جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 333 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

المرأة والمجتمع
[ المرأة والمجتمع ]

·مواصفات المرأة المفضلة للرجل
·أحمد عرار : قطر الخليج
·منال حسن: التجميل من الموهبة إلى الاحتراف
·لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل وليد إبراهيم سليمان أبو جاموس
·عدلي حسونة : المؤتمر السابع لحركة فتح
·علي الخشيبان : كإعادة طرح مبادرة السلام العربية لقطع الطريق على مزايدي القضية
·(125) ألف فتاة عانس في غزة : الفتيات يبحثن عن الأمان رغم البطالة والحرب !
·حقيقة أعتذار شاعر الموال بشأن الأستقالة من مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافيه
·( اسطورة الحب ) للكاتبة الفلسطينية ( اسراء عبوشي )


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: ماجد أبو شمالة : المجلس التشريعي باطل
بتاريخ السبت 09 مارس 2013 الموضوع: قضايا وآراء


المجلس التشريعي باطل

فلماذا طالبتم الرئيس برفع الحصانة يا نائبنا العام ؟؟؟
بقلم النائب ماجد أبو شمالة
كنا ننتظر لنرى ما هي الدفوع التي ستقدمها النيابة في المحكمة معتقدين أننا سنرى جدلا ومعركة قانونية نوعية تتناسب وحجم القضية المنظورة أمام المحكمة الدستورية



المجلس التشريعي باطل

فلماذا طالبتم الرئيس برفع الحصانة يا نائبنا العام ؟؟؟

بقلم النائب ماجد أبو شمالة


كنا ننتظر لنرى ما هي الدفوع التي ستقدمها النيابة في المحكمة معتقدين أننا سنرى جدلا ومعركة قانونية نوعية تتناسب وحجم القضية المنظورة أمام المحكمة الدستورية لكننا تفاجئنا من مرافعة مساعد النائب العام بصفته ممثلا عن المستدعى ضدهم وهم فخامة الرئيس ودولة رئيس الوزراء في المحاكمة الدستورية التي طعن فيها النائب دحلان بقرار رفع الحصانة عنه ,وذلك حينما قال بان المجلس التشريعي انتهت ولايته البالغة أربع سنوات وهو معطل وبحكم الواقع لا وجود له وغير قائم أصلا, فلا هو يمارس سلطة التشريع ولا مهمة الرقابة ,وعليه فان الحصانة مرتبطة بمهام عضو المجلس التشريعي والحكمة من الحصانة الإجرائية غير قائمة والنيابة العامة تستطيع تحريك الدعوة الجزائية بدون انتظار إذن من المجلس التشريعي,ونتساءل هنا إذا كان ما يقوله مساعد النائب العام صحيحا فما هو الداعي إذن من قيام فخامة الرئيس إصدار قرار بقانون يرفع بموجبه الحصانة عن النائب دحلان ؟


ألم يكن بإمكان النائب العام تحريك الدعوة الجزائية كما تقولون بدون هذا القرار الذي نشر في الوقائع الفلسطينية ؟ ثم لماذا قام النائب العام بتوجيه طلب للرئيس لرفع الحصانة وفقا لمذكرتكم التي استندتم فيها على المواد 43,53, من القانون الأساسي والمادة 96 من معدل النظام الداخلي خاصة وانتم تعلمون أن هذه المواد تؤكد على أن رفع الحصانة حق حصري للمجلس التشريعي باستثناء المادة (43) التي يستند إليها فخامة الرئيس في إصدار قرارات بقانون في القضايا التشريعية ؟؟ أم أن النائب العام أراد من وراء ذلك غطاء فخامة الرئيس لستر عواره القانوني ؟؟؟ ثم يقول النائب العام إن النيابة العامة تتمسك بالدفع المثار بعدم اختصاص المحكمة الدستورية لكون القرار بقانون مطعون فيه هو قرار إداري وعلى الجهة الطاعنة أن تطعن في محكمة العدل العليا وهنا نتساءل إذا كانت المحكمة الدستورية ليست صاحبة اختصاص في هذا الخلاف الدستوري بامتياز وذلك للفصل بين صلاحيات فخامة الرئيس وفقا للمادة (43)وصلاحيات المجلس التشريعي في رفع الحصانة عن أعضائه وفقا لمواد النظام الداخلي و القانون الأساسي فمن هي المحكمة صاحبة الاختصاص ؟؟؟ "محكمة العدل العليا وفقا لما يقول أم محكمة الصلح " يبدو أن النائب العام نسي أن هذه المحكمة وحدها صاحبة الاختصاص في الفصل عند الخلاف الدستوري حول حصانة نائب اللهم إلا إذا كان النائب العام يرى بان هذا الخلاف الدستوري قرار إداري مثله مثل مصادرة سوبر ماركت أو قرارات صادرة عن محاكم ابتدائية أو محاكم الصلح .


عموما شكرا للنائب العام الذي أفاقنا من غفوتنا وطالما أن الحصانة البرلمانية لا يتمتع بها المجلس التشريعي المعطل فإنني أضم صوتي لصوت الأخوين النائبين دكتورة نجاة أبو بكر والأخ عبد الحميد العيلة في المطالبة بتفعيل المجلس التشريعي ليس من اجل الحصانة لان من يبحث عن الحصانة هم من يحتاجونها ممن يخافون القانون ويخشون نتائج أعمالهم ,بل من اجل أن يمارس المجلس التشريعي دوره الرقابي والتشريعي وليس من العيب الاعتراف بالخطأ ولكن العيب هو التمادي فيه فنحن يا سيادة النائب العام نواب المجلس التشريعي كنا موافقين على تعطيل المجلس التشريعي حتى تمارس أنت مهماتك والحكومة ورئيس ديوان الموظفين ورئيس هيئة القضاء ورئيس هيئة الرقابة الإدارية وغيركم ,ولو أننا لم نعطل المجلس التشريعي لما كان أحدا منكم في موقعه وكانت حماس ستضع مكانكم من تراه مناسبا من أعضائها أو مناصريها لأنهم الأغلبية في المجلس التشريعي, وكنا نعتقد بأنكم واعيين لذلك وتتفهمون تضحيتنا وكان من الأجدر بكم أن تشكرونا لا إن تزاودوا علينا وكأن تعطيل المجلس هو مصلحة لنواب المجلس التشريعي وليس مصلحة لكم بالدرجة الأولى ولكن من الواضح أننا أخطئنا الفهم وكان علينا أن لا نقبل باستمرار تعطيل المجلس خاصة وأننا أصبحنا مؤمنين بان تعطيله لم تعد فيه مصلحة لفتح ولا لشعبنا الفلسطيني .


وقد أن الأوان لرفع أصواتنا عاليا من اجل تفعيل المجلس التشريعي الذي سيفرض إنهاء الانقسام وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وتوحيد القضاء الفلسطيني والنيابة العامة والرقابة وديوان الموظفين والتعجيل في الانتخابات الفلسطينية لإنهاء صفحة مؤلمة وسوداء من تاريخنا الفلسطيني .


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية