الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل الفنان محمد خليل الأغا

ذكرى رحيل الفنان محمد خليل الأغا

FB_IMG_1658222300852

ذكرى رحيل الفنان

محمد خليل الأغا

(1964م – 2021م)

بقلم لواء ركن عرابي كلوب 18/7/2022م

المناضل/ محمد خليل الأغا من مواليد مخيم عين الحلوة عام 1964 تعود جذور عائلته إلى بلدة ام الفرنساوي قضاء عكا شمال فلسطين والتي هاجرت منها عام 1948 إلى مخيمات اللجوء والشتات أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني.

انهي دراسته الاساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا) ومن ثم حصل على الثانوية العامة، تعلم عام 1990م في معهد السمرة بصيدا والذي تخرج منه عام 1993م حيث كانت انطلاقته الفنية، عمل مدرساً لآلة الغيتار في نفس المعهد لكفاءته الفنية، كذلك خلال دراسته في المعهد تعلم على العود، عمل مع الفرقة المركزية ومن ثم بدأ مع رئيس اتحاد الفنانين بتأسيس فرقة (حنين) للأغنية الفلسطينية وكان ذلك عام 1991م، منذ صغره وهو يحب العزف على الغيتار.

شارك بالعزف في العديد من المسرحيات الوطنية.

من اعماله الفنية: صرخة أرض، من خلف الأسلاك نادي، والله ورجعنا يا دار.

قام بتلحين العديد من الأغاني.

كان صاحب قضية وواجب لخدمة الوطن لذلك اتجه إلى الاغاني الوطنية، عمل في عدة مسلسلات مثل (عائدون، خبرني يابا شو صار بنكبة أيار، زمن الاوغاد، سقوط الهوية الثانية، يامجبور، يا مالك الزمن …. ألخ).

زار الفنان محمد الأغا فلسطين بعد انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية بتصريح زيارة وتمنى حينها ان تتوقف عقارب الساعة حتى لا تنتهي تلك اللحظات أو أن يمضي الوقت سريعاً ليقودنا إلى عودة نهائية.

الفنان/ محمد الأغا أقتنع بأهمية دور الفن في خدمة الإنسانية والوطن فزرع الانتماء في عقول وقلوب ابناء شعبنا من خلال الاغاني الوطنية الملتزمة وكان الساعي دوما إلى مستوى فني راقي وعال إلى جانب حلم اكبر في أن يصل هو وفلسطين إلى العالمية ليرفع اسم فلسطين عالياً فكان سفيراً لفلسطين.

الفنان/ محمد الأغا من جيل جديد من المناضلين يحلم بالعودة إلى الوطن مفعم بالوطنية يملأ أغنياته بشرح معاناة اللجؤ في مخيمات الشتات فالفن عنده ليس فقط هواية بل رسالة وطنية، لهذا فهو يغنى للأرض والإنسان ويقول في المخيمات نعيش تحت ظروف صعبة، لكننا من رحم المآساة نصنع اغنية تحمل رسالة أمل مزروع في قلوب أهلي وأغنيتي الوطنية الفلسطينية أحملها امانة لنجدد الأمل لدى أجيال الشتات، والأغنية هي أداة من أدوات المقاومة والتعبئة والصمود.

الفنان/ محمد الأغا متزوج وله اربعة ابناء من الذكور واثنتان من الاناث).

تميز الفنان/ محمد الأغا بصوته الصادح وفنه الملتزم وألحانه الوطنية الهادفة، غنى وأنشد لفلسطين وناضل بالكلمة الملتزمة.

عصر يوم الإحد الموافق 18/ 7/ 2021م فاضت روحه إلى بارئها أثر تعرضه لنوبة قلبية حادة آلمت به لم تمهله طويلاً.

حيث شيع جثمانه الطاهر بعد صلاة ظهر الاثنين الموافق 19/ 7 في مسجد الغفران بسيروب ومن ثم ووري في مأواه الأخير بمقبرة سيروب.

لقد خسرت فلسطين اليوم أحد ابنائها المخلصين رجلا حمل الهم الفلسطيني بطيبته واخلاصه والذي تفجر من خلال فنه الفلسطيني العربي الاصيل والملتزم بأخلاقيات ابناء الوطن.

رحم الله الفنان/ محمد خليل الأغا وأسكنه فسيح جناته.

ونعي سفير دوله فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية/ اشرف دبور وطاقم السفارة إلى ابناء شعبنا المناضل الفنان/ محمد الأغا ثائراً غنى وأنشد لحن لفلسطين وناضل بالكلمة الملتزم وباخلاص وصدق للوطن، عهدنا الأستمرار بالثورة حتى النصر وتحقيق الأهداف.

ونعت حركة فتح الساحة اللبنانية الفنان الفلسطيني المبدع/ محمد الأغا تسليما بقضاء الله وقدره نعت قيادة حركة فتح إلى شعبنا العربي الفلسطيني في الوطن والشتات المغفور له بإذن الله الفنان الفلسطيني الثائر/ محمد الأغا الذي توفاه الله هذا اليوم إثر نوبه قلبية حادة، وتقدمت قيادة الحركة من عائلة الفقيد واحباءه ومن اخوانه في الاتحاد العام الفنانين فلسطينيين ومكتب الفنانين الحركي بأحر التعازي والمواساة مؤكدة أن رحيل الفنان الوطني الفلسطيني الفتحاوي خسارة كبيرة حيث تميز الراحل بصوته الصادح وفنه الملتزم والحانه الوطنية الهادفة.

رحل محمد ولكن قبل الرحيل كتب ولحن وانشد بصوته الهادر لفلسطين وقضيتها ولفتح ولقيادتها رحل محمد الأغا قبل تحقيق حلم العودة والغناء في ساحات فلسطين وشوارعها لكنه كان فدائياً مناضلاً من أهلها فغنى لها ولحن لقدسها وكتب يتغزل بها وأنشدها دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وبهذه المناسبة الأليمة والمصاب الجلل لا يسعنا إلا أن نسال الله العلي العظيم أن يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم اهله ومحبيه وأخوانه في الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين والمكتب الحركي الصبر والسلوان.

ونعت المكاتب الحركية والاتحادات والمنظمات الشعبية والاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان المكتب الحركي للفنانين ينعون الفنان الملتزم/ محمد الأغا الذي وافته المنية يوم الأحد الموافق18/7/2021م سائلين المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ونعت اللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان الفنان/ محمد الأغا الذي عرفه شعبنا في لبنان وبصوته الذي كان يصدح لفلسطين كما النضال بالسلاح بصوته الشادي، كان مناضلا يحرك وجدان سامعيه عرفناه فناناً ملتزماً بأحتضانه لعوده الذي لم يفارقه على أوتاره تتمايل اصابعه مرافقة لصدى صوته الشجي يغني للثورة، يغني لفلسطين، فلك من الله الرحمة يا فنان فلسطين، نعزي ذويه وكل محبيه بهذا المصاب ونسأل الله عز وجل ان يتقبله قبولاً حسناً ويدخله فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710953385593

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه (أبو منيل) (1953م – 2017م) بقلم لواء …