جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 962 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: نعيم الجمل يكتب : الدور الامريكي في ملف سد النهضة
بتاريخ الخميس 04 يونيو 2020 الموضوع: قضايا وآراء


https://scontent.fmad8-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/101685161_118080366588687_483026156845531136_n.jpg?_nc_cat=101&_nc_sid=ca434c&_nc_oc=AQm4oGjlUig1gpSFBkJCf2ynhMrep8fZrv0YJ_TS8NQQU7nZixi-EsBC1MC0xIjgZ4M&_nc_ht=scontent.fmad8-1.fna&oh=20c47f3015df560059746c397861e823&oe=5EFB17FD
الدور الامريكي في ملف سد النهضة 
اعداد : المستشار اول 
      نعيم الجمل :


الدور الامريكي في ملف سد النهضة 
اعداد : المستشار اول 
      نعيم الجمل :
قبل الدخول في الدور الامريكي تجاه ملف سد النهضة لا بد من السرد التأريخي لهذا الملف الخطير كيف بدأ ؟وما هي تداعياته .
       سد النهضة هو سد اثيوبي يقع علي النيل الازرق بولاية "بينشنقول قماز" بالقرب من الحدود الأثيوبية السودانية علي مسافة تتراوح بين 20الي 40كيلو متر ..
     وعند اكتمال انشائه 2017اذا تم سوف يصبح اكبر سد كهرومائي في افريقيا والعاشر عالميا انتاجا للكهرباء ... تقدر تكلفة انجازه اربعة مليارات وسبعمائة مليون دولار امريكي .. ادي ذلك الي قلق مصر حيث اوضح الخبراء المصريين ان للسد تأثيرات علي تدفق مياه النيل وحصة مصر المتفق عليها .
    كانت دول حوض النيل سابقا مستعمرة لدول اجنبية ثم حصلت علي استقلالها عقدت عدة اتفاقيات لتقسيم المياه منها عام 1902في اديس ابابا وعقدت بين بريطانيا بصفتها ممثلة عن مصر والسودان مع اثيوبيا نصت الاتفاقية علي عدم اقامة اي مشروعات سواء علي النيل الازرق او علي بحيرة "تانا" و"نهر السوياط".
      ثم اتفاقية بين بريطانيا وفرنسا عام 1906 واتفاقية اخري ظهرت عام 1929 وتتضمن : "اقرار دول الحوض بحصة مصر من مياه النيل وأن لمصر الحق في الاعتراض في حالة انشاء هذه الدول مشروعات جديدة علي النهر وحتي علي روافده وكانت هذه الاتفاقية تمثل (كينيا وتنزانيا والسودان وأوغندا)وايضا تنظيم استفادة مصر من بحيرة فكتوريا بحيث تم تخصيص 7,7بالمية للسودان و 93,3بالمية لمصر .وفي اعوام 1956 و1964 تم تحديد الموقع النهائي لانشاء سد النهضة الكبير بواسطة مكتب الولايات المتحدة الامريكية للاستصلاح (احدي ادارات وزارة الخارجية الامريكية ) وذلك خلال مسح للنيل "الازرق"... دون الرجوع الي مصر حسب اتفاقية 1929 مما دفع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي هدد بقصف قصر الامبراطور هيلاسيلاسي ..ثم تكررت الاحداث في عهد الرئيس الراحل السادات الذي بدوره هدد بقصف السد ولكن في فترة حكم الرئيس الراحل مبارك كانت الامور تسير ضمن الدبلوماسية الناعمة .
     في اكتوبر عام 2009 و2010 قامت الحكومة الاثيوبية بعملية مسح للموقع المنوي انشاء السد عليه .
   نوقمبر 2010 انتهت اثيوبيا من تصميم السد علما ان جهات معينة قد حصلت علي تصاميم للسد قبل هذا التاريخ بعدة سنوات .     في 31مارس 2011 اي بعد يوم واحد من الاعلان عن المشروع تم منح عقد بقيمة 4,8مليار دولار بدون الدعوة لعطاءات تنافسية للشركة الايطالية (salini costruttori) .
 في 2ابريل عام 2011وضع الرئيس " ملس زيناوي " حجر الاساس للسد وتم انشاء مهبط للطائرات الصغيرة وكسارات للصخور 
  في مايو من نفس العام اعلنت اثيوبيا انها سوف تتقاسم مخططات السد مع مصر حتي تتم دراستها لتطمين مصر كونها بلد المصب .
  مستغلة الثورة التي قامت في مصر ضد نظام مبارك .
   وفي مارس عام 2012اعلنت الحكومة الاثيوبية عن رفع تصميم محطة توليد كهرباء السد وزيادتها من 5250ميجاوات الي 6000ميجا 
   في يوليو 2019التاريخ المقرر فيه ان يتم الانتهاء من المشروع بطول يبلغ ارتفاعه 170مترا وعرض 1800متر السد مكون من الخرسانه المضغوطة وسيكون له محطتين لتوليد الكهرباء ولدعم السد سيكون الخزان المنوي بدء ملئه بشهر 7القادم بطول (5)كيلو واتساعه سيصل الي 74مليار متر مكعب من المياه 
      هل سيؤثر السد علي اثيوبيا:
        يعتبر النيل الازرق موسمي نظرا للامطار الموسمية فان بناء السد سيقلل من الفيضان او سيحد من الفيضانات بهذه الحالة سيكون ضارا اذ سيقلل من نسبة الزراعة وذلك بسبب انحسار الفيضانات في وادي النهر للمصب وبالتالي سيحرم الحقول من المياه بناءا عليه ستقوم اثيوبيا بعملية ترانسفير للسكان واستبدال اراضيهم وابعادهم مسافة لا تقل عن (5)كم .
  التأثير علي السودان : غير معروف لان السودان لا تعتمد علي مياه النيل الازرق .
التأثير علي مصر :  تخشي مصر من انخفاض مؤقت لتوافر المياه وذلك بناءا علي مدة ملء الخزان .
وتخشي ايضا من عملية التبخر من خزان المياه ويبلغ حجم ملء الخزان ما يعادل التدفق السنوي لنهر النيل علي الحدود السودانية المصرية  (65,50) مليار مترمكعب من المؤكد ان تلك الخسارة ستكون علي حساب دول المصب علي مدي سنوات ملء الخزان بفقدان مانسبته من 11الي19مليار مترمكعب من المياه سنويا سيؤثر ايضا علي امدادات الكهرباء في مصر بنسبة من25بالمية الي 40بالمية .
      "  ان نهر النيل يعتبر شريان الحياة لمصر ويعتبر من اهم المصادر الاستراتيجية للتنمية ...ويعتبر استقرار النيل يعني استقرار لمصر وشعبها وامنها القومي .
مصر لديها مخاوف كبيرة حول موضوع السد وطلبت الفحص والتفتيش علي الدراسات والتصاميم للسد الا ان اثيوبيا رفضت ذلك .
 في العام 2012 التقي وزراء المياه في مصر والسودان واثيوبيا وقتها قال الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير انه (يؤيد بناء السد ) .
انشأة مصر والسودان لجنة دولية من الخبراء لمراجعة وتقييم التقارير والدراسات الخاصة بالسد ."تكونت اللجنة من 10اأعضاء 6منهم من الدول الثلاث و4خبراء دوليين متخصصين في مجالات الموارد المائية وهندسة السدود وعقدوا الاجتماع الرابع عام 2012في اديس ابابا 
     قاموا باستعراض الوثائق التي تخص الاثر البيئي للسد وزاروا موقع السد وقدموا تقرير غير معلن .
 في 3/6/2013طلب الرئيس مرسي العياط مناقشة تقرير اللجنة وقام بدعوة القيادات السياسية المصرية وتم خديعتهم للاسف بحيث عمد مرسي علي بث اللقاء علي الهواء مباشرة .
       بحيث اقترحت القيادات السياسية المصرية علي "مرسي"  ان تقدم مصر علي تدمير السد وان تقوم اجهزة المخابرات المصرية بدعم المتمردين من الاورومو والمناهضين لاثيوبيا وبالاخص ارتيريا .. وبعدها بعدة ايام توجه مرسي لاثيوبيا واثناء وجوده في قصر الضيافه بلغه السفير المصري لدي اثيوبيا قيام اثيوبيا بفتح التحويلة لغرض البدء في ملء الخزان . 
                 نعود للدور الامريكي في ملف سد النهضة 
     تدخلت وزارة الخزانة الامريكية والبنك الدولي كمراقبين وذلك لتسهيل المحادثات بين كل من مصر والسودان واثيوبيا بعدما وصلت المفاوضات بينهم الي طريق مسدود يوشك علي الانفجار .
      لكن التدخل الامريكي له اسبابه من هذه الاسباب محاولة جذب مصر والسودان لتايدهما صفقة القرن بالاتفاق مع الاسرائيليين وبدعم اثيوبيا لوجستيا وسياسيا لمواجهتا ارتيريا .
 ....بعد اسبوع من المباحثات وجمع الاطراف في واشنطن اصدرت وزارة الخزانة الامريكية  بيانا اعلنت فيه الي اتفاق بين القوي المتصارعة ودعت اثيوبيا الي توقيعه في اسرع وقت ممكن . 
لكن اثيوبيا اجلت التوقيع لاسباب منها الدعوة للانتخابات البرلمانية ونفت اثيوبيا التوصل الي اي اتفاق واعربت عن خيبة املها من البيان الامريكي . 
وفي مؤتمر صحفي قال وزير الخارجية الاثيوبي "غيدو اندارغاتشو"ا
اثيوبيا ستستمر في المحادثات التي تجري بوساطة امريكية الا انها حذرت واشنطن من تسريع العملية او محاولة التأثير علي نتائجها ..
من جهنه اعرب وزير الخزانة الامريكي "ستيفن منشن "عن اسفه لتخلف اثيوبيا عن حضور اجتماع التوقيع بواشنطن.
ونقلت وكالة "بلومبرج " للانباء عن منشن قوله ان مفاوضات سد النهضة استمرت سنوات وسنوات دون احراز اي تقدم .
  واضاف ان سد النهضة يمكن ان يكون مصدرا للطاقة بالنسبة لاثيوبياويمثل قلق وخوف كبيرين بشأن توفير المياه بالنسبة لدولتي المصب مصر والسودان .
     واوضح الجانب الامريكي ان نقطة الخلاف الرئيسية هي ملء الخزان وحجم المياه المخزنه به حيث تري مصر انه لا يجوز الملء بفتره قصيرة كما ترغب اثيوبيا ثلاث سنوات وسيملء ب74مليار متر مكعب من مياه النيل الازرق هذا سيعرض نقص حصة مصر الثابته 55,5مليار متر مكعب سنويا الي تناقص بنسبة لا تقل عن 25بالمية مما سيؤدي الي كارثة قومية لكل مجالات الحياة في مصر 
الواقع يبين ان هناك خشية من الموقف الامريكي كما عودنا بتحيزه دائما الي كل من يعادي المواقف الوطنية العربية .
 الغريب ان الدعوة جاءت من وزارة الخزانة الامريكية وليس من وزارة الخارجية الامريكية رغم ان الملف مليء في الشأن السياسي 
       ومع اشتداد الازمة اكتفت الادارة الامريكية بارسال وفد محدود المستوي من الخارجية الامريكية برئاسة "ايريك سترومير نائب مساعد وزير الخارجية للشؤن الافريقية لمقابلة وزراء الدول الثلاث مصر السودان اثيوبيا لخلق ارضية للوصول الي تفاهم 
     الولايات المتحدة لم تطرح مبادرة للحل بخصوص السد وانما استجابت لمصر للضغط علي اثيوبيا وواضح ان مصر ستدفع الثمن بخصوص موقفها بملفات عديدة .
كما وان اسرائيل انكرت انها تتوسط لدي اثيوبيا التي تربطها بها علاقات دبلوماسية وتجارية وامنية 
اعتقد ان الامن القومي الامريكي بحاجة اكثر للحليف الاثيوبي خاصة في الجهود العسكرية والامنية ولدعم الموقف الاسرائيلي لعدم اعتبار البحر الاحمر بحيرة عربية وايضا لابتزاز مصر والسودان لمساعدة امريكا في تنفيذ مخططاتها في اقليم الشرق الاوسط .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.26 ثانية