الرئيسية / الآراء والمقالات / احمد بن علي ال مطيع يكتب : إياد مدني .. والثقافة المدينية

احمد بن علي ال مطيع يكتب : إياد مدني .. والثقافة المدينية

أحمد بن علي آل مطيع

إياد مدني .. والثقافة المدينية

بقلم المستشار أحمد بن علي آل مطيع 

رئيس المنظمة الدولية لنشر الخير والسلام والتنمية والثقافة 

يتمتع معالي الوزير اياد مدني وزير الثقافة والإعلام والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي سابقا بخصال كثيرة سأتوقف عند خصيصة الثقافة.

عرف عالم الأجناس تايلور الثقافة : بأنها ذلك الكل المركب من العادات والتقاليد والفن والممارسات المجتمعية . وحين نلقي بهذا التعريف على وزيرنا إياد مدني نجد أن المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام هي من حركت الفضول الثقافي في نفسه منذ الصباح الباكر وهو يرى الزوار للمسجد النبوي الشريف يتقاطرون في سكينة وهدوء ورقي وأهالي المدينة يقومون على استقبالهم بعناية ورعايتهم بشغف ومساعدتهم بانسانية واحتضانهم بأخوة .

تعرف إياد مدني على اللهجات واللغات والثقافات والحضارات وأنواع المطعم والملبس والمركب والمسكن والمشرب الميمات الخمس .

عرف التنوع الثقافي في القارات أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية أوروبا آسيا استراليا افريقيا والبلاد الإسلامية والعربية والخليجية. 

مع ماصاحب ذلك من نشأة في بيت المؤرخ والأديب أمين مدني أحد أعيان ووجهاء المدينة المنورة ولقد رأى اياد مدني في مجلس والده مكونات الثقافة والفكر والتاريخ والجغرافيا والتربية والتعليم والعلوم والادارة ممثلة في كبار الشخصيات والزوار والأعيان الذين كانت لهم جلسات مليئة بالحكايات والقصص التاريخية والبرامج التعليمية والتربوية والأنشطة الثقافية والترويحية وأخبار الساسة والدبلوماسيين والمثقفين والاعلاميين مما يوحي للجميع بأنك في أكاديمية ثقافية غير رسمية.

على أن ابتعاثه للولايات المتحدة الأمريكية ومعيشته هناك أحدثت لديه فارق ثقافي فأصبح شخصية متفتحه ومطلعة وعلى وعي بكثير من القضايا في مجالات الادارة والتنمية والثقافة على أن الثنائيات في حياته كثيره فهو ابن المدينتين المدينة المنورة وجده وذو اللغتين العربية والإنجليزية والوزارتين الحج والعمرة والثقافة والإعلام والصحيفتين عكاظ والمدينة 

والكتابين في بلاط صاحبة الجلالة وسن زرافة.

ماوددت قوله بأن معالي الوزير إياد مدني مثقف من جيل الرواد اضطلع بمهامه وقام بواجباته وشارك برأيه وقلمه طوبى للمدينة المنوره فهي أرض الخير والسلام والتنمية والثقافة ومنطلق الراحة النفسية والسلوكية والهدوء والنجاح وتحقيق الأحلام الكبيرة .

شكرا لبيت آل المدني الذي أخرج لنا جيل طيب مثقف واعي ومسؤول على شاكلة اياد مدني وغازي مدني ونزار مدني وأحفاد مميزين في مجالات كثيرة وحقول جمه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عبد الرحيم جاموس
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
رئيس اللجنة الشعبية في الرياض

عبد الرحيم جاموس يكتب : يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني..!

يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني..! بقلم د. عبدالرحيم جاموس في يوم التضامن العالمي مع …