الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل الرفيق المناضل مظهر خليل حسيب الخليل (أبو خليل

رحيل الرفيق المناضل مظهر خليل حسيب الخليل (أبو خليل

FB_IMG_1660572136511

رحيل الرفيق المناضل

مظهر خليل حسيب الخليل (أبو خليل)

عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير العربية

(1949م – 2022م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 15/8/2022م

المناضل / مظهر خليل حسيب الخليل من مواليد الموصل بالعراق عام 1949م ينحدر من أسرة موصلية عريقة ذات سمعة طيبة، والده ضابط في الجيش العراقي منذ أيام الملكية وحتى نظام عبدالكريم قام حيث وصل الى رتبة العقيد ومن ثم تقاعد.

في منتصف ستينيات القرن الماضي انتقلت العائلة الى بغداد في منطقة الوزيرية، أنهى دراسته في مدارس بغداد وحصل على الثانوية العامة.

في بداية عام 1969م التحق بصفوف جبهة التحرير العربية تلبيه لنداء حزب البعث الاشتراكي وكذلك في نفس العام ردد قسم العضوية للحزب بعد دورة حزبية قصيرة مكثفة في مكتب الأمانة العامة للجبهة بحضور الأمين العام عضو القيادة القومية الدكتور / زيد حيدر.

أنتظم في الدورة الثانية للجبهة وبعد انتهاء الدورة التحق بقواعد الفدائيين في القطاع الأوسط بالأردن، شارك في العديد من العمليات انطلاقاً من الأغوار، عرف بشجاعته واقدامه ونظراً لمشاركته القتالية المميزة أصبح معاون أمر قاعدة، بعدها أرسل في بداية عام 1970م لدورة في كلية الاحتياط في بغداد (الدورة الرابعة) وهي لإعداد أمري القواعد.

بعد الانتهاء من الدورة عاد لموقعة وشارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية خلال أحداث أيلول الأسود المؤسفة بالأردن عام 1970م.

بعد الخروج من الأردن أنتظم مع رفاقه في إعادة التأهيل للمقاتلين في معسكر منصورية الجبل بالعراق.

كان من المشاركين في المؤتمر التأسيسي الأول لجبهة التحرير العربية وأنتخب عضو لجنة مركزية للجبهة عام 1972م.

أتسم الرفيق / مظهر الخليل بعلاقات رفاقية ومحبه وقيادة وشجاعة.

عام 1971م أنتسب الى دورة أعداد حزبي في مدرسة الأعداد الحزبي ببغداد.

تدرج في الحزب حتى أصبح عضو فرع الرشيد في بغداد.

منح نوط شجاعة ونوط استحقاق عالي وشارة الحزب.

أستلم قطاع العرقوب بعد انتخابه عام 1972م عضو لجنة مركزية للجبهة ولمدة سنتين، شارك في حرب تشرين عام 1973م في العرقوب، انتقل بعدها الى بيروت حيث تسلم مسؤولية الأمن لفترة وبعدها أستلم مسؤولية المالية المركزية للجبهة.

غادر بيروت مع القوات المغادرة عام 1982م على أثر اجتياح إسرائيل له وانتقل الى اليمن ومن ثم عاد الى طرابلس عام 1983م حيث شارك في الدفاع عن وجود الثورة، أصيب بجراح في جبل تربل بطرابلس وتم اخلائه وأرسل بتعليمات من الأخ القائد العام / أبو عمار الى إسبانيا للعلاج، عاد الى اليمن بعد استكمال علاجه ومن ثم أنتقل الى العراق مكث فترة نقاهة وراحة من الإصابة طرف أهله في بغداد.

أنتخب في الحزب عضو فرع أمين سر شعبه المستل ولخبرته بالعمل الفلسطيني نقل بأمر من القيادة القومية وتكريماً له عين عضو في مكتب فلسطين في القيادة القومية للحزب.

بعد احتلال العراق من قبل القوات الأمريكية قاتل مع فدائي صدام كأي مقاتل أخر.

غادر العراق بعد سنتين من الاحتلال الى المانيا وعمل في قيادة تنظيم المانيا.

أصيب بفشل كلوي في المانيا وبدأ رحله العلاج من غسيل الكلى.

الرفيق / مظهر خليل متزوج سيدة لبنانية من كفر كلا وجميع أهلها من المناضلين ضد الاحتلال ولديهم شهد/اء في المقاومة الفلسطينية وله من الأبناء ولد واحد وبنتان متزوجات في المانيا.

أنتقل الى رحمه الله تعالى يوم السبت الموافق 6/8/2022م بعد أن أعياه المرض وشيع الى مأواه الأخير بعد الصلاة على جثمانه الطاهر.

الرفيق / مظهر خليل حسيب من الوطني والقومي أبن العراق البار وابن الموصل الحبيبة وداعاً لك.

رحم الله الرفيق / مظهر خليل حسيب الخليل (أبو خليل) وأسكنه فسيح جناته.

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى ..

( مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )صدق الله العظيم 

نعي قائد وطني وقومي كبير

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى الرفيق ركاد سالم ابو محمود عضو القيادة القومية الامين لجبهة التحرير العربية امين سر قيادة قطر فلسطين لحزب البعث العربي الاشتراكي وقيادة قطر فلسطين واللجنة المركزية لجبهة التحرير العربية وكوادرها وانصارها في الوطن والشتات المناضل الوطني والقومي الكبير (مظهر حسيب خليل ابو خليل) والذي وافته المنية يوم السبت الموافق 6/8/2022 في المانيا بعيدا وطنه الذي احب .

بعد معاناة مع المرض وبعد مسيرة حافلة بالعطاء والنضال والتضحية في كل ساحات النضال وحيث اقتضى الواجب ذلك. وبوفاته يفقد الحزب والجبهة واحداً من خيرة المناضلين وهو الذي قضى ردح حياته في مقدمة الصفوف على جبهة المواجهة مع العدو الصهيوني وعلى الجبهة الشرقية للوطن وكان دائما في خط المواجهة مع كل من يستهدف الشرعية الحزبية.  

شغل الرفيق مظهر خليل عضو لجنة مركزية في جبهة التحرير العربية ، وعضو قيادة فرع فلسطين يوم كان التنظيم الفلسطيني في لبنان مرتبطاً بقيادة قطر لبنان وعضو مؤتمر قطري وقبل ان ينال منه المرض عيّن في قيادة تنظيم المانيا ، وكان مثال المناضل العصامي والمناقبي والمشبع بالروح البعثية الاصيلة.  

نسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا وأهله وعائلته ورفاقه جميل الصبر والسلوان .

إنا لله وإنا اليه راجعون ..

قال تعالى : ( مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَٰهَدُواْ ٱللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُۥ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُواْ تَبْدِيلًا ) صدق الله العظيم 

ينعى د. فيصل عرنكي، عضو اللجنة التنفيذية لـ م.ت.ف، رئيس دائرة شؤون المغتربين، الرفيق المناضل: مظهر حسيب أبو خليل، عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير العربية وأحد قيادييها البارزين، والذي خاض غمار المعارك في عديد الفضاءات العربية دفاعاً عن فلسطين وثوابت الأمة بما هو جدير بالبطولات الوسيعة والدم المجيد. 

الأبطال لا يغيبون ولا يغيّبون، فهم باقون بقاء الفداء والعطاء وزيتون فلسطين المعاند … 

رحم الله أبا خليل رحمة واسعة وإرثه الوضّاء باقٍ لا يزول. 

إنا لله وإنا إليه راجعون .

{{وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوٓاْ أَوْ مَاتُواْ لَيَرْزُقَنَّهُمُ ٱللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ }} (الحج58)

حزب البعث العربي الاشتراكي امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

القيادة القومية

مكتب العلاقات الخارجية.

م / نعي مناضل

ببالغ الألم والحزن والاسى تلقى مكتب العلاقات الخارجية لحزب البعث العربي الاشتراكي نبأ وفاة الرفيق المناضل المغفور له مظهر حسيب خليل ( ابو خليل) في عالم الغربة والذي لبى نداء ربه في السادس من آب- اغسطس ٢٠٢٢ بعد معاناة مع المرض. 

تكللت مسيرة شهيد الغربة المناضل أبا خليل بالعطاء الثر والتضحية في كل ساحات النضال أنى اقتضى واجب الدفاع المقدس عن الامة. وبفقدان هكذا طراز من الرجال المناضلين يفقد الحزب واحداً من خيرة مناضليه.

 لقد امضى المناضل مظهر ابا خليل زهرة شبابه وحياته في طليعة الصفوف للقتال على جبهات المواجهة مع العدو الصهيوني بفلسطين والفارسي على الجبهة الشرقية للوطن، كما كان المناضل دائما في خط المواجهة مع كل من يستهدف الشرعية الحزبية.  

 لقد شغل الرفيق مظهر حسيب، عضوية اللجنة المركزية لجبهة التحرير العربية ، وعضو قيادة فرع فلسطين خلال العمل التنظيمي المشترك لفرع فلسطين في لبنان حينما كان التنظيم مرتبطاً بقيادة قطر لبنان. كما عمل في قيادة تنظيم المانيا ، وكان خلال عمله الجهادي مثالا للمناضل الغيور في أداء مهامه بالروح البعثية الاصلية.  

ان مكتب العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي وهو ينعى المناضل أبا خليل رحمة الله عليه، ليحز في نفوس رفاقه فقدان رفيقٍ عزيزٍ عليهم من هذا الطراز .

 ولهذه المناسبة الأليمة، يتقدم مكتب العلاقات الخارجية الى اسرته والى رفاقه في تنظيم المانيا وفي ساحتي لبنان والعراق وفلسطين ولكل اقطار الامة باحر التعازي الرفاقية ، سائلين المولى عز وجل ان يسكنه فسيح جناته جوار الشهداء والصديقين والابرار ، وان يلهم ذويه ورفاقه وكل محبيه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

مكتب العلاقات الخارجية

لحزب البعث العربي الاشتراكي .

في 7-8- 2022

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1664199216418

رحيل العقيد المتقاعد خليل أحمد محمد مصبح (أبو الليل

رحيل العقيد المتقاعد خليل أحمد محمد مصبح (أبو الليل) (1949م – 2022م) بقلم لواء ركن …