301203292_2172277619619131_23618282941429928_n
الرئيسية / شؤون فلسطينية / الإسرائيلي من الاتفاق النووي الإيراني ؟ أسباب الرعب و الخوف

الإسرائيلي من الاتفاق النووي الإيراني ؟ أسباب الرعب و الخوف

301203292_2172277619619131_23618282941429928_n
الإسرائيلي من الاتفاق النووي الإيراني ؟ أسباب الرعب و الخوف
رأي وتحليل :سيث .جي .فرنتزمان 24/8/2022صحيفة الجروزولم بوست
ترجمة : هاله أبو سليم / غزة .
من يقف وراء إيران لأتمام اتفاقها النووي ؟ من يستفيد منها ؟ لماذا هناك شعور بأن القطارات في واشنطن وطهران وأماكن أخرى قد غادرت المحطة وهي في طريقها نحو وجهة توقيع النهائي على الاتفاق ؟
هذه الأسئلة و غيرها يجيب عليها الكاتب و المحلل الإسرائيلي “سيث فرنتزمان سيث ج. فرانتزمان مراسل و محلل الشرق الأوسط الجروسولم بوست. وقد غطى الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وثلاث حروب في غزة،
عندما تولت إدارة بايدن منصبها، كانت على استعداد لمناقشة العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 (JCPOA). هذا جزء من ظاهرة السياسة الأمريكية، حيث تتعامل كل إدارة مع السياسة الخارجية على أنها امتداد للسياسة الداخلية ..
على سبيل المثال، لم يُعجب فريق ترامب بإيران أو ا بالاتفاق ، لذلك سعوا إلى تمزيقها. كان بايدن جزءًا من إدارة أوباما، وبعض التفكير بين معلمي السياسة الخارجية الديمقراطيين هو أن الولايات المتحدة ستكون أفضل حالًا مع نوع من الحل الدبلوماسي للتهديد النووي الإيراني بدلاً من المواجهة.
ركضت إدارة أوباما، بقيادة جون كيري وآخرين، نحو الاتفاق وكانت على استعداد لبذل كل ما في وسعها للحصول على واحدة. قامت الإدارة بالرفع الثقيل لإيران، حيث دفعت مراكز الأبحاث والمجموعات برواية حول كيف كانت «إما صفقة أو حرب». ذهب البعض من اليسار إلى حد وصف أعضاء الكونجرس الذين وقفوا ضده كما لو كانوا يضعون إسرائيل قبل المصالح الأمريكية ..
هل اللوبي الإيراني في أمريكا وراء توقيع على الاتفاق ؟
كان هذا اللوبي المؤيد لإيران يعمل منذ سنوات، ويحاول بهدوء تحويل السياسة الأمريكية من ترسيخ نفسها في السياسات المؤيدة لإسرائيل والسعودية والتحول نحو إيران. واصلت بعض الأصوات التي عملت بجد من أجل الصفقة أن تكون أعضاء قياديين في فريق «الواقعية» والاسترضاء الذي يدعو إلى علاقات أفضل مع موسكو وبكين. تميل هذه الأصوات أيضًا إلى أن تكون معادية لإسرائيل. لكن هذا الفريق لم يعد إلى منصبه مع بايدن ؛ وظلوا على الهامش.
وبالتالي، فإن ما يقف وراء الصفقة الإيرانية ليس اللوبي المؤيد لإيران في الولايات المتحدة. لاحظ أنه لا يوجد حديث عن «المتشددين» و «المعتدلين» في وسائل الإعلام الأمريكية اليوم، ووزير الخارجية الإيراني لا يتحدث في مجلس العلاقات الخارجية. لقد تغير الزمن، ولم يكن هناك أي إلحاح للعودة إلى الاتفاق خلال العام الماضي.
كما أن إيران لم تستخدم تخصيب اليورانيوم لابتزاز الغرب في صفقة. في الماضي، كانت إيران تتظاهر دائمًا بأنها كانت قريبة جدًا من انتاج القنبلة النووية كوسيلة لإجبار الغرب على تغيير سياساته تجاه إيران . .
هل إيران معنيه فعليا بإبرام الاتفاق مع الولايات المتحدة ؟
هذا يترك لنا 10 ملاحظات رئيسية: أولاً، لا توجد حدة اليوم التي كانت موجودة في عام 2015. الإدارة الأمريكية قريبة من إسرائيل، والخليج لا يشعر بالخيانة.
ثانيًا، لا توجد حملة إعلامية كبيرة للتوصل إلى اتفاق.
ثالثًا، يبدو أن إيران لديها شريان حياة اقتصادي عبر الصين ولا تحتاج إلى الصفقة كما فعلت في الماضي.
رابعًا، يترك التخصيب النووي الإيراني لها اليورانيوم المخصب، ومن المرجح ألا تغير العودة إلى الاتفاق ذلك، مما يترك إيران دولة عتبة نووية قادرة على ابتزاز المنطقة.
خامسًا، لا يبدو أن الصفقة الناشئة هي مقايضة للولايات المتحدة بتخفيف سياساتها تجاه الحرس الثوري الإيراني، أو الشركات التابعة لإيران، مما يعني أن حزب الله والآخرين لا يتمتعون بمزيد من الإفلات من العقاب، لكن يمكنهم الاستمرار في استيعاب لبنان والعراق وسوريا واليمن.
سادسًا، يتعلق الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق بالتوقيت، حيث كان قبل الانتخابات الإسرائيلية ونصف المدة الأمريكية في نوفمبر.
سابعا، تتصل تهديدات إيران اليوم بشكل متزايد بتصدير الطائرات المسلحة بدون طيار والصواريخ ودعم الجماعات المؤيده لها التي تزعزع استقرار المنطقة؛ ليس من الواضح حتى أن إيران تريد صنع قنبلة.
ثامنًا، تساعد علاقات إيران مع روسيا والصين في إبلاغ رغبتها في التوصل إلى اتفاق وانعدام الإلحاح.
تاسعًا، الصفقة ستؤجل لكن اذا أرادت إيران الاستمرار في صنع قنبلة، فيمكنها ذلك وستفعل.
والعاشر، عندما تمتلك إيران قنبلة، فإنها ستبتز الغرب والمنطقة بنفس الطريقة التي ابتزتهم بها في اتفاق في الماضي.
يظهر هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة تتراخى نحو إتمام الاتفاق وتحاول استرضاء إيران.
المصالح الأمريكية في المنطقة :
هناك مشكلة أخرى تتمثل في أن التوترات الأمريكية مع الصين وروسيا أعطت إيران فرصة حيث يمكن لهذين البلدين الآن استخدام الجمهورية الإسلامية كأداة ضد الولايات المتحدة وشركائها. تدفع إسرائيل الثمن في هذا الصدد وتضطر إلى
تحمل المزيد من التهديدات لأن هذين البلدين قد يفضلان إيران الأكثر تمردًا. تلعب تركيا أيضًا دور الجانبين، ويسعدها استخدام إيران ضد الولايات المتحدة في سوريا بينما تخشى دورها في العراق.
الخلاصة :
أي عودة إلى الاتفاق يشكل خطرا على المنطقة ومن المحتمل أن تكافئ إيران. ومع ذلك، من المحتمل أيضًا أن تتهرب طهران من العقوبات بغض النظر عن الصفقة وأن يساعدها أصدقاؤها في موسكو وبكين كجزء من معركتهم ضد نظام عالمي أحادي القطب تقوده الولايات المتحدة.
بالإضافة إلى ذلك، ستواصل إيران تصدير تهديدات الطائرات بدون طيار والصواريخ بغض النظر عن الاتفاق وستواصل العمل على انتاج القنبلة النووية.
هي مجرد ورقة يمكن لإيران استخدامها للالتفاف على بعض العقوبات؛ وسيستمر سلوكها، ويشجعها بالفعل شعور بالإفلات من العقاب في المنطقة.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

IMG-20240323-WA0012

بيان صادر عن قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان

*بيان صادر عن قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان* المصدر / د. وسيم وني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *