ابو علاء احمد قريع
الرئيسية / شؤون فلسطينية / رحيل القائد الوطني أحمد محمد علي قريع (أبو العلاء)

رحيل القائد الوطني أحمد محمد علي قريع (أبو العلاء)

ابو علاء احمد قريع

رحيل القائد الوطني
أحمد محمد علي قريع (أبو العلاء)
عضو اللجنة المركزية واللجنة التنفيذية السابق
رئيس المجلس التشريعي الأسبق
رئيس مجلس الوزراء الأسبق
(1937- 2023م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 26/2/2023م
فقدت فلسطين وحركه فتح مساء يوم الاربعاء الموافق 22/2/2023م القامه الوطنية الكبيرة والشخصية السياسية, رجل تحمل المسؤولية بكل امانه واخلاص فكان عنواناَ للانتماء الوطني عمل بدون كلل او ملل في ظروف معقده, حمل في قلبه حبا كبيرا لفتح وعشقا عميقا لفلسطين والقدس زهره المدائن وفي عقله وعيا لطبيعة الصراع الذي تخوضه على كافه المستويات, غادرنا اليوم ليلتحق بكتيبه المناضلين الاوائل الذين امضوا جل حياتهم في خدمه القضية الوطنية وليعانق من سبقه من جيل المؤسسين لحركه فتح, انه القائد الوطني احمد محمد علي (ابو العلاء).
ولد في بلده ابو ديس قضاء القدس عام 1937م وبعد ان اكمل دراسته الجامعية عمل في السعودية لفتره اكثر من 10 سنوات قضاها في العمل المصرفي, التحق بتنظيم حركه فتح عام 1965 اثناء عمله في السعودية وتفرغ في صفوف الحركة عام 1968.
تولى مسؤوليه العمل الاقتصادي في حركه فتح منذ عام 1970 حيث اسس مؤسسه صامد (معامل ابناء ش/ه/داء فلسطين) في بيروت في اوائل السبعينيات من القرن الماضي وشغل منصب مديرها العام, تولى منصب مدير عام دائرة الشؤون الاقتصادية والتخطيط في منظمه التحرير الفلسطينية وساهم في انشاء العديد من المؤسسات الفلسطينية ومنها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ومجلس الاسكان الفلسطيني ومؤسسه الإقراض.
تولى مهام محافظ فلسطين لدى البنك الاسلامي للتنمية منذ عام 1988م, انتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركه فتح في شهر اب عام 1989م خلال المؤتمر الخامس للحركة الذي عقد في تونس.
اصبح عضوا في المجلس المركزي لمنظمه التحرير الفلسطينية وعضو المجلس الوطني الفلسطيني, شغل منصب المنسق العام للوفود الفلسطينية للمفاوضات متعددة الاطراف, وترأس الوفد الفلسطيني خلال المباحاثات السرية مع اسرائيل في اوسلو (النرويج) والتي أدت لاحقا الى توقيعه مع شيمون بيرس عن الجانب الفلسطيني اتفاق اعلان المبادئ بالأحرف الاولى في العشرين من اب عام 1993م.
ترأس الوفد الفلسطيني في المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي والتي ادت الى توقيع اتفاق باريس الاقتصادي في باريس في 29 من نيسان عام 1994م.
ترأس الفريق الفلسطيني في المفاوضات التي ادت الى التوقيع على اتفاقيه المرحلة الانتقالية (أوسلو الثانية) عام 1995م.
ترأس الجانب الفلسطيني في لجنه التوجيه لتنفيذ هذه الاتفاقية.
ترأس الوفد الفلسطيني في مباحثات الحل النهائي مع الجانب الاسرائيلي خلال مفاوضات (استوكهولم ) ومفاوضات كامب ديفيد عام 2000والمفاوضات الفلسطينية -الإسرائيلية في طابا عام 2001م.
ترأس فريق المفاوضات الوضع النهائي التي انطلقت بعد مؤتمر (انا بوليس للسلام) في الشرق الاوسط .
بادر الى انشاء المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار) عام 1993م, وشغل منصب العضو المنتدب في مجلس المحافظين والمدير العام لغايه عام 1996م.
اشرف على اعداد البرنامج العام لإنشاء الاقتصاد الوطني الفلسطيني للسنوات (1994-2000م) عين وزيرا للاقتصاد والتجارة ووزيراَ للصناعة في الفترة بين 1994 الى 1996.
انتخب عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عن القدس في اول انتخابات تشريعيه فلسطينية والتي جرت في كانون الثاني عام 1996م وكان ترتيبه الاول في القائمة.
انتخب رئيسا للمجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 وشغل المنصب حتى عام 2003.
شغل منصب رئيس الوزراء الفلسطيني من اكتوبر عام 2003 وحتى اذار 2006.
كان محل ثقه من الرئيس الخالد/ ياسر عرفات.
تولي مهمه المفوض العام لمفوضية التعبئة والتنظيم في حركه فتح.
اصدر عده مؤلفات منها:
-مفاوضات أوسلو (1) الرواية الفلسطينية عام 1993.
-مفاوضات اوسلو (2) 1995 -2000.
-الديمقراطية والتجربة البرلمانية الفلسطينية.
-اسس مجله صامد الاقتصادي وتولى رئاسة تحريرها.
-رئيس مجلس امناء جامعه القدس.
-عضو مجلس امناء معهد الابحاث والسياسات الاقتصادية ومركز بريس للسلام.
حاز على العديد من الجوائز الدولية نظرا لجهوده من اجل السلام منها:
الوسام الملكي النرويجي عام 1994.
جائزه بذور السلام الأمريكية عام 1996.
الجائزة السنوية الإيطالية ال(كامبو غولبو) عام 2004م.
عام 2009 انتخب عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمه التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة القدس في المنظمة.
اصبح امين سر المجلس الاستشاري لحركه فتح الاول بعد المؤتمر العام السادس.
حضر مؤتمرات فتح السابقة.
عضو مجلس امناء مؤسسه ياسر عرفات.
بتاريخ 16/3/2022 قلد رئيس دوله فلسطين محمود عباس القائد الوطني احمد قريع ابو العلاء وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا تقديرا لدوره الوطني والنضالي المشرف في الدفاع عن وطنه وشعبه ونصر قضيته العادلة, وتثمينا عاليا لمساهماته النضالية في منظمه التحرير الفلسطينية وعمله المقدر في مؤسسات الدولة الفلسطينية وذلك في مقر الرئاسة برام الله.
القائد الوطني /ابو العلاء علم من اعلام فلسطين ناضل من اجل القدس منذ فتره.
القائد الوطني ابو العلاء كان يعاني من مرض ادخله المستشفى عدة مرات.
في بيان نشرته وكاله الانباء الفلسطينية (وفا) وحسب مصادر مقربه من عائلته افاد بأن ابو العلاء عاني من التهابات استدعت نقله الى المستشفى الاستشاري برام الله حيث تم تزويده وريديا بمضادات حيوية, غير ان حالته انتكست وفارق الحياه, مساء يوم الاربعاء الموافق 22/2/2023 بعد حياه حافلة بالنضال والعمل والعطاء من اجل فلسطين وشعبها والقدس في مواقع وساحات مختلفة عمل بها منذ ان التحق بحركة فتح في مطلع شبابه.
توفى ابو العلاء عن عمر يناهز ال 85 عاما.
رحل ابو العلاء عن هذه الدنيا الفانية وعن وطنه فلسطين قبل ان تتكحل عيناه برؤيه استقلالا ناجزاً بل انه يرحل موجوعا من جرحها النازف الذي يمعن الاحتلال في تعميقه وتوسيعه برصاصه الغادر وخناجرهم المسمومة.
ستبقى ذاكراك يا ابو العلاء عطره في قلوب محبيك.
هذا وقد سبق وفاته بساعات هاتف السيد الرئيس محمود عباس ابو مازن لزوجة الاخ القائد ابو العلاء مطمئنا على صحته واتمنى الشفاء العاجل وموفور الصحة والعافية.
رحيل القائد ابو العلاء مثل خساره كبيره للشعب الفلسطيني ولحركة فتح.
ظهر يوم الخميس الموافق 23/2/2023 وبمشاركه السيد الرئيس /محمود عباس اقيم مراسم وداع رسميه لرئيس الوزراء الأسبق وعضو اللجنتين التنفيذيه والمركزية, ورئيس المجلس التشريعي الأسبق الساعة 12 ظهرا في مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينه رام الله, بحضور أعضاء اللجنة المركزية لحركه فتح واعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمه التحرير الفلسطينية وقاده الفصائل وقيادات سياسيه واجتماعيه واعضاء المجلس الثوري للحركة وقاده الأجهزة الأمنية واعضاء من السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي.
حيث تم القاء نظرة الوداع على جثمان الفقيد الكبير ابي العلاء ومن ثم نقل الجثمان الى مسقط راسه في بلده ابو ديس جنوب القدس الشرقية, لموارته الثري, حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصرا بمشاركه قيادات حركه فتح ومنظمه التحرير الفلسطينية.
رحم الله القائد الوطني الكبير /احمد محمد علي قريع ابو العلاء واسكنه فسيح جناته.
السيد الرئيس محمود عباس ينعى المناضل الوطني أحمد قريع “أبو العلاء”
رام الله 22-2-2023- نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إلى جماهير شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية، والأصدقاء في العالم، المناضل الوطني الكبير، رئيس الوزراء الأسبق، رئيس المجلس التشريعي الأسبق، العضو السابق للجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة “فتح” أحمد قريع” أبو العلاء”.
وقال سيادته إن المناضل أبو العلاء أمضى حياته مناضلا صلبا مدافاعا عن فلسطين، وقضيتها، وشعبها، وقرارها الوطني المستقل، مشيدا بدوره الوطني والنضالي المشرف ومساهماته النضالية في منظمة التحرير الفلسطينية وعمله المقدر في مؤسسات الدولة الفلسطينية.
وأضاف الرئيس: أبو العلاء وقف في المقدمة مدافعا عن قضايا وطنه وشعبه في ساحات العمل والنضال الوطني وفي الساحة الدولية، منذ بدايات العمل الوطني.
وولد أبو العلاء في بلدة أبو ديس في القدس عام 1937، وانتسب لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عام1966، وتفرع في الحركه عام 1968م .أسس مؤسسة صامد (معامل أبناء شهداء فلسطين) في بيروت في أوائل السبعينيات وشغل منصب مديرها العام حتى توقفها عن العمل نهائياً في (2007/2008)، وتولى منصب مدير عام دائرة الشؤون الاقتصادية والتخطيط في منظمة التحرير الفلسطينية، وكان محافظ فلسطين لدى البنك الإسلامي للتنمية.
تقلد أبو العلاء منصب عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح في آب/ أغسطس عام 1989، وعضواً في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني.
وعُين وزيرا للاقتصاد والتجارة ووزيراً للصناعة في أول حكومة فلسطينية في الفترة (1994-1996).
وكان أبو العلاء عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عن منطقة القدس، في أول انتخابات تشريعية فلسطينية والتي جرت في كانون الثاني/ يناير 1996، وانتخب رئيسا للمجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 2003.
كما تولى منصب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني منذ اكتوبر 2003 وحتى آذار2006.
تولى مهمة المفوض العام لمفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح حتى نهاية عام 2009.
وهو عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل المجلس الوطني الفلسطيني، وعين رئيسا لدائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، وأنتخب أمين سر المجلس الاستشاري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني.
تلقى الرئيس محمود عباس، يوم الخميس، برقية تعزية من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بوفاة القيادي بحركة فتح أحمد قريع، “بعد مسيرة حافلة بالعطاء كرسها لخدمة القضية الفلسطينية، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق العادلة والمشروعة”.
وأعرب الملك عبد الله الثاني، باسمه وباسم شعب المملكة وحكومتها، عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة للرئيس عباس ولأسرة الفقيد الكريمة وللشعب الفلسطيني بهذا المصاب.
حركة فتح تنعى القائد الوطني ، عضو لجنتها المركزية السابق احمد قريع ” ابو علاء”
نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، إلى جماهير شعبنا الفلسطيني، وكوادر الحركة، القائد الوطني الكبير، العضو السابق للجنتين المركزية لحركة “فتح”، والتنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس الوزراء الأسبق، رئيس المجلس التشريعي الأسبق، أحمد قريع “أبو العلاء”.
وقالت فتح: إن فلسطين والحركة، وفصائل العمل الوطني، خسروا رمزا من رموز النضال، أمضى حياته مدافعا صلبا عن الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية العادلة، وعن الحقوق المشروعة لشعبنا في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال.
وذكرت “فتح”، بمناقب القائد الكبير، والمحطات النضالية التي شارك بها، حيث تولى مناصب عديدة في الحركة، والحكومة، وكان من أوائل المنتسبين للحركة عام 1968، وتقلد عدة مناصب فيها وصولا إلى عضوية اللجنة المركزية عام 1989، ثم عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، كما تولى منصب رئيس مجلس الوزراء منذ تشرين الأول/ اكتوبر 2003 وحتى آذار 2006، وانتخب رئيسا للمجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 2003.
نعى المجلس الوطني الفلسطيني، العضو السابق للجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة “فتح”، أحد المؤسسين الأوائل للثورة الفلسطينية، أول رئيس للمجلس التشريعي الفلسطيني، رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني الأسبق، القائد الوطني الكبير أحمد قريع (أبو العلاء).
وقال المجلس في بيان صدر عن رئاسته، الليلة، “إن فلسطين خسرت برحيل أبو العلاء، قائدا وفارسا من الفرسان الأوفياء بعد أن أدى الأمانة وواجبه الوطني تجاه قضية فلسطين بكل وفاء وإخلاص”.
وأضاف البيان أن “المناضل الوطني الكبير أبو العلاء، ترك بصمات واضحة في مختلف المواقع النضالية والوطنية والتنظيمية التي شغلها منذ بداية التحاقه مع زملائه من القادة في صفوف الثورة الفلسطينية، حيث واصل فقيد فلسطين الكبير مسيرته النضالية بكل ثقة واقتدار لأجل فلسطين في شتى الميادين، سواء على المستوي التنظيمي أو العمل الرسمي، إلى أن انتقلت روحه الطاهرة إلى الرفيق الأعلى”.
وتقدم رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، وأعضاء المجلس، من أبناء شعبنا في الوطن والشتات، ومن عائلة قريع، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يشمل الفقيد بواسع رحمته ورضوانه، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
د. محمد اشتيه رئيس الوزراء..
ننعى إلى شعبنا في الوطن والشتات، عضو اللجنة المركزبة لحركة فتح، وأول رئيس للمجلس التشريعي الفلسطيني، ورئيس الوزراء الأسبق أحمد قريع أبو علاء؛ الذي انتقل إلى رحمته تعالى مساء اليوم بعد حياة حافلة بالنضال.
وكان الراحل الكبير تولى رئاسة أول مجلس تشريعي فلسطيني تشكل بعد قيام السلطة الوطنية على أرض الوطن، عام 94 ، وتولى فيها مناصب عدة منها منصب وزير الاقتصاد، ومنصب رئيس الوزراء قبيل اس/تش/هاد ابو الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات.
اتقدم من شعبنا، ومن سيادة الرئيس، و من أعضاء اللجنتين المركزية لحركة فتح، والتنفيذية لمنظمة التحرير، ومن عائلة الفقيد بأحر العزاء، وصادق مشاعر المواساة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.
حركة فتح في مصر تنعي القائد الوطني الكبير أحمد قريع
بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) صدق الله العظيم.
ينعي د. محمد غريب أمين سر حركة فتح في مصر و أعضاء لجنة الإقليم و كوادر الحركة و المؤسسات و الجالية الفلسطينية في جمهورية مصر العربية القائد المناضل احمد قريع “ابو العلاء” رئيس الوزراء الأسبق ورئيس المجلس التشريعي الأسبق وعضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح ، والذي انتقل الى رحمة ربه اليوم بعد مسيرة نضالية حافلة بالعطاء.
وتتقدم الحركة بخالص العزاء لعائلة الفقيد ولعموم ال قريع في الوطن والشتات داعين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.
إنا لله وانا اليه راجعون

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713283499130

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات (أبو هيثم) مدير شرطة محافظة طوباس السابق …