جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 71 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: الإحتلال يواصل أعمال الهدم والتهويد في القدس و بناء جدار الضم والتوسع في بيت جال
بتاريخ الثلاثاء 01 سبتمبر 2015 الموضوع: متابعات إعلامية

 تقرير الإستيطان الأسبوعي من 22/8/2015-28/8/2015/التقرير التفصيلي

اعداد : مديحه الأعرج /المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان *****
الإحتلال يواصل أعمال الهدم والتهويد في القدس و بناء جدار الضم والتوسع في بيت جالا



 تقرير الإستيطان الأسبوعي من 22/8/2015-28/8/2015/التقرير التفصيلي

اعداد : مديحه الأعرج /المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان *****
الإحتلال يواصل أعمال الهدم والتهويد في القدس و بناء جدار الضم والتوسع في بيت جالا

شهد شهر آب الجاري حملة هدم واسعة النطاق في مدينة القدس المحتله حيث يتابع الاحتلال خططه لتهويد القدس، وتغيير وجهها بما يخدم مخططاته الإستيطانية، فخلال اقل من اسبوعين قامت جرافات الاحتلال بهدم بناية سكنية من طبقتين في حي وادي الجوز بحجة عدم الترخيص، وفي الأسبوع المنصرم هدمت جرافات ثلاثة منازل قيد الإنشاء ببلدة سلوان بحجة البناء من دون ترخيص، كما هدمت منشآت سكنية وتجارية في بلدة العيزرية تحت نفس الذريعه.
وسيطرت جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية فجر الخميس الماضي على بناية سكنية جديدة بحي الحارة الوسطى "بطن الهوى" ببلدة سلوان في القدس المحتلة، بذريعة تسريبها وبيعها من قبل مالكها. حيث اقتحم 60 مستوطنا الحارة الوسطى عند حوالي الساعة الثانية والنصف فجرا، وسيطروا على بناية تعود للمدعو جمال سرحان، بحراسة أمنية، حاملين معهم امتعتهم الشخصية وبعض الأدوات للاقامة والسكن في البناية. وقام المستوطنون فور السيطرة على البناية بوضع الشبك الحديدي على النوافذ، كما رفعوا العلم الاسرائيلي.وتتألف هذه البناية السكنية مؤلفة من (12 شقة سكنية) موزعة على 5 طوابق، تم السيطرة على 4 طوابق منها، حيث رفض أحد المستأجرين الخروج من منزله. وبهذا ارتفع عدد البؤر الاستيطانية في الحارة الوسطى الى 7، جميعها تم بيعها من قبل سكانها، الأولى تم السيطرة عليها عام 2005 المعروفة بعمارة "يوناتان" والثانية "بيت العسل"، والعام الماضي تم السيطرة على 3 بنايات، والعام الجاري على بنايتين.

فيما تواصلت عملية تهجير البدو في القدس وملاحقتهم حيث قامت"مستوطنات أدوميم ونوفي برات، وألون" الواقعة شرقي القدس المحتلة،بتقديم طلب إلى "المحكمة العليا الإسرائيلية" لهدم 15 منزلًا، شيّدت من دون ترخيص بحجة أن الاتحاد الأوروبي أقامها دون تصريح داخل منطقة “نفوذ” هذه المستوطنات، بهدف تحدي ما سموه "سيادة اسرائيل" لصالح البدو الفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة الواقعة شرق بيت لحم في خطوة جديدة هدفها تهجير جديد للبدو والتضيق عليهم والسيطرة على الأراضي المحيطة بشرقي القدس، إضافة إلى منع التواصل بين المدينة المحتلة والضفة الغربية.

وتفيد المصادر أن شركة "تسرفاتي شمعون" الإسرائيلية تُعّد لبناء 252 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "بسغات زئيف" شمالي القدس المحتلة، مشيرة إلى أن الشركة تدّعي أنها اشترت الأسبوع الماضي أرضًا مساحتها 7 دونمات في المستوطنة من شركة "ب - يثير" بمبلغ 50 مليون شيكل، وتملك الشركة أيضا أرضًا بالإمكان إقامة 92 وحدة سكنية جديدة عليها. ومن المقرر أن تحصل الشركة في هذه الأيام على رخص بناء للقطعة الأخرى ومن المقرر أن تبدأ بتسويق المباني في القطعتين قريبًا.

وفي السياق أكد الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين حق اسرائيل بـ "السيادة" على الضفة الغربية المحتلة وبناء المستوطنات، وذلك خلال لقاء عقده في مقر اقامته مع ممثلين للمستوطنات.، وقال"بالنسبة إلي فان حقنا بهذه الارض لا يخضع لأي نقاش سياسي، انه معطى اساسي للصهيونية الحديثة"واضاف الرئيس الاسرائيلي ان «الاقامة في ارض اسرائيل هي تعبير عن هذا الحق، حقنا التاريخي وحقنا القومي"، متابعا ان "ارض اسرائيل" تشمل بحسب قوله الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل منذ العام 1967.

وأصدر عدد من الحاخامات اليهود في منظمة"هسنهدرين هحداشا" (مَجْمَع الحاخامات الجديد) الإرهابية، فتوى جديدة تشجع المستوطنين الإرهابيين، الذين يرتكبون الجرائم ضد الفلسطينيين، ومن بينها جريمة قرية دوما وحرق عائلة دوابشة، واعتبر الحاخامات أن ما يفعله الإرهابيون هو "تضحية بالنفس من أجل أرض إسرائيل" وقالت "الفتوى" للعناصر الإرهابية: "طوبي لكم، وأنتم تُشكلون نموذجا وقدوة للحاخامات ولكل شعب إسرائيل"اثبُتوا وتشجّعوا، أنتم وعائلاتكم، في وجه كل حملات الملاحقة والتنكيل فطوبى لكم وبفضلكم ، فإن العالم (اليهودي) مايزال قائما".

واوعز وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان، لوزير الحرب الإسرائيلي موشي يعالون بحظر نشاط ما أسماها تنظيمات عربية في باحات المسجد الأقصى المبارك.، وقال أردان إن تنظيم (المرابطين والمرابطات) في المسجد الأقصى يعمل على عرقلة "زيارات اليهود لجبل المعبد" من خلال استعمال أساليب العنف والتخويف. وجاء طلب أردان بعد سلسلة تشاورات أمنية مع الشرطة، وجهاز الشاباك، والنيابة العامة، والمستشار القضائي في "إسرائيل"، وتوعد ببذل كل ما بوسعه من أجل إخراج هذه التنظيمات عن القانون.

وفي سياق متصل؛ أعلنت ما تسمى "حركة طلاب من أجل المعبد" نيتها تنظيم تظاهرة أمام منزل وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان في "تل أبيب"، وذلك من أجل وقف ما أسموه "التمييز والعنف ضد اليهود" في المسجد الأقصى. وطالبت الحركة الطلابية في رسالتها إلى أردان بملاحقة المصلين من النساء والرجال الذين يقفون في وجه المستوطنين، وفرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وحماية المستوطنين في الأقصى، وعدم التعرّض لهم من المصلين أثناء شرب الماء من "حنفيات" المسجد الأقصى،حيث تزايد في الفترة الأخيرة ما يعرف باسم 'التعميد التوراتي' عند حائط البراق مجانا للصبية اليهود.


وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي رصدها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: تهويد ممنهج ومتواصل
تتابع أذرع الاحتلال الهدم والمصادرة لممتلكات المقدسيين حيث هدمت جرافات بلدية الاحتلال ، منزلين سكنيين، قيد الإنشاء في حي المروج ببلدة سلوان جنوب مدينة القدس يعودان لمحمد وخالد العباسي دون سابق انذار، وتبلغ مساحة الشقة الأولى 140 مترا مربعا، والثانية 120 مترا مربعا. بذريعة البناء دون ترخيص،وقامت مجموعة من المستوطنين بفتح باب إضافي لكنيس في شارع الواد، بالقدس القديمة، حيث قام مستوطنين بهدم جدار من الطوب وفتح باب اضافي لكنيس يقع في شارع الواد، وبالتالي أصبح الباب الاضافي داخل حوش عائلة "عوض".
ودمرت جرافات تابعة للاحتلال الصهيوني ، منشآت سكنية وتجارية في بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة، بذريعة البناء دون ترخيص وتجارية تعود لأمين سر حركة فتح لعرب الجهالين وبادية القدس سامي أبو غالية، وبعضها مؤجر لعدة عائلات من القدس والخليل والعيزرية وعرب الجهالين.وطالت عملية الهدم منزل المواطن أبو غالية، ومنزلا متنقلا لسكن العمال مساحته 20 مترا مربعا، و7 منشآت تجارية لبيع الاثاث المستعمل والخضار والنحاس ومغسلة للسيارات، تعود للمواطن سامي أبو غالية.
كماهدمت جرافات الاحتلال مبنى قيد الانشاء في بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة،ونقلا عن مصادر مقدسية ان جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس اقتحمت جبل المكبر معززة بقوات خاصة، وهدمت مبنى قيد الانشاء مكونا من شقتين، في حي الصلعة بالمكبر.
فيما يعتزم الاحتلال الإسرائيلي بواسطة ما يعرف بـ"صندوق إرث المبكى" وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بناء مركز تهويدي تلمودي على بعد نحو 100 متر عن حائط البراق والحدود الغربية للمسجد الأقصى على مساحة نحو 1.84 دونم،ويُعرف بمشروع "بيت الجوهر" – "بيت هليبه" بالعبرية - أو ما يطلق عليه الاحتلال مسمى "المركز لتراث المبكى".وقد بادرت ما يسمى بـ"الشركة لترميم وتطوير الحي اليهودي" - مدعومة من بلدية الاحتلال في القدس، العام 2005، بتقديم مخطط لبناء هذا المركز، مرّ بالعديد من الجلسات والتحوّلات الطفيفة التي أقرّت البناء بشكل مبدئي على ثلاث طبقات هذه الطوابق هي طابق تحت الأرض وطابقان فوق الأرض، ارتفاع كل طابق نحو خمسة أمتار، و قام الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً بفعاليات تهويدية إلكترونية مستعملاً التقنيات الحديثة، خاصة في منطقة حائط البراق في المسجد الأقصى المبارك، بهد ف توسيع دائرة التهويد، وجذب السياح الأجانب وجيل الشباب اليهودي وعمد الاحتلال إلى نشر الإعلانات لبرنامج تلفزيوني يتمحور حول "الموضة والأزياء"، تضمن وضع صور فاضحة لنساء على خلفية صورة حائط البراق وغيرها الكثير داخليًا وخارجيًا عبر بث سموم إخبارية تضليلية حول حائط البراق.
فيما سيطرت جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية، على بناية سكنية جديدة في حي الحارة الوسطى "بطن الهوى" ببلدة سلوان، بذريعة تسريبها وبيعها من قبل مالكها. وقام المستوطنون فور السيطرة على البناية بوضع الشبك الحديدي على النوافذ، كما رفعوا العلم الاسرائيلي.و البناية السكنية مؤلفة من (12 شقة سكنية) موزعة على 5 طوابق، تم السيطرة على 4 طوابق منها، حيث رفض أحد المستأجرين الخروج من منزله.

نابلس:أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق والرصاص المطاطي الذي اطلقه جنود الاحتلال الاسرائيلي بعد هجوم شنه المستوطنون من مستوطنة "ياش كوديش" على عدد من المزارعين في منطقة "بسلاطة " الواقعة شرقي بلدة قصرة بعد قيام عشرات المزارعين بعملية استصلاح لاراضيهم الزراعية، وحاولوا منعهممن الاستمرار بعلمية الاستصلاح الامر الذى رفضه المواطنون وقاموا بالتصدى للمستوطنين واجبروهم على التراجع مما جعل قوات الاحتلال الاسرائيلي تتدخل الى جانب المستوطنين فيمااعتدى عدد من المستوطنين بالضرب المبرح على الشاب محمود أحمد جوهر عثمان، على حاجز زعترة، مما أدى إلى إصابته بروض في مختلف أنحاء جسده ونقل على اثرها للمشفى بعد اصابته بجروح متوسطه ، كما أصيب المواطن عميد عثمان أسعد البحش (33 عاما) من سكان مدينة نابلس، اثر اعتداء قوات الاحتلال عليه خلال إيقاف مركبته على حاجز زعترة العسكري، وهاجم عدد من المستوطنين ، سيارة تابعة لشركة توزيع كهرباء الشمال، بالقرب من مفترق مستوطنة «يتسهار». أثناء توجهها لبلدة حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية،كمامنعت قوات الاحتلال آليات بلدية عصيره الشمالية من مواصلة عملها في تأهيل منطقة السريج، شارع عصيره الشمالية،حيث تقوم البلدية بتأهيل المكان من اجل إنشاء حديقة عامه.وهددت قوات الاحتلال العاملين في المنطقة باعتقالهم ومصادرة الآليات في حال عدم مغادرة المكان، مدعية بان المنطقة مسجله أراضي دولة اسرائيل.

الخليل:أصيب حمزة مروان برقان 10 سنوات أثناء عودته من المدرسة في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، بعد قيام أحد الجنود بضربه بشكل مبرح ببندقيته، ما تسبب في حدوث كسر بقدمه، أدخل على إثره لتلقي العلاج في مستشفى عالية الحكومي.


بيت لحم:بدأت قوات الاحتلال عملية إقامة جدار الفصل العنصري في منطقة بيت جالا، جنوب القدس، حيث بدأت باقتلاع الأشجار في المنطقة على طول مسار الجدار، و أعمال حفريات واسعة في المكان،و قد تجددت عملية استكمال جدار الفصل العنصري في المنطقة بعد سنوات من المداولات في المحكمة العليا، انتقد القضاة في نهايتها مسار الجدار، ولكنهم لم يصدروا قرارا بإلغائه. وبالنتيجة بدأت وزارة الأمن بإقامة الجدار متجاوزة مقطعا بطول نحو 200 متر في منطقة الأديرة، وعملية التجريف بدأت بأعمال قلع أشجار زيتون وتجريف أراض فلسطينية، مملوكة لنحو 100عائلة فلسطينية، غربي بلدة بيت جالا، استكمالا لبناء جدار الفصل.علما ان بناء المقطع “يحرم السكان من آخر ما يملكوه من أراض زراعية”، مشيرا إلى أن عملية استكمال بناء الجدار من شأنها حرمان البلدة من مئات الدونمات الزراعية، وأصيب، عدد من المواطنين بالاختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال على المسيرة السلمية المنددة بتجريف أرض في بيت جالا واعتصم المشاركون بمشاركة رجال دين مسيحيين ومسلمين ومواطنين ونشطاء فوق الأرض التي تم تجريفها مؤخرا لصالح استكمال بناء الجدار العنصري،

سلفيت: تحت مسمى المحميات الطبيعية تقوم سلطات الإحتلال بمصادرة الأراضي في واد قانا وتقوم بتوسعة المستوطنات؛ بحجة أن ذلك لا يضر بالمحمية الطبيعية؛ كما يجري وما هو حاصل من توسعة مستوطنة "ياكير" وايل متان" وغيرهما من المستوطنات الثمانية المنتشرة حول الواد وتقوم بتطويقه وخنقه من كافة الجهات الاربع ، فيما سيطر المستوطنون على بئرين اثنين قرب مستوطنة رفافا، ويقوموا بالسباحة فيهما، ومواصلة تجريف الأراضي لصالح توسعة الطريق الالتفافي الاستيطاني الموصل أيضا إلى واد قانا.


طوباس: اخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، باقتلاع اشجار حرجية من محمية 'عينون' شرق طوباس، التي تقدر مساحتها بـ14 دونما، وكانت قوات الاحتلال اخطرت سابقا بتخريب عدد من المحميات، لكن هذه المرة الأولى التي تخطر محمية 'عينون' والتي تبعد ما يقارب من 1.5 كم عن طوباس.


الأغوار:أخطرت قوات الإحتلال بإخلاء 14 عائلة في منطقة الرأس الاحمر شرق طوباس، استعدادا لبدء تدريبات عسكرية مطلع ايلول المقبل من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشر ظهرا.

التقرير التفصيلي

من 22/8/2015

****** أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق والرصاص المطاطي الذي اطلقه جنود الاحتلال الاسرائيلي بعد هجوم شنه المستوطنون على عدد من المزارعين في محاولة لمنعهم من فلاحة واستصلاح اراضيهم في المنطقة الشرقية من قرية قصرة جنوب نابلس .وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية ان عشرات المواطنين اصيبوا بحالات اختناق والرصاص المطاطي جراء اطلاق كم هائل من قنابل الغاز والقنابل الصوتية من جنود الاحتلال الاسرائيلي الذين يتواجدون بكثافة الى جانب المستوطنين في قصرة جنوب نابلس.واضاف دغلس أن المستوطنين من مستوطنة "ياش كوديش" هاجموا منطقة "بسلاطة " الواقعة شرقي بلدة قصرة بعد قيام عشرات المزارعين بعملية استصلاح لاراضيهم الزراعية، وحاولوا منعهممن الاستمرار بعلمية الاستصلاح الامر الذى رفضه المواطنون وقاموا بالتصدى للمستوطنين واجبروهم على التراجع مما جعل قوات الاحتلال الاسرائيلي تتدخل الى جانب المستوطنين .

***** اعتدى عدد من المستوطنين بالضرب المبرح على مواطن بالقرب من حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.وأفاد عضو لجنة مقاومة الاستيطان يوسف ديرية أن مجموعة من المستوطنين اعتدت على الشاب محمود أحمد جوهر عثمان، على حاجز زعترة، مما أدى إلى إصابته بروض في مختلف أنحاء جسده.وأوضح أن المستوطنين ترجلوا من سيارة كانت تقلهم، واعتدوا على عثمان بالضرب المبرح، ونقل إلى مستشفى رفيديا بمدينة نابلس، ووصفت حالته بالمستقرة.

******* أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت في منطقتي عصيدة وصافا في بلدة بيت امر بمحافظة الخليل.وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عوض إن مواجهات اندلعت في منطقتي عصيدة وصافا بالبلدة عقب نصب جنود الاحتلال حواجز عسكرية في المنطقتين وتنكيلهم بالمواطنين، حيث أطلق خلالها الجنود الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق عولجوا ميدانيا، وما زالت المواجهات مستمرة حتى اللحظة.

******* أصيب، عدد من المواطنين بالاختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال على المسيرة السلمية المنددة بتجريف أرض في بيت جالا واعتصم المشاركون بمشاركة رجال دين مسيحيين ومسلمين ومواطنين ونشطاء فوق الأرض التي تم تجريفها مؤخرا لصالح استكمال بناء الجدار العنصري، بدعوة من القوى الوطنية واللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان ومؤسسات بيت جالا، ورفعوا الأعلام الفلسطينية فوق اشجار الزيتون ورددوا الهتافات الوطنية . واكد المعتصمون، أن 'قضيتنا واحدة ونضالنا ضد الاحتلال ليس كطوائف، إنما طائفة واحدة لشعب فلسطيني واحد'.وسبق الاعتصام انطلاق مسيرة صوب الأرض المجرفة، حيث اعتدت قوات الاحتلال على المشاركين بإطلاق قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد من المشاركين بحالات اختناق، عولجت جميعها ميدانيا.وقام نشطاء باقتلاع البوابة الحديدية التي نصبها الاحتلال على مدخل اراضي واد احمد ومنع أصحابها من الوصول إليها .وقال رئيس أساقفة سبسطية المطران عطالله حنا، 'نحن هنا كمسيحيين ومسلمين شعب واحد لا نتحدث بلغة الطائفة، إنما بلغة الوطن الحبيب، ندافع عن قضيته العادلة، ومهما اعتدوا على أرضنا واقتلعوا الأشجار سنبقى صامدين'وأضاف، 'الاحتلال يقتلع أشجار الزيتون لأنه لا يؤمن بالسلام، ومهما اقتلع الأشجار سنبقى على أرضنا، وسنبقى شوكة في حلق الاحتلال ولن نتنازل عن انتمائنا الفلسطيني'.وحول تغيير مسار الجدار، قال 'نحن لا نؤمن بالمحاكم الإسرائيلية، وعلى شعبنا مواصلة نضاله من خلال فعاليته ضد سلب ونهب الأرض لأغراض استيطانية' .



23-8-2015

****** أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في بلدة رمانة غرب جنين خلال قيام الجنود بتصوير منازل القرية والأحياء.وذكرت مصادر أمنيه وشهود عيان ، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وقام الجنود بتصوير المنازل وأحياء القرية لأكثر من ساعتين، ما أدى الى اندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، وتمت معالجة المصابين ميدانيا.

******ـ شنت أجهزة أمن الاحتلال ، حملات دهم جديدة للعديد من أحياء وبلدات مدينة القدس المحتلة، اعتقلت خلالها عددا من الأطفال، والشبان، واقتادتهم إلى مراكز توقيف وتحقيق تابعة للاحتلال في المدينة.ونقل عن شهود عيان تأكيدهم، اعتقال قوات الاحتلال في ساعة مبكرة من صباح اليوم للطفل قصي داري، بعد دهم منزله بقرية العيسوية وسط القدس المحتلة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال طفلين قاصرين من حي شعفاط وسط المدينة، ولم تعرف هويتهما بعد، والشاب أحمد الشيخ من بلدة عناتا شمال شرق القدس.وأعادت مخابرات الاحتلال اعتقال الطفل ليث عبد ربه (١٦ عاما) من مدينة القدس، علما أن محكمة الاحتلال 'الصلح' أفرجت عنه خلال ساعات نهار أمس.



24/8/2015

****** أحرق مجهولون فجر الاثنين منزلا في بلدة دوما جنوب شرق مدينة نابلس، دون وقوع خسائر بالأرواح، فيما تدور الشبهات حول المستوطنين.وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس أن منزل المواطن منور رشيد دوابشة تعرض للإحراق بفعل فاعل، مما أدى إلى احتراق إحدى الغرف فيما أصيب أحد أفراد العائلة بحالة اختناق نقل على اثرها للمستشفى.ووصلت إلى المكان طواقم الدفاع المدني التي تمكنت من إخماد الحريق، وتأمين خروج العائلة بسلام.كما وصلت في وقت لاحق قوة من الشرطة الفلسطينية والتي باشرت التحقيق في ملابسات الحادث وجمع الأدلة لمعرفة الفاعلين.
وأوضح دغلس أن هذه الحادثة نفذت بشكل مشابه لحادثة إحراق منزل عائلة الشهيد سعد دوابشة في ذات البلدة على يد المستوطنين قبل أربعة أسابيع، حيث تم في كلا الحادثتين إلقاء مواد مشتعلة من نافذة المنزل، إلا انه في هذه المرة لم يخط الفاعلون كتابات على الجدران تبين هويتهم.


****** صرّح الرئيس الإسرائيلي رؤبين ريفلين قائلا إنه "لن يتم التنازل عن اي جزء من ارض اسرائيل"، وذلك حسب ما جاء في الموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف".ووفقا للصحيفة، فقد جاءت اقوال ريفلين هذه خلال استقباله وفدا يمثل ما يسمى "رؤساء المجالس المحلية للمستوطنات في الضفة الغربية".واشارت الصحيفة الى "أن الوفد قام بزيارة ريفلين للإعراب عن معارضة وغضب المستوطنين من حملة الاعتقالات التي تمت ضد نشطاء من المستوطنين، فيما اعتبروه ملاحقة للمستوطنين عبر فرض الاعتقال الاداري واوامر الابعاد لهؤلاء النشطاء، ومحاولة لنزع الشرعية عن الاستيطان".وكان رد ريفلين امام الوفد: "انا احب ارض اسرائيل من كل قلبي، وابدا لم اتنازل عنها ولن اتنازل عنها، حقنا في هذه البلاد ليس أمرا له مكان في الخلافات السياسية، بل هو اساس حقيقة الصهيونية".من جانبه، اعرب رئيس الوفد عن معارضة المستوطنين لعملية تجميد الاستيطان وقال "ان القرار بتجميد الاستيطان خاطئ حتى في ظل الضغوط الغربية علينا، فإن هذه الضغوط يجب ان لا تكون سببا في تشويش حياة مئات الآلاف من المستوطنين في الضفة الغربية".


***** هاجم عدد من المستوطنين ، ، سيارة تابعة لشركة توزيع كهرباء الشمال، بالقرب من مفترق مستوطنة «يتسهار».
وأفادت الشركة في بيان لها، أن مجموعة من المستوطنين حاولوا اعتراض سيارة تابعة لها أثناء توجهها لبلدة حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية


25/8/2015



***** هدمت جرافات بلدية الاحتلال ، منزلين سكنيين، في قرية جبل المكبر، جنوب مدينة القدس.وقامت قوات مشتركة من وحدات الاحتلال الخاصة وطواقم البلدية اقتحمت منطقة "المروج" في قرية جبل المكبر، وقامت بإغلاق الطرق المؤدية لها، ثم شرعت الجرافات بهدم منزلين للشقيقين محمد وخالد العباسي.
وأوضح محمد سعيد العباسي أن جرافات الاحتلال هدمت المنزلين دون سابق انذار، وقام الجيران بإبلاغه بالأمر، وتبلغ مساحة الشقة الأولى 140 مترا مربعا، والثانية 120 مترا مربعا.
وأضاف العباسي أن المنزلين قيد الإنشاء، ويتم تجهيزهما للعيش بهما، وكان من المقرر الانتقال لهما الاسبوع القادم.
ولفت الى ان جرافات الاحتلال هدمت للعائلة أواخر آذار الماضي اساسات منزل في المنطقة.


******- أصيب ، مواطن من نابلس، اثر اعتداء قوات الاحتلال عليه خلال إيقاف مركبته على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على المواطن عميد عثمان أسعد البحش (33 عاما) من سكان مدينة نابلس، أثناء تفتيش مركبته على الحاجز العسكري، نقل على أثرها إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج، حيث وصفت إصابته بالطفيفة.


***** ذكرت صحيفة "هآرتس" ان وزير ما يسمى بالامن الداخلي في حكومة الاحتلال، جلعاد آردان، يطالب وزير جيش الاحتلال بالاعلان عن "المرابطون" و "المرابطات" في الحرم القدسي تنظيما غير مشروع.ووفقا للصحيفة، فإن هذه المطالبة تأتي في اعقاب تحرك قامت به الحركات اليهودية العاملة على تشجيع "زيارة" اليهود للحرم والصلاة فيه.
واشارت "هآرتس"، الى ان هذا الطلب يحظى بموافقة جهاز الامن العام (الشاباك)، والادعاء العام في اسرائيل، وان آردان طلب من وزير جيش الاحتلال موشيه يعلون، إصدار امر بإخراج هاتين "المنظمتين" عن القانون.



**** ذكرت مصادر عبرية، ان قوات من جيش الاحتلال 8 مواطنين من العروب في محافظة الخليل.وتتهم سلطات الاحتلال، اربعة من المعتقلين، بالقيام بآعمال المقاومة ضد جنود الاحتلال والمستوطنين، فيما تتهم اثنين من بين المعتقلين بالتسبب بالحرائق في المنطقة، في حين تتهم الاثنين الباقيين برشق الحجارة.



******هدمت جرافات تابعة للاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، فجر اليوم الثلاثاء، منزلين قيد الإنشاء في حي المروج ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بذريعة البناء دون ترخيص.وعلم أن المنزلين يعودان للشقيقين محمد وخالد سعيد علي العباسي، وتمت عملية الهدم دون سابق إنذار، ورافق جرافات الاحتلال قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال التي فرضت حصارا محكما حول المنطقة قبل وخلال عملية الهدم.


***** أصدر عدد من الحاخامات اليهود أمس فتوى تشجع المستوطنين، من العصابات التي ترتكب الجرائم الإرهابية ضد الشعب الفلسطيني، ومن بينها جريمة قرية دوما وحرق عائلة دوابشة، واعتبر الحاخامات الذين منهم من حصل على "أرفع" جائزة إسرائيلية، أن ما يفعله الإرهابيون هو "تضحية بالنفس من أجل أرض إسرائيل".

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن حفنة من أبرز الحاخامات ، قد شكلوا قبل عشر سنوات حركة وأطلقوا عليه اسم "هسنهدرين هحداشا" (مَجْمَع الحاخامات الجديد)، وأسس هذه العصابة الحاخام عيدان شتاينليزتس، الحاصل على "جائزة إسرائيل" و"وسام الرئيس الإسرائيلي"، وهي تعد "أرفع" الجوائز الإسرائيلية.

وأطلقت عصابة الحاخامات منذ تأسيسها الكثير من الفتاوى والتبريرات لارتكاب الجرائم الإرهابية، حتى باتوا عنوانا لعصابات ما يسمى "فتيان التلال" الاستيطانية، من التيار "الديني الصهيوني". وحسب وسائل إعلام عبرية، فإنه بعد وقوع جريمة قرية دوما وحرق عائلة دوابشة، عقدت عصابة الحاخامات جلسة طائرة لها، في أعقاب إصدار أوامر إبعاد لعناصر استيطانية إرهابية عن منطقة الضفة الغربية لمدة ستة أشهر، ويجري الحديث عن قرابة 20 عنصرا، كان آخرهم 11 عنصرا صدرت أوامر إبعادهم أول من أمس.

وقالت "الفتوى" للعناصر الإرهابية: "طوبي لكم، وأنتم تُشكلون نموذجا وقدوة للحاخامات ولكل شعب إسرائيل المؤمن. إن المحكمة الدينية التي تعمل تحت كنف "مَجْمَع الحاخامات الجديد"، والقائمة على جبل صهيون في أورشليم المقدسة، يعلن بهذا عن دعم معنوياتكم، ويسعى إلى التخفيف من حزنكم، لكونكم وقعتم في القبضة، وأن تكافحوا من أجل مجد السماء وهيبة شعب إسرائيل، وتضحون بأرواحكم من أجل قدسية الشعب والبلاد".

وتابعت الفتوى الإرهابية، "اثبُتوا وتشجّعوا، أنتم وعائلاتكم، في وجه كل حملات الملاحقة والتنكيل، فطوبى لكم وأنتم تعتقلون في كفاحكم غير المهادن، غير المتساهل، من أجل الاحتلال والحفاظ على ميراث إسرائيل بموجب ما توصي به الشريعة". وأضافت، "إن هؤلاء الذين ينكلون بالشبان، يمسّون بأفضل الشبان الذين يضحون بأنفسهم من أجل أبنائهم ودمائهم، وبالأساس من أجل وجود شعب إسرائيل في أرضه وفي الشتات، وبفضل هؤلاء الشبان، فإن العالم (اليهودي) مايزال قائما".

يذكر أن الكثير من الحاخامات الإسرائيليين، تطلق بوتيرة متلاحقة الكثير من الفتاوى العنصرية والدموية، التي تُحدث ضجة إعلامية، إلا أن الأجهزة الإسرائيلية ترفض ملاحقة هؤلاء الحاخامات الذين يشكلون مصدر إلهام للإرهابيين اليهود، وتكتفي بإجراء تحقيقات عابرة، يليها إغلاق الملفات، كما حصل في السنوات القليلة الماضية.

ومن أبرز هؤلاء، الحاخام الذي أصدر قبل أقل من عشر سنوات كتاب "شريعة الملك" الذي يتضمن الكثير من الفتاوى التي تجيز قتل كل من هو ليس يهوديا، بمعنى العرب، حتى من النساء والأطفال. ويؤكد خبراء أن هذا الكتاب الذي ما يزال متداولا ومؤلفه طليقا ويحظى بدعم حاخامات كثيرين، يشكل مصدر إلهام للإرهابيين اليهود، الذين يصعدون جرائمهم باستمرار.


***** يشكو مزارعون من بلدات كفر الديك، ودير استيا، وقرواة بني حسان، غرب سلفيت؛ من سرقة أراضيهم؛ ولكن ليس بالطرق المعروفة من تجريف ومصادرة ومنع دخولها؛ بل عبر مسمى محمية طبيعية؛ وهو الأسلوب الذي يعتبر مقدمة للاستيلاء على أراضيهم.وتشير إحصائيات فلسطينية إلى سيطرة المستوطنين وجيش الإحتلال – حاليا ولاحقا- على مساحات شاسعة من أراضي سلفيت وقراها تبلغ حوالي 70% ؛ باتت المحميات الطبيعية وصفة "إسرائيلية" جاهزة ومريحة لالتهام المزيد من ألأراضي الخصبة.

وتؤكد رئيسة بلدية دير استيا أمل قوقش انه تحت مسمى المحميات الطبيعية تقوم سلطات الإحتلال بمصادرة الأراضي في واد قانا وتقوم بتوسعة المستوطنات؛ بحجة أن ذلك لا يضر بالمحمية الطبيعية؛ كما يجري وما هو حاصل من توسعة مستوطنة "ياكير" وايل متان" وغيرهما من المستوطنات الثمانية المنتشرة حول الواد وتقوم بتطويقه وخنقه من كافة الجهات الاربع .

وأضافت قوقش أن المستوطنين سيطروا على بئرين اثنين قرب مستوطنة رفافا، ويقوموا بالسباحة فيهما، ومواصلة تجريف الأراضي لصالح توسعة الطريق الالتفافي الاستيطاني الموصل أيضا إلى واد قانا.

وفي بداية عام 2014 اقتلعت سلطات الاحتلال برفقة سلطة الطبيعة أكثر من 2000 من غراس الزيتون بحجة أن واد قانا محمية طبيعية؛ وان زراعة الأشجار تخل بالتوازن الطبيعي في المحمية.

بدوره يؤكد الباحث خالد معالي أن سلطة الطبيعة "الإسرائيلية" وبقراراتها حول المحميات الطبيعية؛ تعتبر أحد وسائل طرد المزارعين والاستيلاء على أراضيهم تحت ذريعة منع الإضرار بالمحميات الطبيعية والحفاظ على البيئة، مع أن الفلاحين الفلسطينيين حافظوا منذ مئات السنين وبشكل تلقائي على التوازن الطبيعي الحساس بين نشاطهم الزراعي والطبيعة الخلابة.

وذكر معالي انه يوجد أكثر من ثلاثين محمية طبيعية تنهب أكثر من 10% من أراضي الضفة؛ منها ثلاث في سلفيت؛ وان الاحتلال أعلن عام 1983 عن وادي قانا باعتباره ‘محمية طبيعية’؛ وعام 2015 أعلن عن منطقة بنات بر غرب كفر الديك محمية طبيعية ثانية؛ وأعلن عن منطقة نبع نويطف بقراوة بني حسان منطقة محمية طبيعية ثالثة؛ حيث تميزت تلك المناطق بكونها أراض زراعية خصبة زرعها الفلسطينيون بالمحاصيل المنوعة والغنية؛ وألان باتت مهدد بالمصادرة في أية لحظة.

وأكد معالي أن الفلسطينيين يعرفون ويدركون مخاطر المحميات الطبيعية؛ وان الإحتلال يستخدمها كذريعة وكأداة لنهب الأراضي وضمها إلى ما يسمى ‘سلطة الطبيعة’ أو ‘إحراج إسرائيل’، أو تأجيرها؛ وهو ما يخالف القانون الدولي الإنساني واتفاقية لاهاي التي تمنع المس بحياة المدنيين والتضييق عليهم في معيشتهم وأشغالهم أو مصادرة أراضيهم وجلب مستوطنين وإسكانهم فوق تلك الأراضي المصادرة.


***** قدم المستوطنون في مستوطنات “كفار دورميم” و “نوفي أفرات، ألون” التماسًا لما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية طلبوا فيه أن تصدر أمراً للحكومة بهدم 15 بناية فلسطينية،فيما يعرف بصحراء “يهودا” تعبيراً عن اسم صحراء الضفة الغربية المحتلة. ، فإن المستوطنين تذرعوا في التماسهم للهدم، بحجة أن الاتحاد الأوروبي أقامها دون تصريح داخل منطقة “نفوذ” هذه المستوطنات، بهدف تحدي ما سموه “سيادة اسرائيل” لصالح البدو الفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة الواقعة شرق بيت لحم.وجاء في نص الالتماس “في الآونة الأخيرة بدأ الاتحاد الأوروبي بالعمل في مناطق تابعة للمستوطنات بهدف المس بسيادة الدولة ويقوم بأعمال بناء وبنية تحتية واسعة لصالح البدو دون الحصول على التصاريح اللازمة”.كما قال الالتماس “إن الاتحاد الأوروبي يزود البدو الفلسطينيين بمئات المباني الثابتة بحجة الدعم الانساني حيث يقيم هذه المباني على أراضي الدولة خلافًا للقانون”.


*****منعت قوات الاحتلال آليات بلدية عصيره الشمالية من مواصلة عملها في تأهيل منطقة السريج، شارع عصيره الشمالية،حيث تقوم البلدية بتأهيل المكان من اجل إنشاء حديقة عامه.وهددت قوات الاحتلال العاملين في المنطقة باعتقالهم ومصادرة الآليات في حال عدم مغادرة المكان، مدعية بان المنطقة مسجله أراضي دولة اسرائيل.
فيما أشار رئيس البلدية ناصر جوابره الى ان البلدية حصلت على استملاك ما مساحته أربعة دونمات من هذه الأراضي، بقرار من رئاسة مجلس الوزراء وبمصادقة الرئيس أبو مازن لإنشاء حديقة عامه، وطالب رئيس البلدية الجهات القانونية والدولة بفضح الممارسات الاسرائيليه.


******اندلعت اشتباكات وعراك بالأيدي بين قوات الاحتلال ومقدسيين، عقب قيام مجموعة من المستوطنين بفتح باب إضافي لكنيس في شارع الواد، بالقدس القديمة.وأوضح الناشط علاء الحداد ان مستوطنين قاموا بهدم جدار من الطوب وفتح باب اضافي لكنيس يقع في شارع الواد، وبالتالي أصبح الباب الاضافي داخل حوش عائلة "عوض".
وقال علاء الحداد :" انه تبين بعد هدم الجدار ان المستوطنين كانوا قد عملوا وجهزوا في وقت سابق ووضعوا الباب الحديدي قبل الهدم من الجهة الخارجية، وأدعوا انه "باب للطوارئ" فقط.
وأضاف الحداد أن السكان تجمعوا احتجاجا على فتح باب اضافي ضمن حوش لعائلة عوض، مما يقيد حركتهم داخل منازلهم، وخلال ذلك قامت قوات الاحتلال بضرب السكان ودفعهم كما هددت المتواجدين بصعقهم "بالمسدس الكهربائي.




*******قالت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ان الاحتلال الاسرائيلي يحشد كل قواه بكافة الأشكال الإعلامية والسياسية وبالقوة وبالتضليل والخداع، لتهويد مدينة القدس بكافة مكوناتها سواء المسجد الأقصى بمساحاته المعروفة أو المقابر وحائط البراق واي إرث وتراث ومعلم.وأكدت الوزارة أن الاحتلال يحيك ضد المدينة المقدسة حملات ومخططات تهويدية، متعاقبة ومتتالية، إلا أن الشعب الفلسطيني والصامدين والمرابطين والمرابطات في المسجد الاقصى أقوى من جبروتهم، وأقدر على حمل الأمانة والدفاع عن اولى القبلتين. .

وأشارت إلى أن الاحتلال نفذ مؤخرًا فعاليات تهويدية إلكترونية مستعملًا التقنيات الحديثة، خاصة في منطقة حائط البراق، بهدف توسيع دائرة التهويد، وجذب السياح الأجانب وجيل الشباب اليهودي، وترافقت هذه الفعاليات مع تزوير للتاريخ وتضليل واسع وتحريف حول المعالم الإسلامية والعربية خاصة بما يتعلق بحائط البراق.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.14 ثانية