300620217_1767257333613710_3272970105924817118_n
الرئيسية / متابعات اعلامية / لماذا إسرائيل تخشى القيام بعملية واسعة ضد حزب الله؟

لماذا إسرائيل تخشى القيام بعملية واسعة ضد حزب الله؟

300620217_1767257333613710_3272970105924817118_n

صرح بعض المحللين السياسيين إن أي عملية كبيرة ضد إسرائيل ستتطلب ضوءًا أخضر من طهران، من غير المرجح أن يتم ذلك في الوقت الحالي .
موقع :ميديا لاين ، 21/ 8/ 2022
هالة ابو سليم
ترجمة : هاله أبو سليم / غزة
هدد زعيم حزب الله حسن نصر الله بتصعيد الأعمال العدائية مع إسرائيل إذا لم تلبي مفاوضات الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان المطالب اللبنانية.
«سواء تم توقيع اتفاق نووي مع إيران أم لا، إذا لم يمنح الوسيط الأمريكي لبنان ما طلبه فيما يتعلق بحقوقه، فإننا نتجه نحو التصعيد – نحن نتجه نحو مشكلة». وقال نصر الله في خطاب متلفز يوم الجمعة، مضيفا أن فريق الوساطة بوزارة الخارجية الأمريكية بقيادة عاموس هوشتاين «لا يزال يضيع الوقت» الذي «ينفد».
ومع ذلك، فإن المحللين الإسرائيليين واللبنانيين غير مقتنعين بأن تصعيد حزب الله هو احتمال حقيقي في الوقت الحالي .
ما هو النزاع البحري الحدودي الإسرائيلي اللبناني ؟
كان لدى إسرائيل ولبنان نزاع مستمر منذ سنوات حول من له الحقوق في الأراضي البحرية التي تحتوي على حقول الغاز الطبيعي التي لم يتفق الجانبان فيها بعد على الحدود. وعقدت الجولة الأخيرة من المفاوضات غير المباشرة بوساطة وفد أمريكي برئاسة المبعوث الأمريكي الخاص ومنسق شؤون الطاقة الدولية عاموس هوشتاين، دون نتائج حتى الآن.
صرح أمير أفيفي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي، قائلاَ إن إسرائيل ترى حزب الله يتخذ موقفًا أكثر عدوانية، ومن خلال ذلك، يحاول إجبار إسرائيل على التخلي عن المصالح الاقتصادية الحاسمة في المفاوضات، وتحديداً حقول الغاز في المنطقة البحرية.
ومع ذلك، فهو يعتقد أن تهديدات حزب الله لن يتم تجاهلها .
ويقول إن قرار حزب الله بتنفيذ هجوم سيكون أكثر تعقيدًا بكثير من قرار حماس، على سبيل المثال، حزب الله جزء من الحكومة اللبنانية؛ وقال أفيفي إن لديها أيضًا معارضة قوية جدًا في العديد من الفصائل في لبنان التي ترى أن حزب الله مسؤول عن الأزمة الاقتصادية وانهيار البلاد. لذلك، عندما يفكر حزب الله في مواجهة إسرائيل، «فإنه يفهم أنها قد تواجه تهديدًا وجوديًا»، على حد قوله.واضاف “ليس من قبيل الصدفة ان حزب الله لم يمضي قدما منذ سنوات عديدة في عملية واسعة ضد اسرائيل. وهذا سيكون له تداعيات مدمرة على هذه المنظمة واعتقد انهم يعرفون ذلك. “.
ما هي وجهة النظر اللبنانية ؟
يضيف عماد سلامة، الأستاذ المشارك في العلوم السياسية والشؤون الدولية بالجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت، أن قرار تصعيد الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل ليس قرار نصر الله. وقال لموقع ميديا لاين: «لا يمكن لنصر الله أن يصعد الأمور دون أن يأتي الضوء الأخضر من طهران».
يوضح أفيفي أنه بقدر ما يريد الإيرانيون تهديد إسرائيل ، فإنهم يريدون أيضًا الحفاظ على قوتها لسيناريو مستقبلي محتمل لهجوم إسرائيلي على منشآت نووية إيرانية.
يعتقد الدكتور عمر دوستري، خبير الإستراتيجية العسكرية والأمن القومي، والباحث في معهد القدس للاستراتيجية والأمن، “أن أحد السيناريوهات التي يمكن لحزب الله أن يشن فيها هجومًا هو إذا بدأت إسرائيل في حفر الغاز من منصة (الكاريش) كما هو مخطط لها في سبتمبر، مع عدم وجود اتفاق بعد مع لبنان”.
تقع منصة (الكاريش ) للتنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية المتنازع عليها بين إسرائيل ولبنان. وتقول إسرائيل إن حقل الغاز يقع داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، بينما يطالب لبنان بحقوق في تلك المياه الإقليمية على الخريطة الثانية التي اقترحتها خلال المفاوضات على الحدود البحرية.
يعتقد دوستري أنه إذا صعد حزب الله عنفه ضد إسرائيل، فسيكون ذلك بهجوم محدود.
يقول أفيفي إن إسرائيل يجب ألا تستسلم للتهديدات ويجب أن تواصل المحادثات من خلال الوسيط الأمريكي لإيجاد حل مقبول. وقال أفيفي إنه يقول إن إسرائيل يجب أن «تكون مستعدة للتعامل مع حزب الله إذا لزم الأمر، مع تجاهل التهديدات تمامًا وعدم السماح لها بالتأثير على حكمنا». وفقًا لدوستري، (يمتلك حزب الله ما يقرب من 45000 صاروخ قصير المدى يمكنه الوصول لمسافة بعيده ).
ما هي ترسانة أسلحة حزب الله ؟
وقال «وفقا لتقديرات الجيش الإسرائيلي الحالية، سيتم إطلاق ما يقرب من 1500 صاروخ كل يوم من القتال في المتوسط من الأراضي اللبنانية”. وأضاف أنه من المتوقع أن يستخدم حزب الله وحدة رضوان، وهي قوة مناورة برية خاصة، شملت مهمتها اختراق الأراضي الإسرائيلية عبر الأنفاق الإرهابية، ومحاولات الاستيلاء على المستوطنات الإسرائيلية وقتل المدنيين واختطاف الجنود وتعطيل خطوط الإمداد أو تحركات قوات جيش الدفاع الإسرائيلي.
يمتلك حزب الله أيضًا أسطولًا من الطائرات بدون طيار والطائرات بدون طيار. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يستخدم حزب الله أنظمة إطلاق صواريخ متطورة مضادة للدبابات والسفن.
يقول دوستري إن حزب الله هو أخطر تهديد أساسي لإسرائيل في الشرق الأوسط، وقد اتخذت إسرائيل بعض الخطوات كاستعداد لمواجهة أي تصعيد مع حزب الله.
قام الجيش الإسرائيلي بالفعل بزيادة أنظمة الدفاع حول منصة غاز الكريش، بما في ذلك وضع أجهزة استشعار خاصة تحذر من الأعمال العدائية.
وأضاف أنه “من المرجح أنه استعدادًا لبدء إنتاج الغاز في سبتمبر، سيكون هناك تقييم للوضع في جهاز الأمن الإسرائيلي سينظر فيما إذا كان سيتم زيادة مستوى اليقظة في الساحة الشمالية.
بالإضافة إلى ذلك، أجرى جيش الدفاع الإسرائيلي في السنوات الأخيرة سلسلة من التدريبات العسكرية الواسعة النطاق والتدريب الذي يحاكي التصعيد في الشمال وإمكانية شن حرب مع حزب الله، وحتى حرب متعددة الجبهات ضد المنظمات الإرهابية الأخرى،” وفقًا لدوستري.
وأضاف أفيفي أن هذا هو ميدان العمليات الرئيسي الذي يعد جيش الدفاع الإسرائيلي نفسه له لسنوات عديدة. وتابع أن جزءًا من هذه العملية هو تدمير الأنفاق التي بناها حزب الله من أجل مهاجمة المستوطنات الإسرائيلية على طول الحدود الشمالية.
.
 
عماد سلامة، أستاذ مشارك في العلوم السياسية والشؤون الدولية في الجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت “يعتقد أن حزب الله لا ينوي حقًا تصعيد الأعمال العدائية، وأن تهديدات نصر الله لها هدف خاص بها “
وقال «ما نسمعه هو مجرد تهديدات بممارسة مزيد من الضغط على الجانب الإسرائيلي لسماع بعض المطالب اللبنانية التي يمكن لحزب الله في النهاية أن يدعي أنها إنجاز أو نصر»، مضيفا أن «حزب الله يريد بيع الجمهور فكرة أن تهديداته لإسرائيل ستؤدي حقا إلى الاتفاق النهائي».
«حزب الله يريد أن يبيع للجمهور فكرة أن تهديداته لإسرائيل ستؤدي حقًا إلى الاتفاق النهائي».

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

أنتوني بلينكن

زيارة بلينكن السادسة للمنطقة هل تحمل جديد في المواقف ؟

زيارة بلينكن السادسة للمنطقة هل تحمل جديد في المواقف ؟؟؟؟ المحامي علي ابوحبله لا زالت …