الرئيسية / الآراء والمقالات / محمد جبر الريفي يكتب : بعد 75 عاما من مرور النكبة… لا تفريط بحق العودة

محمد جبر الريفي يكتب : بعد 75 عاما من مرور النكبة… لا تفريط بحق العودة

محمد جبر الريفي

بعد 75 عاما من مرور النكبة… لا تفريط بحق العودة

محمد جبر الريفي

من القضايا الجوهرية للصراع العربي الصهيوني هي قضية اللاجئين الفلسطينيين الذين يقيمون بعد اقتلاعهم من أرضهم في داخل الوطن في الضفة الغربية المحتلة وفي قطاع غزة وفي الشتات خاصة في مخيمات الأردن وسوريا ولبنان باعتبار هذه القضية السياسية هي العنوان الإبرز للنكبة عام 48 و التي قامت الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس السابق ترامب المتصهين شطبها من بنود ما تسمى بصفقة القرن التصفوية التي تم الإعلان عنها بحضرة الارهابي نتنياهو و ممثلين عن دولتي البحرين وسلطنة عمان . . .

في ذكرى يوم النكبة عام 48 الذي يصادف تاريخه يوم 15 مايو أيار من هذا الشهر يجب التأكيد بأنه لا تسوية سياسية شاملة و لا حل عادل وكامل للقضية الفلسطينية إلا بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي اقتلعوا منها كتظهير عرقي عنصري بقوة السلاح وعبر المذابح التي ارتكبتها العصابات الصهيونية المسلحة في القرى الفلسطينية كمذبحة دير ياسين وقبيه وغيرهما .

. حق العودة حق مقدس يجب التمسك به باعتباره من الحقوق الوطنية الثابته التي أقرتها قرارات الشرعية الدولية و لا يجوز بأي حال التفريط به أو الالتفاف عليه من خلال محاولة تطبيقه بشكل منقوص كما جاء في عبارة ( حل متفق عليه ) التي وردت في مبادرة السلام العربية الذي أقرها مؤتمر قمة بيروت وكان رد الإرهابي شارون الذي كان يشغل آنذاك منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية عليها إعادة احتلال الضفة الغربية التي تستعد حكومة نتنياهو الفاشية اليمينية المتطرفة الحالية ضم الثلث منها في غور الاردن والكتل الاستيطانية الكبرى

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : الموقف الأميركي المخادع ودعم الاحتلال العسكري

الموقف الأميركي المخادع ودعم الاحتلال العسكري بقلم  :  سري  القدوة الثلاثاء 23 نيسان / أبريل …