الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل اللواء المتقاعد ذياب شريف ذياب إبراهيم ربايعة

رحيل اللواء المتقاعد ذياب شريف ذياب إبراهيم ربايعة

FB_IMG_1686042334078

رحيل اللواء المتقاعد

ذياب شريف ذياب إبراهيم ربايعة (أديب الحصان أبو فراس)

(1948م – 2023م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 5/6/2023م

يوم الأحد الموافق 4/6/2023م ترجل فارس من فرسان حركة فتح وقواتها العاصفة في الزمن الجميل اللواء المتقاعد / ذياب شريف ذياب إبراهيم ربايعة (أديب الحصان أبو فراس) في العاصمة الأردنية عمان بعد مسيرة طويلة من النضال والعمل والتضحية في كل المواقع حاملاً أماله والآمة في أعماقه ووجدانه، رحل صامتاً ودون ضجيج عشق الوطن وثراه الطاهر فقد كان ابناً باراً من أبناء حركة فتح الميامين المخلصين كان دائماً منحازاً لوطنه الذي أحبه وقاتل في كل المواقع بكل أمانة وشرف وإخلاص دفاعاً عنه.

المناضل / ذياب شريف ذياب إبراهيم ربايعة (أديب الحصان) من مواليد بلدة ميثلون قضاء جنين عام 1948م أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدراسها.

التحق بصفوف حركة فتح عام 1968م وشارك في العديد من العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة حيث بدأ طريقة وولد من جديد لفلسطين وتحت هذا العنوان في حركة فتح صاغ الهوية مناضلاً عنيداً كان وما زال، اختلفت مواقعة ومناصبة ولكنه بقى المناضل القريب من الشه/داء القادة العظام ومن رفاق الدرب.

حصل على العديد من الدورات العسكرية في الخارج.

خدم في قطاع الجولان أواخر عام 1968م وأوائل عام 1969م ومن ثم أنتقل الى العمل في كتيبة نسور العرقوب في القاطع الشرقي من لبنان وكان أحد أركان الكتيبة وضباطها المميزين.

شارك في كافة معارك الثورة الفلسطينية في الجنوب اللبناني.

المناضل / أديب الحصان فدائي من زمن الفدائيين الزمن الجميل عرفناه عام 1969م في قطاع الجولان ومن ثم في كتيبة نسور العرقوب صاحب الأخلاق الحميدة والقلب الطيب والمحب للجميع.

قبل اجتياح إسرائيل للبنان عام 1982م كلف المناضل / أديب الحصان بالسفر الى الأردن في مهمة خاصة من قبل الشه/يد اللواء الركن / سعد صايل (أبو الوليد).

عام 1986م غادر الأردن الى سوريا وهناك تم اعتقاله من قبل المخابرات السورية وأمضى في سجن (تدمر) سيء الصيت والسمعة خمسة عشر عاما، تم الإفراج عنه عام 2001م وأبعد الى الأردن.

كان أديب الحصان في السجن شامخاً كبلدته (ميثلون) وكشجرها، رافعاً رأسه الى الأعلى تحمل الألم بكل عزيمة وإصرار وخرج من السجن أقوى لممارسة مهمة جديدة وهي الدفاع عن حقوق الأسرى.

كنت أسداً في باستيلات الظلم لم تثنيك سنوات القهر تلك عن مواصلة المسيرة التي واكبتها منذ التحاقك بحركة فتح كنت الفدائي الذي يبعث الأمل بالنصر مناضل طيب صادق وخلوق ومحب لجميع إخوانه رجل طيب كريم شهم يحب الخير لكل الناس.

كلف من قبل القيادة باستلام مسؤولية قائد قوات الثورة الفلسطينية في لبنان لمدة ثلاث سنوات.

أصبح أديب الحصان مسؤول عن ملف المتقاعدين العسكريين في الشتات عاش حياته النضالية بعزة وكرامه مدافعاً عن حركة فتح ومبادئها التي تجسد آمال وطموحات شعبنا العظيم وكان مثالاً للقائد الملتزم في ساحات النضال والعطاء.

أديب الحصان صقر من صقور الجولان ونسر من نسور العرقوب

اللواء / أديب الحصان متزوج من السيدة / عايدة حمادة وله من الأبناء (فراس – طارق – يزن).

ظهر يوم الأحد الموافق 4/6/2023م فاضت روحه الى بارئها بعد إصابته بنوبة قلبية حادة آلمت به لم تمهله طويلاً وبعد حياة حافلة بالنضال والعطاء من أجل قضية شعبه الفلسطيني.

ترجل الفارس وترك خلفه السيرة الطيبة العطرة واليد النظيفة والثبات على مواقفه تجاه قضيتنا المقدسة ولم يساوم أو يهادن ولم يتنازل عن ذرة من تراب فلسطين.

ظهر يوم الإثنين الموافق 5/6/2023م تمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد الرحمة ومن ثم شيع الى مأواه الأخير في مقبرة أم الحيران.

رحم الله اللواء المتقاعد / ذياب شريف ذياب إبراهيم ربايعة (أديب الحصان أبو فراس) وأسكنه فسيح جناته.

نعي حركة فتح

حركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح – الساحة الأردنية و (م.ت.ف) وهيئة المتقاعدين العسكريين في الشتات تنعي الأخ المناضل الكبير اللواء / ذياب شريف ذياب إبراهيم ربايعة (أديب الحصان) الذي وافته المنية ظهر يوم الأحد الموافق 4/6/2023م.

مواليد قرية ميثلون – جنين عام 1948م.

التحق في حركة فتح عام 1968م وهو في ريعان شبابه، شارك في كل المعارك التي خاضتها المقاومة الفلسطينية مقدماً الغالي والنفيس من أجل قضيته العادلة وأسندت إليه العديد من المهام، وبعد خروجه من الاعتقال الذي دام (15) عام واصل نضاله بعد تكليف الرئيس له مسؤولاً عن ملف المعتقلين في الخارج، تم شغل منصب قائد قوات الثورة الفلسطينية في لبنان لمدة ثلاث سنوات إضافة لذلك كان مسؤول ملف المتقاعدين في الشتات راجين من المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون وإنها لثورة حتى النصر.

ببالغ الحزن والأسى وقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب وقيادة وضباط وصف ضباط ومناضلي الأمن الوطني ينعون لشعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات اللواء ذياب شريف ربايعة ” أديب الحصان” قائد الأمن الوطني السابق في لبنان، الذي وافته المنية اليوم في العاصمة الأردنية عمان.

يتقدم اللواء صبحي أبو عرب باسمه وباسم قيادة وضباط ومناضلي الأمن الوطني بأحر التعازي من عائلة الفقيد وذوييه ورفاق دربه.

الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لذويه لأسرته. 

وانا لله وانا اليه راجعون.

المجد والخلود للشhداء الأبرار

تنعى الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين في الوطن والشتات 

اللواء / دياب شريف إبراهيم (أديب الحصان)

الذي وافته المنية صباح اليوم في الأردن

وسيوارى جثمانه الثرى بعد صلاة الضهر غدا الاثنين في مسجد الرحمة بمقبرة ام الحيران والدفن في مقبرة أم الحيران 

 تقبل التعازي في ديوان آل جمو بدابوق للرجال والنساء 

اعتبارا من يوم غد من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساء ولمدة ثلاثة أيام

إنا لله وإنا اليه راجعون

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …