فتحي عرفات
الرئيسية / تحقيقات و حوارات / 18 عام على رحيل الدكتور فتحي عرفات مؤسس الهلال الاحمر الفلسطيني رحمه الله

18 عام على رحيل الدكتور فتحي عرفات مؤسس الهلال الاحمر الفلسطيني رحمه الله

فتحي عرفات

18 عام على رحيل الدكتور فتحي عرفات مؤسس الهلال الاحمر الفلسطيني رحمه الله

هشام ساق الله

كتب هشام ساق الله – رحم الله المناضل الدكتور فتحي عرفات هذا الرجل المعطاء الذي أسس مؤسسات واضحة المعالم ليس كغيره من استلموا أموال الثورة الفلسطينية وانفقوها على الفاضي والمليان وحين تقيم أعمالهم لا تجدهم عملوا أي شيء لفلسطين ولكن الدكتور فتحي عرفات عمل كثيرا لفلسطين انشاء فروع الهلال الأحمر وعياداته ومستشفيات لا اعتقد ان فلسطيني انشاء مؤسسات مثلة وبعدد ما انشاء .

 

خدمات رائعة ومؤسسه متكاملة ينقصها اهتمام السلطه ووزاراتها والتحويل اليها وهم يحضروا لأنشاء مجمع الهلال الأحمر التخصصي في مستشفى القدس افتتحوا قبل اكثر من شهر احدث قسم للقسطرة وجراحة القلب وينتظر ان يتم افتتاح اقسام تخصصيه احداها قسم للأوعية والشرايين يراسه طبيبي الرائع الدكتور محمد عبد المجيد كلوب .

 

نتمنى العام القادم ان يتم افتتاح المستشفى التخصصي بكل اقسامه وان يتطور المستشفى وكافة المستشفيات بشكل افضل ليخدموا أبناء شعبنا ويستطيعوا ان يوقفوا من التحويلات الى الخارج من خلال استقدام أطباء ونطاسين بارعين ليوفروا المال والوقت والجهد والتعب على الحواجز مزيدا من التقدم والازدهار لمؤسسات الهلال الأحمر كافه ونخص بالذكر مستشفى القدس بحي تل الهوا بمدينة غزه هذا المكان الرائع والمؤسسه الثقافيه والاجتماعيه والطبيه المتقدمه والمتطوره.

 

الدكتور فتحي عرفات درس في كلية الطب بجمهورية مصر العربيه عام 1950-1957 وتخرج طبيب اطفال وعمل في الكويت حتى عام 1962 وبالاردن اثناء تواجد قوات الثوره الفلسطينيه حتى عام 1967 وبدء بتاسيس جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني سنة 1968 فور تولي شقيقة الشهيد الرئيس ياسر عرفات قيادة منظمة التحرير الفلسطينيه وهي مؤسسة إنسانية و هي أحد الجمعيات الأعضاء في جمعية الصليب والهلال الأحمر.

 

تقوم الان هذه الجمعية بتقديم خدماتها عن طريق المستشفيات و أدوية الطوارئ و سيارات الإسعاف و بشكل أساسي خدمات العناية الصحية في الضفة الغربية و قطاع غزة

 

وفي شهر يوليو من عام 2006 تم الاعتراف بهذه الجميعة من قبل جمعية الصليب والهلال الأحمر و اللجنة الدولية للصليب الأحمر

 

أصبح عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني في عام 1967و رئيس الاتحاد العام لفلسطين أطباء والصيادلة منذ عام 1968 من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (PRCS) .

 

في عام 1972، الأمين الفخري للمجلس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، وفي عام 1982، انتخب نائب الرئيس، مجلس وزراء الصحة العامة من بلدان عدم الانحياز؛ منذ عام 1982 رئيس الوفد لفلسطين لدى منظمة الصحة العالمية في جنيف؛

 

منذ عام 1992 رئيس أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا (سابقا فلسطين أكاديمية البحث العلمي)، ورئيس مجلس الصحة العالي فلسطين

 

توفي في القاهرة في 1 ديسمبر 2004 بعد صراع مرير وطويل مع المرض وبعد وفات شقيقه الرئيس ياسر عرفات بايام قليله .

 

وعند الحديث عن الفقيد، في الذكرى التاسعه لوفاته، يستدرجنا الكلام للحديث عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وإنجازاتها العظيمة.. فلا يذكر المرحوم الا وترتبط الجمعية باسمه، ولا تذكر الجمعية الا ويرتبط اسمها باسمه.. لقد تماهت شخصيته بكيان الجمعية، بحيث كانت جل اهتمامه، وكانت على حساب حياته الخاصة وحياة أسرته، وأصبح تطوير عمل الجمعية وتوسيع خدماتها شغله الشاغل.. ولا نبالغ اذا قلنا أن كل لقاءاته العامة والخاصة كانت تتمحور حول كيفية تعزيز أنشطة وفعاليات الجمعية لتشمل المواطنين الفلسطينيين كافة، ولا سيما المحتاجين منهم.

 

وكان رحمه الله يوظف مكانته وامكاناته لدعم مشاريع الجمعية الخدماتية. فهو في زياراته للدول العربية والأجنبية كان يكرسها كلها لهذا الغرض، وكان بارعاً في كسب الأصدقاء، ليس لمنافع شخصية، وانما بهدف تجييرها لصالح الجمعية والشعب الفلسطيني.

 

وبفضل سماته تلك، وتفانيه من أجل شعبه، وحضوره الفعال في المؤتمرات الصحية والإنسانية، العربية والدولية، استطاع أن يبرز الجانب الإنساني في نضال الشعب الفلسطيني من أجل الاستقلال الوطني، ويجسد اسم فلسطين في أذهان الألوف، ممن شاركوا في هذه الفعاليات.

 

وللهلال الاحمر الفلسطيني فروع داخل الوطن الفلسطيني في فرع الخليل وفرع نابلس و فرع البيرة وفرع طولكرم وفرع اذنا وفرع بيت لحم وفرع القدس وفرع قلقيلية وفرع جباليا وفرع دير البلح وفرع عنبتا وفرع قباطية وفرع اريحا وفرع طوباس وفرع عرابة وفرع خانيونس وفرع رفح

 

ولديه شعب في الارض الفلسطينية المحتلة شعبة بني نعيم وشعبة عتيل وشعبة حبلة وشعبة الظاهرية وشعبة دورا وشعبة الشيوخ وشعبة يطا وشعبة سعير وشعبة ترقوميا وشعبة حجة وشعبة عصيرة الشمالية وشعبة حلحول وشعبة جبع .

 

فروع في الشتات الفلسطيني فرع لبنان

 

تأسس في العام 1969 لتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية للاجئين الفلسطينين المقيمين في لبنان في المخيمات، وتتمركز مؤسسات الجمعية داخل او بالقرب من هذه المخيمات، وتخدم المسجلين منهم وغير المسجلين لدى الامم المتحدة والمواطنين اللبنانيين المحتاجين، من خلال مراكز الصحة الأولية التسعة التالية:

 

عيادة البارد، في مخيم نهر البارد.

 

عياة عكا، في بير حسن.

 

عيادة شاتيلا، مخيم شاتيلا.

 

عيادة مار إلياس، في مخيم مار إلياس.

 

عيادة سعيد صايل، في مخيم عين الحلوة- صيدا.

 

عيادة الجليل، في مخيم برج الشمالي.

 

عيادة البوص، في مخيم البوص.

 

عيادة القاسمية، في مخيم القاسمية.

 

عيادة ويفيل، في مخيم ويفيل – بعلبك.

 

كما تقدم الجمعية خدماتها الصحية من خلال مستشفياتها الخمس وهي:

 

مستشفى الهمشري/ صيدا.

 

مستشفى الناصرة/ بر الياس/ البقاع.

 

مستشفى بلسم/ مخيم الرشدية/ صور.

 

مستشفى حيفا/ مخيم برج البراجنة/ بيروت.

 

مستشفى صفد/ مخيم البداوي/ طرابلس.

 

ويدير الفرع برامج التثقيف الصحي وبرنامج الشباب والمتطوعين، وخدمات العلاج الطبيعي، ويشرف الفرع كذلك، على مدرسة تمريض في صيدا.

 

وفرع العراق يدير الفرع هناك مركزاً صحياً أنشأته في العام 1991، ليقدم خدماته الانسانية للجالية الفلسطينية، ومن يحتاجها من العراقيين على مدار الساعة عبر عيادة الاطفال، والعظام، والانف والحنجرة، والأسنان، والسونار، والعيادة الباطنية، والنسائية، بالاضافة الى قسم الاشعة، والمختبر، وقسم التضميد والجراحة الصغرى.

 

كما ينفذ الفرع برنامجاً للزيارات البيتية يستفيد منها المرضى من كبار السن، أو الذين يعانون من أمراض مزمنة.

 

فرع مصر يقدم فرع الجمعية بالقاهرة خدماته الصحية منذ العام 1970 من خلال مستشفى فلسطين لآلاف الأسر الفلسطينية من العاملين في المؤسسات الفلسطينية في جمهورية مصر العربية وأسر الشهداء والجرحى والمتقاعدين والعاملين في إدارة الحاكم لقطاع غزة وأسر العاملين في مؤسسات السلطة الوطنية والمقيمين في جمهورية مصر العربية والمرضى المحولين من داخل الوطن .

 

ويضم المستشفى جميع العيادات التخصصية بالإضافة إلى الأقسام والوحدات التاليــــــة:

 

وحدة قسطرة القلب، غرف العمليات، وحدة رعاية مركزة، وحدة غسيل الكلى، وحدة مناظير الجهاز الهضمي، وحدة حضانات للأطفال حديثي الولادة والمبسترين ، قسم ورعاية المسنين، قسم العلاج الطبيعي ، قسم الأشعة، قسم التعقيم، قسم الصيدلة، المختبر الطبي ويضم أقسام التحاليل الكيماوية والسيرولوجية وتحاليل الدم والميكروبيولوجي وقسم الإستقبال والطوارىء الذي يستقبل المرضى على مدار 24 ساعة، وعيادة أسنان.

 

كما يقدم فرع الجمعية الخدمات الإجتماعية من خلال المركز الثقافي ويضم مكتبة ومركز تعليم الكومبيوتر، مسرح يتسع لحوالي 350 شخص ودار التراث الذي يحتوي على قطع فنية من المشغولات الفلسطينية إحياءاً للتراث الفلسطيني وكذلك تشغيل الأسر المنتجة تأكيداً للدور الإجتماعي للجمعية، بالإضافة إلى فرقة الفالوجا للفنون الشعبية الفلسطينية وتضم مجموعة من المتطوعين الذين يمثلون الجمعية في كافة المناسبات الوطنية.

 

فرع سوريا في تقدم الجمعية خدماتها الطبية والاجتماعية لأبناء فلسطين وسوريا والآشقاء العرب دونما تفريق، من خلال عدد من المستشفيات والمراكز الطبية والاجتماعية المختلفة، وعدد من العيادات الموزعة على أماكن تواجد أبناء شعبنا الفلسطيني في المخيمات والتجمعات.

 

مجمع يافا الطبي: يضم الواقع في دمشق مستشفى يافا الجراحي الذي تأسس عام 1970 ليسد احتياجات ضحايا الاعتداءات المتكررة التي كان يتعرض لها شعبنا، والمخبر المركزي للتحاليل الطبية والتشريح المرضي، الذي تم افتتاحه في شهر أيار عام 2002 بعد أن تم تجهيزه بأحدث الآلات والاجهزة المتطورة، التي تسمح بإجراء غالبية التحاليل الطبية والتشريح المرضي. وتم تدريب كادر على جميع الأجهزة، ومخبر الصناعة السنية الذي أنشاته الجمعية في العام 2002 وزودته بالأجهزة والأدوات التي مكنته من تصنيع التعويضات السنية المختلفة بما فيها الخزفية، والعيادة السنية الجراحية، التي أنشئت مع مخبر الأدوية والكيماويات، الذي يتم فيه اعداد بعض ما تحتاجه مؤسسات الجمعية من أدوات تعقيم وأدوية…الخ. بالاضافة لمركز الاسعاف والطوارىء، التي خصصت الجمعية له ست سيارات اسعاف مجهزة مع عدد من ضباط الاسعاف لتوفير خدمة الاسعاف للمواطنيين.

 

مجمع فلسطين الطبي: فقد تم اختيار موقعه في شارع مخيم اليرموك، لكي يكون في خدمة أكبر تجمع سكاني فلسطيني في سوريا الشقيقة، حيث يوجد مخيما اليرموك وفلسطين، ويتكون المجمع من مستشفى فلسطين الذي تأسس في عام 1994 وتم تزويده بكل ما يحتاجه من أدوات، بالاضافة الى التصوير الشعاعي، وبالأمواج فوق الصوتية، ومختبر تحليل، وعدد من غرف العمليات، ومراكز للعناية المركزة، وقسم خاص بالتوليد والعناية بالأطفال، وحضانات أطفال، وقسم خاص بالاسعاف يعمل على مدار الساعة، ومصنع ألاطراف الصناعية الذي أنشى بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر، ومع الصليب الاحمر السويدي في عام 1983، وتم تزويده بكل المعدات والأدوات والمواد اللازمة. وتلقى العاملين في المصنع تدريب على أيدي خبرات أجنبية متطورة.

 

مستشفى بيسان: أنشأ عام 1982 لتلبية الاحتياجات الصحية والطبية لأبناء فلسطين في شمال سوريا.

 

ونظرا للخدمة المتميزة التي تقدمها المشافي الثلاث: يافا وفلسطين وبيسان لرعاية الطفولة، فقد نالت شهادة صداقة الطفولة من قبل اليونيسيف.

 

مجمع دير ياسين الطبي: الذي تم تاسيسه في النصف الثاني من عام 1982, ومجمع الكرمل لطب الأسنان الذي أنشأته الجمعية عام 1981 بجوار مستشفى يافا لخدمة ضحايا الاعتداءات المتكررة التي تعرض لها شعبنا في تلك الحقبة في لبنان الشقيق.

 

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

received_302210312609146

ميناء غزة.. هل يكون بوابة للتهجير

*ميناء غزة.. هل يكون بوابة للتهجير؟* عماد الدين حسين أخشى ما أخشاه أن يتحول الهدف …