جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 634 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: احسان الجمل : عريقات والزهار و المساس بالثوابت
بتاريخ الأحد 03 نوفمبر 2013 الموضوع: قضايا وآراء


عريقات والزهار و المساس بالثوابت
احسان الجمل
عجبا، لاهم واقدس قضية، ان يكون قادتها اخر من يعلم بها، او كما يقول المثل ( مثل الاطرش بالزفة)،


عريقات والزهار و المساس بالثوابت
احسان الجمل
عجبا، لاهم واقدس قضية، ان يكون قادتها اخر من يعلم بها، او كما يقول المثل ( مثل الاطرش بالزفة)، وهناك الكثير من الملاحظات على الاداء والمواقف، التي تحير وتربك، كل من له علاقة بالقضية او مراقب ومتابع لها.
تبا، لكل ما يستهدف، او يظلم، او يتجنى عليه ولا يشتكي، إلا اذا كنا على قناعة تامة بأن الشكوى لغير الله مذلة. فنرفع شعار (اذهب انت وربك .....).
الفريقان الفلسطينيان، اطراف الانقسام، والاكثر مزاودة لانهائه، لا ضحايا لهم غير الشعب الفلسطيني، الطرفان المعنيان يؤكدان على الدوام التمسك بالثوابت وعدم المساس بها، حتى صدقا انفسهما وفقدنا نحن الثقة بهما.
صائب عريقات كبير المفاوضين، والاكثر خبرة، واحد ثوابت العملية التفاوضية، تتناقل وسائل الاعلام خبر استقالته احتجاجا على عدم التزام العدو الاسرائيلي وخرقه لما تم الاتفاق عليه، ليس المهم هنا الخبر ولا مبتداه، بل المفعول به الذي لم يصرخ نفيا او تأكيدا، وكأن الامر لا يعنيه، وضرورة معرفتنا لحقيقة الامر لاتهمنا.
ابو الهول عريقات ما زال صامتا، رغم كل التصريحات الاسرائيلية التي وقتت عملية زيادة الاستيطان مع الافراج عن 26 اسيرا بطلا، مفترض انهم محررون من سنوات طويلة، لم يحتج،او يعترض، او حتى يدافع عن دوافع استمرار المفاوضات في ظل ما يحدث. رغم ان اللجنة التنفيذية الذي هو احد اعضائها طالبت بوقف المفاوضات.
الاسرائيليون، لم يعتقل لهم احدا، ولم يغلق لهم مؤسسة، ولا تم اختراق سيادتهم بعد خط الرابع من حزيران، اشتكوا على الرئيس ابو مازن للامم المتحدة، بسبب رسالة التعزية التي كان قد بعث بها قبل عدة أيام لعائلة الشهيد محمد عاصي من حركة الجهاد الاسلامي ، والذي اغتالته مجموعة عسكرية اسرائيلية في أحد كهوف القريبة من رام الله. للعلم محمد عاصي فلسطيني، والرئيس اب لكل الفلسطينيين.
وجاء في الشكوى :"أن رسالة عباس المذكورة ليست إلا آخر دليل على تصاعد مستوى التحريض الممارس ضد إسرائيل في الأراضي الفلسطينية وتربية الاجيال القادمة فيها على الكراهية".
الفلسطيني ممنوع ان يعزي نفسه، والاسرائيلي يشتكي ليظهر ان الفلسطيني ليس شريكا بالسلام، ونحن نمتلك الحق بالشكوى والذهاب الى المؤسسات الدولية، ولكن كرمى لعيون سلمى، يتم تاجيل الموضوع، ليس حبا بل تنفيذا لرغبة الباب العالي، وما اكثرهم في هذه الايام.
الاخر، الابن الغير شرعي، او الضال، مسترهن ارضه وخاطف عرضه، هو اكثر خطورة لانه يسند موقفه الى المرجعية الدينية بفتوى يحل نفسه من المسؤولية ويتبعها لله. فيقول "إن مصير البناء الاستيطاني كما جاء في القرآن الكريم، تدميره أو تسكينه للاجئين الذين عاشوا خارج فلسطين، فعندما يعودون يجدون لهم بيوتًا، وهذه قضية لا نقاش فيها".
هذا الاخر الذي يتحفنا كل يوم بمعزوفة تخوين الاخر والحفاظ على الثوابت وعدم المساس بها واولها حق العودة الى الديار، هل اصبحت المستوطنات هي الديار التي يحلم بها اللاجئون الذين عاشوا خارج فلسطين، اذا كان الجواب ايجابا، فلماذا نعترض على بنائها، ولما يوصفها الرئيس ابو مازن انها باطلة، وهو الذي رفض عرض عودة لاجئي سوريا الى مناطق ال67 مقابل تنازلهم عن حق العودة الى ديارهم.
بأسا عليكما من عريقات الى الزهار، واذا كان الاول قدم استقالته الى الرئيس، نتمنى منه قبولها دون تردد. وعلى الثاني ان يصمت، وان يزهر لسانه بالوحدة وانهاء الانقسام، وان يكون الثابت لديه هو اللبوس الفلسطيني لا غيره. فلا نريد مفاوضات لا تنصفنا، ولا شعارات لا توحدنا. فإذا كان الهدف عدم المساس بالثوابت، فإنتما ليسا من الثوابت.
احسان الجمل
مدير المكتب الصحفي الفلسطيني – لبنان
ihsaneljamal@hotmail.com
ihsaneljamal@gmail.com
tel:009613495989


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية