الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / رحيل المخرج السينمائي الكبير غالب يوسف شعت

رحيل المخرج السينمائي الكبير غالب يوسف شعت

63330002321210

رحيل المخرج السينمائي الكبير
غالب يوسف شعت
شيخ السينمائيين الفلسطينيين
(1935م – 2022م)
بقلم لواء ركن / عرابي كلوب 18/7/2022م
المخرج / غالب يوسف شعت من مواليد مدينة القدس عام 1935م قادته النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م الى قطاع غزة.
سافر الى فيينا لدراسة الفن حيث حصل على دبلوم هندسة عام 1963م وكذلك حصل على دبلوم في الإخراج من معهد السينما في فيينا عام 1967م.
أمن بالفن رغم خذلان الحياة.
شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات وكانت له مداخلاته في الفن السابع منذ التحاقه بأكاديمية الفن في فيينا مررواً بحضوره المثابر في دوائر السينما في (م.ت.ف) خاصة عمله في الإعلام الموحد في بيروت وقطاع السينما في مؤسسة صامد حيث عين مسؤولاً لدائرة السنيما في المؤسسة.
حصل فيلمه الروائي الطويل (الظلال في الجانب الأخر) على العديد من الجوائز.
له العديد من الأفلام النضالية أهمها فيلم (يوم الأرض) و (المفتاح).
المخرج الكبير / غالب شعت المبدع والحاصل على العديد من الجوائز، الأنسان المثقف أبن القدس وغزة علم من أعلام السينما الفلسطينية والعربية.
مع أنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عين مديراً لدائرة السينما في وزارة الثقافة الفلسطينية، وسعى لتطويرها والارتقاء بها قدر ما أستطاع وضمن الظروف والإمكانيات المتاحة وحتى تقاعده.
المخرج / غالب شعت فنان متواضع دمث الخلق مثقف ومبدع وهو عضو المكتب الحركي المركزي للفنانين التعبيرين الفلسطينيين وأحد المؤسسين الأوائل للسينما الفلسطينية.
يوم الأحد الموافق 17/7/2022م فاضت روحه الى بارئها في مدينة القاهرة بعد أن أعياه المرض وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في مأواه الأخير وذلك عن عمر يناهز ال (87) عاماً.
لقدر خسرت الحركة الثقافية الفلسطينية أحد أبرز مخرجي السينما الفلسطينية وشيخ السينمائيين الفلسطينيين وأهمهم في مجال السينما الروائية.
رحيله خسارة كبيرة للسينما الفلسطينية والعربية الملتزمة ترجم بعض سيناريوهات الأفلام منها (انفجار) إخراج مايكل انجلو أنطو نيوني.
سيبقى المخرج الكبير / غالب يوسف شعت حاضراً في سجل الفن والإبداع وخاصة في مجال السينما عموماً والإخراج تحديداً ومنارة لرواد الفن السابع.
رحم الله المخرج السينمائي الكبير / غالب يوسف شعت رحمه واسعة.
حركة “فتح” في مصر تنعي المخرج الفلسطيني غالب شعث
بسم الله الرحمن الرحيم
“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي”
صدق الله العظيم
ينعي د. محمد غريب أمين سر حركة “فتح” في جمهورية مصر العربية ولجنة الإقليم وكوادر الحركة المناضل والمخرج الفلسطيني الكبير غالب شعث، الذي انتقل إلى رحمة الله بعد رحلة طويلة من النضال والعطاء المتميز في مجال السينما والسياسة.
كما تتقدم الحركة من أسرة الفقيد وعائلة شعث في الوطن والشتات بأحر التعازي والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ…
سفارة فلسطين بالقاهرة تنعي المخرج الكبير غالب شعث
القاهرة – المركز الإعلامي – ينعي سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح ومستشارو وكوادر سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية، المخرج القدير غالب شعث الذي وافته المنية عن عمر يناهز ٨٧عاما، مثنيا على الدور الثقافي التنويري الذي مثّله الفقيد في كافة أعماله الفنية والأدبية، حيث كان من أوائل المخرجين الفلسطينيين الذين نجحوا في نقل صوت القضية الفلسطينية للعالمية.
وتتقدم سفارة دولة فلسطين بمصر ومندوبية فلسطين بالجامعة العربية بخالص العزاء والمواساة القلبية لأسرة وذوي الفقيد وكذلك لعموم الشعب الفلسطيني وآل شعث الكرام، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
‘الثقافة’ تنعى المخرج الكبير غالب شعث
نعت وزارة الثقافة، المخرج الكبير غالب شعث الذي وافته المنية صباح اليوم الأحد، في القاهرة عن عمر يناهز ثمانية وثمانين عاما.
وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف، إن رحيل غالب شعث خسارة كبيرة للثقافة الوطنية وللسينما العربية لما قدمه من إسهامات جادة في السينما العربية من خلال جماعة السينما الجديدة التي قدم خلالها برفقة كوكبة من رواد السينما المصرية تصورات جديدة للعمل السينمائي ومقاربات آمنت بجماليات الإخراج والصورة وقوة الموضوع.
وتابع: “لقد عمل صاحب “الظلال في الجانب الآخر” و”يوم الأرض” و”المفتاح” على تقديم فلسطين في السينما بما يليق بها من خلال كل مداخلاته الفنية وحضوره الفني منذ التحق بأكاديمية الفن في فيينا حتى عمله في دوائر السينما في منظمة التحرير خاصة في الإعلام الموحد وقطاع السينما في مؤسسة صامد.
وأضاف أبو سيف ان السينما العربية خسرت اليوم واحدا من أبرز روادها الذين ستظل أعمالهم علامات هامة في تعزيز رواية شعبنا والدفاع عن حقوقه.
وداعاً المخرج الكبير غالب شعث
ينعى مهرجان العودة السينمائي الدولي بإدارته وكل لجانه رحيل المخرج الفلسطيني الكبير غالب شعث بعد عطاء دام عقود للسينما الفلسطينية والعربية
غالب شعث من الرواد الأوائل ومن المؤسسين للسينما الفلسطينية وأخرج العديد من الأفلام التي دعمت وتكلمت عن عذابات الإنسان الفلسطيني
لروحة الرحمة والمغفرة والسلام

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713283499130

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات (أبو هيثم) مدير شرطة محافظة طوباس السابق …