الرئيسية / شؤون محلية اخبار المحافظات / لجنة الجندر بنقابة الصحفيين تنظم لقاء تدريبيا بعنوان (الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد

لجنة الجندر بنقابة الصحفيين تنظم لقاء تدريبيا بعنوان (الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد

نقابة الصحفيين الفلسطينيين

*لجنة الجندر بنقابة الصحفيين تنظم لقاء تدريبيا بعنوان (الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد)*

غزة-فلسطين 22-9-2022
نظمت لجنة الجندر بنقابة الصحفيين الفلسطينيين لقاء تدريبيا بعنوان (الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد) وذلك في مقر النقابة بغزة
بحضور الأستاذة أمل طومان عضو الامانة العامة بنقابة الصحافيين الفلسطينين ومسؤولة لجنة الجندر وأعضاء لجنة الجندر، والأستاذة الإعلامية هداية شمعون مسؤولة وحدة الرصد والدراسات في الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان.
ورحبت طومان في بداية كلمتها بالأستاذة هداية شمعون على استجابتها لمطلب اللجنة وتوصياتها بعقد سلسلة من التدريبات المتعلقة بالصحافة الاستقصائية نظراً لأهمية هذا النوع من العمل الصحفي، كما توجهت طومان بجزيل الشكر لعضو لجنة الجندر الإعلامية فداء أبو العطا لتنظيمها وتنسيقها لهذا اللقاء التدريبي.
واستهدف التدريب عددا من الصحفيات المميزات وسلط الضوء علي كافة الإجراءات القانونية اللازمة التي يجب على الصحفيات اللواتي يعملن بمجال الصحافة الاستقصائية اتباعها.
وقالت المدربة الإعلامية هداية شمعون ان موضوع التحقيقات الاستقصائية من اهم الموضوعات الأساسية في مواجهة الفساد كجزء اساسي من الدور الشمولي للإعلام الفلسطيني في كشف الحقائق والتقصي بما يحقق مصلحة المجتمع.
واشتمل التدريب علي جلسات نقاش مفتوحة في اهمية التحقيقات الاستقصائية وبالتركيز على المعايير القانونية وتعزيز الثقافة القانونية للعاملات في مجال الصحافة الاستقصائية؛ حيث تم تناول اهم مراحل اعداد التحقيق الاستقصائي والقيام بالممارسات الافضل في الكتابة الصحفية بما يحقق اخراج الإنتاج الإعلامي الافضل، كما تحدثت عن مستويات القوانين التي لها علاقة كبيئة قانونية بالصحافة الاستقصائية.
واكدت على ان دور الإعلامية الاستقصائية ينتهي بنشر التحقيق الاستقصائي اذ يعتبر بلاغ للنائب العام.
ومن جهتها قالت المشاركة في التدريب الإعلامية اصلاح زيارة ان الصحافة الاستقصائية مهمة جدا في تناول القضايا والموضوعات التي تم تناولها من قبل المدربة مهمة للصحفيين لانها تتناول اخلاقيات يجب ان يهتم بها الصحفيون الاستقصائيون من الادلة والشواهد وأخلاقيات العمل وحماية وأمن الصحفي وآلية الكشف عن الحقيقة.
وكذلك الفرق بين التقرير العادي والتحقيق الاستقصائي الى جانب وجود أدلة ثابتة وثانوية وفرعية ورئيسية والفرق بينهما.
وبدورها اكدت المشاركة في التدريب الإعلامية سميرة زعرب على ضروة الاهتمام بهذا الجزء من الصحافة وتطوير مهارات الصحفيين وهو فن من فنون الصحافة و توفير لهم بيئة او مساحة آمنة لممارسة هذا العمل الصحفي و الهدف من المشاركة التعرف واكتساب معارف بخصوص الصحافة الاستقصائية وجمع معلومات جديدة.
ومن جهتها أشارت المشاركة في التدريب الإعلامية نعمة الاسطل الى أن يكون للصحفيات القدرة على العمل في الصحافة والمواجهة اثناء العمل وان تكون قادرة علي جمع الادلة والبراهين الحقيقية والحصول على الدليل الكافي لتثبيت الحقائق وان يكون علي قدر من المسؤلية الكاملة والاستعداد التام لإجراءات قانونية حتي لا يتم تعرضه للخطر.
وبدورها قالت الصحفية المشاركة سمر اصليح في التدريب أن ثقافة التحقيقات الصحفية لها جانب متعدد الاتجاهات في مجتمعنا الغزي الذي يساهم في حل قضايا كان الصمت عنوان لها لذا بات العمل فيها حديث الساعة لتطوير مفاهيم العمل الإعلامي الممنهج بشكل سليم لتصحيح مفاهيم العمل الصحفي الذي يساهم بشكل أساسي بتصحيح المسار للقضايا المختلفة ومن هنا كان من الضروري التوجه للتدريب والمشاركة فيه لتصحيح المفاهيم الصحفية
وشكرت القائمين على التدريب على جهودهم واهتمامهم بالقضايا التي تهم الصحفيات في قطاع غزة.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

314394711_1150770649178982_5194284483331391481_n

إقامة أمسية ثقافية للكاتب مروان مشتهى في المقهى الثقافي بمركز رشاد الشوا

إقامة أمسية ثقافية للكاتب مروان مشتهى في المقهى الثقافي بمركز رشاد الشوا فلسطين – جريدة …