جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 154 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: عبد الغني سلامه : جريمة إعدام الفدائي الفلسطيني باسل الأعرج
بتاريخ الأربعاء 08 مارس 2017 الموضوع: قضايا وآراء


جريمة إعدام الفدائي الفلسطيني باسل الأعرج

كشفت جريمة إعدام الفدائي الفلسطيني باسل الأعرج عن أشياء كثيرة مفزعة.. من بينها حجم السخط والغضب الشعبي تجاه السلطة الوطنية، وبالذات تجاه ما يعرف بالتنسيق الأمني..



جريمة إعدام الفدائي الفلسطيني باسل الأعرج

كشفت جريمة إعدام الفدائي الفلسطيني باسل الأعرج عن أشياء كثيرة مفزعة.. من بينها حجم السخط والغضب الشعبي تجاه السلطة الوطنية، وبالذات تجاه ما يعرف بالتنسيق الأمني.. وهذه مسألة في غاية الأهمية، ينبغي على قيادة السلطة التنبه لها، وأخذها على محمل الجد.. والمقصود بتنبهها تصويب مسارها، وتجسير الفجوة الآخذة بالاتساع بينها وبين الجماهير، وإن لم تفعل ذلك، وعلى النحو الأمثل، فستكون قد ارتكبت خطأها التاريخي، الذي لن يمكنها تصليحه بعد ذلك، لأن الآوان سيكون حينها قد فات..

في اليومين الماضيين ذُهلت من حجم التفاعل الشعبي مع جريمة الاغتيال.. على صفحات الفيسبوك لم يبقَ أحد ولم يعلق.. في المسيرة التي من المفترض أن تكون مسيرة غضب بحجم الجريمة وحجم الحزن على استشهاد البطل باسل.. كان حجم المشاركة متواضعا، بل مخجلا..
تفاجأت أيضا بعشرات الأشخاص الذين لم يسبق لي أن قرأت لهم أي منشور، ولم ألحظ لهم أي مشاركة من أي نوع، حتى إني لم أكن أعلم أنهم أصدقاء لي.. هؤلاء العشرات ظهروا فجأة.. بعضهم كان ينشر بوست جديد كل نصف ساعة.. كتاباتهم مليئة بالسخط والانتقاد وصب اللعنات وكيل الشتائم على السلطة، والدعوة لإسقاطها، وتخوينها وووو ..
كنت أتمنى أن يكتب كل إنسان تأثر وحزِنَ على استشهاد باسل.. أن يكتب عنه، عن مآثره، ومواقفه وشجاعته.. وأن يعبّر بنبلٍ وحزن حقيقي على خسارته.. أن يدين القاتل، وأن يشير بأصابعه مباشرة نحو الاحتلال.. المؤسف أن قلة قليلة من فعلت ذلك، الأغلبية كانوا يكتبون كلمتين عن الشهيد، ومعلقة هجاء ضد السلطة.. كما لو أنها فرصة ولاحت.. وتساءلت: هل سبب هذا التفاعل لأن الشهيد كان معارضا للسلطة؟ وسبق لها أن اعتقلته! لماذا لم يحدث 5% من حجم هذا التفاعل مع بقية الشهداء.. الذين قتلتهم إسرائيل بدم بارد، على الحواجز، وفي بيوتهم، وفي الشوارع!!
وهذا كله لا ينفي أهمية وضرورة النقد، من حق وواجب كل فلسطيني أن ينتقد السلطة، بكل قوة وجرأة وصراحة.. ولكن هل ما هو منشور على الفيسبوك له علاقة بالنقد؟ ما أراه عبارة عن ردح وشتائم، فشّة غُل، تعبير عن غضب مكبوت، وفي كثير من الأحيان تعبير عن كراهية.. ليس مطلوبا من كل مواطن أن يكون مفكرا، وصاحب نظرية.. ولكن على الأقل فكر لأكثر من ثانيتين قبل أن تكتب رأيك.. استخدام العقل مجاني.. كلمتك مهمة جدا، سلبية كانت أم إيجابية، صحيحة أم خاطئة، بنية حسنة أم سيئة.. في كل الأحوال ستترك أثرا على قارئها..
النقد على طريقة "قل كلمتك وأمشي" أسوأ أنواع النقد.. وأقلها كلفة، وأكثرها ضررا.. هي مزاودة رخيصة، وتسجيل مواقف، لا أكثر.. هذا النوع من النقد لا يُبنى عليه، ولا يؤسس لشيء حقيقي، ولا يقوم عليه فعل.. عدى عن كونه تسطيح ساذج للأمور، وتضليل للرأي العام، وتوجيهه بالاتجاه الخاطيء، وتبرئة إسرائيل من جرائمها..
الكل ينتقد التنسيق الأمني.. ومكاتب الارتباط تعج بعشرات الآلاف من المراجعين، 370 ألف شريحة إسرائيلية للهواتف النقالة في الضفة الغربية، المنتوجات الإسرائيلية بما فيها منتجات المستوطنات ما زالت هي المفضلة على موائدنا، التهرب الضريبي يصب مليارات الدولارات سنويا في الخزينة الإسرائيلية، وبالذات لصالح جيش الاحتلال، صفحة "المنسق" الإسرائيلي تحظى بِ 134 ألف معجب فلسطيني... قبل أن نطالب بوقف التنسيق الأمني لنوقف نحن (الشعب) تعاملنا مع الاحتلال,, لنقاطع بضائعه ومنتجاته وخدماته.. قبل أن نتهم السلطة بمسؤوليتها عن اغتيال باسل، لنسأل أنفسنا لماذا خرج بضعة عشرات فقط في المسيرة الاحتجاجية على مقتله؟ من الذي منع الناس من المشاركة؟
التنسيق الأمني كارثة وطنية ووصمة عار.. كلنا ندرك ذلك، لكن هناك كوارث أخطر وأهم.. وأخطرها أن كل واحد منا يعفي نفسه من المسؤولية ويستسهل تحميلها للآخرين,, نطلق الأحكام بكل خفة وتسرع.. نحوّل الخصومة السياسية إلى عداء، نغذي الخلافات بالكراهية..
الفعل الشعبي كبير ومهم وبوسعه قلب الطاولة، المقاومة الشعبية بكل أشكالها وصورها تستطيع تغيير كل المعادلات القائمة.. وشعبنا يدرك هذا.. ومع ذلك نحجم عن المشاركة، ونكتفي بصب اللعنات على السلطة، وكفى الله المؤمنين شر القتال..
تحية إجلال للشهيد باسل، ورحم الله شهداءنا جميعهم..
عبد الغني سلامه

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 5
تصويتات: 1


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.08 ثانية