جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 1385 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: هشام ساق الله : هناك حياه في غزه
بتاريخ الأربعاء 13 يوليو 2011 الموضوع: قضايا وآراء


هناك حياه في غزه

كتب هشام ساق الله – وانأ داخل مركز رشاد الشوا الثقافي أشاهد افتتاح مهرجان الأفلام الثاني الذي ينظمه مركز شؤون المراه وسط حضور نسائي لافت


هناك حياه في غزه

كتب هشام ساق الله – وانأ داخل مركز رشاد الشوا الثقافي أشاهد افتتاح مهرجان الأفلام الثاني الذي ينظمه مركز شؤون المراه وسط حضور نسائي لافت في هذه ألتظاهره الثقافية الرائعة التي تعيد الحياة الثقافية إلى مدينة غزه المحرومة من مثل تلك التظاهرات بعرض أفلام لكوكبه من النساء الفلسطينيات سواء من قطاع غزه او خارجها تعبر عن قضايا المراه من خلال عرض قصص وحكايا جميله .
مهرجان بعيون النساء هو تظاهره كبيره ورائعة يعيد الدم في عروق الثقافة الفلسطينية بشكل يجعل من قطاع غزه هذا الجزء المحروم من أشياء كثيرة الحياة إليها ويجمع كل هؤلاء المثقفين تحت سقف واحد لكي يطلعوا على أخر ما تم إنتاجه بخصوص قضايا المراه الفلسطينية .
وكان فلم الافتتاح بفلم المر والرمان وهو فلم لمدة 90 دقيقه للمخرجة نجوى نجار وهي فلسطينيه حول امراه مفعمة في الحياه تتزوج بشاب ويتم اعتقاله من قبل قوات الاحتلال الصهيوني ويتم محاولة مصادرة أرضه وهي تقوم بزراعة الأرض والمحافظة عليها خلال فترة اعتقاله وحلمها بتعلم الرقص وممارسته وتعرضها لإغراءات وحاجتها كامراه فلم ناقش بشكل إنساني شعور المراه التي يعتقل زوجها وهو فلم جريء في موضوعه .
وانا أعجبني بشكل كبير فلم في ظل الفراشة للمخرجة مهى ابوعويمر وهو فلم تسجيلي لمدة 20 دقيقه أخرجته هي وطاقم من المتدربات بمركز شؤون المراه والذي يتكون هذا الطاقم من إسلام الاسطل وهبة يوسف وإسلام ابوالسعيد  يروي قصة تجربة فتاتين أحداهما كفيفه والأخرى معاقة حركيه حققتا انجاز كبير على صعيد شخصي فالأول استطاعت ان تتخرج بدرجة الماجستير من إحدى الجامعات البريطانية وهي تعزف على البيانو والناي ومديرة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني .
والأخرى المعاقة حركيا تغلبت على إعاقتها من خلال إكمالها لتعليمها الثانوي بعد انقطاع بسبب الاعاقه والظروف الاجتماعية الصعبة التي تعيشها وتعلمت مهنه صناعة وتنسيق الزهور الصناعيه واندمجت بالمجتمع الفلسطيني بشكل لافت فهي تتحرك بواسطة كرسي كهربائي الى أي مكان .
لقد تأثرت كثيرا بهذا الفلم الرائع وبإبطاله التلقائيين والذي شعرت فيه بان ماحققه مركز شؤون المراه انجاز كبير بأفلام تلك ألمجموعه من المخرجات الشابات الذين طرقوا هذا المجال الجديد على قطاع غزه وسلطوا الأضواء على قصصه وروايات وحكايات لابد من مشاهدتها جميعا فالمهرجان هو ثلاثة سيتم عرض ومناقشة تلك الأفلام وتجربة مخرجيها على هامش أعماله .
ولم استطع أن أشاهد فلم خطوات واثقة للمخرجة نيلي المصري التي دعتني لحضوره بسبب ارتباط عائلي والذي يتحدث عن فتاه رياضيه هي هناء ابومعيلق وهي إحدى بطلات العاب القوى الفلسطينية شاركت بالعدو لمسافات طويلة في بطولات عربيه ودوليه وهي نموذج للمراه الفلسطينية الرياضية وقد أخبرتني نيلي إنها حاول ان تستعيد ذاكرة التاريخ بان المراه الفلسطينية كانت بالسابق ولازالت تمارس الرياضة بمختلف أنواعها وسبقت كل الدول العربية بهذا المجال ويتوجب إعطائها الفرصة لكي تعبر عن حضارة شعبنا المثقل بالاحتلال والحصار ولدى نيلي دراسة اكاديميه محكمه حول مشاركات المراه الفلسطينية بالالعاب الرياضية خلال القرن الماضي نشرتها جامعة النجاح الوطنية بنابلس مؤخرا في مجلتها الاكاديميه .
والجميل الحضور الإعلامي لوسائل الإعلام في المهرجان حيث حضر عدد كبير من وكالات الأنباء والصحف والمواقع العربية لتغطية هذا الحدث الكبير في قطاع غزه في ظل الحصار وشاهدت الكاميرات التلفزيونية وهي تقوم بسؤال المشاهدين داخل القاعة حول انطباعاتهم وشاهدت حضور لافت للكتاب والادباء الفلسطينيين أضافه الى عدد من المخرجين المعروفين .
مثل تلك المهرجانات تعيد الحياة إلى غزه وتثبت ان الحصار والصهيوني والخلافات الداخلية لا توقف الإبداع او تمنع حق شعبنا في الاستمتاع بمثل هذه الافلام التي تطرح عدد كبير من قضايا النساء وتبرز إبداعاتهم وتجاربهم في الحياة وأقول للأخوات بمركز شؤون المراه امضوا الى الأمام ومزيد من الأفلام التي تنتجوها وأتمنى عليكم ان تكونوا بيوم من الأيام مصدر لتوثيق تاريخ النساء الرائعات ونماذجها المناضلة وان تضعوا برنامج سنوي لابراز تلك الروائع الحقيقية في الحياة .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.51 ثانية