جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 336 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مع الحياة: رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
بتاريخ السبت 11 يناير 2020 الموضوع: منوعات

رواية الزغب النرجسي 
عواطف الكنعاني 
( تعبت الروح ... أيها العاشق ) 
بقلم/سليم النجار
متابعة/لطيفة القاضي 


رواية الزغب النرجسي 

عواطف الكنعاني 

( تعبت الروح ... أيها العاشق ) 

بقلم/سليم النجار

متابعة/لطيفة القاضي 

لقد كتبت كتابة نصوص نصوص " الزغب النرجسي " للكاتبة عواطف الكنعاني ضمن تنويعات سرديّة ؛ استحضرت فيها المؤلّفة ضروبا من البنى التراثية للكتابة السرّدية ؛ أبرزها " الخبر " و" الحديث " من مثل ( - إن كان على الحديث فقد تحدثنا بصمتنا ص١١ )١ ؛ ( أريد الوصول واكتشاف ما هو مخفي ص٢١) ؛ ( فقمت بتشغيل معزوفة من الموسيقى الهادئة ص٥٩) ٣ . وأمثال هذا كثير مكرّر إلى الدّرجة الّتي أبرزت النّزعة التّراثية التأصلية لدى الكاتبة وإلحاحها في لفت النّظر إلى ثراء مخزون الثقافة العربية في جانب مدّونتها السّردية بأنماطٍ من الحكي خاصة بالأدب العربي يأتي على رأسها " الخبر " و" الحديث " سواء كمحدد أسلوبي ومفتاح للسّرد في النّصوص الاخبار والنصوص المقّامية ؛ او نصوص " الحديث " كما عرفتها المدّونة الأدبية العربية في رواية آحاديث الرسول صلعم مسندة إثباتا لصحّة النّصّ المتن وتأسيسا وتبرير الرواية وشدّا لاهتمام المسرود له . والمعروف من خصوصيات الأمة العربية الإسلامية ؛ أنها اساسا أمّة روايةِ وسندٍ ٠ امّة خبر وحديثٍ على سبيل المشافهة ٠ 

وإنّه لظاهر جليّ ان الكاتبة عواطف الكنعاني نسجت على منوال المدّونة العربية ؛ والتي تعتبر بحقّ أبرز واهمّ فاتحةِ من فواتيح السّرديةِ العربية ؛ والكثير من الروائيين والروايات العرب ؛ استفادوا من هذه التقنية السّردية ؛ ويبدو أن اختيارها الكتابة وفق البنّية للخبر والحديث جاء نتيجة لإحساسها بالقيمة الفنّية الّتي يمكن ؛ بل يجب إضافتها إلى المنجز السّردي التّراثّي بتلوين الكتابة القصصية : ( أريد أن ينتهي هذا الكابوس وتنزاح عني غمامة التفكير بما حدث ص١٤٤ ) ٤. 

بداء ؛ نقول إنّ الذّات ضمن الأنواع الأدبية من خاطرة وقصّة وروايةِ ومسرحيةٍ ؛ وبالمستوى الفّنيّ الذي بلغته في نماذجها المعتبرة ؛ لم تظهر إلاّ حديثا نسبيّا في الأدبيين الغربيّ ثم العربيّ ٠ وإنّ ما يحدّد كتابة السيرة الذّاتية في إطار فنّي روائي أو قصصي من وجهة نظر النّقد الأدبي ؛ هو مدى حضور الخصوصيات الفنيّة لنوع من تلك الأنواع في كتابة وتلقي النّصّ الّذي يّتخذ السّيرة الّذاتية موضوعا له ٠ وقد وظفت الكاتبة هذه التقنية على الشكل الأتي : ( إن كنت ستذهبين فلا تذهبي إلى الأبد ؛ لاتفكري بأن تهربي من حبنا ص٧٢) ٥. وكما توافرت المكوّنات النّصية وملامح التّشكيل الفنّيّ ؛ فزيادة على تصنيف المؤلّفة لمنجزها النّوع الأدبي ( سير - قصصية ) ؛ حضرت المكوّنات السّردية من شخصيات ووصفٍ وسرد واحداث وحوار باطنيّ وحبكةٍ قصصية . ولكنّ اختيار الكاتبة بنية الخبر والحديث جعل عملها يتردد بين المجموعة القصصية وبين الرّواية . فإذا نظرنا إلى النّصوص مستقلّة وفي حدود بنيتها الفنّية ؛ أمكننا اعتبارها قصصا قصيرة ؛ يقوم كلّ نصّ منها في حد ذاته قصّة لها بنية الخبر الشّخصية المحوريّة والوحدة الموضوعيّة أمكن تقربها من الرّواية . فإشكالية تصنيف ( الزغب النرجسي ) تبدو نفس إشكالية تصنيف ( حدّث المدّونة العربية ) . 

منذ بداية نصّ ( الزغب النرجسي ) ؛ " خلاصة " ؛ تستدعي الشّخصية السّاردة شخصية ثانية وتتسارع فتخبرنا أنّ نفس اسمها ( نايتي ) : ( أنا سأغمرك بحنان الأب وعطف الأخ وعشق العاشق وغيرة الزوج والحبيب ص٤٤) ٦ . وحيث أن الكاتبة اردت من اسم بطلتها نفس معنى عنوان روايتها ( الزغب النرجسي ) ؛ أي السّاردة وبطلتها وجهان لذات واحدة هي ذات الكاتبة نفسها . وكما قال التّوحيدي " الكلام على الكلام صعب ) واننّي اعتقد أنّ هذا العمل السّردي الأول للكاتبة عواطف الكنعاني يستحق قراءات أخرى ستكون ؛ بلا شك قيمة بقدر ما حققت كاتبتنا جُرئة تناولها موضوع نرجسي في ظّل عالم يعيش على صفيح بركان .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول منوعات
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن منوعات:
تـــعــــزيـــــة و مـــواســـــاة بوفاة اللواء سامحً سيف اليزل



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.10 ثانية