الرئيسية / متابعات اعلامية / هل إسرائيل، مستعدة لحرب القادمة لا يمكن التنبؤ بها؟؟

هل إسرائيل، مستعدة لحرب القادمة لا يمكن التنبؤ بها؟؟

310805844_618659163138261_2139743977552986620_n

هل إسرائيل، مستعدة لحرب القادمة لا يمكن التنبؤ بها؟؟
تحليل و رأي: آنا أهرونهايم-صحيفة الجروزولوم بوست -10-10-2022
هالة ابو سليم
ترجمة: هالة أبو سليم -غزة
بينما كان الإسرائيليون يحتفلون بعيد الُعرش ، تم وضع جيش الاحتلال الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى على جبهتين، لمنع أي سوء تقدير أو هجوم يمكن أن يدخل البلاد في صراع مدمر آخر”أدى هجوم إطلاق النار المميت على معبر شعفاط خارج القدس يوم السبت إلى مقتل الرقيب البالغة من العمر 18 عامًا وهذا تذكيرًا واضحًا بأن الهجمات يمكن أن تأتي في جميع الأوقات وفي جميع الأماكن ،قبل فترة الأعياد، كان جيش الاحتلال في أعلى مستوى من التأهب في الضفة الغربية والقدس بسبب عدد التحذيرات من الهجمات العسكرية المحتملة، تم نشر 23 كتيبة في المنطقة مع الآلاف من ضباط الشرطةوتفشى العنف منذ الربيع عندما قُتل نحو 20 إسرائيليا في هجمات شنها فلسطينيون وعرب إسرائيليون على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية. كانت عملية كسر الموجة، التي نفذها الجيش والهيئات الأمنية الأخرى، تهدف إلى وضع حد لأعمال المقاومة، على أساس أنه لن يكون سريعًا. ومن المتوقع أن تستمر العملية طالما لزم الأمر، حتى عام 2023 . ولكن مع انتشار هذا العدد الكبير من القوات وجنود الاحتياط في المنطقة، أصدر مراقب الدولة تقريرًا لاذعًا يحذر من أن الجيش الإسرائيلي لا يمكنه مواصلة عملية عسكرية طويلة الأمد في الضفة الغربية بسبب أوجه القصور في الدعم اللوجستي .
هل إسرائيل مستعدة لموجة أخرى من العمليات الفدائية؟
خلال الزيارات المفاجئة لقاعدة تدريب لواء كفير في وادي الأردن، وكذلك موقع ياكير في الضفة الغربية، رأى مراقب الدولة ماتان إنجلمان وفريقه جنودًا يعيشون في ظروف مروعة مع العفن على الأسقف، والمراحيض المكسورة، ونقص تكييف الهواء، والماء البارد والطعام، بالإضافة إلى الوصول دون المستوى إلى العلاج الطبي وقال إن «الجيش الإسرائيلي ليس مستعدا بما فيه الكفاية من الناحية اللوجستية لمواصلة القتال في [الضفة الغربية] إلى جانب الظروف المروعة، تحدث إنجلمان مع جنود الاحتياط الذين يستهدف تدريبهم الشمال، ولأنهم يعملون حاليًا في الضفة الغربية، فإنهم يخشون ألا يكونوا لائقين للحرب ضد حزب الله..
أخبروا إنجلمان أنهم لا يخضعون لتدريب مناسب لعمليات الطوارئ في الشمال، وبالتالي «يخشون أنهم لن يكونوا مستعدين في لحظة الحقيقة». وهو بالضبط في الشمال حيث يواجه الجيش الإسرائيلي التحدي الأكبر، والذي يمكن أن ينفجر بأي سوء تقدير صغير.
وماذا عن منصة غاز الكريش ؟
وقالت شركة إنرجين للتنقيب عن الغاز، الأحد، إنها بدأت اختبار خط أنابيب منصة الغاز في كريش، على الرغم من التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وحزب الله. بدأ الاختبار بعد أن أعطت مؤسسة الدفاع للشركة الضوء الأخضر. بمجرد الانتهاء من الاختبارات، يمكن أن تبدأ العمليات الكاملة للحفارة في غضون أسابيع.تقع منصة الكريش في قلب صفقة حدودية بحرية يتم التفاوض عليها بين القدس وبيروت وضع وزير الدفاع بيني غانتس مؤسسة الدفاع والجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى في الشمال، لعمليات هجومية ودفاعية. لكن من المحتمل أن تكون الصخب اللفظي والنفخة للسياسيين، من كلا جانبي الطيف، مجرد كلمات بدلاً من تحذيرات استخباراتية ملموسة كما هو الحال في الضفة الغربية ،قال رئيس الموساد ديفيد بارنيا لمجلس الوزراء الإسرائيلي إن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لا يريد صراعًا مع إسرائيل في الوقت الحالي، وردد مسؤولو الجيش الإسرائيلي تصريحات بارنيا، قائلين إنه من المرجح أن يتم توقيع صفقة في وقت أقرب من اندلاع الحرب ومع ذلك، لا يزال هناك احتمال أن يحاول نصر الله استفزاز إسرائيل بإرسال طائرات بدون طيار، حتى الطائرات بدون طيار المسلحة، فوق الكريش كما فعل في يوليو .و “إذا ارتكب حزب الله هذا الخطأ وهاجم إسرائيل بأي شكل من الأشكال – جوا أو بحرا أو برا – فإن إسرائيل ستدافع عن نفسها بحزم، وستهاجم بحزم، وإذا تطورت الأمور إلى صراع أوسع، فسنقوم بتفكيك لبنان. وقال وزير الدفاع بيني غانتس للقناة 12 مساء الجمعة” سيكون ذلك مؤسفا للغاية يمكن أن تستمر الحرب بين إسرائيل وحزب الله في المنطقة بأكملها، بما في ذلك إيران والجماعات العميلة المختلفة من العراق إلى اليمن لكن مسؤولين من مؤسسة الدفاع الإسرائيلية أوضحوا عدة مرات أنه في حين أن الدولة اليهودية غير مهتمة بأي تصعيد، فإنها ستدافع عن مواطنيها ومصالحها الأمنية مع تعرض الجبهة الشمالية والضفة الغربية لخطر الصراع الذي يمكن أن يندلع في أي لحظة، فإن قدرة جيش الدفاع الإسرائيلي على العمل بشكل فعال في نفس الوقت على جبهات متعددة أمر بالغ الأهمية لإسرائيل للتعامل مع الطبيعة المتفجرة التي لا يمكن التنبؤ بها في المنطقة.
آنا أهرونهايم:المراسلة العسكرية لصحيفة ذا جروزولوم بوست الإسرائيلية.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

a55a241a67594a7ae1e9535cfe5300ca_M

استقبال الجرحى في الجزائر: سفير فلسطين يقدر عاليا موقف رئيس الجمهورية

استقبال الجرحى في الجزائر: سفير فلسطين يقدر عاليا موقف رئيس الجمهورية الجزائر/ الصباح / استقبال …