الرئيسية / الآراء والمقالات / د أحمد جبران يكتب : من مشارف الولجه اُطِل ياوطني

د أحمد جبران يكتب : من مشارف الولجه اُطِل ياوطني

احمد جبران

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من مشارف الولجه اُطِل ياوطني…

فأرى القدس تعانق السُحبا

واقصانا يصرخ في رمضاننا 

وعودتنا تتسابق مع الشُهبا

‏‎فلسطين اضحت محررة

‏‎وتاريخها بدمائنا كُتِبا

صوموا تصحوا:

لا اريد الدخول في صحة او ضعف الحديث ،ولكن في هذه السطور البسيطه القاء نظرة سريعه على الصيام ، ولن أُعالج تفسير الركن الرابع من الاسلام من زاوية العباده , اترك ذلك لأعزائنا العلماء والشيوخ ، بل اريد هنا بعض التسطيرات عن ايجابيات الصوم من الزاويه الطبيه

كشفت دراسة حديثة أن الصيام الطبي له تأثير إيجابي على صحة الإنسان وقد يقي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل وأمراض الجهاز الهضمي، وقام الباحثون بدراسة التأثيرات الصحية للصوم الطبي على طريقة بوخينغر وذلك تحت إشراف البروفيسورة فرانسواز فيلهلمي دي توليدو من عيادة بوخينغر فيلهلمي بالتعاون مع البروفيسور أندرياس ميكالسن من مستشفى شاريتيه برلين الجامعي، حيث قام 1422 شخصاً باتباع برنامج للصيام العلاجي لمدة سنة واحدة لفترات تتراوح بين 4 و21 يوماً. وقد نشرت مؤخراً نتائج الدراسة في مجلة “بلوس وان” العلمية.

صيام شهر رمضان:

‏ Yoshinori Ohsumi حاصل على جائزة نوبل ٢٠١٦ على قاعدة البحوث ونتائج البلعمه الذاتيه ( Autophagy)     

يساهم صيام رمضان على تنشيط البلعمة الذاتية ( Autophagy) والتي تنتج بواسطة الامتناع عن الطعام والشراب لفترة طويلة (من 16-20 ساعة)؛ حيث إن شرط تنشيط البلعمة الذاتية فسيولوجياً هو حرمان الجسم من المغذيات أي تجويعه Nutrient deprivation (starvation) ، حيث يحدث انخفاض لنسبة السكر بالدم واستهلاك الجليكوجين المخزن في الكبد مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الإنسولين وزيادة الجلوكاجون الذي ينشط البلعمة الذاتية التي تعمل على تنظيف الجسم من كل الخلايا الميتة ومحاربة ما يضرُّ الجسم من التهابات أو خلايا سرطانية، ويصاحب ذلك أيضاً زيادة هرمون النمو الذي يعمل على تعويض التالف من خلايا الجسم.

– هناك علاقة بين تحلل الجليكوجين وبين العطش، وكلما زاد العطش زاد إفراز هرمونات تحلل الجليكوجين في إحدى مراحل تحلله بخلايا الكبد مما يساعد على إمداد الجسم بالطاقة خاصة في نهاية اليوم.

– تركيز البول في الكلى الناتج عن عدم شرب الماء لفترة معينة يسبب ارتفاعاً في القوة الإسموزية البولية وهذا مهم وضروري لسلامة وظائف الكلى.

– الصوم عن الطعام والشراب كاملاً لفترة معينة يؤدي لزيادة الهرمون المضادّ لإدرار البول واستمراره طوال فترة الصيام، له دور مهم في تحسين القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة. لذلك فالقدرة العقلية قد تتحسن عند الصائمين بعكس ما يعتقد عامة الناس.

– في الصوم يحصل الصائم على الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية الأساسية من خلال طعام الإفطار وطعام السحور، وبالتالي يستطيع الكبد أن يقوم بتركيب البروتين والمواد الدهنية والفسفورية بمعدل يكفي لتكوين البروتين الشحمي الحيوي للجسم، والذي يسير عملية نقل الدهون من الكبد، فلا يحدث ذاك التشمع.

الدكتور احمد جبران ( ابو طارق)

      

                                              23-3-2023

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سليم الوادية

اللواء سليم الوادية يكتب : ياسامعين الصوت ،، الاباده الجماعيه في العالم

ياسامعين الصوت ،، الاباده الجماعيه في العالم بقلم سليم الوادية  عبر التاريخ الدول الاستعماريه مارست …