FB_IMG_1663936052137
الرئيسية / تحقيقات و حوارات / لمحة عن انتفاضة إيران بناء على تقارير شبكة مجاهدي خلق في إيران

لمحة عن انتفاضة إيران بناء على تقارير شبكة مجاهدي خلق في إيران

FB_IMG_1663936052137

لمحة عن انتفاضة إيران
بناء على تقارير شبكة مجاهدي خلق في إيران
الجمعه، 23 سبتمبر
استنادًا إلى التقارير الواردة من داخل إيران والمراقبة والرصد من قبل نيت بلوكس NetBlocks، عطل النظام بشدة الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء البلاد حيث بدأ حملة واسعة النطاق على المظاهرات.
وفي أعقاب الانتفاضات الغاضبة في 19 و 20 سبتمبر، اعترفت قوى النظام المحبطة بغضب “الأعداء والمعارضين الذين يجلسون في الكمين”، وأكدت أن المحتجين “استهدفوا أمن النظام”.
ويعكس صمت خامنئي عن الانتفاضة في جميع أنحاء البلاد في تصريحاته في 21 سبتمبر / أيلول مخاوفه من استمرار الانتفاضة التي تدخل الآن يومها السابع، أي أطول من انتفاضة نوفمبر 2019.
وأفادت مصادر إخبارية مختلفة عن مقتل العشرات وإصابة المئات واعتقالهم خلال الاحتجاجات التي أثارت الغضب في جميع أنحاء إيران. الغضب يتصاعد في الشوارع ويبدد أي مخاوف قد تكون لدى الناس من قوات الأمن التي لا تعرف الرحمة.
وعادة ما تبدأ الاحتجاجات في الجامعات في الصباح ثم تبدأ في الاحتجاج في مدن مختلفة في جميع أنحاء البلاد من وقت متأخر بعد الظهر إلى الليل.
مواقع الاحتجاج
تفيد الانباء عن احتجاجات في أكثر من مائة مدينة عبر 30 محافظة في إيران. بما في ذلك طهران، مشهد، كرمانشاه، الأهواز، أصفهان، قنباد كاووس، باكداشت، بيرجند، شيرفان، قشم، جرمسار، تبريز، باوه، أوشنفيه، شهرود، نظام أباد (طهران)، تونكابون، ديجاب، قوتشان، أنزالي، سنندج، قائمشهر، زاهدان، أردبيل، همدان، أبهار، نوشهر، شاهساور، سوه، مهاباد، إسلام آباد غرب، بابول، أمول، نزياباد (طهران) أرومية، فارامين (طهران)، كاشان، بوجنورد، ششتار، خرم آباد، سرابليه، لانغارود، دهلوران، زارين شهر، سيرجان، شيراز، كرمان، باراند، دزفول، بوكان، رضوان شهر (جيلان)، تاليش، لاهيجان، جوناباد، سمنان، مرند، بندر عباس، ماند، شهر ري، كرج، قم، نوبهار (كرمانشاه)، رشت، قوتشان، مروداشت، رفسنجان، بهبهان، وبعض البلدات والمدن في محافظة مازندران.
قُتل العشرات من الإيرانيين العزل الذين احتجوا على عنف النظام وقتل مهسا أميني في الحجز.
وأظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي متظاهرين يصدون قوات الأمن في العديد من المدن.
تقوم القوات الأمنية المنهكة في الشوارع باعتقالات واسعة النطاق من خلال مهاجمة منازل خاصة في أحياء مختلفة. كانوا يرتدون ملابس مكافحة الشغب، ودخلوا بعنف المنازل واعتقلوا السكان الذين يشتبهون بهم.
واستمر إضراب عام في 14 مدينة، معظمها في كردستان، لليوم الرابع على التوالي.

أخبار الاحتجاج
· تظهر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تعرض العديد من مراكز الشرطة للنهب والحرق من قبل المتظاهرين الذين ردوا على عنف قوات الأمن. تعرضت مكاتب الحكومة في أمول وهمدان للهجوم. تم إحراق مراكز الشرطة في بابل وتبريز ومشهد وثلاث مدن أخرى على الأقل.
· رفض المتظاهرون بأغلبية ساحقة الديكتاتورية الدينية وطالبوا بموت المرشد الأعلى علي خامنئي في جميع المواقع تقريبًا وكان شعار “الموت لخامنئي” هو الشعار الرئيسي.
كما أشار المتظاهرون إلى رفض أي نوع من الديكتاتورية بعبارة “الموت للمظلوم، سواء كان الشاه أو ولي الفقيه”.
· واصلت النساء قيادة جميع الاحتجاجات، متحدين وحشية قوات أمن النظام وحثوا الإيرانيين على الانتفاض ضد النظام. تُظهر العديد من المشاهد على وسائل التواصل الاجتماعي متظاهرات يقودن المتظاهرين ضد قوات الأمن.
· تمت مصادرة عشرات من سيارات الشرطة وعربات النقل والحافلات وإحراقها في العديد من المدن في أنحاء إيران. في إحدى الحالات، تم إيقاف سيارة إسعاف كانت تنقل المتظاهرين المحتجزين بدلاً من الجرحى في رشت، وتم تحرير المعتقلين، واشتعلت النيران في السيارة.
· تم هدم ملصقات دعائية كبيرة لخامنئي، وقائد فيلق القدس الإرهابي قاسم سليماني ورموز أخرى للنظام وإحراقها في العديد من مراكز الاحتجاج، بما في ذلك مسقط رأس المجرم سليماني كرمان. وتم حرق صورة لمؤسس النظام الذي يحتقره الإيرانيون الخميني بينما كان الناس يهتفون بشعارات مناهضة لنظام الملالي في مدينة ساري الشمالية.
· واجهت قوات أمن النظام غضب المتظاهرين الذين أساءوا معاملتهم في رشت وأرمية وطهران وقشم، حيث تعرضوا للضرب والإبعاد.
· كان هناك أكثر من مليونين تغريدة حول وفاة مهسا أميني بعد الاحتجاجات التي اندلعت ضد النظام على إثرها حتى يوم الإثنين والعديد غيرها منذ ذلك الحين، متجاوزة بذلك أي موضوع آخر بشكل خاص بين المستخدمين الإيرانيين. وفي يوم الأربعاء، كان هاشتاغ مهسا أميني قد وصل لأكثر من 2.23 مليون تغريدة.
المقاومة
تشارك وحدات المقاومة التابعة لشبكة مجاهدي خلق في إيران بنشاط في الاحتجاجات. تم إجراء مقابلة مع عدد من أعضاء وحدات المقاومة منها تلفزيون TF1 في فرنسا معربًا عن تصميمهم على مواصلة الاحتجاجات حتى سقوط الديكتاتورية الدينية.
وقالت مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية، مشيدة بالانتفاضة الشجاعة والمتظاهرين، إن بنات ونساء إيران في طليعة الانتفاضة إلى جانب الرجال والشباب يجبرون القوى القمعية على التراجع.، هذه الانتفاضة تبشر بقيام جمهورية ديمقراطية تقوم على سيادة الشعب والمساواة.
وأشارت إلى أن تضامن مختلف شرائح الشعب في استمرار الانتفاضة أقوى ألف مرة من القمع والترهيب الذي مارسه نظام خامنئي.
مقتطفات عن الانتفاضة في ليلة الخميس 22 سبتمبر
https://we.tl/t-M7kCPZukQe

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

يلقافت45

فوانيس رمضان تتحدى الاحتلال وتضيء عتمة الحرب في غزة

فوانيس رمضان تتحدى الاحتلال وتضيء عتمة الحرب في غزة…  المحامي علي ابوحبله فانوس رمضان” ليس …