الرئيسية / الآراء والمقالات / حسين ابو الهيجاء يكتب : لا تلعب بالنار !

حسين ابو الهيجاء يكتب : لا تلعب بالنار !

حسين ابو الهيجاء

لا تلعب بالنار !

حسين ابو الهيجاء 

 نانسي بيلوسي رئيسة النواب الامريكي تعتزم زيارة تايوان

 [ الرئيس الصيني تشي ، للرئيس الامريكي بايدن ، عبر الاتصال الهاتفي امس : لا تلعبوا بالنار ، كي لا تحترقوا بها ]

_________________________

* نُشر اول مرة في نوفمبر 2020

________ النظام العالمي الجديد ، ما بعد كورونا ! ________ 

                                           كتب : حسين ابو الهيجاء

                                    

للتذكير السريع :

  في سلسلة ( صفقة القرن في اطار جدلية الصراع الدولي ) ، كنا تناولنا في كل جزء ، احد عناصر الصراع ، بين الرأسمالية المتوحشة بقيادة امريكا ، و بين طريق الحرير و ” القوة الاقتصادية التكنلوجية ” بقيادة التنين الصيني ، على طريق قيادة العالم في النظام العالمي الجديد و الحتمي ، بعد ان شاخت نظرية ( ادم سميث الرأسمالية ) ، و بداية سقوطها مع سقوط العولمة التي كانت آخر ادوات الرأسمالية المتوحشة ، والتي ادت الى الانكماش الاقتصادي ، بدءاً من الاقتصاد الامريكي نفسه ، مروراً بحلفاء امريكا الاوروبيين ، وصولا الى كل دول العالم الرأسمالي ، الذي بدأ يبحث عن نظريات و سياسات اقتصادية جديدة .. !

  و دعونا اولاً ” و للتذكير فقط ” ، نوجز نظرية كل جزء من اجزاء السلسلة بما يلي :

الجزء 1 : هدف صفقة القرن الاساسي ، هو تمدد ( اسرائيل ) ، و سيطرتها على مقدرات المنطقة ، و قطع الطريق على معابر طريق الحرير ، للضغط على الصين ، و تمهيداً لفرض دولة الاحتلال لتكون ” قطب الشرق الاوسط ” ، في اطار العالم متعدد الاقطاب القادم 

 ج 2 : عمل امريكا على قلب معادلة ” منظمة الامم المتحدة ” ، في محاولة لفرض منظمة اممية جديدة ، تخدم مصالح امريكا في النطام العالمي الجديد 

 ج 3 : ان الحرب العالمية الثالثة مستمرة منذ عام 1980، و وصلت الآن الى ذروتها ، عل ابواب الاشتباك المباشر بين الكبار ، باستخدام الحروب الحديثة / البيولوجية و التكنولوحية و الاقتصادية .

 ج 4 : انقلاب امريكا على كل الاتفاقيات العسكرية ، و المعاهدات الدولية ، لفرض واقع جديد ، يخدم مصالحها

ج 5 : محاولة عرقلة الاقتصاد الصيني ، و التأثير على التقدم التقني ، و اثارة المشاكل في الدول المطلة على طريقيّ الحرير ” الشمالي و الجنوبي ” ، و عرقلة هذا الحزام ، الذي من شأنه عزل امريكا عن العالم .

 ج 6 : بدء الاشتباك الامريكي مع الصين و روسيا ، و دول اوروبا الشريك بطريق الحرير ، مثل المانيا وايطاليا و اسبانيا و فرنسا ، عن طريق الحرب البيولوجية ، التي بدأت من فيروس كورونا ،.اضافة الى استهداف الدول المطلة على طريق الحرير ، و خاصة قاعدة الطريق ( شمال الصين ) ، و رأسه ( مصر )

** ملاحظة : ( سنفرد حلقة خاصة ، لتوضيح طريق الحرير ، الذي يبلغ طوله 12 الف كم ، بحرا و برا و سكك حديد ، و توضيح اهميته التجارية ، و تأثيره على امريكا ، و اهمية الدول الشريكة به ) .

… و كما توقعنا منذ اشهر و سنوات طويلة ، ان الصراع القائم باشكاله و اساليبه و ادواته المختلفه ، بين امريكا و بعض حلفائها من جهة ، و بين الصين و حليفها الروسي و شركائهم من جهة اخرى ، سينتهي لصالح الصين ، و ستكون من نتائجه ، تفكك التحالف الاوروبي مع امريكا ، و عزل امريكا عالميا ، و استقلال عدد من الوﻻيات الامريكية عن الاتحاد الفدرالي الامريكي ، بدءا من كاليفورنيا و فلوريدا و تكساس و نيويوك .!! ، كما سينتج عنه تفكك الاتحاد الاوروبي ، و رفع شعار ( انا اولاً ) ، عطفاً على الشعار الذي سترفعه امريكا ( امريكا اولاً ) ، و الذي ستتخلى بموجبه امريكا عن مساعدة حلفاءها الاوروبيين ، وقت الكوارث او الحروب او الاوبئة ، مما سيؤدي الى صراع عالمي مدمر ( على رأسه الصراع التجاري ) ، تحت شعار ( دولتي اولاً ) !!

  و ها نحن نشهد بداية انسلاخ دول اوروبا عن العم سام الهرِم ، و بداية تفكك الاتحاد الاوروبي ، و الذي من المُرجّح ان يشهد نوعا من التحالف الجديد ، ( الالماني الفرنسي الاسباني الايطالي ) ، كي تحجز هذه الدول مقعدها في النظام العالمي الجديد ، و هي ذات الدول الشريك في منظومة ( اوراسيا / طريق الحرير ) ، الذي قاعدته الصين و رأسه (مصر العروبه ) ، و هي ذات الدول التي استهدفتها امريكا بفيروس كورونا مع الصين ، و دول اخرى تحت دائرة الاستهداف الامريكي .. !

مصر ، التي ستشكل مستودعاً و مدخلا لطريق الحرير الى اوروبا و افريقيا ، و سيكون من خلفها ، على طريق الحرير الشمالي و الجنوبي من المنظومة العربية ، كل من ( سوريا و العراق العائدتين الى الحضن و التحالف العربي ، مع السعودية ، الامارات ) .

و من هنا ، و كما قلنا سابقاً ، فانه ليس امام امريكا ، الاّ الاشتباك مع التنين الصيني ، و الدب الروسي ، و الحليف الكوري ، و دول الحزام على امتداد طريقي الحرير الشمالي و الجنوبي .! و قد بدأت بحصار الصين من خلال ( تحالف اوكوس ) ، مع استراليا و بريطانيا ، و هو التحالف الذي ستنضم اليه كندا و الدول الناطقة بالانجليزية ، و الذي تعمل عليه امريكا كبديل عن التحالف الاوروبي .. !

و بذلك ، و بعد اخراج دولاً اقليمية في الشرق الاوسط ، من معادلة الصراع الدولية ، و افشال نظرية تمدد دولة الاحتلال الصهيوني ، و بروز التحالف العربي ( مصر ، السعودية ، الامارات ) كمحور شريك في النظام العالمي الجديد ، وجنوحه باتجاه الشرق ، باعتباره لاعب قوي في الاقتصاد و القوة العسكرية و البرمجيات الحديثة ، فضلا عن العمق الجغرافي و البشري ، و اهميته القصوى للحزام الاقتصادي ، الامر الذي جعله يحجز مقعده مبكراً ، كأحد اهم اقطاب النظام العالمي متعدد الاقطاب القادم ، فانه و بعد دخول ( نظرية آدم سميث الرأسمالية الى غرفة الانعاش ) ، و عجز الشيخ الامريكي الهرِم ، عن اللحاق بالصاروخ الاقتصادي و التقني الاصفر ، ما يعني ان الصين ستحكم العالم بقوة التأثير التقني ، و على مبدأ الشراكة الاقتصادية مع جميع دول الحزام ، فانه اصبح واضحا ان امريكا ستندفع الى الامام. عن طريق اعلان الحكم العسكري و حالة الطوارئ في الولايات المتحدة ، و الذهاب لتضييق الخناق و ربما اعلان الحرب على روسيا و الصين و كوريا الشمالية ، كمحاولة اخيرة لجلب الصين و روسيا ، الى التفاهم حول قيادة العالم اولاً ، و الشراكة الاقتصادية ثانياً .

و كما شاهدنا ، فان البداية كانت من الجيل السادس للحروب ( البيولوجية ، و الرقمية ، و حروب الفضاء ) ، و كما قلنا سابقا سيكون هناك اكثر من كورونا تستهدف الصين ، 

 و كما شاهدنا محاولات استهداف قاعدة طريق الحرير ( شمال الصين ) ، و رأسه ( مصر العروبة ) ، و الدول المطله على مفاصل الطريق مثل ( السعودية ، سوريا ، ايران ، و سيصل الامر الى باكستان و غيرها ) ، ها نحن نشهد اعادة انتشار عسكري امريكي ، حول الصين و روسيا و كوريا الشمالية ، و دول الحزام ، و نشهد اوامر عسكرية بالاستعداد للقيام بمهمات عسكرية ( نوعية و استثنائية ) ، كما نشهد انسحاب من مواقع غير استراتيجية الى الداخل الامريكي لحفظ الامن ، 

و نشهد بالمقابل ، استعداد و استعراض و اعادة انتشار عسكري ، للتحالف الصيني الروسي الكوري الشمالي ، و لقاءات عسكرية مع شركاء طريق الحرير ، في كل من اسيا و اوروبا .. !

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني ومحاسبة مجرمي الحرب

تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني ومحاسبة مجرمي الحرب بقلم : سري  القدوة الاربعاء  7 كانون الأول/ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *