الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل القائد الكشفي الكبير حلمي سليمان أبو الروس

رحيل القائد الكشفي الكبير حلمي سليمان أبو الروس

5585222121

رحيل القائد الكشفي الكبير
حلمي سليمان أبو الروس (أبو إياد)
المقوس العام للكشافة الفلسطينية سابقاً
(1939م – 2023م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 1/2/2023م
المناضل / حلمي سليمان أبو الروس من مواليد قرية القبيبة قضاء الرملة عام 1939م، هاجر مع عائلته الى قطاع غزة إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م حيث استقرت العائلة في خان يونس، أنهى دراسته الأساسية في مدرسة بني سهيلا والإعدادية في مدرسة أحمد عبدالعزيز الإعدادية وحصل على الثانوية العامة من مدرسة خان يونس الثانوية بنين.
كان لاعباً للكرة الطائرة منذ عام 1952م خلال دراسته، ثم لعب مع مركز خدمات خان يونس وحصل مع فريق مدرسته على بطولة القطاع لأكثر من مرة.
شارك مع نخبة ممتازة تمثل قطاع غزة في دورة إعداد القادة في (رأس البر) في جمهورية مصر العربية عام 1958م.
كان ضمن الوفد الفلسطيني للمؤتمر الأسيوي الأفريقي الذي عقد بالقاهرة عام 1958م وضم الوفد (أ/ حمزة حسين الفرا، أ/ محمد عادل الفرا، أ/ محمود الطويل).
بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بجامعة الإسكندرية كلية التربية الرياضية والتي حصل منها على بكالوريوس في التربية الرياضية عام 1964م.
عمل مدرباً للكرة الطائرة في المخيم التدريبي بغزة عام 1966م ضمن برنامج التدريب الرياضي لشباب اللاجئين الفلسطينيين تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد العالمي لجمعيات الشبان المسيحيين.
عمل في برنامج جمعية الشبان المسيحية لتدريب القادة خلال دورة قيادات جماعات الفتيان في قطاع غزة كمدرب للكرة الطائرة وألعاب القوى عام 1964م القيادة (تاديو باسكوفسكي).
شارك ضمن منتخب قطاع غزة للكرة الطائرة وكرة السلة في مباراة ودية مع منتخب البوليس الدولي.
خلال دراسته الجامعية كان ضمن الفريق الأول لمعهد التربية الرياضية في الكرة الطائرة والذي حصل على شهادات في مجال التحكيم للكرة الطائرة من الاتحاد المصري للعبة فرع الإسكندرية.
حضر دورة الدراسات الدولية لإعداد مدربي الكرة الطائرة التي نظمها اتحاد جمهورية مصر العربية والتي شاركت فيها كلاً من (الكويت – العراق – السعودية – الإمارات – ليبيا – فلسطين – السودان إضافة الى مصر)، وكان حلمي أبو الروس الأول على المتدربين في الدورة بالإسكندرية عام 1975م.
شارك في نادي الكويت الرياضي حيث عمل مدرباً لفريق الشباب الدرجة الثانية ومن ثم فريق الأنسات فمدرباً لفريق نادي الشباب في الدوري الممتاز لمدة (15) عاماً.
عمل مدرباً لمنتخبات فلسطين في الكرة الطائرة – فرع الكويت.
عمل مدرباً لمنتخب فلسطين للكرة الطائرة في الدورة العربية المدرسية التي أقيمت في بغداد عام 1970م.
عمل موجه فني للتربية الكشفية للمرحلة الثانوية من عام 1979م ثم موجه فني بمنطقة الأحمدي التعليمية حتى عام 1992م.
ترأس وفد فلسطين المشارك بالبطولة العربية الأولى للناشئين في الكرة الطائرة التي أقيمت في السعودية عام 1983م.
حصل على الشارة الكشفية عام 1976م قائد وحدة باسم فلسطين والتي أقيمت في الكويت.
حصل على الدراسة الأهلية مساعد قائد تدريب عام 1981م والتي أقيمت في قطر.
شارك في العديد من الدراسات التي أقامتها المنظمة الكشفية العربية في الكويت.
عضو هيئة التدريب في جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية.
خلال وجوده في الكويت التحق بتنظيم حركة فتح وكان من النشطاء.
عاد الى أرض الوطن عام 1995م وعمل في مجال الحركة الكشفية وتفعيلها.
تم اختياره عضواً في لجنة تنمية القيادات التابعة للمنظمة الكشفية العربية عام 96-1999م ممثلاً لمنظمة المشرق العربي.
ساهم بدور فاعل في إبراز الحركة الكشفية بعد العودة الى أرض الوطن، وذلك خلال زيارة الوفود الكشفية العالمية للاطلاع على أنشطة فرق فلسطين الكشفية والإرشادية ومنهم (جاك مديون) أمين عام المنظمة الكشفية العالمية و(فوزي فرغلي) الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية، فنالت فلسطين حقها للدخول في المنظمة الكشفية العالمية كعضو كامل العضوية عام 1996م.
منح وسام تقدير من دولة الكويت عام 1990م من قبل الشيخ / صباح السالم المبارك الصباح محافظ الأحمدي ووزير الدفاع بعد خدمة 28 عاماً.
القائد الكشفي / حلمي أبو الروس متزوج وله من الأبناء ثلاث أولاد وبنتين.
صباح يوم 25/1/2023م فاضت روحه الى بارئها بعد حياة حافلة بالعمل والعطاء في المجال الكشفي الفلسطيني والعربي، مات القائد الدولي الكشفي الكبير / حلمي أبو الروس.
تمت الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في مأواه الأخير بالمقبرة الشرقية بغزة.
رحم الله القائد الكشفي الدولي / حلمي سليمان أبو الروس (أبو إياد) وأسكنه فسيح جناته.
إنجازاته في كل زاوية من زوايا الوطن
كتب / أسامة فلفل
فقدت الحركة الرياضية والكشفية ثائرا ومناضلا عرفته ميادين وساحات المشاركات الإقليمية والدولية المرحوم حلمي أبو الروس المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية سابقا بعد مسيرة عطاء حافلة بالإنجازات.
الفقيد الراحل كان من الرجال الصابرين الذين ظلوا ورغم شظف العيش والمرض يكافحون ويناضلون من أجل تعظيم الإنجازات والمحافظة على المكتسبات للحركة الرياضية والكشفية الفلسطينية.
كان الفقيد الراحل أحد مشاعل وأساطير الحركة الرياضية والكشفية، حافظ على الهوية الوطنية والرياضية في مراحل ومحطات النضال الرياضي والكشفي، وهو من الرجال الذين أناروا صفحات التاريخ.
كنا في الحركة الرياضية والإعلامية على الدوام كلما اقتربنا منه نلتمس الطهر والنقاء والدفء والعشق للوطن ومنظومته الرياضية والكشفية، ومدى الانتماء الحقيقي للوطن والحرص الشديد على توظيف الطاقات والجهود لتحقيق الغايات والتطلعات للوصول للأهداف المنشودة.
الراحل القائد الكشفي الكبير حلمي أبو الروس هو من مد الحركة الرياضية والكشفية بالطاقة الوطنية من خلال إنجازات تحققت وأصبحت جزء مهم وأصيل من تاريخنا الرياضي والكشفي والإنساني، وهو من الرجال الذين ظلوا ورغم قساوة الظروف من المحافظين على القيم والمبادئ الوطنية عبر كل محطات النضال الرياضي، وهو من الرجال الذين تصد بحزم لمن حاولوا حرف سفينة الحركة الرياضية والكشفية بثبات وعزة وكرامة.
إن مسيرة الراحل القائد الكشفي الكبير المرحوم حلمي أبو الروس ستظل زاد على الطريق لكل الأبطال والمناضلين الذين رسم بعطائهم وتضحياتهم الكبيرة خارطة وحدود الوطن العزيز.
الفريق جبريل الرجوب رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وأعضاء المكتب التنفيذي بالوطن والشتات يشاطرون ال أبو الروس بوفاة القائد الكشفي الكبير حلمي أبو الروس أبو إياد المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية سابقا.
سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710953385593

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه (أبو منيل) (1953م – 2017م) بقلم لواء …