الرئيسية / الآراء والمقالات / نادرة هاشم حامدة تكتب : في رحاب آية

نادرة هاشم حامدة تكتب : في رحاب آية

نادرة هاشم حامدة

* 🍂 *في رحاب آية* 🍂

✍️ : *أ. نادرة هاشم حامدة*

*يقول الله تعالى على لسان يعقوب ليوسف عليهما السلام : (يابني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين)* يوسف 5

١🍂… (يا بني) : اسلوب نداء يعكس جو الود والقرب بين الأب يعقوب وابنه يوسف عليهما السلام، يظهر لنا فيه المنهج التربوي في العلاقة بين الآباء والأبناء، ويبين لنا أداة من ادواته وهي نداء الأبناء بالنداءات المحببة إلى نفوسهم والتي تجعل قلوبهم تنصاع قبل الآذان. .

٢🍂… (بني) : لم يقل يا يوسف وهو اسمه بل قال بني، ليوصل به الحب المطلوب في صدق مشاعر من النصح و الإرشاد، مما يوجب السمع والطاعة التي يريدها الأب من ابنه .

٣🍂 …(بني) تصغير من لفظة ابن، تبين الحرص الشديد ليعقوب وشفقته على يوسف لصغر سنه، وكلها تصب في نفس الهدف وهو ايصال الحب كما وتنبع من حقيقة مشاعر الاب وخوفه على ابنه.

٤🍂… (يابني) يصور اسلوب النداء الجو النفسي والمكاني الهادئ بين يعقوب ويوسف عليهما السلام، حتى تتخيل مع هذا الجو انهما على انفراد ومتجاورين يتهامسان. .

ه🍂…(لا تقصص) لم يقل لا تقص بل لا تقصص في زيادة عن لفظة القص وفي هذا اشارة إلى فصاحة يوسف عليه السلام منذ صغره بحيث أن فصاحته تمكنه من القص باستفاضة.

٦🍂 …(لاتقصص) النهي من يعقوب يشير إلى أن يوسف عليه السلام ذو سجية طيبة، حيث لم يكن سلوك الغيرة الظاهر من اخوته يمنعه من الحديث معهم ،أو يجعله ينفر منهم او يحقد عليهم رغم فصاحته، وإلا لم ينهاه أبوه عن أن يقصص الرؤية عليهم ولوفر على نفسه التحذير..

٧🍂…. (لا تقصص رؤياك) منهج لابد ان نستفيد منه في كتمان الرؤى المبشرة وعدم قصها إلا على من نحبهم ويحبوننا لتجنب الحسد، كما جاءت التوجيهات مفصلة في السنة النبوية المشرفة للرؤى المبشرة وأيضا غير المبشرة .

٨🍂…. (لا تقصص رؤياك) تشير الاية إلى بيت النبوة حيث الرؤية الصادقة هي جزء من النبوة : قال صلى الله عليه وسلم ( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ )

و كما أن يعقوب عليه السلام كان على علم بتأويل الرؤية لذلك لم يعرضها على المؤولين كما فعل ملك مصر .

٩🍂….(على إخوتك) يحمل الجار والمجرور أن النفس أمارة بالسوء وأن اُلْأخُوَة لا تمنع النفس من هذا السوء، سواء كانوا أخوة أشقاء أو أخوة أب أو أم .

١٠🍂…. (فيكيدوا) يبدو أن يعقوب عليه السلام يعي نفسية أبنائه اتجاه يوسف جيدا، بل ويعي سرعة رد فعلهم والتي بينتها فاء التعقيب السريعة .

١١🍂….(يكيدوا) واو الجماعة في الفعل يكيدوا تبين ان اخوة يوسف هم سواء في حسده وانه لم يكن منهم اخ رشيد.

١٢🍂…(يكيدوا) كره يوسف وصل بإخوته إلى مرحلة فعلية تنفيذية تعدت الحقد والحسد المعنوي إلى الأذى، واستخدام الفعل يكيدوا يعكس جو البغضاء المستمر على يوسف من اخوته، فواضح أن مشاعر الحقد فيهم كانت تغلي .

١٣🍂…. (يكيدوا ) استخدام اللفظ يوضح مدى ملاحظة يعقوب عليه السلام لتدرج مشاعر أبنائه اتجاه يوسف ، حتى تنبأ بالانفجار النفسي إلى التنفيذ الفعلي بالكيد.

١٤🍂…..(لك ) تؤكد أن يعقوب متيقن تماما أن يوسف هو المستهدف من قبل إخوته بما لا يدع أدنى شك.

١٥🍂…. (كيدا) توكيد لفظي اطلق من الفعل ليحمل في طياته حجم حقد الاخوة، وعميق أسى يعقوب من ذلك، فتكاد تستشعر حزن يعقوب عليه السلام من شعور ابنائه اتجاه أخيهم من خلال تركيبة الألفاظ(فيكيدوا لك كيدا) .

١٦🍂…(يكيدوا لك كيدا) رغم إدراك يعقوب التام لنفسية أخوة يوسف والاحتياط لها والحذر منها ، فإن هذا لم يمنع قدر الله ومشيئته أن تنفذ فيهم ، لتكون في قصصهم عبرة للسائلين في قرآن يتلى إلا أن يرفعه الله من السطور و من الصدور .

١٧ 🍂… …(يكيدوا لك كيدا) لا يمكن ان يكون اخوة يوسف أنبياء، لأنه ما كان لإخوة كبار في السن أن يجمعوا على كلمة واحدة في التخلص من اخيهم الطفل وأن يكونوا انبياء، وهذا ما اجمع عليه لفيف من العلماء وعلى رأسهم شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما الأسباط من نسلهم.

١٨🍂….(إن الشيطان للإنسان عدو مبين) تؤكد الجملة على بيت النبوة والديانة الابراهيمية وعلى التربية العقدية الصحيحة للأبناء في تبيان ماهية الشيطان وعداوته للإنسان .

١٩🍂 ….(إن الشيطان للإنسان عدو مبين) رغم تحذير يعقوب عليه السلام المضطر ليوسف إلا انه يحافظ على الأخوة بينهم بحيث يُرْجِع أي كيد ممكن ان يحصل ليوسف إلى عداوة الشيطان المتأصلة .

20🍂 …(عدو مبين) جاءت لتصف حقيقة الشيطان وموقفه منا لتحذيرنا من المولى عز وجل، وذلك في خمسة مواضع من القرآن، و مبين هي اسم الفاعل من أبان وتعني المجاهر المبالغ في عداوته بشكل واضح لا يمكن معه الخفاء، فاعتبروا يا اولي الالباب .

*شكرا على حسن المتابعة 

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : العالم يندد “بالفيتو الأميركي” ضد عضوية فلسطين

العالم يندد “بالفيتو الأميركي” ضد عضوية فلسطين بقلم  :  سري  القدوة الاثنين 22 نيسان / …