جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 1094 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: زياد مشهور مبسلط : هذه خطتي الميدانية لإنهاء جبروت حماس في قطاع غزة خلال أيام
بتاريخ الأربعاء 04 أبريل 2012 الموضوع: قضايا وآراء

هذه خطتي الميدانية لإنهاء جبروت حماس في قطاع غزة خلال أيام

بقلم : زياد مشهور مبسلط


حقيقة ، يؤسفني جدا أن أفكر بهذه الطريقة وأنا من دعاة الوحدة الوطنية لكن مادفعني لوضع هذه الخطة عدة أسباب لعل أولها وأهمها سياسة كسب الضوء الإعلامي لرفع الرصيد الجماهيري


هذه خطتي الميدانية لإنهاء جبروت حماس في قطاع غزة خلال أيام

بقلم : زياد مشهور مبسلط


حقيقة ، يؤسفني جدا أن أفكر بهذه الطريقة وأنا من دعاة الوحدة الوطنية لكن مادفعني لوضع هذه الخطة عدة أسباب لعل أولها وأهمها سياسة كسب الضوء الإعلامي لرفع الرصيد الجماهيري ؛ تلك السياسة التي تنتهجها غالبية الفصائل والتنظيمات الفلسطينية والتجمعات المدنية المستقلة مع كافة المتسلقين والمنتفعين والمتاجرين بمعاناة شعبنا ؛ وللأسف فهي تحقق شهرة إعلامية وربما يشغل البعض الفلسطيني ذهنه لحظات للتعاطي بايجابية مع مثل هذه التصريحات والنداءات والدعوات ، لكن النتائج الفعلية الملموسة لذلك لاتكاد تخرج عن الدرجة الصفرية بامتياز .


***

الجماهير :

***

الشعب هو سيد الموقف سواء كان منتميا ً لفصيل أو تنظيم أو مستقلا ً أو غير منخرط في نشاط سياسي أو فكري ؛ مع التأكيد على حقيقة مفادها أن السواد الأعظم من شعبنا دون إنتماء فصائلي لكنه يملك طاقة تأثيرية قوية جدا تنبع من عذابات قوته اليومي ناهيك عن المعاناة الصحية والعلاجية والتعليمية والإجتماعية والنفسية ، وقبل هذا وذاك حالة الإكتئاب الحاد والكبت القهري وهدر الكرامة .. كل ذلك يشكـّل القوة التأثيرية الحاسمة آخذين بعين الإعتبار أن فلسطين للجميع ولا يوجد شخص او فصيل يملك ( طابو ) لفلسطين ، بل هي لكل الفلسطينيين الذين من حقهم أن يعيشوا في وطنهم بحرية وكرامة وإنسانية ، والفصيل الذي لايتخندق مع شعبه فليرحل فورا عن الساحة النضالية والقيادية .

ومن خلال قراءة التاريخ الفلسطيني المعاصر ، يمكننا الجزم بأن إنتفاضات شعبنا الفلسطيني تأتي عفوية تلقائية على شكل هبّة جماهيرية تكون نواتها مجموعة محدودة من الناس ضمن مساحة جغرافية معينة في حين أن المناسبة ذاتها قد لاتوحي للوهلة الأولى بأن هذه هي شرارة الإنطلاق الأكيدة للإنفجار الجماهيري العام ، وسرعان ما تنطلق تلك الهبة الغاضبة حتى تنتشر وتتسع رقعتها ويلتحق بها غالبية الشعب من مختلف الشرائح دون أن يسبقها وضع خطة محددة أو تنسيق او صياغة برنامج وخطوات تصعيدية مع أن مثل هذه الإجراءات قد تتبلور في وقت لاحق إستنادا لمعطيات الميدان ؛ دون أن تخلو من محاولات ركوب الموجه وتسجيل المواقف وتحقيق المكاسب من قبل طرف هنا أو هناك .


على أي حال ، أنا على ثقة أن شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة ضاق ذرعا ً بسلوكيات حماس منذ عام 2007 م ، وكل شخص يحمل بداخله صرخة مكبوته لايستطيع أن يبادر بها فيكون كبش الفداء وضحية التنكيل والتعذيب على أيدي ميليشيات حماس ، في حين أن ' العقل الغزي شبه الجمعي ' متوافق الى حد كبير ويتمنى لابل ينتظر إشعال أو إشتعال هذه الشرارة في حراك جماهيري ضخم .


***

لكن من يقرع الجرس ..... ؟


***


إن التنبؤ بذلك يرتكز أساسا ً على ' حتمية لحظة الإنفجار الشعبي ' ، وهي آتية لامحالة دون تحديد وقتها ومناسبتها الظاهرية لأنها ستكون وليدة العفوية وربما لأبسط الأسباب والمؤثرات الإنفعالية الفردية أو شبه الجماعية المحدودة ضمن إطار مكاني معين .


***

الفصائل :

***


من المؤكد تماما ً أن الفصائل لن تحرك الجماهير بخطة منهجية مدروسة ذات أهداف معينة وضمن برامج ، بل ستلحق بالركب وتقدم مقترحاتها وتصوراتها فيما بعد لتظهر الصورة لعامة الناس كما لو كانت الأمور مخطط لها وتسير وفق برنامج أعده وتبناه هذا الفصيل أو ذاك .

في واقع الأمر ، ليس هذا إنقاصا ً من وطنية او نضال او مصداقية أحد أو تجنّي على فصيل او تقليل من شأنه ، بل هو واقع الحتمية التاريخية الفلسطينية المعاصرة مع التأكيد مرة أخرى أن غالبية أبناء شعبنا غير منظمين ومنتمين سياسيا ً لجهة معينة رغم وجود شريحة هلامية قد اطلق عليها شريحة ' الغزل السياسي التعاطفي التنظيمي ' وهذه لاتشكل إطلاقا ً قاعدة جماهيرية فصائلية تضاف الى رصيد التنظيم ، ولاتنضوي تحت لواء توجيهاته بشأن الحراك الميداني الموجـّه داخل ذلك الإطار الفصائلي أو التنظيمي .


وعلى ضوء هذه القراءة الواقعية ، على شعبنا الفلسطيني أن يتسلم زمام الأمور لأنه سيد الموقف ، ودور الفصائل ومناصريها واعضائها والمتعاطفين معها يأتي فيما بعد او يواكب الهبة الجماهيرية التي تأتي كردة فعل تراكمية قهرية غير محددة التوقيت والمناسبة والنقطة المكانية أو ' مركز الهزة الأرضية ' أو ' الثوران البركاني الخامد ' .


***

الإعلام

***


مجرد إنطلاق هذه الشرارة العفوية التلقائية الجماهيرية وليدة الكبت والقهر اليومي المتراكم لابد من تغطية إعلامية شاملة كاملة متواصلة لأبسط دقائق الأمور عبر وسائل الإعلام الفردية المتاحة وتزويد الإعلام الفضائي المحلي والعربي والعالمي بكل الأحداث والأخبار والمستجدات .


***

منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية :


***


بالتوازي مع هذه الشرارة وتعاظمها جغرافيا ً ينبغى إنخراط مؤسسات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني الفلسطينية لتوثيق هذا الحراك بكل تفاصيله ووضع الهيئات الإنسانية والحقوقية العربية والدولية بصورة الوضع . كما يجب عليها التعاطي مع الحدث بكل مصداقية وشفافية دون مجاملة أو صيغ توفيقية .


***

الأهداف المنشودة من الهبة الجماهيرية :

***


- التأكيد على إنسانية الإنسان وكرامته وحقه في التعبير .


- وضع قطاع غزة تحت إدارة هيئة جماهيرية عليا من الفصائل والمستقلين والشخصيات الإعتبارية المشهود لها بالكفاءة والنزاهة والصدق والشفافية والأمانة لتسيير أمور القطاع الصحية والإقتصادية والتعليمية .. الخ .


- محاسبة ومحاكمة كل من ارتكب جرائم بحق أبناء الشعب الفلسسطيني في قطاع غزة على أساس الهوية الفصائلية أو مارس سياسة تكميم الأفواه لكبت حرية التعبير ، وهذه المحاكمات تقوم بها الهيئة العليا من خلال جهاز قضائي مستقل .


- تهيئة الأجواء لمصالحة وطنية فعلية صادقة على الأرض لتوحيد شطري الوطن .


- خلق مناخ ملائم لإجراء إنتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني في قطاع غزة والضفة الغربية


***

وحال تحقق ذلك ، على الشعب الفلسطيني أن يقرأ التاريخ جيدا ً ويستلهم الدروس والعبر لأنه سيد الموقف وصاحب الحسم والقرار المصيري من حيث إنتخاب من يرى فيهم أهلا ً لصيانة حقوقه وكرامته والدفاع عنه وتحرير الأرض من الإحتلال الصهيوني البغيض وتغليب مصلحة الوطن على مصلحة الحزب والتنظيم .


***


لايسمن ولا يغني من جوع ..!

***


ربما يقول قائل : هذا كلام قرأناه وسمعناه كثيرا ً ، لايسمن ولايغني من جوع . نعم ، ذاك القائل على حق لأن هذا الكلام سيقى مجرد كلام مالم يؤمن به الشعب ... سيد الموقف .. وصاحب المعاناة والتضحيات .

=================


هل من مؤمن بحقه وكرامته وحريته ووحدة الوطن ونصرته وإستقلاله ؟


==================



مع تحيات / زياد مشهور مبسلط

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.16 ثانية