الرئيسية / اسرى الحرية / التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين والحملة الدولية لاسترداد جثامين الأسري

التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين والحملة الدولية لاسترداد جثامين الأسري

التحالف الأوروبي

التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين والحملة الدولية لاسترداد جثامين الأسري 3يناير 2023

“استرداد جثامين الشهداء مهمه وطنية ودولية”

نظم التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، ندوة عبر تطبيق زوم، تحت عنوان ” استرداد جثامين الشهداء مهمه وطنية ودولية “، وذلك يوم الجمعة الموافق: 30.12.2022. وشارك فيها وحضرها نخبة من النشطاء والمهتمين من فلسطين والوطن العربي والدول الأوروبية. وتولى إدارتها السيد عصام فرح المقيم في الدنمارك (منسق لجنة العلاقات السياسية للتحالف)، وافتتح الندوة د. خالد حمد (منسق التحالف والمقيم في ألمانيا) بتحية للأسيرات والاسرى الفلسطينيين وأهاليهم وخنساوات فلسطين وخص بالذكر الحاجة ام ناصر ابو حميد والحاجة ام سام العيساوي أمهات الشهداء والاسرى.

تم عرض فيلم حول جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة لدى الاحتلال من إعداد الاستاذ أحمد فراسيني (ناشط في التحالف ومقيم في بلجيكا) وتحدث بعد العرض ونوه أن الجمهور الأوروبي لا يعلم حول هذه الجريمة النكراء ويجب إخراج الصورة من فلسطين إلى الخارج وأنّ هناك تفاعل خجول مع هذه الجريمة وأشار إلى أهمية تركيز الحملة على تحرير الجثامين واستخدام الجريمة للتحريض على وحشية الاحتلال.

تعذرت مشاركة أهالي الشهداء ناصر أبو حميد، عبد الحميد أبو سرور وأنيس دولة لأسباب تقنية وصحية وكانت الكلمة لمحمد عليان، والد الشهيد بهاء وممثل أهالي الشهداء، وتحدث بدوره عن معاناة اهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم: لا خبر يقين بأن ابنهم شهيد، يعلمون فقط حين اقتحام الجيش للبيت للتفتيش والتدمير واستدعاء العائلة للمخابرات وإعلامهم استشهاده، لا بيت عزاء بدون الجثمان. ويقوم الاحتلال ب”مصادرة” مقتنيات الشهيد وعدم السماح بمشاهدة الجثة مما يزيد من حالة اللايقين. حالة عزاء دائم بدون جثمان. ونوه كذلك إلى رفض الاحتلال إصدار شهادة وفاة وما يترتب عنها وشكوك ان هناك سرقة لأعضاء الشهداء/الجثامين واختفاء قرنيات بهاء. وأنهى صارخا: بدنا اولادنا!! 

تلاه د. عصام العاروري (ممثل الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء) وقال بأن الحركة الوطنية الفلسطينية قصرت بالتعامل مع ملف الجثامين، فهناك سرقة الجلود والقرنيات، جثامين “مفقودة”، وهناك قوننة لاحتجاز الجثامين في القضاء الإسرائيلي.

وكانت مداخلة رئيسية للدكتور أنيس القاسم بعنوان: “احتجاز الجثامين والقانون الدولي”؛ والذي أشار إلى أنّ احتجاز الجثامين شكل من أشكال الأبرتهايد والتمييز العنصري ومخالف للقانون الدولي، استخدام الجثامين لاقتناص الأعضاء، احتجاز الجثامين يشكل عقوبة جماعية. وايضا شروط الدفن (فيما إذا تم تحرير الجثمان) تعجيزية (13 شرط) تشكيل عمل منافي للقانون الدولي وانحطاط أخلاقي. وأنهى مداخلته بضرورة تدويل قضية الجثامين ونوه الى ضرورة عقد ندوة دولية من قبل السلطة الفلسطينية لأنّ إسرائيل تخرج من طرح الموضوع عالميا. وطالب بوقف التقصير الفلسطيني وضرورة تعميم تجربة التحالف على المجتمع الأوروبي.

هذا وكانت مشاركات هامة من الحضور، ومن بينهم الدكتور عبد الحميد صيام (المقيم في الولايات المتحدة) الذي أشار إلى تقصير التقرير الشهري الذي يقدمه منسق الأمم المتحدة الذي لا يتطرق قضية الأسرى والجثامين، ولذلك يجب الضغط عليه ليتضمنها التقرير. وكذلك عمر فارس (بولندا) علي هدروس (السويد) وغيرهم.

هذا ونقل المحامي الحيفاوي حسن عبادي تحيّة الحركة الأسيرة للتحالف ونشاطه، وصرخة الأسرى: “لوينتا؟”

الحرية الفوريّة لجثامين الشهداء!!

الحرية لأسرى  الحريّة.

التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين 

3 يناير 2023

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

received_741909608027627

سيدة فلسطين ٠٠ لينا الجربوني قضت في سجون الأحتلال الأسرائيلي خمسة عشر عاما تتنقل بين زنازينه

سيدة فلسطين ٠٠ لينا الجربوني قضت في سجون الأحتلال الأسرائيلي خمسة عشر عاما تتنقل بين …