الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل اللواء المتقاعد إبراهيم شحادة إبراهيم المصري

رحيل اللواء المتقاعد إبراهيم شحادة إبراهيم المصري

744111111111

رحيل اللواء المتقاعد
إبراهيم شحادة إبراهيم المصري (أبو سامر)
عضو المجلس الثوري لحركة فتح
(1949م – 2023م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 6/6/2023م
صباح يوم الإثنين الموافق 5/6/2023م ترجل فارس أخر من فرسان حركة فتح حيث فقدت الحركة أحد رموز العمل الوطني والنقابي والفتحاوي اللواء / إبراهيم شحادة إبراهيم المصري (أبو سامر) في المستشفى الاستشاري برام الله حيث كان يعالج إثر إصابته بمرض عضال آلم به، هذا السرطان اللعين يأخذ الأنقياء ليتركوا ورائهم فراغات لا يمكن لأحد أن يسد أو يملئ هذا الفراغ ولا زلنا نعجز عن مقاضاته لأنه القدر.
هكذا يرحل الطيبون دون أذن مسبق، نعم فارقت الحياة يا أبا سامر لكن روحك تسكن أرواحنا ولم تفارقنا لحظة، ليس هنالك أشد إيلاماً على النفس من رحيل شخص عزيز عليه حيث رحلت عنا على عجل فهذه إرادة الله ومشيئته ولا اعتراض على حكمه.
المناضل / إبراهيم شحادة إبراهيم المصري من مواليد بلدة يطا الخليل بتاريخ 5/1/1949م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارس يطا والخليل والتي حصل عليها عام 1969م غادر الى الأردن والتحق بصفوف حركة فتح هناك ومن ثم توجه الى سوريا حيث التحق بجامعة دمشق والتي حصل منها على شهادة الليسانس في الجغرافيا.
كان في الجامعة من نشطاء حركة فتح وعضواً في اتحاد طلبة فلسطين، التحق بجهاز شؤون الأردن في سوريا ومارس عمله النضالي والتنظيمي والنقابي على كافة الأصعدة، تنقل ما بين سوريا ولبنان.
المناضل / إبراهيم المصري عرفناه في كل الساحات وكان في كل المواقع والميادين وله حكمه ورؤيا.
شارك المناضل / إبراهيم المصري في الدفاع عن الثورة خلال أحداث أيار عام 1973م في لبنان.
بعد تخرجه من الجامعة تم إبعاده عام 1975م من قبل المخابرات السورية الى مصر.
عاد الى لبنان عام 1976م وبقى في لبنان ومن ثم سمح له بالعودة الى سوريا.
بعد اجتياح إسرائيل للبنان صيف عام 1982م غادر لبنان الى تونس حيث توجد قيادة الثورة الفلسطينية.
أنتخب عضواً في الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين خلال انعقاد المؤتمر العام للاتحاد في تونس وبقى عضواً في الاتحاد لسنوات طويلة فكان نعم الممثل لألاف الطلبة وقضاياهم وأفكارهم، والنقابي المميز في الاتحاد.
كان المناضل / إبراهيم المصري أحد أعمدة الاتحاد العام لطلبة فلسطين عهدناه رجلاً مستقيماً صادقاً وفياً مخلصاً وأميناً حريصاً على نقاء الفكرة وصلابة الموقف، إنساناً مهيباً عالياً.
تحلى بالأخلاق الثورية وسخر جهده وعمله في خدمة أبناء شعبه وقضيته الوطنية.
عمل في مفوضية العلاقات الخارجية لحركة فتح في تونس فكان المرشد الواعي والحريص على رفعة شعبنا في كل الميادين والساحات.
مثل اتحاد الطلبة الفلسطينيين في العديد من المؤتمرات العربية والدولية.
مع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وعودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني الى أرض الوطن عام 1994م عاد من تونس الى المحافظات الشمالية وتم فرزه الى جهاز المخابرات العامة حيث تم تكليفه مديراً للمخابرات في محافظة الخليل ومن ثم أنتقل الى قيادة المخابرات بعد ذلك.
أنتخب عضواً في المجلس الثوري لحركة فتح وكذلك عين في المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني عضواً فيه، وكذلك عين نائباً لمفوض مفوضية المنظمات الشعبية ونائباً لمدير المخابرات العامة سابقاً، عرفناه في كل الساحات ومحطات عمله الوطني والنضالي والنقابي فمن مسيرة الاتحاد العام لطلبة فلسطين في أوج عطائه ودوره الكبير في النضال الى دوره المواكب والمتواصل في التنظيم والأطر القيادية لحركة فتح الى دوره القيادي في الأجهزة الأمنية بعد العودة الى أرض الوطن.
المناضل / إبراهيم المصري أبن يطا الشهم المتمتع بروح الشباب وصاحب النخوة والحضور في كل المجالات وصاحب الإرادة التي لم تخمد حتى أخر أيامه.
أبا سامر قائداً وطنياً فتحاوياً بامتياز سواء في عمله التنظيمي أو الطلابي كان شخصاً غير عادي متفائلاً مبتسماً مناضلاً من أجل فلسطين.
أنا سامر الرجل والفارس الأصيل صاحب المواقف المشهودة والثابتة الوطني الهادئ المتمرد بصمت والمبتسم دائماً قائداً صلباً صامتاً قوي بأفعاله.
اللواء / إبراهيم المصري متزوج وله من الأبناء (سامر رئيس نيابة أريحا – وريم التي تعمل في سفارة دولة فلسطين بالقاهرة).
أصيب المناضل / إبراهيم المصري بمرض عضال آلم به أدخل على إثرها المستشفى الاستشاري برام الله وكان وهو على فراش المرض كانت الابتسامة في وجهة لأنها علامته المميزة المبتسمة.
يوم الإثنين الموافق 5/6/2023م فاضت روحه الى بارئها في المستشفى الاستشاري برام الله، هكذا يرحل رفاق الدرب ورفاق الزمن الجميل واحداً تلو الأخر ولا راد لإرادة المولى عز وجل، رحل قبل أن يتحقق حلمه وأمانيه في إقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
رحل بعد مسيرة نضالية طويلة حافلة بمحطات النضال والكفاح.
وداعاً أيها الرجل الجميل وداعاً أيها الفارس النبيل تصعد روحك الطاهرة الى بارئها بعد مسيرة طويلة كنت غاية في النبل ومدرسة في الأخلاق ولسوف تبقى سيرتك عطراً يفوح بين كل محبيك من الأصدقاء ورفاق الدرب.
يوم الثلاثاء الموافق 6/6/2023م أقيم للفقيد اللواء / إبراهيم المصري مراسم الوداع الرسمية في المقر الرئاسي (المقاطعة) لألقاء نظرة الوداع من السيد الرئيس / أبو مازن والقيادة الفلسطينية الرسمية والمدنية والأجهزة الأمنية والوطنية والشعبية حيث أنطلق موكب التشييع الساعة الحادية عشر صباحاً من المستشفى الاستشاري برام الله باتجاه المقاطعة حيث بدأت المراسم العسكرية الرسمية للفقيد ومن ثم أنطلق الموكب باتجاه مدينة يطا حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر في المسجد الكبير وسط المدينة ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة العائلة.
لقد أدميت وأوجعت القلوب يا أبا سامر برحيلك ولم يكن هذا الرحيل السهل لكنها إرادة الله ولا راد لقضائه لقد عشت شامخاً وفياً مقداماً عزيز النفس صابراً محتسباً على المرض وحدوياً حتى النخاع.
رحم الله اللواء المتقاعد / إبراهيم شحادة إبراهيم المصري (أبو سامر) وأسكنه فسيح جناته.
هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الإثنين، سامر المصري، معزيا بوفاة والده المناضل اللواء / إبراهيم المصري.
وأشاد سيادته بمناقب الفقيد ودوره الوطني ونضاله لخدمة شعبه ووطنه، ودفاعه عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل، معربا عن أحر تعازيه وصادق مواساته، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
من جانبه، شكر سامر المصري، سيادة الرئيس على الاتصال.
نائب رئيس حركة فتح محمود العالول ينعى المناضل القائد اللواء إبراهيم المصري (أبو سامر)
نعى نائب رئيس حركة فتح محمود العالول ، عضو المجلس الثوريّ للحركة، ونائب مفوّض المنظمات الشعبيّة اللواء الركن إبراهيم المصري (أبو سامر)، الذي وافته المنيّة، اليوم الاثنين، بعد مسيرة نضاليّة شكّل خلالها المناضل الراحل نموذجًا استثنائيًّا في التضحية والإيثار والعمل الوطنيّ والتنظيميّ.
وأضاف العالول أنّ المناضل الراحل (أبو سامر المصري) من طلائع الملتحقين بالثورة الفلسطينيّة، وأحد القيادات البارزة للاتحاد العام لطلبة فلسطين في بيروت، وشارك في معاركها التي خاضها مستبسلًا في الدفاع عن المشروع الوطنيّ، يُضاف إلى ذلك؛ دوره في تأسيس جهاز المخابرات العامّة، مردفةً أنّه ظلّ ملتزمًا بالقرار الوطنيّ المستقل، مؤديًا واجباته تجاه شعبه وقضيّته، معاهدةً إياه على مواصلة النضال حتى انتزاع الحقوق الوطنيّة لشعبنا، وإقامة الدولة الفلسطينيّة المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس.
وأعرب العالول عن خالص العزاء لذوي المناضل الراحل، وزملائه في المجلس الثوريّ، وكافة الأطر التنظيميّة للحركة، وعموم جماهير شعبنا في الوطن والشتات.
“مركزية” و”ثوري” فتح وأطرها القيادية تنعى المناضل إبراهيم المصري
الإثنين 05 يونيو 2023
نعت اللجنة المركزية لحركة “فتح”، ومجلسها الثوري، والأطر القيادية والقاعدية، الش/هي/د إبراهيم المصري، الأيقونة الفتحاوية التي ترجلت بعد مسيرة نضالية وطنية فلسطينية.
وأوضح بيان صادر عن اللجنة المركزية، والمجلس الثوري، “أن الفقيد شق طريقه في قوات العاصفة، وكانت شخصيته مثابرة مبادرة في فعلها ودورها، وجسدت القيم الفتحاوية في تلك المرحلة التي عز فيها الرجال”.
وجاء في البيان: “أن الفقيد عمل على تثبيت المنظمات الشعبية وفي مقدمتها الاتحاد العام لطلبة فلسطين، والذي كان عضوا في لجنته التنفيذية، ومن أبرز العاملين على أداء رسالة الاتحاد الوطنية والنقابية، واستمر في عمله في ساحات المواجهة من الأردن إلى سوريا ولبنان، حتى استقر في دفيئة القرار الوطني المستقل مع العظماء أبو عمار، وأبو إياد، وأبو جهاد في الشقيقة تونس، إلى أن عاد إلى أرض الوطن ضمن طلائع العائدين حيث كان من أبرز العاملين في الأجهزة السيادية، ومن ثم نائبا للمفوض العام في مفوضية المنظمات الشعبية، وكان قدوة في سلوكه وخطابه وأدائه، ما جعل منه محور اهتمام واحترام كل من هم حوله في إطار المنظومة القيادية”.
وتابع البيان: “بقدر حزننا على فراقه نعتز بإرثه ونهنئ أسرته وأبناء الحركة بما تركه لنا من إرث، حتما سنكون له أوفياء في إطار الحركة التي شغل فيها العديد من المناصب القيادية كعضو في المجلس الثوري، ومنظمة التحرير الفلسطينية كعضو في مجلسها الوطني والمركزي، أو المنظمات الشعبية نائبا للمفوض، أو في السلطة وأجهزتها السيادية نائبا لمدير المخابرات العامة”.
ينعي رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح،
المناضل اللواء إبراهيم المصري أبو سامر عضو المجلسين الوطني والمركزي، رئيس لجنة العلاقات البرلمانية الخارجية، نائب مفوّض المنظمات الشعبيّة، اللواء
إبراهيم المصري (أبو سامر)، الذي وافته المنيّة، اليوم الإثنين، بعد مسيرة نضالية غنية بالعطاء والتضحيات.
لقد ترجل فارسنا الحبيب محافظاً على الالتزام الحديدي بالثورة ومبادئها في النضال من أجل الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس، ولقد خاض المعارك الطويلة في صفوف الثورة دفاعاً وحماية للقرار الوطني الفلسطيني المستقل.
أن المجلس الوطني الفلسطيني، وحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، في هذا المصاب الجلل يتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى عائلته الصغيرة أم سامر وسامر وريم وأهله وذويه وإلى جميع أبناء وعائلته الكبيرة أعضاء فتح في جميع أماكن تواجدهم، وإلى أعضاء المجلس الوطني كافة، وإلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم.
ونحتسبه عند الله ش/هي/داً مع الش/هد/اء والأنبياء والصديقين وحسن أولئك رفيقاً وأن يتقبله بواسع رحمته ورضوانه ويدخله فسيح جناته وأن يلهمنا ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
“فتح” تنعى ابنها المناضل القائد اللواء إبراهيم المصري (أبو سامر)
نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) عضو المجلس الثوريّ للحركة، ونائب مفوّض المنظمات الشعبيّة اللواء إبراهيم المصري (أبو سامر)، الذي وافته المنيّة، اليوم الاثنين، بعد مسيرة نضاليّة شكّل خلالها المناضل الراحل نموذجًا استثنائيًّا في التضحية والإيثار والعمل الوطنيّ والتنظيميّ.
وأضافت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح)، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم الاثنين أنّ المناضل الراحل (أبو سامر المصري) من طلائع الملتحقين بالثورة الفلسطينيّة، وأحد القيادات البارزة للاتحاد العام لطلبة فلسطين في بيروت، وشارك في معاركها التي خاضها مستبسلًا في الدفاع عن المشروع الوطنيّ، يُضاف إلى ذلك؛ دوره في تأسيس جهاز المخابرات العامّة، مردفةً أنّه ظلّ ملتزمًا بالقرار الوطنيّ المستقل، مؤديًا واجباته تجاه شعبه وقضيّته، معاهدةً إياه على مواصلة النضال حتى انتزاع الحقوق الوطنيّة لشعبنا، وإقامة الدولة الفلسطينيّة المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس.
وأعربت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح) عن خالص عزائها لذوي المناضل الراحل، وزملائه في المجلس الثوريّ، وكافة الأطر التنظيميّة للحركة، وعموم جماهير شعبنا في الوطن والشتات.
الوزير/ إبراهيم أبو النجا محافظ غزه
…….ترجل الفارس / إبراهيم المصري ” أبو سامر “…….
قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم. من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا. صدق الله العظيم.
يودع وطننا وشعبنا اليوم. … قائدا. …. مناضلا …..شجاعا….. فارسا….صديقا … رفيق درب طويل … من الرعيل الأول في حركة التحرير الوطني الفلسطيني ” فتح “. عضو المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح. نائب مفوض المنظمات الشعبية الحركية. عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العام للطلاب الفلسطينيين لعقود طويلة سابقة .
نعزي أنفسنا وال الفقيد ورفاقه وأصدقاءه سائلين الله له الفردوس الأعلى. وإنا لله وانا اليه راجعون.
توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
بسم الله الرحمن الرحيم
(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً) صدق الله العظيم
بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره وبمزيد من الحزن والأسى أنعى المناضل الوطني الكبير الصلب، الأخ والصديق والفارس الحبيب صاحب المبادئ الأصيلة والمواقف المشرفة والبصمات المميزة اللواء/ إبراهيم المصري أبو سامر عضو المجلسين الوطني والمركزي، نائب مفوّض المنظمات الشعبيّة، نائب مدير المخابرات العامة سابقا، والذي وافته المنيّة اليوم الإثنين، بعد حياة حافلة بالإنجازات والمحطات النضالية الغنية بالعطاء والتضحيات والسيرة العطرة.
كما وأتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى عائلته وذويه في هذا المصاب الجلل ونسأل الله العلي القدير أن يحتسبه مع الش/ه/داء والأنبياء والصديقين وحسن أولئك رفيقاً وأن يتقبله بواسع رحمته ورضوانه ويدخله فسيح جناته وأن يلهمنا ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
السفير دياب اللوح ينعي المناضل الفلسطيني اللواء إبراهيم المصري
القاهرة – نعى سفير دولة فلسطين بالقاهرة دياب اللوح، وكافة مستشاري وكوادر سفارة فلسطين، المناضل الفلسطيني اللواء
إبراهيم المصري (أبو سامر) عضو المجلس الثوري السابق لحركة فتح ونائب مفوّض المنظمات الشعبيّة، والذي وافته المنية صباح الاثنين في رام الله بعد صراع مع المرض.
وقدم السفير دياب اللوح خالص تعازيه ومواساته لعائلة الفقيد وحرمه وأبناءه وابنته الزميلة ريم المصري وزوجها المستشار الثقافي ناجي الناجي، راجيا المولى أن يلهم ذويه الصبر والسلوان، ويسكن الفقيد فسيح جنات الخلد، وإنا لله وإنا اليه راجعون.
يعد الراحل أحد أبرز كوادر ومؤسسي حركة فتح ومشعلي الثورة الفلسطينية ويعد من المناضلين القدامى الذين سطروا لتاريخ الثورة والنضال الفلسطيني، وهو الذي ساهم بكل إخلاص في العديد من المعارك التي خاضتها قوات الثورة الفلسطينية، وكان من الأسماء الفلسطينية التي صاحبت البدايات الأولى للعمل الفدائي الفلسطيني في الكثير من ساحات العمل الوطني والعسكري.
فهمي الزعارير أمين سر المجلس الوطني الفلسطيني
أخي الكبير، اللواء والفارس، إبراهيم المصري، ستبقى حياً في قلبي ووجداني.
اللواء إبراهيم المصري، عضو المجلس الثوري لحركة فتح.
رحمك الله بسعة رحمته وقدرته، وغفر لك وأسكنك فسيح الجنان، وألهم أسرتك وذريتك ومحبيك الصبر والسلوان وحسن العزاء.
ستبقى خالداً في وجداني، حياً مع نبضاتي وأنفاسي، إلا أن يأذن الله باللقاء.
إنا لله وإنا إليه راجعون
الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين ينعي المناضل القائد اللواء/ إبراهيم المصري “أبو سامر”
ينعي الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين المناضل القائد اللواء / إبراهيم المصري أبو سامر نائب مفوّض المنظمات الشعبيّة، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح والذي وافته المنيّة، اليوم الاثنين، بعد حياة وطنية مليئة بالعطاء والنضال دافع خلالها عن قضية شعبنا، ويتقدم الاتحاد من ذوي الفقيد وعائلته وعموم آل المصري الكرام في الوطن والمهجر، ومن عموم أبناء شعبنا الفلسطيني بالتعازي والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ورفاقه الصبر والسلوان.
 

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710953385593

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه (أبو منيل) (1953م – 2017م) بقلم لواء …