الرئيسية / ادب وثقافة / “أكاديمية الخط العربي للتدريب تعلن أسماء الفائزين بجوائز مسابقة الخط الاولى”

“أكاديمية الخط العربي للتدريب تعلن أسماء الفائزين بجوائز مسابقة الخط الاولى”

558474747

“أكاديمية الخط العربي للتدريب تعلن أسماء الفائزين بجوائز مسابقة الخط الاولى”

مندوبا عن أمين عام وزارة الثقافة الاديب هزاع البراري رعى الدكتور احمد راشد نائب الأمين الحفل الذي أقامته أكاديمية الخط العربي للتدريب بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع وزارة الثقافة والذي تضمن إعلان نتائج مسابقة فن الخط العربي الأولى وافتتاح معرض اللوحات الفنية للخطاطين في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي.
و بدأ الحفل بكلمة لرئيس الأكاديمية عدنان بوجه رحب فيها براعي الحفل وبأصحاب العطوفة والسعادة والحضور والمشاركين ، مبينا أهمية المسابقة ودورها في الاهتمام باللغة العربية حيث قال:” هذه اللغة التي نعتز ونفتخر بها ، كيف لا وهي لغة الفكر والأدب والشعر ؟”.ومن ثم شكر المركز الثقافي الملكي ممثلا بمديره ماهر نفش ولكافة العاملين فيه على جهودهم الطيبه لإنجاز الحفل بابهى صوره

تخلل الحفل عرض فيلم تعريفي بأكاديمية الخط العربي للتدريب، وبأهدافها ونشاطاتها، وبإنجازاتها خلال الفترة السابقة، إضافةً لتقديم مادة تعريفية شاملة بتاريخ نشأة الخط العربي، وأنواعه ومدارسه، لتكون هذه الأكاديمية منبرا يقدم الخط العربي للجمهور الاردني، ويحتضن المبدعين من كافة الفئات والاهتمام بمواهبهم في هذا المجال.

وقالت مديرة أكاديمية الخط العربي باسمة حسين :” إنه ليوم من أيامنا المميزة التي نلتقي فيها هذه الوجوه النيرة في هذا اليوم الذي تقيمه أكاديمية الخط العربي للتدريب احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية ونحن نعمل في هذا الوطن الحبيب لخدمة الخط العربي الذي يعتبر أيقونة من أيقونات التاريخ والحاضر والمستقبل العربي”.

كما تحدث الأستاذ الدكتور سلطان المعاني نائب رئيس الجامعة الهاشمية واستاذ الكتابات القديمة والآثار عن تاريخ نشأة الخط العربي وكيف تحول هذا الخط إلى نوع من الفنون الجمالية الخالدة على مر العصور العربية قديما وحديثا، مستشهدا بإنجازات الحضارة العربية الاسلامية الخالدة التي ارتكزت في إبداعاتها على الخط العربي كعلامة مميزة لا تتقاطع معها اي حضارة أخرى، حيث ازدهر الخط العربي كبديل عن الصور الآدمية والحيوانية ليتحول الى فن جمالي رائع يتشابك مع الفنون المعمارية والهندسية في المساجد والقصور في كافة الحواضر العربية من المحيط إلى الخليج.

هذا وقد أتحف الشاعر على الفاعوري الحضور بقصيدة شعرية تحت عنوان (الشهداء) أضفت على جو الحفل المزيد من التكاملية اللغوية بين الخط العربي الجميل والحروف الصوتية الملقاة في مشهد أدبي قل نظيره في التآلف اللغوي والفني ضمن قالب شعري لا يقل جمالا عن اللوحات الفنية الرائعة في أروقة الحفل.

كما شارك في الحضور كل من المهندس أحمد مهيدي الطراونة رئيس بلدية مؤاب الجديدة في الكرك والذي أثنى على تنظيم الحفل وجهود القائمين عليه، وكذلك الدكتور عباس مجاهد التميمي رئيس نادي أحباب اللغة العربية الفلسطيني الذي أدار الحفل بتميز واقتدار ، حيث ثمن التميمي جهود الاكاديمية في خدمة الثقافة الاردنية،و دور وزارة الثقافة في رعاية الإبداع الثقافي.

وأعلنت لجنة التحكيم التي ترأسها الخطاط المخضرم جمال الترك أسماء الفائزين والتي كانت كالتالي:

-خط النسخ : الأول /مناصفة…سليمان اسماعيل ناصر…وعلاء الدين قرمش.- الثاني مناصفة..مهند القيسي ومنتصر ابو عياد…ومكافأة لكل من احمد طعمه وابراهيم النوايشه..
-الخط الديواني : الاول/ مناصفه خالد لافي العنزي وطلال ابو نصير…..الثاني /مناصفة منار مصطفى العبيد و مريم المعازي.
خط الرقعه: الاول /مناصفة..بلال سالم الفلاحات ..ورعد الجنيد.الثاني/ مناصفة…نعمت ناقد وعبد الرحمن الملع..ومكافأة للناشئ عون الدلالعه.

يذكر بأن المسابقة أقيمت بدعم من من البنك الاردني الكويتي ،ووزارة الثقافة ودار دجله ناشرون وموزعون
،
وفي ختام اللقاء قام رئيس الأكاديمية عدنان بوجه والدكتور أحمد راشد والدكتور سلطان المعاني بتكريم الفائزين و رعاة الحفل والمشاركين والمنظمين بالدروع والهدايا والشهادات تقديرا لهم

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

received_1190202922363812

أصوات روائية و رائحة الكلمات حكايات لا تنتهي سطورها

أصوات روائية و رائحة الكلمات حكايات لا تنتهي سطورها بقلم غصون غانم  صدر عام 2014 …