الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل الدكتور وفيق محمد إبراهيم الشاعر

رحيل الدكتور وفيق محمد إبراهيم الشاعر

FB_IMG_1666726516078

رحيل الدكتور

وفيق محمد إبراهيم الشاعر

رئيس الجالية الفلسطينية في روسيا

(1953م – 2021م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 26/10/2022م

المناضل/ وفيق محمد إبراهيم عبدالخالق الشاعر من مواليد سوريا عا 1953م لأسرة وطنية مناضلة تعود جذورها إلى مدينة يافا المحتلة عام 1948م، فوالده المرحوم العميد الركن/ محمد الشاعر الذي التحق بالجيش السوري عام 1948م بعد تخرجه من الكلية العسكرية السورية، وعمل ممثلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية في موسكو نهاية سبعينيات القرن الماضي وأول سفير في الاتحاد السوفيتي سابقاً.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارس سوريا ومن ثم سافر إلى روسيا حيث التحق هناك بالجامعة والتي حصل منها على شهادة الدكتوراه في أختصاص العلاج الطبيعي والأعصاب.

الدكتور/ رفيق الشاعر كاتن مثالاً يحتذى به في الأخلاق والألتزام الوطني والتضحية من أجل القضية الفلسطينية.

أنتخب عضواً في الهيئة الإدارية للاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا وهو رئيس الجالية الفلسطينية في موسكو، ورئيس المركز الثقافي الفلسطيني في موسكو.

الدكتور/ وفيق الشاعر إنسان بمعنى الكلمة يحمل قلب المحب والمعطاء ليس فقط لمن حوله، بل لكل الأهل بفلسطين والمهجر، فهو طيب الذكر والسيرة والألتزام حيث لم يوفر جهداً في سبيل إيصال صوت فلسطين وحق شعبنا المكافح بفلسطين التاريخية، فقد كان الأول من أصول عربية عضواً في أكاديمية العلوم الروسية، ورئيس أول جالية فلسطينية في روسيا الاتحادية ورئيس المركز الثقافي الفلسطيني.

الدكتور/ وفيق محمد الشاعر ابن الأديب والكاتب والعسكري وممثل (م. ت. ف) في موسكو المرحوم السفير/ محمد الشاعر وشقيق كل من رامي، د. وفا، د. أروى، عالية.

الدكتور/ وفيق الشاعر كان يرقد على سرير الشفاء في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان.

يوم الثلاثاء الموافق 26/10/2021م وافته المنية أثر إصابته بفايروس الكورونا اللعين عن عمر يناهز ال(68) عاماً قضاها في خدمة القضية الفلسطينية وأبناء شعبه في الوطن والشتات.

وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصراً وشيع إلى مأواه الأخير في مقبرة أم الحيران.

برحيله خسرت الجالية الفلسطينية شخصية وطنية عملت طوال حياتها من أجل قضية شعبه والحفاظ على الروح الوطنية لدى أبناء الجالية، وله بصمات جمة في الدبلوماسية الشعبية، وهو من المخلصين والغيورين على أبناء شعبنا في المهجر.

رحم الله الدكتور/ وفيق محمد إبراهيم الشاعر وأسكنه فسيح جناته.

الرئيس يهاتف عائلة الراحل وفيق الشاعر معزيا بوفاته.

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، عائلة الفقيد الكبير د. وفيق محمد الشاعر رئيس الجالية الفلسطينية في روسيا الاتحادية، معزياُ بوفاته.

وقدم سيادته خلال الاتصال، التعازي لشقيق الفقيد رامي وشقيقته د. أروى، مشيداً بمناقب الفقيد الذي التزم بقضية وطنه وشعبه طيلة حياته، ودعا سيادته الله سبحانه وتعالى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم اهله ومحبيه الصبر والسلوان.

ونعى الأخ/ روحي فتوح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس دائرة شؤون المغتربين الدكتور/ وفيق محمد الشاعر رئيس الجالية الفلسطينية في روسيا الاتحادية، عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الجاليات الفلسطينية في أوروبا، وتقدم بأحر التعازي القلبية وعظيم المواساة من أسرة الفقيد والاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا وعموم أبناء جاليتنا في روسيا، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

حركة فتح إقليم روسيا الاتحادية تنعي بمزيد من الحزن والأسى الأخ الدكتور/ وفيق محمد الشاعر رئيس الجالية الفلسطينية في روسيا الاتحادية وعضو الهيئة الإدارية للجاليات في أوروبا ورئيس المركز الثقافي الفلسطيني في موسكو عن عمر يناهز ال (68) عاماً قضاها في خدمة شعبه ووطنه، وتقدمت الحركة من آل الشاعر في الوطن والشتات بأحر التعازي القلبية، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويتقبله في عليين مع الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

الجالية الفلسطينية في رومانيا تنعي الدكتور/ وفيق محمد الشاعر ببالغ الحزن والآسى تلقينا خبر وفاة الأخ/ وفيق محمد الشاعر عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الجاليات الفلسطينية في أوروبا ورئيس الجالية الفلسطينية في موسكو والذي وافته المنية عن عمر ال (68) عاماً وبعد صراع مع المرض خلال الفترة الأخيرة، تتقدم الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في رومانيا بالتعازي الخالصة لأهل الفقيد ولأسرته داعين الله تعالى أن يتغمده برحمته ويدخله فسيح جناته.

ونعت حركة فتح إقليم أوكرانيا بكافة أطرها وقواعدها التنظيمية بأحر التعازي والمواساة من أسرة الراحل الأخ الدكتور/ وفيق محمد الشاعر رئيس الجالية الفلسطينية في موسكو ورئيس المركز الثقافي الفلسطيني وعضو الهيئة الإدارية للاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا والذي وافته المنية بعد إصابته بفايروس كورونا عن عمر ناهز (68) عاماً قضاها في خدمة أبناء وطنه وقضيتهم العادل في دول الشتات، نسأل الله العلي القدير أن يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الرفيق نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية يعزي برحيل الدكتور/ وفيق الشاعر.

بعث الأمين العام نايف حواتمة برقية تعزية برحيل الدكتور/ وفيق محمد الشاعر، رئيس الجالية الفلسطينية في روسيا الإتحادية وعضو الهيئة الإدارية لإتحاد الجاليات الفلسطينية في أوروبا، رئيس المركز الثقافي الفلسطيني في موسكو، وقال حواتمة في برقيته برحيل الدكتور الشاعر يكون شعبنا قد خسر واحداً من أبنائه المناضلين الذين كرسوا حياتهم في خدمة شعبهم وقضيته وحقوقه الوطنية، ولعبوا دوراً مميزاً في الدفاع عن عدالة القضية وكشف أكاذيب الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه.

وأكد حواتمة ثقته بأن ورثة الدكتور/ الشاعر سوف يحرصون على مواصلة رسالته الوطنية، لتبقى ذكراه دائمة في وجدان شعبنا الفلسطيني.

وتقدم سفير دولة فلسطين رامي طهبوب بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن الجالية الفلسطينية في دولة الكويت وطاقم السفارة بأحر التعازي إلى الأخت العزيزة الدكتورة أروى محمد الشاعر بوفاة شقيقها المرحوم الدكتور/ وفيق محمد الشاعر رئيس الجالية الفلسطينية في روسيا ورئيس المركز الثقافي الروسي، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم شقيقه رامي وشقيقاته وعموم آل الشاعر الكرام جميل الصبر وحسن العزاء.

وتقدم رئيس الجالية العربية في روسيا الاتحادية الدكتور/ شاكر الكفارنة بخالص العزاء والمواساة من آل الشاعر بوفاة الفقيد الدكتور/ وفيق محمد الشاعر رئيس الجالية الفلسطينية في روسيا الاتحادية وعضو الهيئة الإدارية لاتحاد الجاليات الفلسطينية في أوروبا ورئيس المركز الثقافي في موسكو، ولقد آلمنا كثيراً نبأ وفاة الدكتور/ وفيق بعد مسيرة طويلة قضاها الفقيد في خدمة ابناء شعبنا في الوطن والشتات، نرجو من الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ونعت المجموعة الفلسطينية في هولندا أحد رموز العمل الوطني الجالبوي الدكتور/ وفيق محمد الشاعر، رئيس الجالية الفلسطينية في روسيا الاتحادية، عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الجاليات الفلسطينية في أوروبا، وتتقدم بأحر التعازي القلبية وعظيم المواساة من أسرة الفقيد والاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

ونعي السفير الدكتور/ منتصر أبو زيد سفير فلسطين لدى كازاخستان بمزيد من الحزن واللوعة والآسى أنعي بالإصالة عن نفسي وبالنيابة عن الكادر الدبلوماسي والإداري لسفارة دولة فلسطين لدى كازاخستان الأخ والصديق المناضل/ وفيق محمد الشاعر رئيس الجالية الفلسطينية في موسكو، ندعو الله عز وجل له الرحمة والمغفرة ويجعل مثواه الجنة، تعازينا الحارة لشقيقه رامي محمد الشاعر الملحق العسكري السابق والقائد بالعمال الأسبق وتعازينا الحارة لعموم أهله وذويه ورفاق دربه ومحبيه.

الموت حق وكل نفس ذائقة الموت والبقاء لله وحده.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710953385593

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه (أبو منيل) (1953م – 2017م) بقلم لواء …