الرئيسية / ادب وثقافة / “نبضات محرمة” رواية جديدة تطلقها الروائية الفلسطينية

“نبضات محرمة” رواية جديدة تطلقها الروائية الفلسطينية

الدكتورة رولا غانم

نبضات محرمة” رواية جديدة تطلقها الروائية الفلسطينية

الدكتورة رولا غانم 

 عضو الامانة العامة للشبكة العربية للثقافة والراي والاعلام/ شيكاغو
عضو الامانة العامة للشبكة العربية للثقافة والراي والاعلام/ شيكاغو

من الاعلامي والكاتب فراس الطيراوي / شيكاغو 

“نبضات محرمة” رواية جديدة تطلقها الروائية الفلسطينية

الدكتورة رولا غانم 

 مع حلول الذكرى الخامسة و الثلاثين على اندلاع الانتفاضة الشعبية الأولى “انتفاضة الحجارة” في فلسطين في الثامن من ديسمبر عام ١٩٨٧م ، 

أطلقت الروائية الفلسطينية

الدكتورة رولا غانم روايتها الجديدة ” نبضات محرمة ” .

إذ إنّ هذه الرواية تركز على الحياة الاجتماعية في فلسطين، وترصد تحولات المجتمع الفلسطيني عبر محطات المعاناة المتواصلة منذ نكبة عام 48 حتى يومنا هذا من خلال تسليط الضوء على الأسر الفقيرة والمتوسطة كاشفة الوجه الحقيقي لمعاناة الشعب الفلسطيني ، رافعة الستار عن خبايا واقعه المعاش بكل جرأة في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي و والعقلية و الثقافة السائدة مع الاحتفاظ بالرواية المجتمعية وتاريخ الأجداد الذي تمثل في استمرار النضال والتمسك بحق العودة كأحد أهم و أبرز الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني. 

وقد اعتمدت الروائية غانم في كتابتها لهذه الرواية على أسلوب الاسترجاع ” الفلاش باك” ، ساردة ذلك من على لسان الحاجة راضية التي أخذت تقص على أحفادها قصة حياتها المشحونة بالأحداث والمفعمة بالدروس و العبر، وقد اتكأت غانم على اللغة الشاعرية الفياضة تارة و على اللغة الثالثة القريبة من الفصحى تارة أخرى في محاولة لترسيخ الخلط المتزن بين اللكنات المتنوعة في لغتنا العربية لإبراز جمالية أحداث الرواية.

وقد جاءت روايتها هذه”” نبضات محرمة ” في 192 صفحة من الحجم المتوسط، وحمل غلافها لوحة الفنان التشكيلي العالمي الدكتور جمال بدوان.

 ومن الجدير بالذكر أن الروائية د. رولا غانم نشرت روايتها هذه المرة في مصر في دار ببلومانيا للنشر والتوزيع بخلاف نشرها لرواياتها في المرات السابقة . 

و تجدر الإشارة أيضا إلى أن الروائية د. رولا غانم كانت قد أصدرت ثلاث روايات هي؛ “الخط الأخضر، ” مشاعر خارجة عن القانون” ، و “لا يهزمني سواي” جرى توزيعها و عرضها في أوقات مختلفة في معارض فلسطينية و عربية و دولية للكتب.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

بديعة النعيمي

التشظي والانشطار في رواية الشظايا والفسيفساء للراحل مؤنس الرزاز

بديعة النعيمي التشظي والانشطار في رواية الشظايا والفسيفساء للراحل مؤنس الرزاز من إصدارات المؤسسة العربية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *