جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 996 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: رامي رشيد : المناضل الفلسطيني الراحل أبوعلي شاهين.. رجل البدايات
بتاريخ السبت 01 يونيو 2013 الموضوع: قضايا وآراء


المناضل الفلسطيني الراحل أبوعلي شاهين.. رجل البدايات

بقلم: رامي رشيد *

 

في عام 1948م من القرن الماضي عام النكبة الفلسطينية، تركت بريطانيا العظمى وهي دولة الانتداب على فلسطين، الشعب العربي الفلسطيني لمصيره، بعد أن سلحت العصابات الصهيونية بكل أنواع الأسلحة



لمناضل الفلسطيني الراحل أبوعلي شاهين.. رجل البدايات

بقلم: رامي رشيد *

 

في عام 1948م من القرن الماضي عام النكبة الفلسطينية، تركت بريطانيا العظمى وهي دولة الانتداب على فلسطين، الشعب العربي الفلسطيني لمصيره، بعد أن سلحت العصابات الصهيونية بكل أنواع الأسلحة وسهلت لهم سبل الوصول إلى فلسطين، وكانت قد أصدرت «وعد بلفور» في عام 1917م من القرن الماضي الذي يمنح اليهود وطنا قوميا في فلسطين، وفي المقابل تركت الدول العربية الفلسطينيين للنهاية المحتومة المفجعة!
فقد الفتى اليافع «عبد العزيز شاهين» ذو السنوات الخمسة عشر والده شهيدا وهو يدافع في معركة «قرية بشيت» غرب مدينة الرملة، حين هجمت عصابات «الهاجاناه» الصهيونية على القرية وقامت بذبحه بلا رحمة وبلا وازع من ضمير إنساني، وكان الهجوم على القرية يسبق الهجوم الصهيوني الكبير على المدن والقرى الفلسطينية في عام النكبة 1948م.
حمل الفتى مصيبتي فقدان الوطن والوالد ويمم وعائلته وجوههم شطر غزة، ليبني مع أقرانه ويسكن مخيم «تل السلطان» في رفح، ولم تكن الخيام تقيهم لا حر الصيف ولا برد الشتاء، وخلال عمله الدؤوب للدراسة وتحسين أوضاع أهله بعد أن أصبح المعيل، فجع الشاب المجتهد باستشهاد خمسة من أعمامه على يد جيش الاحتلال الصهيوني في عام 1956م أثناء العدوان الثلاثي على مصر.
تخرج الشاب «عبدالعزيز شاهين» في عام 1960م وحصل على دبلوم الصيدلة وخرج كأقرانه في رحلة البحث عن العمل وقادته أقداره الى المملكة العربية السعودية وبالتحديد الى المنطقة الشرقية، ليكون قريبا من الوطنيين الأوائل الموجودين في الكويت وقطر ويجتهدون لتجميع الإرادات الفلسطينية تمهيدا لتفجير الصاعق وإعادة فلسطين الى الجغرافيا وصعود أبنائها الى المسرح.
انتمى «عبدالعزيز شاهين» الى حركة «فتح» في عام 1962م، ليكون من الرواد الأوائل في العمل الوطني، وفي عام 1967م كان المناضل «أبوعلي شاهين «في معسكر» الهامة في سوريا متفرغا في الحركة، يتثقف ويتدرب على السلاح ويؤهل الكوادر السياسية والعسكرية الفلسطينية.
وبعد هزيمة يونيو 1967م، اتخذت الحركة قرارا مهما، بتصعيد العمل العسكري واستنهاض همم الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج وعدم الركون الى الهزيمة، كان القرار بدخول القائد «ياسر عرفات» إلى الأرض المحتلة وعلى عاتقه مهمة تشكيل الخلايا وتأسيس قواعد ارتكازية في كل المناطق إيذانا بإعادة الكفاح المسلح من جديد بعد الهزيمة المذلة المخجلة للأنظمة العربية.
كان المناضل «أبوعلي شاهين» رجل البدايات بصحبة القائد «ياسر عرفات» وعدد من الفتحاويين الأوائل وأوكلت للراحل مسؤولية منطقة جنوب الضفة الغربية أي بيت لحم والخليل وقطاع غزة وذلك لقرب القطاع من جنوب الضفة الغربية المحتلة، وضاق الخناق الصهيوني على الأخوة ووقع «أبوعلي شاهين» في الأسر الصهيوني وهو يؤدي واجبه النضالي عام 1967م.
في السجون الصهيونية قضى المناضل «أبوعلي شاهين» خمسة عشر عاما، منها إثنا عشر عاما في السجن الانفرادي، حول الراحل الكبير السجون إلى قلاع للعلم وأكاديميات للثقافة، لم تكن فترات السجن وقتا للانتظار والاستسلام لليأس، التكافل بين الجميع كان سيد الموقف، فما يجلبه الأهل لأبنائهم وقت الزيارات على محدوديتها هو للجميع وليس للفرد، أقام «أبوعلي شاهين» سلطة كاملة داخل السجون هي سلطة منظمة التحرير الفلسطينية من خلال تأسيسه للحركة الفلسطينية الأسيرة، وكان الرافض دوما الانصياع لنازية السجان والرافض العنيد للقوانين العنصرية الجائرة والمنظم الأول لكل الاحتجاجات وحركات العصيان داخل السجون والسباق للتضامن مع القيادة في معركتها المفتوحة مع العدو الصهيوني الغاشم.
أرسى المناضل «أبوعلي شاهين» أولى قواعد الحركة الأسيرة السياسية والتنظيمية والثقافية والأمنية في سجن «كفار يونا» عام 1971م، وانسحبت على باقي السجون، كان العدو ينقل الراحل إلى سجون عدة فمن «كفار يونا» إلى «بئر السبع» و«عسقلان» وعزل «الرملة» وعزل «شطة».
وحين افتتح العدو الغاشم سجن «نفحة» الصحراوي عام 1980م من القرن الماضي، كان المناضل «أبوعلي شاهين» أول الأسرى المرحلين الى السجن الجديد مع ثمانين كادرا هو أحدهم وذلك لتقليص تأثير «أبوعلي شاهين» والكوادر القوية على الأسرى الآخرين، ومن سجن «نفحة» السيئ الصيت قاد الراحل إخوانه الأسرى للإضراب الكبير في كل السجون واستشهد على أثره «راسم حلاوة» و«علي الجعفري» رحمهما الله.
خرج الراحل الكبير من سجنه في شهر ديسمبر من عام 1982م، ليضعوه في الإقامة الجبرية في بيته برفح حتى شهر مايو 1983م ومن الإقامة الجبرية إلى النفي لمنطقة «الدهنية» أقصى الشرق الجنوبي حتى فبراير من عام 1985م حين صدر قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بطرده من الوطن لخطورته الأمنية.
وهو في إقامته الجبرية ومن قبلها في السجون كان الراحل الكبير يؤسس «حركة الشبيبة الفتحاوية»، الذراع الطلابي والنقابي لحركة «فتح»، التي يعود لها الفضل في تفجير الانتفاضة الأولى التي وصفت بأنها الفعل الإنساني الأنبل في التاريخ الفلسطيني المعاصر والتي قادت الى عودة قيادة منظمة التحرير الفلسطينية وكوادرها للوطن عام 1994م باتفاق «أوسلو».
وتم طرده الى جنوب لبنان عام 1985م ومنه إلى الأردن ومن ثم العودة للبنان الملتهب ليشغل منصب أمين السر في القيادة للساحة اللبنانية من نوفمبر 1986م إلى ديسمبر 1987م ومنها إلى تونس للعمل مع الشهيد «خليل الوزير» في جهاز «القطاع الغربي» المنوط به مسؤولية الأرض المحتلة، وكانت بداية الانتفاضة الفلسطينية الأولى «انتفاضة الحجارة».
عارض الراحل الكبير اتفاق «أوسلو» وتأخرت عودته للوطن إلى أكتوبر عام 1995م، وانتخب عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996م وحتى عام 2006م ، ووزيرا للتموين من مايو 1996م إلى مايو 2003م، وممثلا لحركة «فتح» في لجنة فصائل العمل الوطني والإسلامي التي تشكلت في الانتفاضة الثانية، وعضو لجنة المرجعية العليا لحركة «فتح» من عام 1995م إلى عام 2005م.
برحيل الأخ المناضل «أبوعلي شاهين» يوم الثلاثاء الموافق 28 مايو عام 2013م، فقدنا الأخ والصديق وفارس البدايات ومن كان في خندق المواجهة الأول مع العدو الصهيوني، والمثقف والمفكر والفيلسوف والكاتب، سنفتقد الرجل العفيف الذي لم يماليء يوما ولم يداهن، الجسور الشجاع.
وعزاؤنا بهذا الإرث الذي خلفه لنا من عِبر ومواقف وأدبيات تغرق الجامعات، رحمه الله كان نصير الشباب ورجل الوحدة الوطنية، المتقبل للرأي الآخر بأريحية، المؤمن بالشراكة السياسية وضرورة التواصل مع البعد العربي والأممي، ومن نافلة القول أنه كان مؤمنآ بحتمية الانتصار.
وأنت في مثواك الأخير، نحملك السلام لكل الشهداء الأبرار ونم قرير العين فالعهد هو العهد والقسم هو القسم وستبقى «فتح» متصادمة مع المشروع الصهيوني وستبقى فلسطين عربية من النهر إلى البحر، وستبقى غزة التي تحب وبها رفاتك بنت المشروع الوطني ومنصة الانتصار.
«أبا علي شاهين» إنا ظلمناك... ظلمناك فسامحنا، سلام عليك... سلام عليك... سلام عليك.

* كاتب فلسطيني مقيم في البحرين

 


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.12 ثانية