتمر سنتين تقريبا، من عام 1905-1907 اجتمع في هذا المؤتمر ممثلون من ست دول أوروبية، وهي، بريطانيا، فرنسا، بلجيكا، هولندا، إسبانيا، إيطاليا، حضر المؤتمر مختصون في التاريخ، ومفكرون، وباحثون، كان هدفُه الرئيس هو منع تمدد العرب حول البحر الأبيض المتوسط، وخرجوا بالتوصيات التالية:
يجب إبقاء الشعوب العربية جاهلة، متأخرة، مفكَّكة، متناحرة،
منع الوحدة بين أجزاء الوطن العربي

وكانت الحكومة البريطانية قد عرضت نص تصريح بلفور على الرئيس الأميركي ولسون، ووافق على محتواه قبل نشره، ووافقت عليه فرنسا وإيطاليا رسميا سنة 1918، ثم تبعها الرئيس الأميركي ولسون رسميا وعلنيا سنة 1919، وكذلك اليابان، وفي 25 نيسان سنة 1920، وافق المجلس الأعلى لقوات الحلفاء في مؤتمر سان ريمو على أن يعهد إلى بريطانيا بالانتداب على فلسطين، وأن يوضع وعد بلفور موضع التنفيذ حسب ما ورد في المادة الثانية من صك الانتداب، وفي 24 تموز عام 1922 وافق مجلس عصبة الأمم المتحدة على مشروع الانتداب الذي دخل حيز التنفيذ في 29 أيلول 1923، وبذلك يمكننا القول إن وعد بلفور كان وعدا غربيا وليس بريطانيا فحسب.
وبهذا الشكل وهذه الموافقة الدولية على الوعد  بمثابة  الإشارة إلى وعد بلفور في نص وثيقة الاستقلال المعلنة مع قيام دولة إسرائيل، دليلا فصيحا على أهمية هذا الوعد بالنسبة لليهود.
وفعلا تمكن اليهود من استغلال تلك الفرصة الصادرة عن آثر بلفور ذات العلاقة القريبة من الحركة الصهيونية ومن صك الانتظاب وقرار الحمعة العام عام1947 القاضي بتقسيم فلسطين  ليحققوا حلمهم بإقامة إسرائيل في الخامس عشر من أيار عام 1948، وليحظى هذا الكيان بعضوية الأمم المتحدة بضغط الدول الكبرى، ولتصبح إسرائيل أول دولة في تاريخ النظام السياسي العالمي التي تنشأ على أرض الغير، وتلقى مساندة دولية جعلتها تغطرس في المنطقة، وتتوسع وتبتلع المزيد من الأراضي الفلسطينية والعربية، وتبطش بمن تبقى من الشعب الفلسطيني على أرضه دون رحمة.

نتيجة وعد بلفور
أن النكبة الفلسطينية لازالت مستمرة ولازال الشعب الفلسطيني محروما من العودة الى وطنه ومحروما من الحرية والمساواة ومحروما من حقه الطبيعي في تقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة اسوة بشعوب العالم.
لتبقى  المستعمرة الإسرائيلية  لتمثل آخر إحتلال على وجهِ وتحظى بدعم الولايات المتحدة والملتزمة بتفوقها على دول الإقليم والمنطقة العربية .
وشعبنا الفلسطيني فلم يستسلم للوعود والقرارات البريطانية والوقائع العملية التي بدأت تفرض على الأرض من قبل الحركة الصهيونية وعصاباتها المسلحة، بل خاض ثورات متلاحقة، كان أولها ثورة البراق عام 1929، ثم تلتها ثورة 1936.
ورغم هذه الجريمة التي ارتكبت ضد الشعب الفلسطيني  لا تزال بعض الاوساط البريطانية تتفاخر بذلك وتعتبرها من أهم الانجازات السياسية.
 واليوم تأتي إدارة ترامب لتكمل الخطة الإستعمارية  بكل عنجهية   وصلافة  لفرض صفقة القرن  ومشاريع السلام الزائف والتطبيع العربي مع إسرائيل لشطب كل معالم القضية الفلسطينية والغاء كل  حقوق الفلسطينيين والغاء حق العودة وتشريع الاسيتطان بمشاريع الضم في الأغورا والضفة الغربية  وتطبيق سياسة الفصل الجغرافي بين الضفة و غزة.
تفتخرا(بريطانيا+امريكا)  وتحتفيا بهذة السياسة المنافية لابسط قواعد القانون الدولي التي لاتجيز السيطرة على اراضي الغير بالقوة والتنكيل بالشعوب وهضم حقوقها وفي مقدمتها حق الشعوب في  تقرير المصير ...!
و ما نتج عنها  هو(  قيام دولة الاحتلال الصهيوني) المستعمرة  على  أرض فلسطين... وتشريد نصف شعبها وتحويلهم الى لاجئين عانوا ومازالوا يعانون منذ اثنان و سبعون عاما شتى أصناف العذاب والحرمان والضياع في المنافي المختلفة....!
وهذا الانجاز الاستعماري التأمري بين الدول الإستعمارية  يعتبر جريمة حرب وأبشع عدوان اقترف ضد الشعب الفلسطيني ولا زالت بريطانا تواصل   إحتفاءها السنوي بوعدها المشؤوم وتواصل الادارة الامريكية  دورها في رعاية وليدها وارضاعه حليب الفاشية والعنصرية والتسلط والتفوق والغطرسة ...!

وهنا لا بد لنا نحن الفلسطينيين أن نعلي الصوت في كل يوم في وجه بريطانيا وأمريكا وفي وجه  دولة الاحتلال وفي وجه كل مجرمي العصر من عرب وعجم ومن مطبع ومستسلم وخانع لأمريكا وإسرائيل  ونطالب
¤   بريطانيا بالتكفير عن جريمتها بالاعتذار للشعب الفلسطيني و اعترافها ودعمها حقه في  العودة وتقرير  المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة  على حدود القرار الجريمة (التوصية 181) الخاصة بالتقسيم وتنفيذ (القرار 194) الخاص بالاجئين الفلسطينيين...  والزام الكيان الصهيوني (المستعمرة الاسرائيلية) بتنفيذ تلك القرارات الظالمة اصلا والباطلة شرعا  ولكن كحد ادنى في هذة المرحلة التاريخية التي يمر بها العالم ..... !
¤   من حق الشعب الفلسطيني كشعب  له وحدة سياسية واحدة تمثلها  دولة فلسطين العضو المراقب في الأمم المتحدة... التقدم بشكوى تجريم بريطانيا عن وعدها المشؤوم هذا  وما نتج عن سياساتها نحو فلسطين  اثناء انتدابها عليهامن اذى وضرر وقتل ودمار وتشريد لابناء الشعب الفلسطيني ومصادرة لخقوقه الطبيعية في وطنه....
ثاتيا: الشكوى ضد الكيان الصهيونى لمحاسبته على جرائمه المستمرة ضد الشعب الفلسطيني واستمرار احتلاله للأراضي الفلسطينية ومانتج عنها من اضرار لحقت وتلحق بالشعب الفلسطي ومنعه الشعب الفلسطيني من العودة وإقامة الدوله الفلسطينية وفق قرار التقسيم  181للعام  1947م و قرار العودة وفق القرار 194....
¤ مواجهة هذا  الصلف والتجبر الصهيوني والتبجح
البريطاني والدعم الامريكي المطلق لسياسة إسرائيل  بكل الوسائي وعلى أعلى  المستويات وفي كل المحافل  القضائية الدولية  ومقاضاتهم امامها.....وان ترفع القضايا عليهم بشكل فردي وجماعي من قبل الشعب الفلسطيني.... ومن دولة فلسطين المحتلة...!
¤ كما  نؤكد  على  حق الشعب الفلسطيني في  استخدام كافة اشكال المقاومة والنضال   وفق ظروفه وامكانياته بما فيها الكفاح المسلح من ان اجل ان ينتزع حقوقه المشروعة في وطنه فلسطين ويضع حدا لهذة النكبة المستمرة و المتناسلة على يد الاستعمار وقواه القديمة والجديدة ومولودها المسخ (المستعمرة الاسرائيلية)وكيانها الغاصب العنصري والفاشي والذي لايقيم وزنا للشرعية الدولية وقراراتها وقواعدها....

. ولن يضيع حق وراءه  مطالب . والشعب الفلسطيني الذي يواصل كفاحه من اجل الحرية والعودة والاستقلال .
 مهما طال الأجل ... يرونه بعيدا ونراه قريبا وإنا لصادقون...

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.30 ثانية