جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 1120 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: وسيم وني : ياسر عرفات الزعيم الخالد في ذاكرتنا وفكرنا
بتاريخ الأثنين 11 نوفمبر 2019 الموضوع: قضايا وآراء

ياسر عرفات
ياسر عرفات "أبو عمار"الزعيم الخالد في ذاكرتنا وفكرنا
بقلم: د.وسيم وني مدير مركز رؤية للدراسات والأبحاث في لبنان




ياسر عرفات "أبو عمار"الزعيم الخالد في ذاكرتنا وفكرنا
بقلم: د.وسيم وني مدير مركز رؤية للدراسات والأبحاث في لبنان

ياسر عرفات "أبو عمار"   (24 أغسطس 1929 القاهرة، مصر، استشهاده- 11 -11 2004 باريس- فرنسا)
ها هو قلمي من جديد في ذكرى استشهادك يشق دروبه عبر سطور الصفحات  مسرعاً أمام قلبي الذي يكابد أمراً أثقل كاهله الفراق، بفراق رمز وعلم من أعلام  فلسطين وفينقها وسيدها وقائدها ورئيسها الشهيد الرمز ياسر عرفات، ذلك الرحيل الذي ابكى  محبيه ومن عاصر ومن يقرأ سيرة هذا العملاق المناضل العظيم ، فهناك أشخاص يولدوا ليكتبوا التاريخ بدمهم، ليبقى اللون الأحمر على مرأى أجيال المستقبل قلة قليلة هؤلاء القادة العظام الذين ولدوا ليصنعوا مستقبل شعبهم وأمتهم نحو الحرية والاستقلال ولكل شعب يرزح تحت الاحتلال له رمزا وطنيا وثوريا يقتدى به… ويفتخر به … ورمز الشعب الفلسطيني الشهيد البطل ياسر عرفات ( أبو عمار ) القائد الخالد والمحفورة ذكراه في عقل وقلب كل إنسان فلسطيني وعربي وإسلامي .
 اسمه الحقيقي محمد عبد الرؤوف “عرفات القدوة الحسيني”، عرفه العالم  مبكرا باسم ياسر عرفات ، واسمه الحركي “أبو عمار” عرف  به أيضًا وأصبح اسمه وكوفيته رمزا وطنيا  يتغنى به شعبنا  الفلسطيني في داخل فلسطين و في الشتات  .
يعد ياسر عرفات " أبو عمار "  من أكثر الشخصيات الثورية والعسكرية والسياسية التي سلط الإعلام العالمي الضوء عليه  ، ياسر عرفات قائد الشعب الفلسطيني ومفجر ثورته الفلسطينية المعاصرة ،وأحد أبرز قادته البارزين  في العالم ، خاض أسمى وأرقى صور  النضال  والجهاد الذي  لا يلين  ولم يلين طوال أكثر من نصف قرن على مختلف الجبهات، وهو من أعاد لاسم فلسطين ولقضية شعبها في الضمير والعقل  الإنساني وحفرها في على مر السنوات في الإعلام العربي والدولي ، ووضع القضية الفلسطينية على الخارطة السياسية العالمية وفي أعلى أروقة  صناع القرار في العالم أجمع .
 
ومنذ ولادته حتى تاريخ حصاره   ومغادرته رام الله وعلاجه في فرنسا  إلى أن استشهد ، كأنّ  فلسطين كانت على موعد مستمر معه ومع ذاتها، فقد حمل ياسر عرفات  “أبو عمار ” في مسيرة حياته كلها  هم فلسطين وهم شعبنا في الداخل والشتات  .. وطناً وقضية.. أملا وهما..  أينما حل ،حملها ناضل من أجلها في مسيرة حياته وحتى استشهاده  إلى درجة صار فيها الاسمين  مترادفين لسنوات طويلة.. فإن نطقت باسم  فلسطين.. تبادر الى ذهنك لا شعوريا اسم "أبو عمار" وكوفيته .
هذا الرجل الذي أثار اسمه القلق  يوماً ما  إلى الآن كيان العدو الصهيوني ، ووجه  كل عيون  العالم إليه وإلى قضية حاول الإحتلال طمس اسمها ومعالمها وهي فلسطين متحديا هذا الرجل الذي دخل التاريخ من أوسع أبوابه  أو بالأحرى كتب اسمه بأحرف من ذهب  كلها معاني وطارحاً من ألغاز يصعب على المؤرخين حل هذا اللغز الذي اسمه ابو عمار أو تفكيك شيفرته حتى   .

ياسر عرفات لم يكن زعيما وقائدا لحركة فتح فقط بل قائدا وزعيما لكل الحركة الوطنية الفلسطينية بكل مكوناتها الفصائلية ، محافظا على وحدتهم الوطنية ، كان يستميت ويقاتل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية وبكل السبل ولم يكن يسمح لأحد مهما كانت ماهيته الخروج عن الصف الوطني ، نعم هذا هو ياسر عرفات مدرسته وفكره الوطن والشعب ، تميز ياسر عرفات بعناده الوطني والثوري ، وكان أهلا للتحدي …. متحديا أعتى قوى الشر …. وطغاة العالم .

فالعالم لا ينسى ولن ينسى ذلك اليوم من ذلك العام الذي بقي وسيبقى محفورا في الذاكرة  ويردده الكل جيل بعد جيل..  ويردد  في كتب التاريخ حينما ردد القائد الفلسطيني  مقولته الخالدة ” يريدوني إمـا قتيلا أو طريدا أو أسيرا وأنا أقول لهم بل شهيدا شهيدًا شهيدًا..  ”  إلى أن حظي بها .
 
ياسر عرفات " أبو عمار "  هذا الأسطورة الفلسطينية  ظاهرة لن يتكرر مثلها  ظهر لنتيجة ماأصاب شعبنا الفلسطيني من نكبة ونكبات وستبقى يا سيادة الرئيس  مكانك  شاغرا في قلوبنا وشخصيتك  حاضرة في عقولنا وفكرنا ، وأنا بقمة  التأكد  بأني لن أستطيع وسأعجز ويعجز  لساني مهما حصلت على معلومات عن حياتك واستشهادك وتاريخك الحافل بالعطاء وحتى أي شخص غيري  مهما كانت مقدرته وعبقريته أو قربه إلى القائد الشهيد  سيعجز عن الكتابة عنه والإلمام بجميع جوانب حياتك الشخصية و حتى ولو كان الكاتب نفسه عالم ومبدع في الكتابة في تجسيد مسيرتك النضالية .

من  في مثل شجاعتك ... عزتك كبريائك؟ أيها الزعيم الخالد في ذاكرتنا وفكرنا.
وأخيراُ  ياسر عرفات هذا الأسم بما يحمل من نضال وحب لفلسطين  واستشهد لأجلها …. ياسر عرفات عملاق النضال الفلسطيني وأسطورة شعبنا الذي بإذن الله سينتصر ويحقق حلمه بتحرير فلسطين كل فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.
رحم الله شهيدنا القائد ياسر عرفات
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار
الحرية لأسرانا البواسل
الشفاء العاجل لجرحانا الأبطال
وستبقى القدس عاصمة فلسطين


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية