IMG-20220813-WA0021
الرئيسية / الاخبار العربية والدولية / امام الكونغرس الامريكى.. معرض لمجزرة 1988في إيران

امام الكونغرس الامريكى.. معرض لمجزرة 1988في إيران

IMG-20220813-WA0021

امام الكونغرس الامريكى.. معرض لمجزرة 1988في إيران

12 أغسطس 2022

https://youtu.be/_HcChK2v73s

 

أقيم يوم الجمعة، 12 أغسطس، معرض عن وثائق مجزرة السجناء السياسيين عام 1988 أمام الكونغرس الأمريكي في واشنطن.

يحتوي الجزء الأكبر من هذا المعرض على وثائق تكشف دور الملا رئيسي الجلاد في مجزرة عام 1988. في هذا المعرض، تُعرض وثائق تورط إبراهيم رئيسي في جرائم النظام وانتهاكاته الفظيعة على مدى أربعة عقود. في جزء من هذا المعرض، تمت مناقشة الملا رئيسي في مقتل أكثر من 1500 متظاهر خلال مظاهرات نوفمبر 2019.

سيستمر هذا المعرض لمدة 4 أيام من 12 إلى 15 أغسطس من 1230 إلى 1700 بتوقيت واشنطن. في هذه الأيام يلقي شهود وأقارب ضحايا مجزرة 1988 وشخصيات سياسية كلمات. مطلبهم الرئيسي هو عدم السماح لإبراهيم رئيسي بالسفر إلى أمريكا للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

والملا رئيسي مدرج في قائمة عقوبات الحكومة الأمريكية، وقد عاقبت وزارة الخزانة الأمريكية الملا رئيسي بعبارات واضحة للغاية لمشاركته في “القتل خارج نطاق القانون” و “التعذيب” و “قمع المواطنين”. تم الإعلان عن هذه العقوبات في نوفمبر 2019، عندما كان رئيسي رئيسًا للقضاء.

ومن المطالب الأخرى للمشاركين ومنظمي هذا المعرض ليس فقط منع رئيسي من دخول أمريكا، ولكن أيضًا يجب تقديمه للعدالة بتهمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

وفي يوم الاول من اقامة المعرض تحدثت السيدة سونا صمصامي ممثلة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في أمريكا و بعض الشخصيات السياسية البارزة الأمريكية وفيما يلي لقطات من خطاباتهم:

السيدة سونا صمصامي ممثلة المجلس الوطني للمقاومة في أمريكا:

كان الهدف الرئيسي لخامنئي من تنصيب رئيسي هو قمع الشعب الإيراني، لكن اختيار الملا رئيسي سفاح مجزرة عام 1988 للقمع أدى إلى نتائج عكسية. يذكرنا معرض اليوم بأن إبراهيم رئيسي كان أحد أعضاء لجنة الموت سيئة السمعة في إيران، التي قتلت سجناء في زنزانات نظام خميني في سجني إيفين وكوهردشت عام 1988. لم تنج أي سجينة في إيفين وكوهردشت من هذه المذبحة. تم قتل حوالي 30 ألف سجين سياسي، 90٪ منهم من المؤيدين والمتعاطفين لمجاهدي خلق في إيران.

 كان العديد من هؤلاء السجناء عقوبة أقصر قبل ذلك، لكنهم قتلوا في عام 1988، والتي من الواضح أنها مجزرة وإبادة جماعية ضد الإنسانية. تم حث الأمم المتحدة على التحقيق في القضية، التي وصفت بأنها أكبر إبادة جماعية من قبل حكومة منذ الحرب العالمية الثانية.

على الصعيد العالمي، دعت منظمة العفو الدولية إلى ضرورة محاكمة خامنئي ورئيسي بتهمة الإبادة الجماعية.

وبعد عام واحد من وصول رئيسي، ساءت حالة انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، وأعربت عدة منظمات دولية لحقوق الإنسان عن قلقها حول موجة الإعدامات في إيران بدأت في الأشهر الأخيرة موجة قمع ضد المرأة بحجة سوء الحجاب، ويتم تطبيق قوانين العصور الوسطى في جميع أنحاء البلاد، وندعو الولايات المتحدة والأمم المتحدة إلى منع رئيسي من الحضور إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة يجب القبض على رئيسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية ومحاكمته.

السفير لينكولن بلومفيلد، مساعد وزير الخارجية السابق للشؤون العسكرية والسياسية

ما حدث عام 1988 وما تلاه من معلومات وصلت إلينا عن المجزرة وما زالت تصلنا، نفهم الآن أن هذه كانت من أشد الجرائم خطورة ضد حقوق الإنسان بعد الحرب العالمية الثانية، وهذه جريمة كبرى ولا تعرف بشاعتها الحدود. وقد قتل آلاف المعتقلين السياسيين من أنصار وأعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في هذه المجزرة. العديد من مرتكبي المجزرة ما زالوا في النظام، وطبعا أحدهم هو الآن رئيس النظام ابراهيم رئيسي.

 

وهذه القضية تتعلق بأمريكا وهذه ليست قضية لا علاقة لها بأمريكا. نتعاطف مع الضحايا الذين وقعوا في أحداث مثل بوفالو والآن نحن أمام أقارب من كانت صورهم أمامنا. أعتقد أنني أستطيع إظهار ما حدث في ذلك العام من خلال مراسل ومحامي حول هذه القضية والمجزرة عام 1988 إنه أكد أن ثلاثة قضاة تعاملوا مع قضايا المجازر هذه وكانوا يعرفون باسم لجنة الموت، وكل سجين سياسي انتهى عقوبته، وبعضهم حتى أفرج عنهم، أعيدوا إلى مرة أخرى، وتم وضعهم أمام هذه اللجنة المكونة من ثلاثة أعضاء وطُلب منهم عدم مشاركة بعضهم في أي عمل أو جريمة إرهابية.

د. إيفان ساشا شيهان، المدير التنفيذي لكلية العلاقات العامة الدولية بجامعة بالتيمور

أتيحت لي الفرصة للقاء أعضاء المعارضة الديمقراطية للنظام الإيراني في أوروبا ثم سافرت إلى أشرف 3. لكن في الليلة الأخيرة من هذه الرحلة، عندما تحدثت لأكثر من 5 ساعات مع معتقلين سياسيين سابقين في أشرف 3 ورأيت متحف الشهداء في أشرف 3، كان الأمر لا يصدق بالنسبة لي. لقد صادفنا مجموعة من الوثائق والصور وفي هذا المتحف صادفنا أحداثًا وقصصًا يجب سماعها. شارك الكثير من الناس ذكرياتهم، ورأيت شجاعة غير عادية في هؤلاء الأشخاص لم أرها من قبل. أكثر ما يزعجني هو أن عنف الدولة هذا لم يقابل بالعدالة. لم يواجه أي من مسؤولي هذا النظام العدالة. كان الرئيس الحالي للنظام الإيراني أحد مرتكبي هذه الجريمة الرئيسيين.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

IMG-20230921-WA0020

مولاي عبد القادر العلوي.. الولايات المتحدة الأمريكية ضيفة شرف النسخة التاسعة من معرض الحبوب والطحن  …