الرئيسية / شؤون فلسطينية / قرار انشاء الاونروا قرارا مؤقتا يؤكد على انهاء خدماتها للاجئين الفلسطينيين

قرار انشاء الاونروا قرارا مؤقتا يؤكد على انهاء خدماتها للاجئين الفلسطينيين

IMG-20221229-WA0051

قرار انشاء الاونروا قرارا مؤقتا يؤكد على انهاء خدماتها للاجئين الفلسطينيين

 

ناهض زقوت

الكاتب الباحث/ ناهض زقوت

للمرة الثانية نتحدث عن السياسة التي تتبعها وكالة الغوث الاونروا تجاه اللاجئين الفلسطينيين هي سياسة تعود الى قرار انشائها، فقد كان هذا القرار مؤقتاً وليس دائما بل يؤكد على انهاء الاغاثة في أقرب وقت، وبقي هذا الوقت مفتوحاً أمام اصرار اللاجئين على حق عودتهم.

وذلك ضمن مبادرة لاجئ واعي ومثقف وطنيا التي تنظمها لجنة التعبئة الفكرية والتثقيف الوطني التابعة لدائرة شؤون اللاجئين، حيث تحدثنا في الندوة التي نظمتها مع اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم دير البلح بعنوان (ديسمبر بين القرار 195، وقرار انشاء وكالة الغوث)، وذلك في مقر اللجنة بحضور عدد من المهتمين بقضايا اللاجئين، وشاركني في الحديث عن القرار 194 الصديق الباحث فريد العمصي.

ورغم ارتباط قرار انشاء الاونروا بالقرار 194، إلا انه يتناقض مع ذاته في فقرة أخرى حيث تقول “تعترف بضرورة اتخاذ إجراءات فعالة، في أقرب وقت، بغية إنهاء المساعدة الدولية للإغاثة”. اذن هي قرار مؤقت وليس بالضرورة عودة اللاجئين انما الحل العادل المتوافق عليه، سيؤدي إلى انهاء دور الاونروا في اغاثة وتشغيل اللاجئين. وما تقوم به منذ الثمانينات في تقليص خدماتها هي سياسة مقصودة ومبرمجة تتوافق مع الرؤية الاسرائيلية في انهاء تفويض الاونروا. 

واكدنا في حديثنا أن الاونروا منذ الخمسينات لم تلتزم بإغاثة اللاجئين وتشغيلهم بل عملت على تنظيم برامج بهدف ادماج اللاجئين في المحيط الاقليمي لإنهاء القضية، ولكن عدم استقرار المنطقة ومطالبة اللاجئين بحق عودتهم دفعها إلى تغيير برامجها إلى التشغيل والاغاثة لتأهيلهم نحو الاندماج. لهذا تطلب الفقرة (11) من قرار الانشاء “من الأمين العام، بالمشاورة مع الوكالات العاملة، مواصلة الجهود لإنقاص عدد حصص الإغاثة على مراحل”. وهذا ما يحدث اليوم منذ ثمانينات القرن الماضي، عشرات الخدمات التي كانت تقدمها الاونروا تم شطبها.

إن وكالة الغوث تتبع سياسة تقليص الخدمات عن اللاجئين، تحت ذريعة نقص التمويل، ولكن هذا غير صحيح، فمسألة تقليص الخدمات مرتبطة برؤية سياسية تسعى الاونروا إلى تنفيذها لصالح الكيان الإسرائيلي وهي إلغاء تفويض الاونروا عن اللاجئين الفلسطينيين من ناحية، ومن ناحية أخرى توطين اللاجئين في أماكن تواجدهم وإلغاء حق العودة.

لقد ساهم المجتمع الدولي بشكل مباشر في تهجير الفلسطينيين من وطنهم وتحويلهم إلى لاجئين يعيشون في مخيمات، وبالتالي يعتبر هذا المجتمع الدولي الذي تمثله الأمم المتحدة مسؤولاً عن رعاية اللاجئين وحمايتهم وتوفير المتطلبات المعيشية والحياتية لهم، بالإضافة إلى تشغيلهم وتوفير حياة كريمة لهم ولأبنائهم، إلى حين تنفيذ القرار 194.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

يحى السنوار

ما هي الأيام الحاسمة القادمة التي تواجه الاحتلال الإسرائيلي؟

ما هي الأيام الحاسمة القادمة التي تواجه الاحتلال الإسرائيلي؟ أفى أسشرووف تحليل صحيفة يديعوت أحرنوت …