جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 213 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
علي ابوحبلة: علي ابو حبلة : ليبيا على طريق التدويل
بتاريخ الأثنين 20 يناير 2020 الموضوع: قضايا وآراء

ليبيا على طريق التدويل
علي ابو حبلة


ليبيا على طريق التدويل
علي ابو حبلة


ثورات الربيع العربي كانت بفعل الاستئثار والاستحواذ على ثروات الوطن العربي من قبل أصحاب النفوذ والمصالح الدوليين والإقليميين ، وكان تحريك الشعوب هو ضمن مخطط ابعد ما يكون فيه الاهتمام بمصالح المواطن العربي والاهتمام بتحسين حياته المعيشية ومحاربة الفقر والبطالة.
الملك عبد الله الثاني شخّص الوضع الذي بتنا نعيشه بواقعية مجردة « في مضمون خطابه أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية» حين حذر الغرب من الصراعات بين القوى العالمية والاقليمية وخص ليبيا بالقول « ماذا لو أصبحت ليبيا سوريا جديدة ولكنها هذه المرة اقرب إلى قارتكم ، وحذر الحكومات العربيه في تجاهل مطالب شعوبها في توفير أكثر من 60 مليون وظيفة سيحتاجها شبابنا خلال العقد القادم وحذر بالقول وإذا فشلنا، ألن نكون قد هيأنا في الواقع البيئة المثالية للجماعات المتطرفة؟ فنحن نسهل عليهم عملية التجنيد والاستقطاب إن خلفنا وراءنا الضعف واليأس.
هذا الواقع الأليم في صلب المعاناة التي يعاني منها العراق وسوريا ولبنان واليمن وشمال إفريقيا والظلم في فلسطين بمثابة التفجير القادم ، البعد الاستشراقي لأطروحات الملك عبد الله الثاني تقودنا إلى البحث في الازمة الليبية وباتت على طريق التدويل دون الأخذ بمصالح الشعب الليبي .
تقع ليبيا في قلب الصراع الدولي على النفوذ في الضفة الجنوبية للمتوسط، فموقعها يعتبر عقدة اتصالات بين أوروبا وأفريقيا جنوب الصحراء، وهي في الوقت نفسه حلقة الوصل بين شمال أفريقيا والمشرق العربي، بالإضافة لاحتياطها النفطي ومخزون الغاز الذي يُعتبر الأكبر في القارة الأفريقية، فضلا عن ثروات طبيعية أخرى، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسة التي تفسر اهتمام القوى العظمى بها، وسعيها الدائم لتحصيل مواطئ قدم فيها.
إن الصراع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في شان استثمار الغاز القبرصي تزيد من فرص الاهتمام بالمخزون الليبي من الغاز ، وتعد ليبيا احد أهم المزودين الرئيسيين لبلدان جنوب أوروبا بالغاز الطبيعي. وسبق للحكومة القبرصية أن وقعت على عقود مع شركات عالمية من بينها «توتال» الفرنسية و»إيني» الايطالية و»إكسون موبل» الأمريكية، الا أن تركيا اعترضت على تنفيذ تلك الاتفاقات، مما تسبب في عراقيل استغلال الاستثمار في الحقول القبرصية.
وبات محور الصراع على ليبيا هدفه الاستحواذ على الثروات الليبية واتخذ أبعادا عنيفة في مناسبات كثيرة، وخاصة في ظل الأزمة السياسية الحالية، المُستمرة منذ 2014. وترسَخ التباعد بين فريقين ليبيين كبيرين، طيلة السنوات الخمس الماضية، على نحو تعذر معه إيجاد أرضية للتعايش بينهما. ، ظاهريا تبدو القوى العظمى جادة في السعي إلى تحقيق مصالحة بين الإخوة الأعداء، لكن ، خلف البيانات المنمقة،تبذل جهود لتغذية الصراعات في ليبيا تمهد للتدخلات الاجنبية.
احتدام الصراع الليبي دفع الدعوات الدولية والاوروبية بوجه خاص إلى وقف الحرب الدائرة على أبواب طرابلس للسيطرة على العاصمة من قبل قوات حفتر ضد حكومة السراج ، ودعت الأطراف المتصارعة على ليبيا إلى وقف إطلاق النار وادعت «الحل السياسي برعاية الأمم المتحدة هو الذي سيمكن من إنهاء النزاع في ليبيا». وفي السياق اعتبر رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أن الهجوم على طرابلس «يهدد العملية السلمية التي قطعت شوطاً طويلاً للوصول إلى تسوية»، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعكف على إيجاد صيغة لوقف إطلاق النار، والمساهمة في حل سلمي وديمقراطي في إطار الأمم المتحدة.
مؤتمر برلين بعد محطة موسكو يشكل مدخلا لتدويل الازمة الليبية وتم الكشف عن أن مسودة البيان الختامي تنص على بنود لانطلاق عملية حل الأزمة الليبية بينها إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن وحظر توريد الأسلحة تحت مظلة دولية.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.12 ثانية